الآثار العلمية الباقية عن زيد
حياة زيد
منذ 13 سنةبحوث في الملل والنحل لأية الله الشيخ جعفر السبحاني ، ج 7 ، ص 119 ـ 126
________________________________________(119)
الفصل الخامس
الآثار العلمية الباقية عن زيدكان وليد البيت العلوي، مفسّراً للقرآن، عارفاً بالسنّة، ترك آثاراً علمية إمّا أملاها على تلاميذه، أو حرّرها بقلمه ويراعه ونأتي في المقام بما وقفنا عليه من الآثار:
1 ـ المجموع الفقهي.
2 ـ المجموع الحديثي.
نسب إلى زيد المجموع الفقهي تارة والحديثي أُخرى، والمسند ثالثة. روى الجميع أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي غير أنّ الكتب الثلاثة هي المطبوعة باسم المسند، وأمّا تسميته بالحديثي والفقهي فلاَجل أنّ الكتاب يتضمّن روايات عن زيد عن آبائه كما يتضمن آراء له فلو كان الكتابان في بدء الاَمر مختلفين فهو في المطبوع كتاب واحد، وأمّا توصيفه بالمسند لاَنّ ما في الكتاب يحتوي رواياته عن آبائه، وقد جمع ـ ما رواه أبو خالد عن زيد ـ عبد العزيز بن إسحاق بلا تبويب شأنَ المسانيد، وبوبّه بعد قرون الحسين بن يحيى بن إبراهيم الديلمي في سنة 1201هـ وكان قبل التبويب مجزّأ على ستة أبواب على أصل الجامع له، والمطبوع
________________________________________
(120)
هو ما بوبّه الديلمي.والناظر في المجموع الحديثي يميز الحديث عن المجموع الفقهي فنرى في كتاب الطهارة باب ذكر الوضوء لونين من الكلام.
أ: حدثني زيد بن علي بن الحسين (عن أبيه سقط عن المطبوع) عن جده الحسين بن علي إلى أن قال: رأيت رسول اللّه توضّأ فغسل وجهه.
ب: وسألت زيداً بن علي عن الرجل ينسى مسح رأسه حتى يجفّ وضووَه.
ومثل الثاني إذا قال: وقال زيد بن علي رضي اللّه عنه « المضمضة والاستنشاق سنّة ...»
والقسم الاَوّل حديث، ولكن الثاني وما يليه، من المجموع الفقهي.
وأخبار المجموع النبويةُ المرفوعة مائتا حديث وثمانية وعشرون حديثاً.
والعلوية ثمانمائة وعشرون خبراً.
وقد تلقاها أئمة الزيدية بالقبول وقالوا: هو أوّل كتاب جمع في الفقه وقال منهم:
زيد يزيد على الورى * في أصله وفروعه
فالفضل مجموع به * والعلم في مجموعه
وقد شرحه لفيف من الزيدية أوسعها شرح القاضي العلامة شرف الدين الحسين بن أحمد السياغي الحيمي اليمني الصنعاني، ولد بصنعاء سنة 1180 هـ وتوفي سنة 1221هـ، أسماه « الروض النضير في شرح مجموع الفقه الكبير »، وقد طبع طبعتين، الطبعة الثانية محقّقة طبع عام 1388هـ، وشرحه هذا يشتمل على تخريج الاَحاديث وشرحها واستنباط الاَحكام المأخوذة منها مع ذكر أقوال العلماءفالفضل مجموع به * والعلم في مجموعه
________________________________________
(121)
في مسائل الخلاف والتكلّم في ما عارضها من الاَحاديث بالجمع أو الترجيح، والكتاب يدلّ على سعة باعه واتقانه الفقه والاَُصول (1).والشارح وإن جعل المحور، مسند الاِمام زيد، لكنه يستدل على ما ورد فيه شيء بالطرق المألوفة في الفقه السنّي من الاحتجاج بما ورد في الصحاح والمسانيد من مراسيل وموقوفات للصحابة وبأُمور لا تعترف بها أئمّة أهل البيت من القياس وغيره، ولذلك أصبح الكتاب أشبه بفقه أهل السنّة، ولاَجل ذلك يقول الشيخ محمّد بخيت المطيعي الحنفي المصري في تقريظه على الكتاب: « وهو موافق في معظم أحكامه لمذهب الاِمام الاَعظم أبي حنيفة النعمان وماذا عنى أن تقول في كتاب يوافق ما فيه، ما بكتبنا ومذاهبنا » (2)وسوف ندرس المجموع من حيث الاعتبار في الفصل القادم.
* * *
3 ـ تفسير غريب القرآن :الغريب من الغرابة وهي الغموض والخفاء، فالغريب هو الغامض من الكلام وكان النبي الاَكرم _ صلى الله عليه وآله وسلم _ والاِمام علي _ عليه السلام _ وتلميذه ابن عباس وغيرهم من الصحابة يفسّرون غريب القرآن الكريم وقد جاء في أسئلة نافع بن الاَزرق( 277) سوَالاً وجّهها هو وزميله إلى ابن عباس، وأجاب عنها (3) .
ولعل أوّل من ألّف في غريب القرآن هو أبان بن تغلب بن رياح البكري (ت
________________________________________
(1) لاحظ ما كتب حول الكتاب بقلم عدّة من الاَعلام في مقدمته، ط2، مكتبة الموَيد، الطائف، 1388هـ ـ 1968م.
(2) الروض النضير: 17، المقدمة.
(3) السيوطي: الاتقان: 2|69ـ 104.
________________________________________
(122)
141هـ) من أصحاب الاِمام السجاد والباقر والصادق _ عليهم السلام _ وكانت له عندهم منزلة، وله قراءة مفردة مشهورة عند القراء (1).لكن لو صحت نسبة تفسير غريب القرآن المطبوع حديثاً لزيد، المحقّق على يد فضيلة الدكتور حسن محمد تقي الحكيم، لَسبقه زيد في التأليف، فهو أوّل باكورة في هذا النوع ظهر في الصعيد الاِسلامي، ويظهر من مقارنة هذا الكتاب مع كتاب المجاز لاَبي عبيدة (ت 212هـ) الذي ألّفه في غريب القرآن أنّه كان لهذا الكتاب تأثير بالغ في كتاب أبي عبيدة مباشرة أو بالوساطة (2).
والكتاب يبتدىَ من سورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس ويركز في التفسير على الغريب ولذلك لا يذكر من آيات السورة إلاّ ما هو موضع نظره.
وردت نسبة الكتاب إليه في بعض الكتب مثلاً:
1 ـ جاء في كتاب الاَمالي لابن الشجري: قال الاِمام أبو الحسين زيد بن علي _ عليهما السلام _ في تفسير الغريب.
2 ـ جاء في طبقات الزيدية لصارم الدين في ترجمة حياة أبي خالد قوله: وروي عن أبي خالد تفسير الغريب للاِمام زيد بن علي، عطاء بن السائب.
3 ـ جاء في كتاب الروض النضير: روى عن أبي خالد تفسير الغريب للاِمام زيد بن علي، عطاء بن السائب (3).
ونستطيع أن نوَيد نسبة الكتاب إلى الاِمام الثائر بالرجوع إلى المواضع التي يمكن أن يظهر فيها مذهبه وعقيدته.
________________________________________
(1) النجاشي: الرجال: 1|73 برقم 6، السيوطي: بغية الوعاة: 76.
(2) عن مقدمة المحقّق ص55، ثم ذكر دلائل التأثير بشكل واضح.
(3) تفسير غريب القرآن، مقدّمة المحقّق ص48 وذكر مصادر ما نقل.
________________________________________
(123)
ومن تلك الآيات آية البلاغ، فهو يقول في تفسير قوله: " يا أيُّـها الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ وإن لَم تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ واللّهُ يَعصِمُكَ مِنَ النّاس ") قال زيد بن علي _ عليهما السلام _ : هذه لعلي بن أبي طالب صلوات اللّه عليه خاصة: " واللّه يعصمك من الناس ") أي يمنعك منهم (1).ومنها آية الذكر، قال في تفسير قوله سبحانه: " فَسْئَلُوا أهْلَ الذِّكْر ") (النحل ـ 43) قال الاِمام زيد بن علي _ عليهما السلام _: نحن أهل الذكر (2).
فالتفسيران يوَيدان أنّ الكتاب لشيعي يرى النص لعليّ يوم الغدير، ويرى أنّ المرجع بعد الكتاب والرسول، هو عترته.
كما يعلم كونه نافياً للروَية التي كانت يوم ذاك عقيدة أصحاب الحديث. يقول في تفسير قوله: " وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ * إلى رَبِّها ناظِرَة ") (القيامة: 22 ـ 23) معناه مشرقة وناضرة: منتظرة للثواب (3).
هذه نظرة عابرة إلى التفسير، ولو قرىَ بإمعان ودقة، يتبين أن التفسير لمن تربّى في أحضان أئمة أهل البيت والعترة الطاهرة _ عليهم السلام _.
4 ـ الصفوة :
والكتاب، دراسة قرآنية هادئة يتبنى بيان فضائل أهل البيت ـ عليهم السلام ـ، وتقديمهم على سائر الناس في مختلف المجالات، وإنّ السبب لدبيب الفساد بين المسلمين صرف القيادة عنهم، ودفعها إلى غيرهم. حقّقه الكاتب ناجي حسن، طبع في مطبعة الآداب في النجف الاَشرف بلا تاريخ، اعتمد في التصحيح
________________________________________
(1) تفسير غريب القرآن، ص129، ط بيروت، 1412هـ.
(2) تفسير غريب القرآن: ص 18 و 359.
(3) تفسير غريب القرآن: ص 18 و 359.
________________________________________
(124)
على تصوير نسخة واحدة محفوظة بمكتبة المتحف البريطاني تحت رقم 203 زيدية.رواها أبو الطيب علي بن محمد بن مخلد الكوفي:
قال: حدثني إسماعيل بن يزيد العطارد.
قال: حدثنا حسين بن نصر بن مزاحم المنقري
قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن الحكم بن ظهير الفزاري
قال: حدثني أبي وحماد بن يعلى الثمالي
عن أبي الزناد، وأصحاب زيد بن علي عن زيد بن علي _ عليه السلام _ أوّله:
أمّا بعد فإنّي أُوصيك بتقوى اللّه الذي خلقك ورزقك.
5 ـ رسالته إلى علماء الاَُمّة :
نشرت ـ موَخراً ـ رسـالة بهذا الاسـم عن دار التراث اليمني في صنعـاء، حقّقها محمد يحيى سالم غفران وهي الرسالة التي بعثها الاِمام الثائر إلى علماء الاَُمّة مبيّناً فيها تفاصيل دعوته وبيان أهدافه التي خرج مجاهداً من أجلها وهي تعطي صورة واضحة من روح ثورية للاِمام، وتمرد على الحكم الاَموي، وصياح على علماء السوء الذين كان لهم الدور البارز في تخدير حماس الجماهير، وتشويه مفاهيم الدين، وتثبيت ملك الظالمين.
وبما أنّ للرسالة أثرها الرسالي الجهادي الحماسي وتمثل الهدف الاَمثل لنضال الاِمام وكفاحه وتمرّده على الحكم الاَموي نشرناها في الفصل الثالث مشفوعاً بالشكر للناشر والمحقّق، وقد حقّقها عن نسخ أربع، قدّم تفاصيلها في المقدمة، وشفّعها بذكر موارد اقتبس العلماء من هذه الرسالة مع نسبة ما اقتبسوه إلى الاِمام.
________________________________________
(125)
6 ـ منسك الحج أو مناسك الحج رسالة في بيان أعمال الحجّ ومناسكه نشره العلاّمة السيد محمد علي الشهرستاني ببغداد سنة 1342هـ و يوجد من الكتاب نسخ مخطوطة في مكتبة برلين برقم 10360 وغيرها (1).
هذه هي الآثار المنشورة التي وقفنا على نشرها وطبعها وقرأناها وهناك آثار له لم تنشر إلى الآن أو نشرت ولم نقف على نشرها ومنها نسخ في المكتبات والمتاحف، وقد بذل الدكتور حسن محمد تقي الحكيم محقّق تفسير غريب القرآن لزيد جُهداً في الوقوف على تلك الآثار نقتبس من مقدمته ما يلي:
7 ـ رسالـة في أثبات وصيـة أمير الموَمنين وإثبات إمامته وإمامة الحسن والحسين وذريتهما، توجد نسخة منها في مكتبة برلين برقم 9681(الاَوراق 16ب ـ 19ب، من سنة 850 هـ تقريباً) (2)وقال: توجد عندي صورة منها.
8 ـ رسالة في أجوبة زيد بن علي، على مسائل لاَخ له من أهل المدينة، توجد في مكتبة وهبي457|4 (الاَوراق 81ب ـ 84ب، من القرن العاشر الهجري)(3).
9 ـ رسالة في الاِمامة إلى واصل بن عطاء. توجد في مكتبة وهبي457|2 (الاَوراق 77 ب ـ 78 ب من القرن العاشر الهجري)(4)
10 ـ تثبيت الاِمامـة. مخطوطة المتحف البريطاني ملحق 336 ،مخطوطات شرقية رقم 3971 (الاَوراق 25 ـ 28 من سنة 1215هـ) وتوجد أيضاً في مكتبة
________________________________________
(1) لاحظ مقدّمة تفسير غريب القرآن لمحقّقها الدكتور حسن محمد تقي الحكيم: 43.
(2) انظـر تاريخ الاَدب العربي لبروكلمان: 3|324 ؛ وتاريخ التراث العربي: الجزء 3 من المجلد 1|324؛ والروض النضير: 1|117.
(3) انظر تاريخ التراث العربي: ج 3 من المجلَّد 1|326، منشورات مكتبة آية اللّه المرعشي النجفي.
(4) انظر تاريخ التراث العربي: ج 3 من المجلَّد 1|326، منشورات مكتبة آية اللّه المرعشي النجفي.
________________________________________
(126)
أمبروزيانا في ميلانو بإيطاليا رقم 74أ (الاَوراق 78أ ـ 188 ب من سنة 1035هـ)(1).11 ـ تفسير سورة الفاتحة وبعض آيات القرآن. يوجد في مكتبة برلين رقم 10224( الاَوراق 9 ـ 16 من حوالي سنة 850 هـ)(2)
12 ـ رسالة في حقوق اللّه. توجد في مكتبة الفاتيكان رقم 1027 (الورقتان 130 ـ 131، من سنة 1332 هـ) وتوجد أيضاً في مكتبة وهبي رقم 457|3 (الاَوراق 78 ب ـ 81أ ، القرن العاشر الهجري) (3).
13 ـ الرد على المرجئة. يوجد هذا الكتاب مخطوطاً في مكتبة برلين رقم 10265 (الاَوراق من 1 ـ 116، من حوالي سنة 850هـ)(4)
14 ـ قراءة زيد بن علي. يوجد الكتاب في مكتبة امبروزيانا في (ميلانو) في إيطاليا، رقم 289ف.
هذه هي الكتب الباقية من ثائرنا ولعل اللّه سبحانه يقيض رجال العلم لنشر ما بقي من آثاره وربما يذكر له رسائل، عفى عليها الزمان فالاَولى عطف عنان البحث، على دراسة مجموعه الفقهي والحديثي، حتى نقوّمهما سنداً ومتناً في الفصل الآتي.
________________________________________
(1) أُنظر تاريخ الاَدب العربي لبروكلمان: 3|324؛ وتاريخ التراث العربي: الجزء 3 من المجلد 1|324.
(2) أُنظر تاريخ الاَدب العربي لبروكلمان: 3|323؛ وتاريخ التراث العربي: الجزء 3 من المجلد: 1|323.
(3) أُنظر تاريخ الاَدب العربي لبروكلمان: 3|324؛ وتاريخ التراث العربي: المجلد 1 الجزء 3|326 و 323؛ وتفسير غريب القرآن: 41، المقدمة.
(4) أُنظر تاريخ الاَدب العربي لبروكلمان: 3|324؛ وتاريخ التراث العربي: المجلد 1 الجزء 3|326 و 323؛ وتفسير غريب القرآن: 41، المقدمة
التعلیقات