ما هي حقيقة ما جرى على الصدّيقة فاطمة الزهراء سلام الله عليها من هجوم الأعداء ؟
السيد علي الميلاني
منذ 15 سنةالسؤال :
بالنسبة إلى قضيّة الصدّيقة فاطمة الزهراء سلام الله عليها ، ما هي حقيقة ما جرى عليها من المصائب من هجوم الأعداء ، والتهديد بحرق البيت ، وكسر الضلع ، والعصر بين الحائط والباب ؟ وإذا ثبت لدى الشخص أم لم يثبت هل يؤثر ذلك على عقيدته كإنسان شيعي ؟ أيّ أنّه إذا لم يكن معتقداً بذلك هل يخرجه عن المذهب « ويعتبر ذلك من أساسيّات مذهب التشيّع » ؟
الجواب :
هناك في تاريخ الإسلام قضايا هي في ظواهرها قضايا تاريخيّة ، لكنّها في الحقيقة تعود إلى صميم العقيدة ، وتتعلّق بأصل الدين وأساس الإسلام. فهذه من جهة.
ومن جهة ثانية ، فإنّ خلافة الرّسول صلّى الله عليه وآله من أهمّ المسائل الإسلاميّة عند جميع المسلمين ، وإن كان الحقّ أنّها من أصول الدين ، فإذا لم تثبت شرعيّتها لم يجب ـ بل لم يجز ـ الاعتقاد بها والانقياد لها ، كما لم يجز القول بعدالة المتولّين لها ، بل يحرم اتّخاذهم قدوةً وقادةً في طاعة الله والوصول إلى رضاه والعمل بأحكامه.
وعلى هذا ، فإن كانت أخبار مأساة الزهراء سلام الله عليها صادقةً ، وكأنّ ما جرى عليها ظلماً لها تحقّق القدح في شرعيّة الخلافة وفي عدالة المتصدّين لها ، وإذا بطلت الخلافة الأولى بطل ما تفرّع عليها ، وإذا سقطت عدالة القوم سقطت أقوالهم وأفعالهم ورواياتهم ـ في مختلف الشؤون الدينيّة ـ عن الاعتبار ... ، وحينئذٍ يحكم بضلال الفرقة التابعة لهم والآخذة معالم الدين منهم ، ( فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ) (1).
ومن هنا ، يمكن القول بضرورة التحقيق عن حقيقة ما جرى على الزهراء عليها السلام بكامل الحياد والحريّة والإنصاف ، على كلّ فردٍ من أفراد المسلمين ، لمعرفة الحقّ وإتّباعه ، إن شاء عن طريق روايات أهل البيت عليهم السلام (2) ، وإن شاء عن طريق روايات غيرهم.
ففي روايات البلاذري (3) ، والطبري (4) ، وابن قتيبة (5) ، وابن عبد ربّه القرطبي (6) ، وأبي الفداء (7) ، وأمثالهم من المحدّثين والمؤرّخين من أهل السنّة (8) ، غنىً وكفاية لمن طلب الرشاد والهداية ؛ فإنّهم وإن حاولوا كتم الحقائق ولم ينقلوا الحوادث على واقعها ، إلّا أنّ المقدار الذي وصلنا من رواياتهم وتصريحاتهم يكفينا لفهم ما كتم ، والإطّلاع على ما أخفى.
وعلى الجملة فإنّ قضيّة الزهراء سلام الله عليها تعتبر ميزاناً دقيقاً لكلّ محقّق حرّ من أجل تمييز الحقّ من الباطل ، وتكون شاخصاً للفصل بين الشيعي الموالي لأهل البيت حقّاً وغيره ، وبالله التوفيق.
الهوامش
1. الحشر : 2.
2. راجع :
دلائل الإمامة « لابن جرير الطبري » / الصفحة : 134 ـ 135 / الناشر : مؤسّسة البعثة / الطبعة : 1.
بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : 43 / الصفحة : 170 ـ 171 / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : 2.
كامل الزيارات « لابن قولويه » / الصفحة : 547 ـ 548 / الناشر : نشر الفقاهة.
الإختصاص « للشيخ المفيد » / الصفحة : 183 ـ 187 / الناشر : منشورات الجامعة المدرّسين ـ قم.
كتاب سليم بن القيس الهلالي / الصفحة : 148 ـ 151 / الناشر : دليل ما / الطبعة : 1.
إثبات الوصيّة للإمام علي بن أبي طالب « للمسعودي » / الصفحة : 146 /الناشر : انصاريان / الطبعة : 3.
تفسير العياشي « للعياشي » / المجلّد : 2 / الصفحة : 66 ـ 67 / الناشر : المكتبة العلميّة الإسلاميّة.
3. راجع :
أنساب الأشراف « للبلاذري » / المجلّد : 1 / الصفحة : 586 / الناشر : معهد المخطوطات بجامعة الدول العربيّة ـ مصر.
4. راجع :
تاريخ الطبري « للطبري » / المجلّد : 2 / الصفحة : 443 / الناشر : مؤسسة الأعلمي / الطبعة : 4.
5. راجع :
الإمامة والسياسة « لابن قتيبة الدينوري » / المجلّد : 1 / الصفحة : 30 / الناشر : انتشارات الشريف الرضي.
6. راجع :
الاستيعاب « لابن عبد البر القرطبي » / المجلّد : 3 / الصفحة : 975 / الناشر : دار الجيل / الطبعة : 1.
7. راجع :
المختصر في تاريخ البشر ـ تاريخ أبي الفداء ـ « لأبي الفداء » / المجلّد : 1 / الصفحة : 156 / الناشر : دار المعرفة.
8. راجع :
روض المناظر في علم الأوائل والأواخر « لابن الشحنة » / الصفحة : 101 / الناشر : دار الكتب العلميّة.
المعجم الكبير « للطبراني » / المجلّد : 1 / الصفحة : 62 / الناشر : دار إحياء التراث العربي / الطبعة : 2.
مروج الذهب « للمسعودي » / المجلّد : 2 / الصفحة : 301 ـ 302 / الناشر : منشورات دار الهجرة / الطبعة : 2.
المصنف « لابن أبي شيبة الكوفي » / المجلّد : 8 / الصفحة : 572 / الناشر : دار الفكر / الطبعة : 1.
التعلیقات