ما ورد في أن أعداء المهدي عج يستحلون حرمة البيت
علامات الظهور
منذ 13 سنة310 - " يبايع لرجل بين الركن والمقام ، وأول من يستحل هذا البيت أهله ، فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ، ثم يجيء الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده ، وهم الذين يستخرجون كنزه "
ملاحظة : " الظاهر أن المقصود من استحلال البيت في الحديث استحلال السفياني وأعداء المهدي عليه السلام لحرمته ومحاولتهم غزو مكة ، أما تخريب الحبشيين للبيت فهو مخالف لما ورد من بقاء البيت والكعبة المشرفة قائمة إلى يوم القيامة ، وقد ورد شبيه لهذا الحديث في أحاديث عيسى عليه السلام وأحاديث الدجال ، وأن عيسى يدفع الحبشة عن البيت ، وهي أحاديث غريبة "
310 - المصادر :
* : الطيالسي : ص 312 - 313 ح 2373 - حدثنا يونس قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا ابن أبي ذئب قال : أخبرني سعيد بن سمعان مولى المشمعل قال : سمعت أبا هريرة يحدث أبا قتادة وهو يطوف بالبيت فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : ابن حماد : ص 188 - حدثنا نعيم ، ثنا ابن وهب ، عن ابن أبي ذئب ، عن سعيد بن سمعان مولى آل فلان سماه ابن وهب قال : سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يحدث أبا قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم : - كما في الطيالسي بتفاوت يسير ، من قوله " تأتي الحبشة " .
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 52 - 53 ح 19091 - كما في الطيالسي بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن سعد بن سمعان قال : سمعت أبا هريرة يخبر أبا قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : - وفيه " يبايع الرجل . . ولن يستحل . . ثم تأتي . . بعده أبدا " .
* : أحمد : ج 2 ص 291 - كما في ابن أبي شيبة ، وبسنده .
وفي : ص 312 و 328 و 351 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير بثلاثة أسانيد أخرى ، عن أبي هريرة : -
* : أبو يعلى : على ما في ترتيب ابن حبان .
* : ملاحم ابن المنادي : ص 39 - كما في الطيالسي بتفاوت ، بسند آخر ، عن أبي هريرة : -
* : ابن حبان : ج 8 ص 292 ح 6788 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، عن أبي يعلى .
* : الحاكم : ج 4 ص 452 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسندين آخرين ، عن أبي هريرة : - وفيه " يبايع رجل . . ولن يستحل . . " وقال " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه " .
* : عقد الدرر : ص 343 - 344 - ب 12 - عن الحاكم .
* : موارد الظمآن : ص 255 ح 1030 - كما في الطيالسي بتفاوت ، وقال " قلت : في الصحيح بعضه " .
* : المغربي : ص 568 ح 51 - كما في الحاكم ، وقال " ورواه أحمد ، وابن أبي شيبة ، والحاكم " .
التعلیقات