أن الظهور أمر من الله وأنه يأتي بغتة مثل الساعة
المدير
منذ 13 سنةـ « ذلك أمر الله ، وهو كائن وقتا مريحا ، فيا بن خيره الإماء ، متى تنتظر ، أبشر بنصر قريب من رب رحيم ، فبأبي وأمي من عدة قليلة ، أسماؤهم في الأرض مجهولة ، قد دان حينئذ ظهورهم ، يا عجبا كل العجب ، بين جمادى ورجب ، من جمع شتات ، وحصد نبات ، ومن أصوات بعد أصوات ، ثم قال : سبق القضاء سبق »
المصادر :
كتاب صفين - المدائني : على ما في ينابيع المودة .
ينابيع المودة : ص 512 ب 99 - عن كتاب صفين للمدائني - وقال : ( خطب علي بعد انقضاء أمر النهروان ، فذكر طرفا من الملاحم وقال : - وقال : ( قال رجل من أهل البصرة إلى رجل من أهل الكوفة في جنبه : أشهد أنه كاذب ، قال الكوفي : والله ما نزل علي من المنبر حتى فلج الرجل فمات من ليلته )
النبي صلى الله عليه وآله « مثله مثل الساعة التي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغته »
المصادر :
كمال الدين : ج 2 ص 372 ب 35 ح 6 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول : أنشدت مولاي الرضا علي بن موسى عليهما السلام قصيدتي التي أولها :
مدارس آيات خلت من تلاوة * ومنزل وحي مقفـــر العرصات
فلما انتهيت إلى قولي :
خــروج إمــام لا محالة خارج * يقـوم على اسم الله والبركات
يميـــز فينــا كل حق وباطل * ويجزي على النعماء والنقمات
بكى الرضا عليه السلام بكاءا شديدا ، ثم رفع رأسه إلى فقال لي : يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين ، فهل تدري من هذا الامام ومتى يقوم ؟ فقلت : لا يا مولاي إلا أني سمعت بخروج إمام منكم يطهر الأرض من الفساد ويملأها عدلا ( كما ملئت جورا ) . فقال : يا دعبل الإمام بعدي محمد ابني ، وبعد محمد ابنه علي ، وبعد علي ابنه الحسن ، وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته ، المطاع في ظهوره لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا . وأما « متى » فإخبار عن الوقت ، فقد حدثني أبي ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام أن النبي صلى الله عليه وآله قيل له : يا رسول الله متى يخرج القائم من ذريتك ؟ فقال عليه السلام : -
عيون أخبار الرضا : ج 2 ص 265 ب 66 ح 35 - كما في كمال الدين سندا ومتنا .
كفاية الأثر : ص 271 - حدثنا محمد بن عبد الله بن حمزة ، قال : حدثنا عمي السن ( بن حمزة ) ثم بقية سند كمال الدين ، مثله .
إعلام الورى : ص 317 - 318 ب 7 ف 4 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن أبي الصلت الهروي .
كشف الغمة : ج 3 ص 118 - عن إعلام الورى ، ما عدا آخره .
فرائد السمطين : ج 2 ص 337 ح 591 - كما في كمال الدين ، بسنده إلى الصدوق .
منتخب الأنوار المضيئة : ص 38 ف 3 - عن ابن بابويه .
إثبات الهداة : ج 1 ص 486 ب 9 ف 4 ح 159 - عن العيون ، وكمال الدين ، وكفاية الأثر ، وفيه « عبيد الله بدل عبد الله » .
حلية الأبرار : ج 2 ص 433 ب 13 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه .
غاية المرام : ص 696 - ب 141 ح 34 - عن فرائد السمطين .
البحار : ج 49 ص 237 ب 17 ح 6 - عن العيون ، ثم أشار إلى مثله في كشف الغمة . وفي : ج 51 ص 154 ب 8 ح 4 - عن العيون ، وكمال الدين ، وكفاية الأثر .
نور الثقلين : ج 2 ص 107 ح 494 - عن العيون .
ينابيع المودة : ص 454 ب 80 - عن فرائد السمطين .
مستدرك الوسائل : ج 10 ص 393 ب 84 ح 9 - عن العيون .
منتخب الأثر : ص 122 - 123 ف 1 ب 8 ح 34 - آخره ، عن كفاية الأثر .
وفي : ص 221 ف 2 ب 17 ح 3 - عن ينابيع المودة
التعلیقات