ما ورد في وقت خروج السفياني ومدة حكمه
علامات الظهور
منذ 13 سنة800 - " اتقوا الله واستعينوا على ما أنتم عليه بالورع والاجتهاد في طاعة الله ، فإن أشد ما يكون أحدكم اغتباطا بما هو فيه من الدين لو قد صار في حد الآخرة وانقطعت الدنيا عنه ، فإذا صار في ذلك الحد عرف أنه قد استقبل النعيم والكرامة من الله والبشرى بالجنة وأمن مما كان يخاف ، وأيقن أن الذي كان عليه هو الحق ، وأن من خالف دينه على باطل وأنه هالك . فأبشروا ثم أبشروا بالذي تريدون ، ألستم ترون أعداءكم يقتتلون في معاصي الله ، ويقتل بعضهم بعضا على الدنيا دونكم ، وأنتم في بيوتكم آمنون في عزلة عنهم . وكفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم ، وهو من العلامات لكم ، مع أن الفاسق لو قد خرج لمكثتم شهرا أو شهرين بعد خروجه لم يكن عليكم بأس حتى يقتل خلقا كثيرا دونكم .
فقال له بعض أصحابه : فكيف نصنع بالعيال إذا كان ذلك ؟ قال : يتغيب الرجال منكم عنه ، فإن حنقه وشرهه إنما هي على شيعتنا ، وأما النساء فليس عليهن بأس إن شاء الله تعالى ، قيل : فإلى أين مخرج الرجال ويهربون منه ؟ فقال : من أراد منهم أن يخرج يخرج إلى المدينة أو إلى مكة أو إلى بعض البلدان ، ثم قال : ما تصنعون بالمدينة وإنما يقصد جيش الفاسق إليها ، ولكن عليكم بمكة ، فإنها مجمعكم ، وإنما فتنته حمل امرأة : تسعة أشهر ، ولا يجوزها إن شاء الله "
800 - المصادر :
* : النعماني : ص 300 - 301 ب 18 ح 3 - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال : حدثنا علي بن الحسن التيملي في صفر سنة أربع وسبعين ومائتين قال : حدثنا الحسن بن محبوب ، عن أبي أيوب الخزاز ، عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا جعفر الباقر عليه السلام يقول : -
* : البحار : ج 52 ص 140 - 141 ب 22 ح 51 - عن النعماني .
805 - " كم تعدون بقاء السفياني فيكم ؟ قال قلت : حمل امرأة تسعة أشهر ( قال ) : ما أعلمكم يا أهل الكوفة "
805 - المصادر :
* : غيبة الطوسي : ص 278 - ( قرقارة ) عن محمد بن خلف ، عن الحسن بن صالح بن الأسود ، عن عبد الجبار بن العباس الهمداني ، عن عمار الدهني ( قال ) قال أبو جعفر عليه السلام : -
* : الخرائج : ج 3 ص 1159 ب 20 - كما في غيبة الطوسي ، مرسلا عن عمار الدهني عن أبي جعفر عليه السلام .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 730 ب 34 ف 6 ح 70 - عن غيبة الطوسي ، وفي سنده ( محمد بن علي بن خلف ) .
* : البحار : ج 52 ص 216 ب 25 ح 74 - عن غيبة الطوسي .
* : ابن حماد : ص 74 - حدثنا سعيد أبو عثمان ، عن جابر ، عن أبي جعفر قال ( يملك السفياني حمل امرأة ) .
* : عقد الدرر : ص 86 ب 4 ف 2 - مرسلا عن أبي جعفر قال ( إذا استولى السفياني على الكور الخمس فعدوا له تسعة أشهر ، يعني ثم يظهر المهدي عليه السلام ) وقال ( وزعم هشام أن الكور الخمس : دمشق وفلسطين والأردن وحمص وحلب ) .
1023 - " السفياني من المحتوم ، وخروجه في رجب ، ومن أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهرا ، ستة أشهر يقاتل فيها ، فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر ، ولم يزد عليها يوما "
* : منتخب الأثر : ص 457 ف 6 ب 6 ح 15 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
1023 - المصادر :
* : النعماني : ص 299 - 300 ب 18 ح 1 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال : حدثني محمد بن المفضل بن إبراهيم بن قيس بن رمانة من كتابه في رجب سنة خمس وستين ومائتين قال : حدثنا الحسن بن علي بن فضال قال : حدثنا ثعلبة بن ميمون أبو إسحاق ، عن عيسى بن أعين ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : -
وفي : ص 304 ب 18 ح 13 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا علي بن الحسن التيملي من كتابه في صفر سنة أربع وسبعين ومائتين قال : حدثنا العباس بن عامر بن رباح الثقفي قال : حدثني محمد بن الربيع الأقرع ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام أنه قال ( إذا استولى السفياني على الكور الخمس ، فعدوا له تسعة أشهر . وزعم هشام أن الكور الخمس : دمشق ، وفلسطين ، والأردن ، وحمص وحلب ) .
* : كمال الدين : ج 2 ص 651 - 652 ب 57 ح 11 - حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا محمد بن أبي القاسم ماجيلويه ، عن محمد بن علي الكوفي قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن اسم السفياني فقال : وما تصنع باسمه ؟ إذا ملك كور الشام الخمس : دمشق ، وحمص ، وفلسطين ، والأردن ، وقنسرين ، فتوقعوا عند ذلك الفرج ، قلت يملك تسعة أشهر ؟ قال : لا ، ولكن يملك ثمانية أشهر لا يزيد يوما ) .
* : إعلام الورى : ص 428 ب 4 ف 1 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، وفيه ( وروى قتيبة بن محمد بن عبد الله بن منصور البجلي ) .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 177 ف 11 - كما في كمال الدين ، وقال ( وبالطريق المذكور ( ومما أجيز لي روايته عن الشيخ الصدوق محمد بن بابويه رحمه الله ) يرفعه إلى محمد بن عبد الله بن أبي منصور البجلي ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 721 - 722 ب 34 ف 4 ح 28 - عن كمال الدين .
وفي : ص 732 ب 34 ف 8 ح 79 - عن إعلام الورى .
وفي : ص 739 ب 34 ف 9 ح 120 - عن رواية النعماني الأولى بتفاوت يسير ، وفيه ( لا يزيد بدل ولم يزد ) .
* : البحار : ج 52 ص 206 ب 25 ح 38 - عن كمال الدين .
وفي : ص 252 ب 25 ح 141 - عن رواية النعماني الثانية .
* : بشارة الاسلام : ص 118 ب 7 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
* : منتخب الأثر : ص 457 ف 6 ب 6 ح 16 - عن كمال الدين .
1794 - ( أمير المؤمنين عليه السلام ) " المهدي أقبل ، جعد ، بخده خال ، يكون مبدؤه من قبل المشرق ، وإذا كان ذلك خرج السفياني فيملك قدر حمل امرأة تسعة أشهر ، يخرج بالشام فينقاد له أهل الشام إلا طوائف من المقيمين على الحق يعصمهم الله من الخروج معه . ويأتي المدينة بجيش جرار ، حتى إذا انتهى إلى بيداء المدينة خسف الله به وذلك قول الله عز وجل في كتابه : ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب "
1794 - المصادر :
* : النعماني : ص 304 ، ب 18 ح 14 - أخبرنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى العلوي ، عن عبد الله بن محمد قال : حدثنا محمد بن خالد ، عن الحسن بن المبارك ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن الحارث الهمداني ، عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال : -
* : البرهان : ج 3 ص 354 ، ح 1 - عن النعماني بتفاوت يسير ، وفي سنده " عبد الله بن موسى ، بدل عبيد الله بن موسى .
* : المحجة : ص 177 - عن النعماني ، بتفاوت يسير في سنده ومتنه .
* : البحار : ج 52 ، ص 252 ب 25 ح 142 - عن النعماني .
* : ينابيع المودة : ص 427 ب 71 - مختصرا ، عن المحجة .
* : منتخب الأثر : ص 454 ، ف 6 ، ب 6 ، ح 2 - عن المحجة ، وينابيع المودة
التعلیقات