إذا خرج قائمنا يجد المؤمنون ريحه إن شاء الله شرقا و غربا

البريد الإلكتروني طباعة

و ممّا صحّ لي روايته عن السّيّد هبة اللّه الرّاوندي، يرفعه إلى مفضّل، عن جعفر بن محمّد عليهما السّلام قال : تدري  7  ما كان قميص يوسف عليه السّلام؟

قلت : لا.

قال : إنّ إبراهيم لمّا أوقدت له النّار أتاه جبرئيل عليه السّلام بثوب من  8  الجنّة فألبسه إيّاه، فلم يضرّه معه حرّ و لا برد. فلمّا حضر إبراهيم الموت [جعله] 9 في
------------------------------------------------
7 ) - «أ تدري» الخرائج.
 8  ) - «من ثياب» كمال الدّين.
9 ) -أثبتناه من الأنوار المضيئة ( مخطوط ) ؛ «جعلها» أ.

تميمة 1 [و علّقه]  2 على إسحاق، و علّق إسحاق على يعقوب. فلمّا ولد يوسف علّقه عليه و كان في عضده حتّى كان من أمره ما كان، فلمّا أخرجه يوسف من التّميمة بمصر، وجد يعقوب ريحه [و هو قوله تعالى حاكيا عنه] 3 : إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْ لاٰ أَنْ تُفَنِّدُونِ  4 فهو ذلك القميص الّذي أنزل من الجنّة.

قلت : جعلت فداك! فإلى من صار ذلك القميص؟

قال : إلى أهله، و هو [مع]  5  قائمنا إذا خرج؛ 6 يجد المؤمنون ريحه إن شاء اللّه شرقا و غربا  7  . ثمّ قال : كلّ نبيّ ورّث علما أو غيره، فقد انتهى إلى آل محمّد عليهم السّلام. 8
---------------------------------------------------
 1  ) -التّميمة : عوذة تعلّق على الإنسان. «الصّحاح :  ۵ / ١٨٧٨ -تمم-» .
2 ) -أثبتناه من الخرائج «و علّقها» أ.
 3  ) -ما بين المعقوفين أثبتناه من الخرائج.
  4  ) -سورة يوسف :  ٩۴ . قال الطّبرسي رحمه اللّه في مجمع البيان :  ٣ / ٢۶٣  : «قوله : لَوْ لاٰ أَنْ تُفَنِّدُونِ معناه : لو لا أن تسفّهوني. . . ، و قيل : لو لا أن تضعّفوني في الرّأي. . . و قيل : لو لا أن تكذّبوني، و الفند : الكذب. . . و قيل : لو لا أن تهرموني. . . أي تقولون أنّه شيخ قد هرم و خرف و ذهب عقله» .
5 ) -أثبتناه من كمال الدّين.
 6  ) -من قوله «و هو» إلى «إذا خرج» ليس في المصادر غير الخرائج، و كمال الدّين في أحد موضعيه.
7 ) -من قوله «يجذ» إلى «و غربا» ليس في غير الخرائج و فيه : «يجد المؤمنون ريحه شرقا و غربا» .
  8 ) -الخرائج :  ٢ / ۶٩٣  ح  ۶  مثله. و في بصائر الدّرجات :  ١٨٩  ح  ۵٨ ، و تفسير القمي :  ١ / ٣۵۴ - ٣۵۵ ، و تفسير العيّاشي :  ٢ / ١٩٣  ح  ٧١ ، و الكافي :  ١ / ٢٣٢  ح  ۵ ، و كمال الدّين :  ١۴٢  ح  ١٠ ، و ص  ۶٧۴  ح  ٢٨ ، و علل الشّرائع :  ۵٣  ح  ٢  بتفاوت يسير. عن معظمها البحار :  ١٢ / ٢۴٨ - ٢۴٩  ح  ١۴ ، و ج  ٢۶ / ٢١۴ - ٢١۵  ح  ٢٨ ، و ج  ۵٢ / ٣٢٧ - ٣٢٨  ح  ۴۵ .

ضمن كتاب منتخب الأنوار المضيئة [في ذكر القائم الحجّة علیه السلام]بهاء‌ الدین نیلی، علی بن عبد الکریم

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك