هل الجنة والنار مخلوقتان؟
الجنّة والنار
2013 Apr 2المصدر : الإلهيات على هدى الكتاب والسنّة والعقل : للشيخ جعفر السبحاني ، ج٤ ، ص ٤١٩ ـ ٤٢٥
(٤١٩)
أسئلة المعاد
(١١)
هل الجنة والنار مخلوقتان؟
إنّ الله سبحانه وعد المتقين بالجنة ، وأوْعد العاصين بالنار ، فهل هما مخلوقتان
الآن ، أم لا؟
الجواب : ذهبت المعتزلة ـ غير أبي على الجبّائي ـ والخوارج وطائفة من
الزيدية ، إلى الثاني ، وذهبت الإمامية والأشاعرة إلى أنّهما مخلوقتان.
قال الشيخ المفيد : « إنّ الجنة والنّار في هذا الوقت مخلوقتان، وبذلك جاءت
الأخبار ، وعليه إجماع أهل الشرع والآثار » (١).
وقال التفتازاني : « جمهور المسلمين على أنّ الجنة والنار مخلوقتان الآن خلافاً
لأبي هاشم والقاضي عبد الجبار ، ومَن يجري مجراهما من المعتزلة حيث زعموا أنّهما
إنّما يُخْلَقان يوم الجزاء » (٢).
والظاهر من السيّد الرضي ، أنّهما غير مخلوقتين الآن ، قال : « والصحيح أنّهما
تخلقان بعد » (٣).
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١) - أوائل المقالات : ص ١٠٢.
(٢) - شرح المقاصد : ج ٢، ص ٢١٨، ولاحظ شرح التجريد : للقوشجي ، ص ٥٠٧، والعبارتان
متحدتان.
(٣) - حقائق التأويل : ص ٢٤٥.
________________________________________
(٤٢٠)
أدلة القائلين بخلقهما
استدل على كون الجنة والنار مخلوقتان ، بوجوه :
الوجه الأول: قصة آدم وحواء ، وإسكانهما الجنة ، وأكلهما من الشجرة ،
وخصفهما عليهما من ورق الجنة ، ثمّ إخراجهما منها ، على ما نطق به الكتاب
والسنة ، وانعقد عليه الإجماع قبل ظهور المخالفين ، وحملهما على بستان من بساتين
الدنيا ، ليس عليه دليل (١).
يلاحظ عليه : إنّ حمله على غير جنة الخلد الّتي هي قرار المآب وجنة
الثواب ، ليس أمراً بعيداً ، والجنة في أصل اللغة يعبر بها عن الرياض ،
والمنابت ، والأشجار ، والحدائق ، والكروم المعروشة ، والنخيل.
وعلى هذا قوله سبحانه : { وَلَوْلاَ إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ } (٢).
وقوله سبحانه: { لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا
مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} (٣).
ويمكن أنْ يؤيّد ذلك بأنّه لو كانت جنّة الخلد ، لما خرج منها ، قال
سبحانه : { أُوْلَئِكَ هُمْ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ} (٤).
وهذا ، وإنْ كان يُمكن حَمْلُه على مَنْ دَخَلَها بَعْدَ دارِ الدنيا ، وهو غَيْرُ متحقق
في آدم ، ولكنه احتمال في مقابل احتمال . وكما لا يمكن الاحتجاج على كونهما
مخلوقين بما ورد في جنة آدم ، كذلك لا يمكن الاحتجاج عليه بما ورد من كون
الشهداء أحياءً عند ربهم يرزقون (٥) ، أو بما وَرَدَ من أنّ آل فرعون يُعْرَضون على
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١) - شرح المقاصد : ج ٢، ص ٢١٨.
(٢) - سورة الكهف : الآية ٣٩.
(٣) - سورة سبأ : الآية ١٥.
(٤) - سورة المؤمنون : الآيتان ١٠ ـ ١١.
(٥) - سورة آل عمران : الآية ١٦٩.
________________________________________
(٤٢١)
النار غُدُوّاً وعشياً (١) ، لأنّهما راجعان إلى الحياة البرزخية ، أو التنعيم والتعذيب
فيهما ، غيرهُما في الآخرة.
الوجه الثاني: الآيات الصريحة في كونهما مخلوقين ، كقوله سبحانه:
{ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} (٢) ، وكقوله في
حقّ الجنة : { أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (٣) ، و: { أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ
وَرُسُلِهِ } (٤) ، و: { وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ} (٥) ، وفي حق النار: { أُعِدَّتْ
لِلْكَافِرِينَ} (٦) ، و : { وَبُرِّزَتْ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} (٧) ، وحملها على التعبير عن
المستقبل بلفظ الماضي مبالغةً في تحققه ، مثل : { وَنُفِخَ فِي الصُّورِ} (٨) ،
و: {وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ } (٩) ، يحتاج إلى دليل(١٠).
وهذا الاستدلال أمتن من سابقه ، ومع ذلك فالاعتقاد بكونهما مخلوقتين الآن
يتوقف على كون دلالتهما على المقصود قطعية ، وهو غير حاصل ، لما عرفتَ من
الاحتمال الآخر (١١).
نعم ، بعض هذه الآيات لا يحتمل إلا المعنى الأوّل ، مثل قوله : {عِنْدَهَا
جَنَّةُ الْمَأْوَى} ؛ إذ لم ير التعبير عن الشيء الّذي سيتحقّق غداً ، بالجملة
الاسمية.
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١) - سورة غافر : الآية ٤٦.
(٢) - سورة النجم : الآيات ١٣ ـ ١٥.
(٣) - سورة آل عمران : الآية ١٣٣.
(٤) - سورة الحديد : الآية ٢١.
(٥) - سورة الشعراء : الآية ٩٠.
(٦) - سورة آل عمران : الآية ١٣١.
(٧) - سورة الشعراء : الآية ٩١.
(٨) - سورة الكهف : الآية ٩٩.
(٩) - سورة الأعراف : الآية ٤٤.
(١٠) - شرح المقاصد : ج ٢، ص ٢١٨ ـ ٢١٩.
(١١) - وقد اعتمد على هذا الاحتمال السيّد الرضي في حقائق التأويل : ص ٢٤٧، وقال : إنّ التعبير بالفعل
الماضي ، لصحته وتحقق وقوعه ، وكأنه قد كان ، فعبر عنه بعبارة الكائن الواقع.
________________________________________
(٤٢٢)
الوجه الثالث : إنّ الله تعالى رَغّب المُكَلّفين بالجنة ، ورهّبَهم بالنار ،
فكيف يصح الترغيب بجنة لم يخلقها ، والترهيب بنار لم يخلقها (١).
وهذا الوجه ضعيف جداً ؛ لأنّ الجنّة الموصوفة ، لمّا كانت مقدورة له
تعالى ، ومثلها النار ، صحّ الترغيب والترهيب ، كما رغب المكلفين في ثواب لم
يوجد بعد ؛ لأنّ وعده صادق وأمره واقع (٢).
نعم ، هناك روايات لا يمكن العدول عنها ، لتضافرها روى الصدوق في
الأمالي والتوحيد عن الهَرِوي ، قال : قلت : للرضا ـ عليه السَّلام ـ : يابن
رسول الله ، أخبرني عن الجنّة والنار أهما اليوم مخلوقتان؟ فقال : نعم ، وإنّ
رسول الله قد دخل الجنة ورأى النار ، لما عرج به إلى السماء. قال : فقلت له :
فإنّ قوماً يقولون إنّهما اليوم مقدّرتان غير مخلوقتين . فقال ـ عليه السَّلام ـ : ما أُولئك
منّا ولا نحن منهم ، من أنْكر خلق الجنة والنار ، فقد كذّب النبي ـ صلى الله عليه
وآله وسلم ـ وكذّبنا (٣).
أدلة النافين لخلقهما
استدل النافون لخلقهما بوجوه :
١ ـ إنّ خلق الجنة والنار قبل يوم الجزاء ، عبث ، لا يليق بالحكيم تعالى .
٢ ـ إنّهما لو خلقتا لهلكتا ، لقوله تعالى : { كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ } (٤).
واللازم باطل ، للإجماع على دوامهما ، وللنصوص الشاهدة بدوام أُكُل الجنة
وظلّها.
٣ ـ إنّهما لو وجدتا الآن فإمّا في هذا العالم ، أو في عالم آخر ، وكلاهما
باطل ، وأمّا الأوّل : ؛ فلأنه لا يتصور في أفلاكه ، لامتناع الخرق والالتئام عليها ،
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١) - حقائق التأويل : ص ٢٤٨.
(٢) - المصدر السابق نفسه.
(٣) - حق اليقين : للسيّد شبر ، ج ٢، ص ٢٠٤.
(٤) - سورة القصص : الآية ٨٨.
________________________________________
(٤٢٣)
ولامتناع حصول العنصريات فيها ، ولأنّها لا تسع جنّة عرضها كعرض السماء
والأرض.
وأمّا الثاني : بأن يكونا فوق محدد الجهات (١) ؛ فلأنّه يلزم أن يكون في
اللامكان مكان ، وفي اللاجهة جهةٌ (٢).
يلاحظ على الأوّل: أنّ الحكم بالعبثية يتوقف على العلم القطعي بعدم ترتب
غرض عليه ، ومن أين لنا بهذا العلم؟
ويلاحظ على الثاني: أنّه ليس المراد من : { هَالِكٌ } هو تحقق انعدامه وبطلان
وجوده ، بل المراد أنّ كل شيء هالك في نفسه ، باطل في ذاته ، لا حقيقة له إلا ما
كان عنده ممّا أفاضه الله عليه ، والحقيقة الثابتة في الواقع الّتي ليست هالكة باطلة من
الأشياء هي صفاته الكريمة ، وآياته الدالة عليها فيهما جميعها ثابتة بثبوت الذات
المقدسة ، هذا بناء على كون المراد بالهالك في الآية الهالك بالفعل.
وأمّا إذا أُريد من الهالك ما يستقبله الهلاك والفناء ، بناء على ما قيل من أنّ
اسم الفاعل ظاهر في الاستقبال ، فهلاك الأشياء ليس بمعنى البطلان المطلق بعد
الوجود ، بأن لا يبقى منها أثر ؛ فإنّ صريح كتاب الله ينفيه ، فإن آياته تدل على
أنّ كل شيء مرجعه إلى الله ، وأنّه المنتهى وإليه الرجعى ، وهو الّذي يُبدىءُ الخلق ثمّ
يعيده.
وإنّما المراد بالهلاك على هذا الوجه ، تَبَدُّل نشأة الوجود ، والرجوع إلى الله ،
المعبر عنه بالانتقال من الدنيا إلى الآخرة ، والتلبس بالعود بعد البدء ، وهذا إنّما
يشمل ما كان موجوداً بوجود بدني دنيوي ، وأمّا نفس الدار الآخرة ، وما هو
موجود بوجود أُخروي كالجنة والنار ، فلا يتصف بالهلاك بهذا المعنى. قال
سبحانه: { مَا عِنْدَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ } (٣).
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١) - محدّد الجهات عبارة عن الفَلَك التاسع ، وهو الفلك الأطلس الّذي كان يعتقد به بطلميوس ، ويقول :
ليس فوقه خلاء ولا ملاء.
(٢) - لاحظ هذه الوجوه الثلاثة في شرح المقاصد : ج ٢، ص ٢١٩.
(٣) - سورة النحل : الآية ٩٦.
________________________________________
(٤٢٤)
وقال سبحانه: { وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ} (١) ، وقال سبحانه : { وَإِنْ
مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ } (٢) ، وكذا اللوح المحفوظ ، كما قال سبحانه :
{ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ } (٣) ، فهذه الآيات تعرب عن عدم شمول الآية إلا لما له
وجود دنيوي ، فيتبدل إلى وجود أُخروي ، لا ما كان موجوداً بوجود أُخروي من
بدء الأمر.
ويلاحظ على الثالث : أنّه مبني على التصوير البَطْلَمْيوسي للعالم ، وقد أبطل
العلم أصله ، فيبطل ما فرع عليه ؛ فإن الكون وسيع إلى حد لا تحيط به الأرقام
والأعداد النجومية.
وعلى ذلك يمكن أنْ تكون الجنة والنار في ذلك الفضاء الواسع الّذي لا يحيط
بسعته إلا الله سبحانه ، وليس علينا تعيين مكانهما بالدقة ، كيف والله سبحانه
يقول : {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى} (٤) ، فلمّا كان المراد من جنة
المأوى ، الجنة الموعودة ، فهي عند سدرة المنتهى ، وقد سئل ابن عباس عن سدرة
المنتهى ، فقال : « إليها ينتهي علم كل عالم ، وما وراءها لا يعلمه إلاّ الله » (٥).
فإذا كانت سدرة المنتهى هي منتهى علم البشر ، فلن يصل علمهم إلى الجنة
الموعودة الّتي هي عندها ، ولا يمكن لأحد تعيين مكانها ، بل غاية ما يمكن قوله هو
أنّهما مخلوقتان موجودتان في هذا الكون غير المتناهي طولاً وعرضاً.
وأمّا قوله سبحانه: { سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ
السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ } (٦) ، فليس المراد من
العَرْض فيه ما يضاد الطول ، بل هو بمعنى السعة ، والآية بصدد بيان سعة الجنة
كما لا يخفى .
ــــــــــــــــــــــــــــ
(٢) - سورة آل عمران : الآية ١٩٨.
(٢) - سورة الحِجْر : الآية ٢١.
(٣) - سورة ق : الآية ٤.
(٤) - سورة النجم : الآيتان ١٤ ـ ١٥.
(٥) - الدر المنثور : ج ٦، ص ١٢٥.
(٦) - سورة الحديد : الآية ٢١.
________________________________________
(٤٢٥)
نعم ، يستفاد من ظاهرها أنّها ليست في السماء الّتي يراد منها السيارات
والكواكب والمجرّات الظاهرة ، وممّا يؤيد ذلك أنّ النظام السمائي السائد على
الكون المشاهد ، يتلاشى عند قيام القيامة لقوله سبحانه : { يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ
كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ} (١).
فلو كانت الجنة والنار فيها ، للزم تلاشيهما واندثارهما عند قيام القيامة.
ويمكن أن يقال إنّ الجنة والنار كسائر الموجودات الإمكانية ، تتكاملان
وتتسعان ، ويؤيّده ما رُوِيَ عن النبي أنّه قال : « ليلةَ أُسرِيَ بي ، مَرّ بي إبراهيم ،
فقال : مُرْ أُمَّتَكَ أنْ يُكْثِروا من غرس الجنة ، فإنّ أرضها واسعة وتربتها طيبة ،
قلت : وما غرس الجنة قال : لا حول ولا قوة إلا بالله » (٢).
هذا كله على القول بأنّ الجنة والنار حسب ظواهر الكتاب ، موجودتان في
الخارج ، مع قطع النظر عن أعمال المكلف ، وأنّهما معدّتان للمطيع والعاصي ،
وأمّا على القول بأنّه ليس لهما وراء عمل الإنسان حقيقة ، وأنّ الجنة والنار عبارة
عن تجسم عمل الإنسان بصورة حسنة وبَهيّة ، أو قبيحة ومرعبة ، فالجنة والنار
موجودتان واقعاً بوجودهما المناسب في الدار الآخرة ، وإن كان الإنسان ، لأجل
كونه محاطاً بهذه الظروف الدنيوية ، غير قادر على رؤيتهما ، وإلا فالعمل ، سواء
كان صالحاً أو طالحاً ، قد تحقق ، وله وجودان وتمثّلان ، وكلٌّ موجود في ظرفه.
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١) - سورة الأنبياء : الآية ١٠٤.
(٢) - سفينة البحار : مادة غرس ، ج ٢، ص ٣١٢.
التعلیقات