مناظرة حرة بنت حليمة السعدية مع الحجاج بن يوسف الثقفي
في الإمامة
2024 Sep 7لمّا وردت حرَّة بنت حليمة السعدية على الحجّاج بن يوسف الثقفي ، فمثلت بين يديه .
قال لها : أنت حرَّة بنت حليمة السعدية ؟
قالت له : فراسة من غير مؤمن !
فقال لها : الله جاء بك فقد قيل عنك : إنّك تفضّلين عليّا على أبي بكر وعمر وعثمان .
فقالت : لقد كذب الّذي قال : إنّي أفضّله على هؤلاء خاصّة .
قال : وعلى من غير هؤلاء ؟
قالت : أفضّله على آدم ونوح ولوط وإبراهيم وداود وسليمان وعيسى بن مريم ـ عليهم السلام ـ.
فقال لها : ويلك إنّك تفضّلينه على الصحابة وتزيدين عليهم سبعةً من الانبياء من أولي العزم من الرسل ؟ إن لم تأتيني ببيان ما قلت ، ضربت عنقك .
فقالت : ما أنا مفضّلته على هؤلاء الانبياء ، ولكنَّ الله عزَّوجلَّ فضّله عليهم في القرآن بقوله عزَّوجلَّ في حقِّ آدم : ( وعَصى آدم ربّه فَغوى )(٢) ، وقال في حق عليّ : ( وكان سعيكم مَشكُورا )(٣) .
فقال : أحسنت يا حرّة ، فبم تفضّلينه على نوح ولوط ؟
فقالت : الله عزَّوجلَّ فضّله عليهما بقوله : ( ضَرب الله مَثلاً للّذين كَفروا إمرأة نوح وامرأة لوٍط كانَتا تَحت عَبْديِن من عِبادِنا صالِحين فَخانتاهُما فَلم يُغنيا عَنهما مِن الله شيئا وقيل ادخُلا النار مع الداخلين )(٤) وعليُّ بن أبي طالب كان ملاكه تحت سدرة المنتهى(٥) ، زوجته بنت محمّد فاطمة الزَّهراء الّتي يرضى الله تعالى لرضاها ويسخط لسخطها(٦) .
فقال الحجّاج : أحسنت يا حرَّة فبمَ تفضّلينه على أبي الانبياء إبراهيم خليل الله ؟
فقالت : الله عزَّوجلَّ فضّله بقوله : ( وإذْ قال إبراهيم ربِّ أرني كَيفَ تَحي الموتى قال أو لَمْ تُؤمن قال بلى ولكن ليطمئنَّ قلبي )(٧) ومولاي أمير المؤمنين قال قولاً لا يختلف فيه أحد من المسلمين : لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا(٨) ، وهذه كلمة ما قالها أحد قبله ولا بعده .
فقال : أحسنت يا حرَّة فبمَ تفضّلينه على موسى كليم الله ؟
قالت : يقول الله عزَّوجلَّ : ( فَخَرجَ مِنها خائفا يترقّب )(٩) وعليُّ بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ بات على فراش رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ لم يَخَفْ حتّى أنزل الله تعالى في حقّه : ( وَمِنَ الّناسِ مَنْ يشَري نفسهُ ابتغاء مَرضات الله )(١٠) .
قال الحجّاج : أحسنت يا حرَّة فبمَ تفضّلينه على داود وسليمان ـ عليهما السلام ـ ؟
قالت : الله تعالى فضّله عليهما بقوله عزَّوجلَّ : ( يا داود إنّا جَعلناك خَليفة في الارض فاحكم بين النّاس بالحقِّ ولا تتّبع الهوى فيضلّك عن سبيل الله )(١١) .
قال لها : في أيِّ شيء كانت حكومته ؟
قالت : في رجلين رجل كان له كَرم والاخر له غنم ، فنفشت الغنم بالكَرم فرعته فاحتكما إلى داود ـ عليه السلام ـ فقال : تُباع الغنم وينفق ثمنها على الكرم حتّى يعود إلى ما كان عليه ، فقال له ولده : لا يا أبة بل يؤخذ من لبنها وصوفها ، قال الله تعالى : ( ففهّمناها سليمان )(١٢) .
وإنَّ مولانا أمير المؤمنين عليّا ـ عليه السلام ـ قال : سلوني عمّا فوق العرش ، سلوني عمّا تحت العرش(١٣) ، سلوني قبل أن تفقدوني(١٤) ، وإنّه ـ عليه السلام ـ دخل على رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ يوم فتح خيبر فقال النبيُّ ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ للحاضرين : أفضلكم وأعلمكم وأقضاكم عليُّ(١٥) .
فقال لها : أحسنت فبمَ تفضّلينه على سليمان ؟
فقالت : الله تعالى فضّله عليه بقوله تعالى : ( ربِّ هب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي )(١٦) ومولانا أمير المؤمنين علي ـ عليه السلام ـ قال : طلّقتك يا دنيا ثلاثا لا حاجة لي فيك(١٧) ، فعند ذلك أنزل الله تعالى فيه : ( تلك الدار الاخرة نجعلها للّذين لا يريدون عُلوّاً في الارض ولا فساداً )(١٨) .
فقال: أحسنت ياحرَّة فبم تفضّلينه على عيسى بن مريم ـ عليه السلام ـ ؟
قالت: الله تعالى عزَّوجلَّ فضّله بقوله تعالى : ( إذْ قالَ الله يا عيسى ابن مريم أأنت قُلت للنّاسِ اتّخذوني واُمّي إلهين مِنْ دُون الله قال سُبحانك ما يَكون لي أنْ أقول ما لَيسَ لي بِحق إن كُنت قلته فقَد عَلمته تَعلم ما في نَفسي ولا أعلمُ ما في نفسك إنّك أنتَ علاّم الغيوب ، ما قلت لهم إلاّ ما أمرتني به )(١٩) الاية .
فأخّر الحكومة إلى يوم القيامة ، وعليُّ ابن أبي طالب لما ادَّعوا النصيرية(٢٠) فيه ما ادَّعوه ، قتلهم(٢١) ولم يؤخّر حكومتهم ، فهذه كانت فضائله لم تُعدّ بفضائل غيره .
قال : أحسنـت يـا حرَّة خرجت من جوابك، ولو لا ذلك لكان ذلك ، ثمَّ أجازها وأعطاها وسرَّحها سراحا حسنا رحمة الله عليها(٢٢) .
____________
(١) إحدى المؤمنات المواليات لعلي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ ، وإحدى المجاهدات باللسان التي قالت كلمة الحق أمام السلطان راجع : أعلام النساء المؤمنات تأليف محمد الحسون ص ٢٩٥ تحت رقم : ١٩٣ .
(٢) سورة طه : الاية ١٢١ .
(٣) سورة الانسان : الاية ٢٢ يأتي الحديث عن هذه السورة وأنها نزلت في أهل البيت ـ عليهم السلام ـ فراجع ما اثبتناه من مصادر العامة هناك .
(٤) سورة التحريم : الاية ١٠ .
(٥) ومما يروى في تزويج علي ـ عليه السلام ـ بفاطمة ـ عليها السلام ـ ما روي عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ : أيها الناس هذا عليٌ بن أبي طالب أنتم تزعمون أننَّي انا زوَّجته ابنتي فاطمة ولقد خطبها إليَّ أشراف قريش فلم أجب ، كلّ ذلـك أتوقّع الخبر من السماء حتّى جاءني جبرائيل ليلة أربع وعشرين من شهر رمضان فقال : يا محمّد ، العليُّ الاعلى يقرأ عليك السّلام ، وقد جمع الروحانيين والكروبيين في وادٍ يقُال له : الافيج تحت شجرة طوبى وزوج فاطمة عليّا وأمرني ، فكنت الخاطب والله تعالى الوليّ .. الحديث . راجع : كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص ٢٩٩ ، الغدير ج ٢ ص ٣١٥ .
(٦) اشارة الى قول رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ في حق فاطمة ـ عليها السلام ـ : « إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك » . راجع: المستدرك للحاكم ج ٣ ص ١٥٤ ، الاصابة ج ٤ ص ٣٧٨ ، كنز العمال ج ١٢ ص ١١١ ح ٣٤٢٣٧ و ح ٣٤٢٣٨ ، جواهر البحار للبناني ج ١ ص ٣٦٠ ، فرائد السمطين ج ٢ ص ٤٦ ح ٣٧٨ ، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي ص ٣٥١ ح ٤٠١ ، أسد الغابة ج ٥ ص ٥٢١ ، تهذيب التهذيب ج ١٢ ص ٤٤١ ، ذخائر العقبى ص ٣٩ ، مقتل الحسين للخوارزمي ج ١ ص ٥٢ ، مجمع الزوائد ج ٩ ص ٢٠٣ ، الصواعق المحرقة ص ١٩٠ ح ٥ ، فضائل الخمسة ج ٣ ص ١٨٤ ، الغدير ج ٣ ص ٢٠ وص ١٨٠ .
(٧) سورة البقرة : الاية ٢٦٠ .
(٨) المناقب للخوارزمي ص ٣٧٥ ح ٣٩٥ ، ينابيع المودة ص ٦٥ ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج ٧ ص ٢٥٣ ، احقاق الحق ج ٥ ص ٤٨ و ج ٧ ص ٦٠٥ ـ ٦٠٧ و ج ١٧ ص ٤٦١ . والله در البوصيري اذ يقول في هذا المعنى في همزيته العصماء :
ووزير ابن عمه في المعالي * ومـن الاهـل تسعد الوزراء
لم يـزده كشف الغطاء يقيناً * بل هو الشمس ما عليه غطاء
(٩) سورة القصص : الاية ١٨ .
(١٠) سورة البقرة : الاية ٢٠٧ . تقدم الحديث عن هذه الاية وانها نزلت في امير المؤمنين ، فراجع ما اثبتناه من مصادر العامة .
(١١) سورة ص : الاية ٢٦ .
(١٢) سورة الانبياء : الاية ٧٩ .
(١٣) كنز العمال ج ١٣ ص ١٦٥ ح ٣٦٥٠٢ ، ارشاد القلوب للديلمي ص ٣٧٧ ، بحار الانوار ج١٠ ص ١٢٦ ح ٦ ، مشارق انوار اليقين ص ١٧٨ .
(١٤) نهج البلاغة ( صبحي الصالح ) ص ٢٨٠ خطبة ١٨٩ وص ١٣٧ خطبة ٩٣ ، تهذيب التهذيب ج ٧ ص ٣٣٨ كنز العمال ج ١٣ ص ١٦٥ ح ٣٦٥٠٢ ، حلية الاولياء ج ١ ص ٦٥ ، ينابيع المودة ب ١٤ في غزارة علمه (ع) ص ٦٦ ، التوحيد للصدوق ص ٩٢ ح ٦ وص٣٠٤ ح١ ، امالي الشيخ الصدوق ص ١ ج ٢٨٠ ، الطرائف للسيد بن طاووس ص ٧٣ ح٩٠ ، بحار الانوار ج١٠ ص١٢٨ ح٧ وج٤٠ ص١٥٣ وج٤١ ص٣٤٨ ح٦١ ، الغدير للاميني ج٦ ص١٩٣ .
(١٥) الفضائل لابن شاذان ص ١٣٨ ، بحار الانوار ج ٤٦ ص ١٣٦ ح ٢٥ ، عوالم العلوم ج ١٨ ص ١٨٩ ح ١ ، احقاق الحق ج ٥ ص ٤٨ .
(١٦) سورة ص : الاية ٣٥ .
(١٧) راجع : نهج البلاغة ( صبحي الصالح ) ص ٤٨٠ الخطبة ٧٧ ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج ١٨ ص ٢٢٤ ، بحار الانوار ج ٤٠ ص ٣٤٥ ح٢٨ ، حلية الابرار ج ٢ ص ٢١٢ ح ٥ ، خصائص الائمة ( عليهم السلام ) للشريف الرضي ص ٧٠ .
(١٨) سورة القصص : الاية ٨٣ .
(١٩) سورة المائدة : الاية ١١٦ ـ ١١٧ .
(٢٠) النصيرية : طائفة من الغلاة السبأية وملخص مقالتهم في الائمة من أهل البيت ـ عليهم السلام ـ : أنهم روح اللاهوت ، وقد نقل ابن حزم في الفصل ج ٤ ص ١٤٢ والشهرستاني في الملل والنحل بهامش الفصل ج ٢ ص ٢٢ وغيرهما تفصيل مقالاتهم ، وقال الشهرستاني عنهم : غلبوا في وقتنا هذا على جند الاردن بالشام وعلى مدينة طبرية خاصة ولقد افترى الشهرستاني وابن حزم في عدّ هذه الطائفة من فرق الشيعة .
(٢١) انظر : شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ج ٨ ص ١١٩ ـ ١٢٠ .
(٢٢) الفضائل لابن شاذان ص١٣٧، بحار الانوار ج٤٦ ص١٣٤ ج٢٥ ، رياحين الشريعة ج ٤ ص ١٤٤.
التعلیقات