اذا نشر راية رسول الله ص انحطّ عليه ألاف الاملك

البريد الإلكتروني طباعة

و بالطّريق المذكور ، يرفعه إلى أبان بن تغلب قال : قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : كأنّي أنظر إلى القائم عليه السّلام على ظهر النّجف ، فإذا استوى على ظهر النّجف ركب فرسا أدهم 1 أبلق  ٢  بين عينيه شمراخ 3 ، ثمّ ينتفض به فرسه فلا يبقى أهل بلدة إلاّ و هم يظنّون أنّه معهم في بلادهم. فإذا نشر راية رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله انحطّ عليه  ۴  [ثلاثة عشر] 5 ألف ملك و ثلاثة عشر ملكا كلّهم ينتظرون القائم عليه السّلام ، و هم الّذين كانوا مع نوح عليه السّلام في السّفينة ، و الّذين كانوا مع إبراهيم عليه السّلام حين ألقي في النّار ، و كانوا مع عيسى عليه السّلام حين رفع ، و أربعة آلاف  ۶  مسوّمون و مردفون 7 ، و ثلاثمائة و ثلاثة عشر ملكا يوم بدر ، و أربعة [آلاف ملك]  ٨  الّذين هبطوا يريدون القتال مع الحسين عليه السّلام فلم يؤذن لهم فصعدوا في الاستيمار 9 و هبطوا و قد قتل  ١٠  ، فهم شعث غبر يبكون عند قبر الحسين عليه السّلام إلى يوم القيامة ، و ما بين قبر الحسين عليه السّلام إلى السّماء مختلف الملائكة. 11

الهوامش

 ١ ) -يقال : فرس أدهم ، و بعير أدهم ، و ناقة دهماء : إذا اشتدّت ورقته حتّى ذهب البياض الّذي فيه. « الصّحاح : ۵ / ١٩٢۴ -دهم- ».

 ٢ ) -البلق : سواد و بياض. « الصّحاح : ۴ / ١۴۵٠ -بلق- ».

 ٣ ) -الشّمراخ : غرّة الفرس. « الصّحاح : ١ / ۴٢۵ -شمرخ- ».

4) - « إليه » كمال الدّين.

 ۵ ) -أثبتناه من كمال الدّين.

6) -كانوا مع النّبيّ صلّى اللّه عليه و آله ، كما في رواية النّعماني.

 ٧ ) - « مسوّمين و مردفين » كمال الدّين.

8) -أثبتناه من كمال الدّين. « ألف » أ.

 ٩ ) - « الاستيذان » كمال الدّين.

 ١٠ ) - « و قد قتل الحسين عليه السّلام » كمال الدّين.

 ١١ ) -كمال الدّين : ۶٧٢  ح  ٢٢  مثله. و في الغيبة للنّعماني : ٣٠٩  ح  ۴  و ص  ٣١٠  ح  ۵  ، و كامل الزّيارات :  ١١٩ - ١٢٠  باب  ۴١  ح  ۵  ، و دلائل الإمامة : ٢۴٣  بتفاوت و زيادة. عن معظمها البحار :  ۵٢ / ٣٢۵  ح  ۴٠  ، و ص  ٣٢٨ - ٣٢٩  ح  ۴٨ . و في إثبات الهداة : ٣ / ۴٩٣  ح  ٢۴۴  باختصار عن كمال الدّين ، و في ص  ۵٣٠  ح  ۴۵۵  عن المزار لابن قولويه (كامل الزّيارات) صدره.

ضمن كتاب منتخب الأنوار المضيئة [في ذكر القائم الحجّة علیه السلام]بهاء‌ الدین نیلی ، علی بن عبد الکریم

 

ارسل سؤالك

المـــؤمّل

خاطب امامك

خاطب امامك