حكم الدار
عقائد الخوارج
2024 Sep 18بحوث في الملل والنحل لأية الله الشيخ جعفر السبحاني ، ج٥ ، ص ٥٤٤ ـ ٤٤٧
________________________________________(٤٤٥)
٦ ـ حكم الداروصف الدار بكونها دار اسلام أو إيمان، أو داركفر، هو من جهة لحوق بعض الأحكام الشرعية بالمقيمين فيها، مثل جواز المناكحة و التوارث إذ لم يعرف حاله، و الصلاة خلفه أو عليه إذا مات، و الدفن في مقابر المسلمين، و موالاته و معاداته، إلى غير ذلك من الأحكام، و قد اختلفت الآراء في الأمر الّذي يصير سبباً لوصف الدار بكونها دار إسلام أو كفر.
منهم من اعتبر الكثرة، فإذا كان الأكثر من أهل الدار على دين الإسلام فهي دار إسلام و إلاّ فدار كفر.
و منهم من اعتبر مع الكثرة، الغلبة أيضاً، بأن يكون غالبين قاهرين على الاُمور.
و منهم من اعتبر زوال التقية، فمتى لم يكن أهل الدار في تقيّة من السلطان في اظهار شعائر الدين فهي دار إسلام.
و منهم (كثير من الزيدية و المعتزلة) ذهب إلى أنّ المناط في ذلك، بما
________________________________________
(٤٤٦)
يظهر في الدار و يوجد المقيم بها من الحال، فإذا كانت الدار بحيث يظهر فيها الشهادتان ظهوراً، لايمكن المقام فيها إلاّ بإظهارهما أو الكون في ذمّة و جوار من مظهرهما، ولا يتمكّن المقيم من اظهار خصلة من خصال الكفر فهي دار إسلام، و إن لم تكن الدار بهذا الوصف الّذي ذكرناه فهي دار كفر. ولا اعتبار عندهم مع ذلك بما يكون عليه أهلها من المذاهب المختلفة بعد تحقّق ما ذكرناه(١).و قال شيخنا المفيد: إنّ الحكم في الدار على الأغلب فيها، و كلّ موضع غلب فيه الكفر فهو دار كفر، وكلّ موضع غلب فيه الإيمان فهو دار إيمان، وكلّ موضع غلب فيه الإسلام فهو دار إسلام، قال الله تعالى في وصف الجنّة: (وَ لَنِعْمَ دَارُ المُتَّقِين)(٢) وإن كان فيها أطفال و مجانين(٣).
وقال في وصف النار: (سَاُريكُمْ دَارَ الفَاسِقِين)(٤) و إن كان فيها ملائكة الله مطيعون. فحكم على كلتا الدارين حكم الأغلب فيها(٥).
هذه هي الأقوال الدارجة في حكم الدار، و المعروف عن الخوارج رأيان:
١ ـ كلّ بلد ظهر فيه الحكم بغير ما أنزل الله فهو دار كفر.
٢ ـ إذا كفر الإمام فقد كفرت الرعيّة، الغائب منهم و الشاهد(٦).
و في الرأي الثاني تطرّف واضح، إذ كيف يكون كفر الإمام سبباً لكفر الرعيّة، أما سمعوا قول الله سبحانه: (ألاّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ اُخْرَى)(٧). وكان يقول
________________________________________
١. العلاّمة الزنجاني: التعليقة على أوائل المقالات ٧٠.
٢. النحل: ٣٠.
٣. فيه و ما بعده تأمّل واضح.
٤. الأعراف: ١٤٥.
٥. المفيد: أوائل المقالات ٧٠ ـ ٧١.
٦. لاحظ ماذكرناه في حقّ البيهسيّة.
٧. النجم: ٣٨.
________________________________________
(٤٤٧)
علي ـ عليه السَّلام ـ في هذا الشأن مخاطباً الخوارج: فإن أبيتم إلاّ أن تزعموا أنّي أخطأت، وضللت، فلم تُضلِّلون عامّة اُمّة محمّد ـ صلّى الله عليه وآله وسلم ـ بضلالي و تأخذونهم بخطئي، و تكفّرونهم بذنوبي (١).* * *
________________________________________١. الرضي: نهج البلاغة، الخطبة ١٢٧.
التعلیقات