ما ورد في بقية صفاته المعنوية ومقامه عج عند الله تعالى

البريد الإلكتروني طباعة

611 - " إذا درج الدارجون ، وقل المؤمنون وذهب المجلبون ، فهناك هناك ، فقال : يا أمير المؤمنين ممن الرجل ؟ فقال : من بني هاشم من ذروة طود العرب ، وبحر مغيضها إذا وردت ، ومخفر أهلها إذا أتيت ، ومعدن صفوته إذا اكتدرت . لا يجبن إذا المنايا هكعت ، ولا يخور إذا المنون اكتنعت ، ولا ينكل إذا الكماة اصطرعت ، مشمر مغلولب ظفر ضرغامة حصد مخدش ذكر ، سيف من سيوف الله ، رأس ، قشم ، نشو رأسه في باذخ السؤدد وغارز مجده في أكرم المحتد ، فلا يصرفنك عن بيعته صارف عارض ينوص إلى الفتنة كل مناص إن قال فشر قائل وإن سكت فذو دعاير . ثم رجع إلى صفة المهدي عليه السلام فقال : أوسعكم كهفا ، وأكثركم علما ، وأوصلكم رحما ، اللهم فاجعل بعثه خروجا من الغمة ، وأجمع به شمل الأمة . فإن خار الله لك فاعزم ولا تنثن عنه إن وفقت له ، ولا تجوزن عنه إن هديت إليه ، هاه - وأومأ بيده إلى صدره - شوقا إلى رؤيته "


611 - المصادر :
* : النعماني : ص 212 - 214 ب 13 ح 1 - حدثنا علي بن أحمد قال : حدثني عبيد الله بن موسى العلوي ، عن أبي محمد موسى بن هارون بن عيسى المعبدي قال : حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب قال : حدثنا سليمان بن بلال قال : حدثنا جعفر بن محمد عليهما السلام ، عن أبيه ، عن جده عن الحسين بن علي عليهم السلام قال : جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، فقال له يا أمير المؤمنين نبئنا بمهديكم هذا ؟ فقال : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 537 ب 32 ف 27 ح 492 - عن غيبة النعماني .
* : البحار : ج 51 ص 115 ب 2 ح 14 - عن غيبة النعماني . وفيه ( العبدي بدل المعبدي . . عبد الله بن مسلم . . هلال . . يا أمير المؤمنين عليه السلام . . ومجفو أهلها إذا أتت . . هلعت ، ولا يحور إذا المؤمنون اكتنفت ) .
* : منتخب الأثر : ص 309 ف - 44 ب 2 ح 2 - عن غيبة النعماني .

667 - " . . قد لبس للحكمة جنتها ، وأخذها بجميع أدبها ، من الاقبال عليها ، والمعرفة بها ، والتفرغ لها ، فهي عند نفسه ضالته التي يطلبها ، وحاجته التي يسأل عنها ، فهو مغترب إذا اغترب الاسلام ، وضرب بعسيب ذنبه ، وألصق الأرض بجرانه ، بقية من بقايا حجته ، خليفة من خلائف أنبيائه "
667 - المصادر :
* : نهج البلاغة - صالح : ص 263 خطبة 182 .
* : ابن أبي الحديد : ج 10 ص 95 - 96 - عن نهج البلاغة ، وقال : ( هذا الكلام فسره كل طائفة على حسب اعتقادها ، فالشيعة الامامية تزعم أن المراد به المهدي المنتظر عندهم . . وليس يبعد عندي أن يريد به القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله في آخر الوقت ) .
* : عيون الحكم والمواعظ ، ابن شاكر الليثي : على ما في المعجم المفهرس لألفاظ نهج البلاغة .
* : ينابيع المودة : ص 437 ب 74 - عن نهج البلاغة . وقال ( وبقوله فهو أي المهدي مغترب ) .
* : ابن ميثم البحراني : ج 3 ص 391 - عن نهج البلاغة .
* : البحار : ج 8 ( الطبعة الحجرية ) ص 643 - عن نهج البلاغة .
وفي : ج 51 ص 113 ب 2 ح 10 - عن نهج البلاغة .
* : منتخب الأثر : ص 150 ف 2 ب 27 - عن نهج البلاغة

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك