ما ورد في أنه تجري فية سنن عدد من الانبياء ع

البريد الإلكتروني طباعة

767 - " في القائم شبه من يوسف ، قلت وما هو ؟ قال : الحيرة والغيبة "
767 - المصادر : * : غيبة الطوسي : ص 103 - ( وروى ) أبو بصير عن أبي جعفر عليه السلام قال : - * : إثبات الهداة : ج 3 ص 501 ب 32 ف 12 ح 284 - عن غيبة الطوسي . * : البحار : ج 51 ص 224 ب 13 ح 12 - عن غيبة الطوسي . * : منتخب الأثر : ص 263 ف 2 ب 27 ح 20 - عن غيبة الطوسي
770 - " يا محمد بن مسلم إن في القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله ، شبها من خمسة من الرسل : يونس بن متى ويوسف بن يعقوب وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله عليهم . فأما شبهه من يونس بن متى : فرجوعه من غيبته وهو شاب بعد كبر السن . وأما شبهه من يوسف بن يعقوب عليهما السلام فالغيبة عن خاصته وعامته ، واختفاؤه من إخوته وإشكال أمره على أبيه يعقوب عليه السلام مع قرب المسافة بينه وبين أبيه وأهله وشيعته . وأما شبهه من موسى عليه السلام فداوم خوفه ، وطول غيبته ، وخفاء ولادته وتعب شيعته من بعده مما لقوا من الأذى والهوان ، إلى أن أذن الله عز وجل في ظهوره ونصره وأيده على عدوه . وأما شبهه من عيسى عليه السلام فاختلاف من اختلف فيه ، حتى قالت طائفة منهم ما ولد ، وقالت طائفة مات وقالت طائفة قتل وصلب . وأما شبهه من جده المصطفى صلى الله عليه وآله ، فخروجه بالسيف وقتله أعداء الله وأعداء رسوله صلى الله عليه وآله ، والجبارين والطواغيت ، وأنه ينصر بالسيف والرعب ، وأنه لا ترد له راية . وإن من علامات خروجه : خروج السفياني من الشام ، وخروج اليماني ( من اليمن ) وصيحة من السماء في شهر رمضان ، ومناديا ينادي من السماء باسمه واسم أبيه "
770 - المصادر : * : كمال الدين : ج 1 ص 327 ب 32 ح 7 - حدثنا محمد بن محمد بن عصام رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن يعقوب ( الكليني ) قال : حدثنا القاسم بن العلاء قال : حدثنا إسماعيل بن علي القزويني قال : حدثني علي بن إسماعيل ، عن عاصم بن حميد الحناط ، عن محمد بن مسلم الثقفي الطحان قال : دخلت علي أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام وأنا أريد أن أسأله عن القائم من آل محمد صلى الله عليه وعليهم فقال لي مبتدءا : - * : إعلام الورى : ص 403 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وفيه ( شبها بخمسة من الأنبياء . . فأما شبهه الذي من يونس بن متى . . إشكال أمره مع أبيه ) . * : كشف الغمة : ج 3 ص 313 - عن اعلام الورى بتفاوت يسير ، وفيه ( . . فأما شبهه من يونس فرجوعه من غيبته وهو شاب بعد كبر السن . . مع قرب المسافة بينهما . . . وخفاء مولده على عدوه . . وحيرة شيعته من بعده . . وأما شبهه من جده محمد صلى الله عليه وآله فتجر يده السيف ) . * : منتخب الأنوار المضيئة : ص 176 - كما في كمال الدين وقال ( وبالطريق المذكور ( ما صح لي روايته عن الشيخ السعيد أبي عبد الله المفيد رحمه الله ) يرفعه إلى محمد بن مسلم الثقفي ) : - * : إثبات الهداة : ج 3 ص 46 ب 19 ف 4 ح 20 - أوله ، عن كمال الدين . وفي : ص 468 ب 32 ف 5 ح 132 - عن كمال الدين . وفي : ص 718 ب 34 ف 4 ح 13 - آخره ، عن كمال الدين . * : البحار : ج 14 ص 339 ب 23 ح 13 - أوله ، عن كمال الدين . وفي : ج 51 ص 217 ب 13 ح 6 - عن كمال الدين . * : نور الثقلين : ج 4 ص 439 ح 123 - بعضه ، عن كمال الدين . * : بشارة الاسلام : ص 94 ب 6 - عن كمال الدين . * : منتخب الأثر : ص 284 ف 2 ب 31 ح 1 - عن كمال الدين بتفاوت يسير


948 - " إن سنن الأنبياء عليهم السلام بما وقع بهم من الغيبات حادثة في القائم منا أهل البيت حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة . قال أبو بصير فقلت : يا ابن رسول الله ، ومن القائم منكم أهل البيت ؟ فقال : يا أبا بصير ، هو الخامس من ولد ابني موسى ، ذلك ابن سيدة الإماء ، يغيب غيبة يرتاب فيها المبطلون . ثم يظهره الله عز وجل فيفتح الله على يده مشارق الأرض ومغاربها ، وينزل روح الله عيسى بن مريم عليه السلام فيصلي خلفه ، وتشرق الأرض بنور ربها ، ولا تبقى في الأرض بقعة عبد فيها غير الله عز وجل إلا عبد الله فيها ، ويكون الدين كله لله ولو كره المشركون "
948 - المصادر : * : كمال الدين : ج 2 ص 345 - 346 ب 33 ح 31 - حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن عبد الله الكوفي قال : حدثنا موسى بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - * : الايقاظ من الهجعة : ص 326 ب 10 ح 39 - بعضه ، عن كمال الدين . * : البحار : ج 51 ص 146 ب 6 ح 14 - عن كمال الدين .

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك