التشيّع عراقي النشوء والنمو
الأراء حول نشوء التشيع
منذ 15 سنةالمصدر : أضواء على عقائد الشيعة الإمامية وتاريخهم ، تأليف : الشيخ جعفر السبحاني ص 77 ـ 81
(77)
التشيّع عراقي النشوء والنمو :
قد عرفت أنّه لمّا غادر الإمام المدينة المنوّرة متوجّهاً إلى العراق واستوطن الكوفة هاجر كثير من شيعته معه واستوطنوا العراق ، فصار ذلك أقوى سبب لنشوء التشيّع ونموّه في العراق ، ولا سيما في الكوفة ، فصارت معقل الشيعة ، ولمّا قضى الإمام نحبه حاولت السلطة الأُموية وعمّـالها استئصال التشيّع منها بأبشع صورة مستخدمة في ذلك شتّى الأساليب الإجرامية الرهيبة من دون أيّ وازع من ضمير .
وبالرغم من أنّ العراق وأخصّ منه الكوفة كان علوي النزعة هاشمي الولاء ، إلاّ أنّ الحسين ابن الإمام عليّ _ عليهما السلام _ قتل بسيف الكوفيين ، وسقط عطشان وحوله أجساد أبنائه وأبناء أخيه وأصحابه ،إلاّ أنّ ذلك لا يدلّ على انسلاخهم عن
________________________________________
(78)
التشيّع: لأنّ الشيعة يوم ذاك كانوا بين مسجون في زنزانات الأُمويين ، أو مرعوب متخاذل فاقد للتصميم والحمية ، أو منتظر لما تؤول إليه الأُمور ، أو ناصر التحق
بالحسين في أحلك الظروف . هؤلاء هم الشيعة .
وأمّا الذين شاركوا في قتل الحسين فلم يكونوا من الشيعة أبداً ، بل كانوا أتباع الأُمويين والمنضوين تحت راياتهم . فلما قتل الحسين أثار قتله شجون الشيعة ، وبقوا يتحيّنون الفرص للانقضاض على الحكم الأُموي الفاسد وأتباعه ، حتّى تهيّأت الفرصة عند خروج المختار من سجنه ، فالتفوا حوله في ثورة كبيرة اقتلعت جذور الاُمويين واقتصّت من أعوانهم قتلة الحسين وأهل بيته وأصحابه .
وقد حاول الأُمويون جعل العراق أُموياً ، وبذلوا جهوداً حثيثة في سبيل هذا الأمر ، إلاّ أنّ جهودهم ذهبت أدراج الرياح ، وبقي العراق هاشمياً وعلوياً ، حتّى أنّ دعوة العباسيين نجحت في بداية الأمر في العراق في ظلّ طلب ثأر الحسين وأهل بيته ، وكانت الدعوة للرضا من آل محمّد _ صلى الله عليه وآله وسلم _ .
لقد تبلور التشيّع بعد حادثة الطفّ بقليل واتّسع نطاقه وصار العراق مركزه ، وكانت القوافل من أنحاء العراق وغيره من بلاد المسلمين تؤمّ قبر الحسين وأصحابه ، فصارت مشاهد أهل البيت فيها معمورة بالزائرين والمجاورين ، وكانت المآتم تقام في حواضرها تخليداً لذكرى استشهاد الإمام الحسين المفجع ، واتّخذت الشيعة قرب مشاهد أئمّتهم ، حوزات علمية ومعاهد فكرية ، فازدهر العراق بعمالقة الفكر ، وأساتذة الفقه ، وأساطين الكلام ، وأعان على نشر التشيّع ونموّه في العراق نشوء دول وإمارات للشيعة في القرن الرابع وما بعده .
يقول الشيخ المظفّر(1) : وساعد على نمو التشيّع وانتشاره في العراق ، أن تكوّنت
____________
(1) انظر : محمد حسين المظفر ، تاريخ الشيعة : 69ـ71 و 110 ـ 111 .
________________________________________
(79)
من الشيعة فيه سلطنات دول وإمارات كسلطنة آل بويه ، وإمارة بني مزيد في الحلّة والنيل ، وبني شاهين في البطائح ، وبني حمدان وآل المسيّب في الموصل ، ونصيبين ، وكدولة بعض المغول أمثال محمّد خدابنده وابنه أبي سعيد ، وأمّا محمود غازان فقد قيل بتشيّعه وهناك أمارات عليه إلاّ أنّه لم يصارح به ، وكدولة الجلائرية التي أسّسها الشيخ حسن الجلائري أحد قوّاد المغول وابن أُخت محمود غازان ومحمّد خدابنده ، وكانت بغداد عاصمة ملكه ، وكالدولة الصفوية التي ناصرت التشيّع ونشرته في البلاد بشتّى الطرق ، فكأنّما هي دولة دينية تأسّست لنشر مذهب أهل البيت .
وأيّد مذهب التشيّع أيضاً أن انعقدت عدّة وزارات من رجاله ، فقد استوزر السفاح أوّل ملوك بني العباس أبا سلمة الخلاّل الكوفي الهمداني داعية أهل البيت ، وقتله على التشيّع .
واستوزر المنصور : محمّد بن الأشعث الخزاعي .
واستوزر المهدي : أبا عبد الله يعقوب بن داود ، وحبسه لتشيّعه ، واستوزر الرشيد : عليّ بن يقطين ، وجعفر بن الأشعث الخزاعي .
واستوزر المأمون : الفضل بن سهل ذا الرياستين لجمعه بين القلم والسيف ، وقتله عندما أحسّ بميله إلى الرضا _ عليه السلام _ ، واستوزر من بعده أخاه الحسن بن سهل .
واستوزر المعتزّ والمهتدي : أبا الفضل جعفر بن محمود الإسكافي .
واستوزر المقتدي : أبا شجاع ظهير الدين محمّد بن الحسين الهمداني ، وعزله لتشيّعه .
واستوزر المستظهر : أبا المعالي هبة الدين بن محمّد بن المطلّب ، وعزله لتشيّعه ، ثمّ أعاده على أن لا يخرج من مذهب أهل السنّة ، ثمّ تغيّـر عليه وعزله .
________________________________________
(80)
واستوزر الناصر والظاهر والمستنصر : مؤيّد الدين محمّد بن عبد الكريم القمّي من ذريّة المقداد ـ رضوان الله عليه ـ .
واستوزر المستعصم آخر ملوك بني العباس : أبا طالب محمّد بن أحمد العلقمي الأسدي ، وأقرّه هولاكو على الوزارة ، ولمّا مات ـ رحمه الله ـ استوزر : ولده أبا الفضل عزّالدين . إلى ما سوى هؤلاء .
وأمّا الإمارات ، والقيادات ، والكتابة ، والخزانة ، فما أكثرها ، أمثال : إمارة آل قشتمر ، وآل أبي فراس الشيباني ، وآل دبيس كما أشرنا إليهم .
وقيادة طاهر بن الحسين الخزاعي ، وقيادة أولاده كابنه عبد الله ، ومحمّد بن عبد الله وغيرهما ، وتولّيهم إمارة هراة .
وكان عبد الله بن سنان خازناً للمنصور والمهدي والهادي والرشيد ، وكان من ثقات الرواة لأبي عبد الله الصادق _ عليه السلام _ . إلى ما يعسر استقصاؤه .
وكفاك برهاناً على أنّ التشيّع كان ضارباً أطنابه على بسيطة العراق ، ما كان من نقابة الطالبيين في بغداد ، فما أكثر ما كان يتولاّها الشيعة ، أمثال الشريف الرضي وأبيه وابنه وأخيه المرتضى ، وقد تولّوا المظالم أيضاً ، وتولّى الشريف الرضي وأبوه أيضاً إمارة الحاج ، كما تولاّها ثلاث عشرة حجّة حسام الدين أبو فراس جعفر بن أبي فراس الشيباني .
وتولّى آل طاووس نقابة الطالبيين في العراق عامة ، تولاّها منهم السيّدان العلمان رضي الدين وغياث الدين عبد الكريم(1).
كما تولّى الأوقاف في العراق وغيرها ممّا كان تحت حكم المغول الخواجا نصير
____________
(1) انظر : الحوادث الجامعة ، في حوادث عام (661هـ ) وما ذكره فيها من تولّي السيد رضي الدين بن طاووس نقابة الطالبيين بالعراق ، وذكر أنّ وفاته عام (664هـ ) ، وفي حوادث عام (693هـ ) قال : وفيها توفّي النقيب غياث الدين عبد الكريم بن طاووس .
________________________________________
(81)
الدين الطوسي ـ طاب ثراه ـ وعندما قبض عليها ، أقام ببغداد ، وتصفّح الأوقاف ، وأدار أخبار الفقهاء والمدرّسين ، وقرّر القواعد في الوقف ، وأصلحها بعد اختلالها(1) ، ومن بعده تولاّها ابنه أحمد فخر الدين ، ولمّا وليها حذف الحصّة الديوانية في الوقوف ، ووفّرت على أربابها(2) .
وهكذا فإنّ الاستقراء الموضوعي لسكان العراق يكشف بوضوح التفوّق الكبير في عدد الشيعة على ماعداهم ، فجنوب العراق يغلب على سكّانه الشيعة بشكل واضح جدّاً ، وأما وسطه فتتركّز شيعته في أغلب محافظاته أمثال محافظة النجف وكربلاء وبابل وواسط والسماوة والديوانية وغيرها ، وأما شمال العراق فتقلّ نسبة الشيعة فيه بشكل ملحوظ ، إلاّ أنّ هناك أعداداً لا بأس بها في محافظتي الموصل وكركوك .
____________
(1) انظر : تاريخ مختصر الدول ، للعبري : 500 : والحوادث الجامعة ، في حوادث عام )672هـ ) .
(2)انظر : الحوادث الجامعة ، في حوادث عام (683هـ ).
التعلیقات