ما ورد في أنه يلتقي في غيبته بثلاثين من خاصته
المدير
2024 Apr 18ـ « لابد لصاحب هذا الامر من عزلة ، ولابد في عزلته من قوة . وما بثلاثين من وحشة ، ونعم المنزل طيبة »
المصادر :
الفضل بن شاذان - على ما في سند غيبة الطوسي .
غيبة الطوسي : ص ١٠٢ - وبهذا الاسناد ( أحمد بن إدريس ) عن علي بن محمد ، عن الفضل بن شاذان النيشابوري ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : -
البحار : ج ٥٢ ص ١٥٣ ب ٢٣ ح ٦ - عن غيبة الطوسي
« لابد لصاحب هذا الامر من غيبة ، ولابد له في غيبته من عزلة ، ونعم المنزل طيبة وما بثلاثين من وحشة »
المصادر :
الفضل بن شاذان : على ما في سند غيبة الطوسي .
الكافي : ج ١ ص ٣٤٠ ح ١٦ - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : -
النعماني : ص ١٨٨ ب ١٠ ح ٤١ - كما في الكافي ، عن الكليني .
تقريب المعارف : ص ١٩٠ - كما في الكافي ؟ وليس فيه ( وما بثلاثين من وحشة ) و قال ( ورووا عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال ) .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٤٤٥ ب ٣٢ ح ٢٧ - عن الكافي .
البحار : ج ٥٢ ص ١٥٧ ب ٢٣ ح ٢٠ - عن النعماني .
« للقائم غيبتان : إحداهما قصيرة والأخرى طويلة . الغيبة الأولى لا يعلم بمكانه فيها إلا خاصة شيعته ، والأخرى لا يعلم بمكانه فيها إلا خاصة مواليه »
المصادر :
الكافي : ج ١ ص ٣٤٠ ح ١٩ - محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن محبوب ، عن إسحاق بن عمار ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : -
النعماني : ص ١٧٠ ب ١٠ ح ١ - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة ، قال : حدثنا علي بن الحسن التيملي ، عن عمر بن عثمان ، عن الحسن بن محبوب ، عن إسحاق بن عمار الصيرفي قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - كما في الكافي بتقديم وتأخير وفيه ( . . مواليه في دينه ) .
وفيها : ح ٢ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن الكليني ، وفيه ( . . مواليه في دينه ) .
تقريب المعارف : ص ١٩٠ - كما في الكافي ، مرسلا ، عن إسحاق بن عمار ، وفيه ( الأولى يعلم مكانه خاصته وأولياؤه ) .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٤٤٥ ب ٣٢ ح ٢٩ - عن الكافي .
البحار : ج ٥٢ ص ١٥٥ ب ٢٣ ح ١٠ و ١١ - عن رواية النعماني الثانية .
منتخب الأثر : ص ٢٥١ ف ٢٥١ ف ٢ ب ٢٦ ح ١ - عن النعماني
« إن لصاحب هذا الامر غيبتين ، إحداهما تطول حتى يقول بعضهم مات وبعضهم يقول قتل وبعضهم يقول ذهب ، فلا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير ، لا يطلع على موضعه أحد من ولي ولا غيره ، إلا المولى الذي يلي أمره »
المصادر :
الفضل بن شاذان : - على ما في غيبة الطوسي .
علي بن محمد الموسوي : - على ما في غيبة الطوسي .
النعماني : ص ١٧١ - ١٧٢ ب ١٠ ح ٥ - وأخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا القاسم بن محمد بن الحسن بن حازم من كتابه قال : حدثنا عبيس بن هشام ، عن عبد الله بن جبلة ، عن إبراهيم بن المستنير ، عن المفضل بن عمر الجعفي ، عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال : - وقال ( ولو لم يكن يروى في الغيبة إلا هذا لكان فيه كفاية لمن تأمله ) .
غيبة الطوسي : ص ٤١ - كما في النعماني بتفاوت ، عن كتاب علي بن محمد الموسوي .
وفي : ص ١٠٢ - ( أحمد بن إدريس ) ، عن علي بن محمد ، عن الفضل بن شاذان ، عن عبد الله بن جبلة ، عن عبد الله بن المستنير ، عن المفضل بن عمر قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - كما في النعماني بتفاوت يسير ، وفيه ( . . من ولده ) .
عقد الدرر : ص ١٣٤ ب ٥ - كما في النعماني ، مرسلا عن أبي عبد الله ( الحسين بن علي عليهما السلام ) وفيه ( يعني المهدي عليه السلام ) .
منتخب الأنوار المضيئة : ص ٨١ - ٨٢ ف ٦ - كما في رواية غيبة الطوسي الثانية بتفاوت يسير ، وقال : ومما صح لي روايته عن الشيخ السعيد أبي عبد الله محمد المفيد رحمه الله يرفعه إلى المفضل بن عمر ، وفيه ( . . لا يبقى امرؤ من أصحابه ) .
برهان المتقي : ص ١٧١ - ١٧٢ ب ١٢ ح ٤ - عن عقد الدرر .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٤٩٩ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٢٧٨ - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص ٥٠٠ ح ٢٨٠ - عن غيبة الطوسي .
البحار : ج ٥٢ ص ١٥٢ - ١٥٣ ب ٢٣ ح ٥ - عن غيبة الطوسي ، وأشار إلى مثله عن النعماني .
منتخب الأثر : ص ٢٥١ - ٢٥٢ ف ٢ ب ٢٦ ح ٤ - عن النعماني .
التعلیقات