فضل الإستماع للقرآن
مشتاق المظفّر
منذ سنتينفضل الإستماع للقرآن
الأعراف ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ).
69 ـ تفسير العياشي : عن زرارة ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : « ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ ـ في الفريضة خلف الإمام ـ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) (1) » (2).
70 ـ وعنه : عن زرارة ، قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : « يجب الإنصات للقرآن في الصلاة وفي غيرها ، وإذا قرىء عندك القرآن وجب عليك الإنصات والإستماع » (3).
71 ـ كتاب العلاء : عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال عليه السلام : « يستحبّ الإنصات والإستماع في الصلاة وغيرها للقرآن » (4).
72 ـ جامع الأخبار : قال عليه السلام : « من استمع آية من القرآن خير له من ثبير ذهب » والثبير اسم جبل عظيم باليمن (5).
73 ـ تفسير أبي الفتوح : عنه صلّى الله عليه وآله ، قال في حديث : « يدفع عن مستمع القرآن شرّ الدنيا ، ويدفع عن تالي القرآن بلوى الآخرة ، والمستمع آية من كتاب الله خير من بثير ذهباً ، ولتالي آية من كتاب الله خير ممّا تحت العرش إلى تخوم الأرض السفلى » (6).
الهوامش
1. سورة الاعراف 7 : 204.
2. تفسير العياشي 2 : 44 / 131 ، وعنه في الوسائل 6 : 214 / 7766 ، وورد أيضاً في السرائر : 471.
3. نفس المصدر 2 : 44 / 132 ، وعنه في البحار 92 : 221 / 5 ، وورد أيضاً في السرائر : 469.
4. كتاب العلاء : 153 ( ضمن الاصول الستة عشر ) ، وعنه في المستدرك 4 : 276 / 4690.
5. جامع الأخبار : 116 / 207 ، وعنه في البحار 92 : 20 / ذيل حديث 18.
6. تفسير أبي الفتوح 1 : 8 ، وعنه في المستدرك 4 : 262 / 4650.
مقتبس من كتاب : عيون الغرر / الصفحة : 33 ـ 34
التعلیقات