قدماء الشيعة وعلم المغازي والسير
دورالشيعة في بناء الحضارة الإسلامية
2013 Apr 2المصدر : دور الشــيعــة في بناء الحضارة الإسلامية ، تأليف : الشيخ جعفر السبحاني ص ٤٤ ـ ٤٧
( ٤٤ )
١١ ـ قدماء الشيعة وعلم المغازي والسير
مغازي النبيّ الأكرم _ صلى الله عليه وآله وسلم _جزء من تاريخ حياته وسيرته ، والرسول _ صلى الله عليه وآله وسلم _قدوة وأُسوة ، وفعله كقوله حجّة بلا إشكال ، وقد وضع بعضهم كتباً في فقه السيرة (١) فكان على المسلمين ضبط دقيقها وجليلها ، وقد قاموا بذلك لولا أنّ
____________
(١) كزاد المعاد لابن القيّم، وفقه السيرة للغزّالي المعاصر له.
________________________________________
(٤٥ )
الخلافة حالت دون الأُمنية ، ولكن قيّض الله سبحانه ، رجالا في الشيعة في ذلك المجال ضبطوا سيرة الرسول _ صلى الله عليه وآله وسلم _ ومغازيه ، منهم :
١ ـ ابن إسحاق ، محمّد بن إسـحاق (ت ١٥١هـ ) عـدّه الشيخ الطوسي في رجاله (١) من أصحاب الإمام الصادق . ولأجل انتمائه إلى بيت النبوّة وصفه ابن حجر في التقريب : « بأنّه إمام المغازي ، صدوق ، يدلّس ، ورمي بالتشيّع والقدر» (٢) .
وفي مختصر الذهبي : أنّه كان صدوقاً من بحور العلم .
في تاريخ اليافعي عن شعبة بن الحجّاج أنّه قال : محمّد بن إسحاق أمير المؤمنين في الحديث (٣).
وعن الشافعي : من أراد أن يتبحَّر في المغازي فهو عيال محمّد بن إسحاق (٤).
و لمّا كان المترجم شيعياً مجاهراً في ولائه لأهل البيت عمد ابن هشام (ت٢١٢هـ ) بتلخيص كتابه على أساس حذف ما لا يلائم نزعته ، فحذف أكثر ما له صلة بفضائل الإمام علي وأهل بيته .
فعلى المسلمين الغياري الباحثين عن الحقيقة التفحّص في مكتبات العالم وفهارسها ، حتّى يعثروا على النسخة الأُمّ ، وينشروا هذا الكنز الدفين خدمة للدين وإحياءً لسيرة رسول الله _ صلى الله عليه وآله وسلم _ ، وكان قد أعلن أحد المستشرقين أنّه قد عثر على الأصل ونشره باسم سيرة ابن إسحاق إلاّ أنّه جزء من السيرة لا كلّها .
ومن حسن الحظّ أنّ سيرة ابن إسحاق وإن لم تكن موجودة بصورتها لكنّها
____________
(١) الطوسي ، الرجال : ٢٨١ .
(٢)ابن حجر التقريب ٢ : ١٤٤ / ٤٠ .
(٣) مرآة الجنان ١ : ٣١٣ .
(٤) المامقاني ، تنقيح المقال ٣ : ٧٩ / ١٠٣٨ .
________________________________________
(٤٦)
موجودة بمادتها ، فقد بثّها الطبرسي (٤٧٠ ـ ٥٤٨هـ ) في أجـزاء مجمع البيان ، وابن الجوزي (ت٥٩٧هـ ) في المنتظم ، وابن كثير في تاريخه وغيرهم . فيمكن للباحثين ، استخراج مادة السيرة متفرّقة عن هذه الكتب ، وملخّصها المعروف بالسيرة النبوية لابن هشام .
٢ ـ عبيد الله بن أبي رافع ، وكان قد سبق ابن إسحاق ، وهو من أصحاب الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب _ عليه السلام _ ، فقد ألّف كتاباً أسماه «تسمية من شهد مع أمير المؤمنين الجمل وصفّين والنهروان من الصحابة» ذكره الشيخ في الفهرست (١) ، إلاّ أنّه أُلّف في مغازي الإمام علي _ عليه السلام _ لا في مغازي الرسول الأكرم _ صلى الله عليه وآله وسلم _ .
٣ ـ جابر الجعفي (ت ١٢٨هـ ) ألّف كتباً في ذلك المجال : قال النجاشي : جابر: عربيّ قديم، ثمّ ذكر نسبه وعدّ من كتبه : كتاب الجَمل ، وكتاب صفّين ، وكتاب النهروان ، وكتاب مقتل أمير المؤمنين _ عليه السلام _ ، وكتاب مقتل الحسين _ عليه السلام (٢).
٤ ـ أبان بن عثمان الأحمر البجلي الكوفي ، هو ممّن ألّف في ذلك المجال أيضاً والذي أخذ عنه أبوعبيدة معمّر بن المثنّى (١١٠ـ٢٠٩هـ ) وأبو عبدالله بن القاسم ابن سلاّم (١٥٧ ـ ٢٢٤هـ ) وأكثروا الحكاية عنه في أخبار الشعراء والنسب والأيّام .
له كتاب حسن يجمع المبتدأ والمغازي والوفاة والردّة (٣) . وقد جمع فيه أخبار ابتداء أمر النبي _ صلى الله عليه وآله وسلم _ من مبعثه ومغازيه ووفاته ، وأخبار يوم السقيفة وارتداد بعض القبائل .
____________
(١) الطوسي ، الفهرست : ٢٠٢ .
(٢) النجاشي ، الرجال ١ : ٣١٣ / ٣٣٠ .
(٣)المصدر نفسه ١ : ٨٠ / ٧ وفي فهرست الشيخ / ٦٢ يجمع المبدأ والمبعث .
________________________________________
(٤٧)
٥ ـ ومن مشاهير هذا الفن من الشيعة أبو مخنف لوط بن يحيى الأزدي الغامدي ، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ، روى عن جعفر بن محمّد _ عليهما السلام _ . وصنّف كتباً : منها كتاب المغازي ، كتاب السقيفة ، كتاب الردّة ، كتاب فتوح الإسلام .. . (١) .
٦ ـ ومن أعلامه نصر بن مزاحم (٢١٢هـ ) ألّف كتبـاً كثيرة في ذلك المجال ، لعلّ أهمها كتاب « وقعة صفّين» الشهير (٢).
٧ ـ هشام بن محمّد بن السائب الكلبي (المتوفّى ٢٠٦هـ ) أعلم علماء النسب والسير والآثار ، ذكره النجاشي وقال : الناسب ، العالم بالأيّام ، المشهور بالفضل والعلم ، وكان يختصّ بمذهبنا ، ثمّ ذكر كتبه (٣) .
هذا عرض موجز لمن شارك المسلمين من قدماء الشيعة في بناء الحضارة الإسلامية عن طريق تدوين السيرة والمغازي والمقاتل والتاريخ ، وأمّا المتأخّرون فسل عنهم ولا حرج ، وراجع المعاجم كأعيان الشيعة للسيد الأمين العاملي ، والذريعة لشيخنا الطهراني .
____________
(١) المصدر نفسه ٢ : ٣٨٤ / ١١٤٩ .
(٢) المصدر نفسه ٢ : ١٩١ـ١٩٢ / ٨٧٣ .
(٣) المصدر نفسه ٢ : ٣٩٩ / ١١٦٧ .
التعلیقات