نقدٌ علی ابن حزم في قوله باجتهاد معاویة وعمرو بن العاص في مقاتلة عليّ عليه السلام وبأنّهما مأجوران
العلامة الأميني
2024 Sep 7نقدٌ ثالث علی ابن حزم في قوله باجتهاد معاویة وعمرو بن العاص في مقاتلة عليّ عليه السلام وبأنّهما مأجوران
وعدّ في ( ص ١٦٠ ) معاوية وعمرو بن العاص من المجتهدين. ثمّ قال : إنَّما اجتهدوا في مسائل دماء كالتي اجتهد فيها المفتون ، وفي المُفتين من يرىٰ قتل الساحر ، وفيهم من لا يراه ، وفيهم من يرىٰ قتل الحرّ بالعبد ، وفيهم من لا يراه ، وفيهم من يرىٰ قتل المؤمن بالكافر ، وفيهم من لا يراه ، فأيُّ فرق بين هذه الاجتهادات واجتهاد معاوية وعمرو وغيرهما لولا الجهل والعمىٰ والتخليط بغير علم ؟ انتهىٰ.
وشتّان بين المُفتين الذين التبست عليهم الأدلّة في الفتيا ، أو اختلفت عندهم بالنصوصيّة والظهور ولو بمبلغ فهم ذلك المُفتي ، أو أنَّه وجد إحدى الطائفتين من الأدلّة أقوىٰ من الأخرىٰ لصحّة الطريق عنده أو تضافر الإسناد ، فجنح إلىٰ جانب القوّة ، وارتأىٰ مقابله بضرب من الاستنباط تقوية الجانب الآخر ، فأفتىٰ كلٌّ علىٰ مذهبه. كلّ ذلك إخباتاً إلى الدليل من الكتاب والسنّة.
فشتّان بين هؤلاء وبين محاربي عليّ عليه السلام ، وبمرأى الملأ الإسلامي ومسمعهم كتاب الله العزيز ، وفيه آية التطهير الناطقة بعصمة النبيّ وصنوه وصفيّته وسبطيه ، وفيه آية المباهلة النازلة فيهم ، وعليٌّ فيها نفس النبيّ ، وغيرهما ممّا يناهز ثلاثمائة آية (١) النازلة في الإمام أمير المؤمنين.
وهذه نصوص الحفّاظ الأثبات ، والأعلام الأئمّة ، وبين يديهم الصحاح والمسانيد ، وفيها حديث التطهير ، وحديث المنزلة ، وحديث البراءة ذلك الهتاف النبويّ المبين المتواتر ، كلّ ذلك كانت تلوكه أشداق الصحابة وأُنهي إلى التابعين.
أفترىٰ من الممكن أن يهتف المولىٰ سبحانه في المجتمع بطهارة ذاتٍ وقدسه من الدنس ، وعصمته من كلّ رجس ، أو ينزِّله منزلة نفس النبيّ الأعظم ، ويُسمع به عباده ، أو يوجب بنصّ كتابه المقدّس علىٰ أُمّة نبيّه الأقدس مودّة ذي قرباه ـ وأمير المؤمنين سيّدهم ـ ويجعل ولاءهم أجر ذلك العبء الفادح ، الرسالةِ الخاتمة العظمىٰ ، ويُخبر بلسان نبيّه أمّته بأنّ طاعة عليٍّ طاعته ومعصيته معصيته (٢) ، ويكون مع ذلك كلِّه هناك مجال للاجتهاد بأن يُقاتَل ، أو يُقتَل ، أو يُنفىٰ من الأرض ، أو يُسبّ علىٰ رؤس الأشهاد ، أو يُلعَن على المنابر ، أو تُعلَن عليه الدعايات ؟ وهل يحكم شعورك الحرُّ بأنّ الاجتهاد في كلِّ ذلك كاجتهاد المُفتين واختلافهم في قتل الساحر وأمثاله ؟
وابن حزم نفسه يقول في الفِصَل ( ٣ / ٢٥٨ ) : ومن تأوّل من أهل الإسلام فأخطأ ، فإن كان لم تقم عليه الحجّة ، ولا تبيّن له الحقّ ، فهو معذورٌ مأجورٌ أجراً واحداً لطلبه الحقّ وقصده إليه ، مغفورٌ له خطؤه إذ لم يتعمّد ؛ لقول الله تعالىٰ : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَـٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) (٣) وإن كان مصيباً فله أجران : أجر لإصابته ، وأجر آخر لطلبه إيّاه ، وإن كان قد قامت الحجّة عليه ، وتبيّن له الحقّ فَعَنَدَ عن الحقّ غير معارض له تعالىٰ ولا لرسوله صلّى الله عليه وسلّم فهو فاسق ؛ لجرأته على الله تعالىٰ بإصراره على الأمر الحرام ، فإن عَنَدَ عن الحقّ مُعارضاً لله ولرسوله صلّى الله عليه وسلّم فهو كافر مرتدّ حلال الدم والمال ، لا فرق في هذه الأحكام بين الخطأ في الاعتقاد في أيّ شيء كان من الشريعة وبين الخطأ في الفُتيا في أيّ شيء كان. انتهى.
فهل من الممكن إنكار حجّية كتاب الله العزيز ، أو نفي ما تلوناه منه ، أو احتمال خفاء هذه الحجج الدامغة كلِّها علىٰ أهل الخطأ من أُولئك المجتهدين ، وعدم تبيُّن الحقِّ لهم ، وعدم قيام الحجّة عليهم ، أو تسرّب الاجتهاد والتأويل في تلك النصوص أيضاً ؟
علىٰ أنَّ هناك نصوصاً نبويّة حول حربه وسلمه ، منها :
ما أخرجه الحاكم في المستدرك (٤) ( ٣ / ١٤٩ ) عن زيد بن أرقم عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أنَّه قال لعليّ وفاطمة والحسن والحسين : « أنا حربٌ لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم ».
وذكره (٥) الذهبيّ في تلخيصه ، وأخرجه الكنجي في الكفاية ( ص ١٨٩ ) من طريق الطبرانيّ ، والخوارزمي في المناقب ( ص ٩٠ ) ، والسيوطي في جمع الجوامع كما في ترتيبه ( ٦ / ٢١٦ ) من طريق الترمذي وابن ماجة وابن حبّان والحاكم.
وأخرجه (٦) الخطيب بإسناده عن زيد في تاريخه ( ٧ / ١٣٧ ) بلفظ : « أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم » ، والحافظ ابن عساكر في تاريخه ( ٤ / ٣١٦ ) ، ورواه الكنجي في كفايته ( ص ١٨٩ ) من طريق الترمذي ، وابن حجر في الصواعق ( ص ١١٢ ) من طريق الترمذي وابن ماجة وابن حبّان والحاكم ، وابن الصبّاغ المالكي في فصوله ( ص ١١ ) ، ومحبّ الدين في الرياض ( ٢ / ١٨٩ ) ، والسيوطي في جمع الجوامع كما في ترتيبه ( ٧ / ١٠٢ ) من طريق ابن أبي شيبة والترمذي والطبراني والحاكم والضياء المقدسي في المختارة.
وأخرجه ابن كثير في تاريخه (٧) ( ٨ / ٣٦ ) باللفظ الأوّل عن أبي هريرة من طريق النسائي من حديث أبي نعيم الفضل بن دكين ، وابن ماجة من حديث وكيع ، كلاهما عن سفيان الثوري.
وأخرج أحمد في مسنده (٨) ( ٢ / ٤٤٢ ) عن أبي هريرة بلفظ : « أنا حربٌ لمن حاربكم وسلمٌ لمن سالمكم » ، والحاكم في المستدرك (٩) ( ٣ / ١٤٩ ) ، والخطيب في تاريخه ( ٤ / ٢٠٨ ) ، والكنجي في الكفاية (١٠) ( ص ١٨٩ ) من طريق أحمد وقال : حديث حسن صحيح. والمتّقي في الكنز (١١) ( ٦ / ٢١٦ ) من طريق أحمد والطبراني والحاكم.
وأخرج محبّ الدين الطبري في الرياض (١٢) ( ٢ / ١٨٩ ) عن أبي بكر الصدِّيق :
رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم خيّم خيمة ، وهو متّكئ علىٰ قوسٍ عربيّة ، وفي الخيمة عليّ وفاطمة والحسن والحسين ، فقال : « معشرَ المسلمين أنا سلمٌ لمن سالم أهل الخيمة ، حربٌ لمن حاربهم ، وليٌّ لمن والاهم ، لا يُحبّهم إلّا سعيد الجدِّ طيِّب المولد ، ولا يبغضهم إلّا شقيّ الجدّ رديء الولادة ».
وأخرج الحاكم في المستدرك (١٣) ( ٣ / ١٢٩ ) عن جابر بن عبدالله قال :
سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو آخذٌ بضَبْع عليِّ بن أبي طالب وهو يقول : « هذا أمير البررة ، قاتل الفَجَرة ، منصورٌ من نصره ، مخذولٌ من خذله ». ثمّ مدَّ بها صوته. وأخرجه ابن طلحة الشافعي في مطالب السؤول ( ص ٣١ ) عن أبي ذرّ بلفظ : « قائد البررة ، وقاتل الكفرة ... ». ورواه ابن حجر في الصواعق (١٤) ( ص ٧٥ ) عن الحاكم ، وأحمد زيني دحلان في الفتوحات الإسلاميّة (١٥) ( ٢ / ٣٣٨ ) إلى أحاديث كثيرة لو جمعت لتأتّىٰ مجلّدات ضخمة.
على أنَّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم كان يبثّ الدعاية بين أصحابه حول تلك المقاتلة التي زعم ابن حزم فيها اجتهاد معاوية وعمرو بن العاص ومن كان معهما ، وكان صلّى الله عليه وآله وسلّم يأمرهم ويأمر أميرهم ـ وليّ الله الطاهر ـ بحربهم وقتالهم ، وبطبع الحال ما كان ذلك يخفىٰ علىٰ أيِّ أحد من أصحابه ، وإليك نماذج من تلك (١٦) الدعاية النبويّة :
أخرج الحاكم في المستدرك (١٧) ( ٣ / ١٣٩ ) والذهبيُّ في تلخيصه عن أبي أيّوب الأنصاري : أنَّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمر عليّ بن أبي طالب بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.
ورواه الكنجي في كفايته (١٨) ( ص ٧٠ ).
وأخرج الحاكم في المستدرك (١٩) ( ٣ / ١٤٠ ) عن أبي أيوب قال : سمعت رسول الله يقول لعليّ : « تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ».
وأخرج الخطيب في تاريخه ( ٨ / ٣٤٠ و ١٣ / ١٨٧ ) ، وابن عساكر (٢٠) عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : « أمرني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين ».
وأخرجه الحمّوئي في فرائد السمطين في الباب الثالث والخمسين (٢١) ، والسيوطي في جمع الجوامع كما في ترتيبه (٢٢) ( ٦ / ٣٩٢ ). وأخرج الحاكم وابن عساكر كما في ترتيب جمع الجوامع (٢٣) ( ٦ / ٣٩١ ) عن ابن مسعود قال :
خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فأتىٰ منزل أُمّ سلمة ، فجاء عليّ ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : « يا أُمّ سلمة هذا ـ والله ـ قاتل القاسطين والناكثين والمارقين من بعدي ».
وأخرجه الحمّوئي في فرائد السمطين في الباب الرابع والخمسين (٢٤) بطريقين عن سعد بن عبادة عن عليٍّ قال : « أُمِرت بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين ».
وأخرج البيهقي في المحاسن والمساوئ (٢٥) ( ١ / ٣١ ) والخوارزمي في المناقب (٢٦) ( ص ٥٢ و ٥٨ ) عن ابن عبّاس قال :
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لأُمِّ سلمة : « هذا عليّ بن أبي طالب لحمه من لحمي ودمه من دمي ، وهو منّي بمنزلة هارون من موسىٰ إلّا أنَّه لا نبيّ بعدي ، يا أُمّ سلمة هذا أمير المؤمنين وسيّد المسلمين ووعاء علمي ووصيّي وبابي الذي أُؤتىٰ منه ، أخي في الدنيا والآخرة ومعي في المقام الأعلىٰ ، عليٌّ يقتل القاسطين والناكثين والمارقين ».
ورواه الحمّوئي في الفرائد (٢٧) في الباب السابع والعشرين والتاسع والعشرين بطرق ثلاث ، وفيه : « وعيبة علمي » مكان « وعاء علمي » ، والكنجي في الكفاية (٢٨) ( ص ٦٩ ) ، والمتّقي في الكنز (٢٩) ( ٦ / ١٥٤ ) من طريق الحافظ العقيلي.
وأخرج شيخ الإسلام الحمّوئي في فرائده (٣٠) عن أبي أيّوب قال : أمرني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقتال الناكثين والقاسطين ، من طريق الحاكم ، ومن طريقه الآخر عن غياث بن ثعلبة عن أبي أيّوب ، قال غياث : قاله أبوأيّوب في خلافة عمر بن الخطّاب.
وأخرج في الفرائد في الباب الثالث والخمسين (٣١) عن أبي سعيد الخدري ، قال : أمرَنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، قلنا : يا رسول الله أمرتَنا بقتال هؤلاء فمع من ؟ قال : « مع عليّ بن أبي طالب ».
وقال ابن عبدالبَرّ في الاستيعاب (٣٢) ( ٣ / ٥٣ ) هامش الإصابة :
ورُوي من حديث عليّ ، ومن حديث ابن مسعود ، ومن حديث أبي أيّوب الأنصاري : أنَّه أمر بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.
فلعلّك باخِعٌ بما ظهرت عليه من الحقِّ الجليِّ ، غير أنَّك باحثٌ عن القول الفصل في معاوية وعمرو بن العاص ، فعليك بما في طيّات كتب التاريخ من كلماتهما ، وسنوقفك علىٰ ما يبيِّن الرشد من الغيّ في ترجمة عمرو بن العاص ، وعند البحث عن معاوية في الجزء العاشر.
الهوامش
١. راجع تاريخَي الخطيب : ٦ / ٢٢١ [ رقم ٣٢٧٥ ] ، وابن عساكر [ ١٢ / ٣٠٩ ، وفي ترجمة الإمام عليّ ابن أبي طالب من تاريخ دمشق ـ الطبعة المحقّقة ـ : ١ / ٢٧٣ ح ٣٢٢ ] ، وكفاية الكنجي : ص ١٠٨ [ ص ٢٣١ ] والصواعق : ص ٧٦ [ ص ١٢٧ ] وتاريخ الخلفاء للسيوطي : ص ١١٥ [ ص ١٦١ ] والفتوحات الإسلامية : ٢ / ٣٤٢ ، ونور الأبصار : ص ٨١ [ ص ١٦٤ ] ، وهناك مصادر كثيرة أخرىٰ.
( المؤلف )
٢. أخرجه الحاكم في المستدرك : ٣ / ١٢١ ، ١٢٨ [ ٣ / ١٣١ ح ٤٦١٧ ، ص ١٣٩ ح ٤٦٤١ ] ، والذهبي في تلخيصه وصحّحاه. ( المؤلف )
٣. الأحزاب : ٥.
٤. المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١٦١ ح ٤٧١٤ : وكذا في التلخيص.
٥. كفاية الطالب : ص ٣٣١ باب ٩٣ ، المعجم الكبير : ٣ / ٤٠ ح ٢٦٢٠ ، المناقب : ص ١٤٩ ح ١٧٧ ، كنز العمّال : ١٢ / ٩٦ ح ٣٤١٥٩ ، سنن الترمذي : ٥ / ٦٥٦ ح ٣٨٧٠ ، سنن ابن ماجة : ١ / ٥٢ ح ١٤٥ ، الإحسان في تقريب صحيح ابن حبّان : ١٥ / ٤٣٣ ح ٦٩٧٧.
٦. تاريخ مدينة دمشق : ٥ / ٢٩ ، وفي ترجمة الإمام الحسين عليه السلام من تاريخ دمشق ـ الطبعة المحقّقة ـ : ص ١٠٠ ح ١٣٤ ، كفاية الطالب : ص ٣٣٠ باب ٩٣ ، الصواعق المحرقة : ص ١٨٧ ، الفصول المهمّة : ص ٢٥ ، الرياض النضرة : ٣ / ١٣٦ ، كنز العمّال : ١٣ / ٦٤٠ ح ٣٧٦١٨.
٧. البداية والنهاية : ٨ / ٤٠ حوادث سنة ٤٩ ه.
٨. مسند أحمد : ٣ / ١٨٧ ح ٩٤٠٥.
٩. المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١٦١ ح ٤٧١٣.
١٠. كفاية الطالب : ص ٣٣١ باب ٩٣.
١١. كنز العمّال : ١٢ / ٩٧ ح ٣٤١٦٤.
١٢. الرياض النضرة : ٣ / ١٣٦.
١٣. المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١٤٠ ح ٤٦٤٤.
١٤. الصواعق المحرقة : ص ١٢٥.
١٥. الفتوحات الإسلاميّة : ٢ / ٣٤٢.
١٦. لم نذكرها بجميع طرقها التي وقفنا عليها روماً للاختصار ، وستوافيك في الجزء الثالث. ( المؤلف )
١٧. المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١٥٠ ح ٤٦٧٤ ، وكذا في التلخيص.
١٨. كفاية الطالب : ص ١٦٨ باب ٣٧.
١٩. المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١٥٠ ح ٤٦٧٥.
٢٠. تاريخ مدينة دمشق : ١٢ / ٣٦٧ ، وفي ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب من تاريخ دمشق ـ الطبعة المحقّقة ـ : ٣ / ٢٠٠ ح ١٢٠٦.
٢١. فرائد السمطين : ١ / ٢٧٨ ح ٢١٧.
٢٢. كنز العمّال : ١٣ / ١١٢ ح ٣٦٣٦٧.
٢٣. المصدر السابق : ١٣ / ١١٠ ح ٣٦٣٦١.
٢٤. فرائد السمطين : ١ / ٢٨٤ ح ٢٢٤.
٢٥. المحاسن والمساوئ : ص ٤٤ ـ ٤٥.
٢٦. المناقب : ص ٨٦ ح ٧٧.
٢٧. فرائد السمطين : ١ / ٣٣٢ ح ٢٥٧ باب ٦١ ، ص ١٥٠ ح ١١٣ باب ٣٠.
٢٨. كفاية الطالب : ص ١٦٨ باب ٣٧.
٢٩. كنز العمّال : ١١ / ٦٠٧ ح ٣٢٩٣٦.
٣٠. فرائد السمطين : ١ / ٢٨٢ ح ٢٢٢ باب ٥٣.
٣١. المصدر السابق : ١ / ٢٨٠ ح ٢٢٠.
٣٢. الاستيعاب : القسم الثالث / ١١١٧ رقم ١٨٥٥.
مقتبس من كتاب : [ الغدير في الكتاب والسنّة والأدب ] / المجلّد : ١ / الصفحة : ٦٠١ ـ ٦٠٩
التعلیقات