ما ورد في أن ظهوره عليه السلام كان موقتا ثم أخر
المدير
منذ 13 سنة« يا ثابت ، إن الله تبارك وتعالى وقد كان وقت هذا الامر في السبعين ، فلما أن قتل الحسين صلوات الله عليه اشتد غضب الله تعالى على أهل الأرض ، فأخره إلى أربعين ومائة ، فحدثناكم فأذعتم الحديث ، فكشفتم قناع الستر ، ولم يجعل الله له بعد ذلك وقتا عندنا ، ويمحو الله ما يشاء ويثبت ، وعنده أم الكتاب »
المصادر :
الفضل بن شاذان : على ما في غيبة الطوسي .
الكافي : ج 1 ص 368 ب 82 ح 1 - علي بن محمد ومحمد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، جميعا عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : - وقال ( قال أبو حمزة : فحدثت بذلك أبا عبد الله عليه السلام فقال : قد كان ذلك ) .
العياشي : ج 2 ص 218 ح 69 - مرسلا عن أبي حمزة قال : فقلت لأبي جعفر : إن عليا كان يقول إلى السبعين بلاء وبعد السبعين رخاء وقد مضت السبعون ولم يروا رخاء ؟ فقال لي أبو جعفر : - كما في الكافي بتفاوت يسير .
النعماني : ص 293 ب 16 ح 10 - عن الكليني بتفاوت يسير ، وفيه ( .. في سنة السبعين ) .
إثبات الوصية : - 131 - مرسلا عن العالم عليه السلام ( إن معنى قوله إلى السبعين بلاء ، أن الله جل وعز وقت للفرج سنة سبعين ، فلما قتل الحسين عليه السلام غضب الله على أهل ذلك الزمان فأخره إلى حين ) .
غيبة الطوسي : ص 263 - وعنه ( فضل بن شاذان ) ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : إن عليا عليه السلام كان يقول : إلى السبعين بلاء ، وكان يقول بعد البلاء رخاء ، وقد مضت السبعون ولم نر رخاء ؟ فقال أبو جعفر عليه السلام : - وفيه ( .. فأخره إلى أربعين ومائة سنة .. السر .. قال أبو حمزة : وقلت ذلك لأبي عبد الله عليه السلام ، فقال : قد كان ذاك ) .
الخرائج : ج 1 ص 178 ب 2 ح 11 - كما في العياشي مرسلا عن أبي حمزة .
البرهان : ج 2 ص 300 ح 19 - عن العياشي .
البحار : ج 4 ص 114 ب 3 ح 39 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 120 ب 3 ح 61 - عن العياشي .
وفي : ج 42 ص 223 ب 127 ح 32 - عن الخرائج .
وفي : ج 52 ص 105 ب 21 ح 11 - عن غيبة الطوسي ، وأشار إلى مثله عن النعماني .
نور الثقلين : ج 2 ص 510 ح 153 - عن الكافي .
مستدرك الوسائل : ج 12 ص 300 - 301 ب 32 ح 34 - عن غيبة الطوسي
« يا محمد ، من أخبرك عنا توقيتا فلا تهابن أن تكذبه . فإنا لا نوقت لاحد وقتا »
المصادر :
الفضل بن شاذان : على ما في غيبة الطوسي .
النعماني : ص 289 ب 16 ح 3 - أخبرنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى العباسي ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن بكير ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : -
غيبة الطوسي : ص 262 - ( الفضل بن شاذان ) عن ابن أبي نجران ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي أيوب الخزاز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من وقت لك من الناس شيئا فلا تهابن أن تكذبه فلسنا نوقت لاحد وقتا ) .
وفيها : - الفضل بن شاذان ) ، عن الحسين بن يزيد الصحاف ، عن منذر الجواز ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : كذب الموقتون ، ما وقتنا فيما مضى ، ولا نوقت فيما يستقبل ) .
البحار : ج 52 ص 103 ب 21 ح 6 - عن رواية غيبة الطوسي الثانية .
وفي : ص 104 ب 21 ح 8 - عن رواية غيبة الطوسي الأولى .
وفي : ص 117 ب 21 ح 41 - عن النعماني بتفاوت يسير .
بشارة الاسلام : ص 282 - عن النعماني بتفاوت .
منتخب الأثر : ص 463 ف 6 ب 8 ح 2 - عن رواية غيبة الطوسي الثانية
« يا مهزم كذب الوقاتون ، وهلك المستعجلون ، ونجا المسلمون »
المصادر :
الفضل بن شاذان : - على ما في غيبة الطوسي .
الكافي : ج 1 ص 368 ح 2 - محمد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطاب ، عن علي بن حسان ، عن عبد الرحمن بن كثير ، قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السلام إذ دخل عليه مهزم فقال له : جعلت فداك ، أخبرني عن هذا الامر الذي ننتظر ، متى هو ؟ فقال : -
الإمامة والتبصرة : ص 95 ب 23 ح 87 - محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن صفوان بن يحيى ، عن أيوب الخزاز عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : - كما في الكافي ، وفي آخره ( .. وإلينا يصيرون ) .
النعماني : ص 197 - 198 ب 11 ح 8 - بسند آخر عن عبد الرحمن بن كثير عن أبي عبد الله عليه السلام فقال : - كما في الإمامة والتبصرة ، وفيه ( المتمنون ) بدل ( الوقاتون ) .
وفي : ص 294 ب 16 ح 11 - كما في الكافي ، عن الكليني .
غيبة الطوسي : ص 262 - كما في الإمامة والتبصرة بتفاوت يسير ، عن ( الفضل بن شاذان ) بسنده عن عبد الرحمن بن كثير ، وفيه ( أخبرني جعلت فداك متى هذا الامر الذي تنتظرونه فقد طال ؟ ) .
البحار : ج 52 ص 103 - 104 ب 21 ح 7 - عن غيبة الطوسي ، وأشار إلى مثله عن روايتي النعماني ، وعن كتاب الإمامة والتبصرة . بشارة الاسلام : ص 283 - عن الكافي ، وقال ( وفي رواية الشيخ بزيادة الطوسي ، وإلينا يصيرون ) .
منتخب الأثر : ص 463 ف 6 ب 8 ح 3 - عن غيبة الطوسي ، وقال ( ورواه في الكافي بسنده عن ابن كثير ولم يذكر وإلينا يصيرون )
التعلیقات