ما هي الشروط المعتبرة لزواج المتعة ؟
الشيخ هادي العسكري
2024 Sep 7السؤال :
ما هي الشروط المعتبرة لزواج المتعة ؟
إن حدث الجماع المتعارف عليه ، فما هو الحلّ في حين وجود الولد ؟
هل يلزم لزواج المتعة وجود شيخ لعقده ؟
لقد علمت من أحد الإخوة في أمريكا أنّه يقوم بالمتعة مع فتيات النصارى ... فهل يحلّ ذلك مع جميع أهل الكتاب من يهود ونصارى ؟
زودوني آجركم الله بالمصادر المعتبرة لحلّية زواج المتعة من مصادر إخواننا أهل السنّة ، نظراً لمداخلاتي الكثيرة معهم ، ورغبة الكثير منهم ـ من الصالحين ـ معرفة الحقائق المغيبة في كتبهم ... خصوصاً وأنّهم من غير العرب !
الجواب :
جواز المتعة وحلية الزواج المؤقّت ثابت بضرورة الدين ، بالكتاب المبين وسُنّة سيّد المرسلين واتّفاق قاطبة الأمّة وإجماع المسلمين ، بل يعرفه حتّى أهل الكتاب من اليهود والمسيحيّين انّه حكم ربّ العالمين في شريعة خاتم النبيّين.
ومصادر التاريخ والحديث والتفسير لإخواننا أهل السنّة بها طافحة. (١)
نعم ، هناك قولة قالها عمر ولم يشتهر أمر كما هذا منه اشتهر : متعتان كانا على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم انهى عنهما واعاقب عليهما : متعةُ النساء ، متعةُ الحجّ (٢).
ومدلول هذه العبارة ومفهومها لا يخفى على أيّ عربي يتكلّم بلغة الضادّ ، ولا يناقش في صراحتها إلّا من يحتضن النفاق والعناد ، وليس بحاجة إلى توجيه وتفسير من معلّم أو استاد. ومخالفة هذا القول لحكم الله ورسوله ، ووضوحه وصراحته لادّعائه المنع من عنده ومن نفسه جعل التابعين له والمدافعين عنه في حيص بيص ، لقد اضطربوا وحاروا وتعنّتوا وبكلّ سخيف تفوّهوا ، وبكلّ ما يمكنهم تشبّثوا ، ولقد حاولوا أن يخرجوا من هذا المأزق وما استطاعوا ، ولم ولا ولن يستطيعوا أن يخرجوا ، وليس لهم إلّا أن يعترفوا بقول عمر : قال الله وأقول أنا ، وحكم الكتاب واُخالفه أنا ، وشرّع الرسول وأردّه أنا.
ولا أجرح عواطف إخواني المسلمين بنقل ما قاله المأمون عندما أمر مناديه أن ينادي بحليّة المتعة ، وقال : من أنت يا أحول ـ عمر ـ ... (٣)
نعم ، نسجت معامل الأهواء اعذاراً مفتعلة ، وحدّثت ألسنة الإفتراءات بأحاديث مختلقة ، وحكت أقلام الزور وضمائر الباطل أقاويل ، فجاءت بأداء متعارضة متضاربة ، وأقوال متضادة متناقضة ، لترميم هذه الثغرة ، وسدّ هذه الثلمة ، وستر هذه الفضيحة ، وهي إعلان الخليفة بردّ أحكام الشريعة ، فما كانت إلّا أوهن من بيت العنكبوت ، وغداً في محكمة العدل وميزان القسط ، وفي موقف الحساب عندما يسألهم ربّهم ويخاصمهم تليهم يشاركون قائلها باستحضار الجواب ...
ولأعلام الشيعة وكتّابها عشرات بل المئات من الكتب في تضعيفها وتفنيدها ، وازهاق الأباطيل وتزييفها ، وأدلّة ناصعه لإثبات الصحيح وتشييد دعائمه ، وايضاح الحقّ واظهار علائمه ، وحجج واضحة لنسف المبرّرات والدعاوى القارعة.
وأنت أيّها المسلم ! هل تريد مصدراً أقوى وأحقّ من كتاب الله الكريم والذكر الحكيم ، يتلى على مسامع المسلمين وغير المسلمين آناء الليل واطراف النهار : ( فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ) (٤) ؟ وهل لمسلم بعد نصّ الكتاب وصريح الآية من عذر لقول ، أو اتّباعٍ لرأي مخالف له ولها معارضةً ؟
وبالأخير ( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) (٥).
و ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) (٦).
والمشهور عند أعلام الطائفة جواز متعة الكتابيّة (٧).
ولا يشترط وجود شيخ لإجراء الصيغة ، وفي إجراء الزوج والزوجة كفاية (٨).
ولا فرق في انتساب الأولاد من المتعة والدائمة ، والشروط المعتبرة في الدائمة تعتبر في المتعة ، والتفصيل في الرسائل العمليّة (٩) ومن الله الرشاد والهداية.
الهوامش
١. راجع :
تفسير القرآن العظيم « لابن كثير » / المجلّد : ١ / الصفحة : ٤٨٦ / الناشر : دار المعرفة.
الدر المنثور « للسيوطي » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ١٣٩ / الناشر : دار المعرفة.
صحيح مسلم « لمسلم النيسابوري » / المجلّد : ٤ / الصفحة : ١٣١ / الناشر : دار الفكر.
مسند أحمد « لأحمد بن حنبل » / المجلّد : ٢٣ / الصفحة : ١٣٢ / الناشر : مؤسسة الرسالة / الطبعة : ١.
صحيح مسلم « لمسلم النيسابوري » / المجلّد : ٤ / الصفحة : ٤٨ ـ ٤٩ / الناشر : دار الفكر.
٢. كنز العمال « للمتقي الهندي » / المجلّد : ١٦ / الصفحة : ٥١٩ / الناشر : مؤسسة الرسالة.
راجع :
مسند أحمد بن حنبل / المجلّد : ١ / الصفحة : ٤٣٧ / الناشر : مؤسسة الرسالة / الطبعة : ١.
مسند أحمد بن حنبل / المجلّد : ٢٢ / الصفحة : ٣٦٥ / الناشر : مؤسسة الرسالة / الطبعة : ١.
سنن الكبرى « للبيهقي » / المجلّد : ٧ / الصفحة : ٢٠٦ / الناشر : دار الفكر.
أحكام القرآن « للجصاص » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ١٩١ / الناشر : دار الكتب العلميّة / الطبعة : ١.
٣. تاريخ بغداد « للخطيب البغدادي » / المجلّد : ١٤ / الصفحة : ٢٠٢ / الناشر : دار الكتب العلميّة / الطبعة : ١ :
أخبرني القَاضِي أبُو عَبْد الله الحُسَيْن بن علي الصيمري ، حدثنا مُحَمَّد بن عمران المَرْزِبَاني ، أخبرنا الصولي ، حدثنا أبُو العيناء ، حدثنا أحْمَد بن أبي دؤاد. قال الصولي : وحدثنا مُحَمَّد بن مُوسى بن حَمَّاد ، حدثنا المشرف بن سَعِيد ، حدثنا مُحَمَّد بن مَنْصُور ـ واللفظ لأبي العيناء ـ قال : كنا مع المأمون في طريق الشام ، فأمر فنودي بتحليل المتعة ، فقال لنا يَحْيَى بن أكْثَم : بكّرا غدا إليه فإن رأيتما للقول وجّها فقولا ، وإلا فاسكتا إلى أن أدخل. قال : فدخلنا إليه وهو يستاك ويقول ـ وهو مغتاظ ـ متعتان كانتا على عهد رسول الله صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم ، وعلى عهد أبي بَكْر ، وأنا أنهي عنهما. ومن أنت يا أحول حتى تنهي عما فعله النبي صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم وأبو بَكْر ؟
٤. النساء : ٢٤.
٥. البقرة : ١٣٤.
٦. المائدة : ١٠٥.
٧. راجع :
شرائع الإسلام « للمحقّق الحلّي » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ٥٢٩ / الناشر : استقلال / الطبعة : ٢.
الروضة البهيّة في شرح اللمعة الدمشقيّة « للشهيد الثاني » / المجلّد : ٣ / الصفحة : ٢٢٦ / الناشر : مجمع الفكر الإسلامي.
منهاج الصالحين « للسيد السيستاني » / المجلّد : ٣ / الصفحة : ٧٥ / الناشر : مكتب آية الله العظمى السيد السيستاني / الطبعة : ١.
٨. راجع :
شرائع الإسلام « للمحقّق الحلّي » / المجلّد : ٢ / الصفحة : ٥٢٨ / الناشر : استقلال / الطبعة : ٢.
الروضة البهيّة في شرح اللمعة الدمشقيّة « للشهيد الثاني » / المجلّد : ٣ / الصفحة : ٢٣٨ / الناشر : مجمع الفكر الإسلامي.
منهاج الصالحين « للسيّد السيستاني » / المجلّد : ٣ / الصفحة : ٧٣ ـ ٧٤ / الناشر : مكتب آية الله العظمى السيد السيستاني / الطبعة : ١.
٩. راجع :
منهاج الصالحين « للسيد السيستاني » / المجلّد : ٣ / الصفحة : ٧٣ ـ ٨٢ / الناشر : مكتب آية الله العظمى السيد السيستاني / الطبعة : ١.
التعلیقات
٦