جيش السفياني هو جيش الخسف الذي وعد ان تخسف به البيداء
علامات الظهور
منذ 13 سنة303 - " يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من المدينة فيأتي مكة ، فيستخرجه الناس من بيته وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ، فيبعث إليه جيش من الشام ، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم ، فيأتيه عصائب العراق وأبدال الشام فيبايعونه ، فيستخرج الكنوز ويقسم المال ، ويلقي الاسلام بجرانه إلى الأرض ، يعيش في ذلك سبع سنين ، أو قال تسع سنين "
المفردات : العصائب : الجماعات القليلة العدد . الابدال : مؤمنون خاصون ستأتي أحاديثهم . يلقي الاسلام بجرانه : أي يتمكن في الأرض ويستقر "
* : العمدة : ص 433 - ح 911 - عن الجمع بين الصحاح .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 63 ب 126 - عن نعيم ، وقال " وروى حديثا آخر عن أبي ثور وعبد الرزاق وابن معاذ ، عن معمر ، عن قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " تأتيه عصائب العراق وأبدال الشام ، فيبايعونه بين الركن والمقام " .
وفي : ص 69 ب 146 - عن نعيم .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 269 - عن بيان الشافعي .
* : غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 48 - عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 702 ب 141 ح 127 - عن بيان الشافعي .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 694 ب 54 ح 12 - عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 710 ب 54 ح 91 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 88 - ب 1 - عن كشف الغمة
303 - المصادر :
* : عبد الرزاق : ج 11 ص 371 ح 20769 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
* : ابن حماد : ص 99 - حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنه يستخرج الكنوز ، ويقسم المال ، ويلقي الاسلام بجرانه " .
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 45 ح 19070 - حدثنا عفان قال : حدثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن أبي الخليل ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يبايع لرجل بين الركن والمقام كعدة أهل بدر ، فتأتيه عصائب العراق وأبدال الشام ، فيغزوهم جيش من أهل الشام ، حتى إذا كانوا بالبيداء يخسف بهم ، ثم يغزوهم رجل من قريش أخواله كلب فيلتقون فيهزمهم الله ، فكان يقال : الخائب من خاب ( من ) غنيمة كلب " .
* : أحمد : ج 6 ص 316 - بسند آخر ، عن أم سلمة ، وفيه " . . من المدينة هارب إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه . . فيبعث إليهم جيش من الشام فيخسف بهم بالبيداء ، فإذا رأى الناس ذلك أتته أبدال الشام وعصائب العراق فيبايعونه . ثم ينشؤ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليه المكي بعثا فيظهرون عليهم ذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب . فيقسم المال ويعمل في الناس سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم . . يمكث تسع سنين . . قال حرمي : أو سبع " .
* : ابن ماجة : - على ما في عقد الدرر ، وبيان الشافعي ، ولم نجده في سننه .
* : ابن داود : ج 4 ص 107 ح 4286 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أم سلمة ، وفيه " . . فيخسف . . بين مكة والمدينة . . فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون " . وقال " قال بعضهم عن هشام تسع سنين . وقال بعضهم : سبع سنين " .
وفي : ص 108 ح 4287 - قال " حدثنا هارون بن عبد الله ، حدثنا عبد الصمد ، عن همام ، عن قتادة ، بهذا الحديث ، وقال : تسع سنين ، وقال : وقال غير معاذ ، عن هشام : تسع سنين " .
وفيها : ص 4288 - مثله ، بسند آخر ، عن أم سلمة : - وقال " وحديث معاذ أتم " .
* : الترمذي : على ما في عقد الدرر ، وبيان الشافعي ، ولم نجده فيه .
* : النسائي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده فيه .
* : أبو يعلى : ج 1 ص 322 - على ما في هامش الطبراني الكبير وتهذيب ابن عساكر ، وموارد الظمآن ، وعرف السيوطي ، والدر المنثور وينابيع المودة .
* : ملاحم ابن المنادى : ص 41 - كما في ابن أبي شيبة ، بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أم سلمة : -
* : ابن حبان : على ما في موارد الظمآن .
* : الطبراني ، الكبير : ج 23 ص 295 ح 656 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أم سلمة : -
وفي : ص 389 - 390 ح 930 -
وفي : ص 390 - 391 ح 931 - كما في عبد الرزاق بتفاوت ، بسند آخر عن أم سلمة ، وفيه " . . رجل من بني هاشم . . فيجيئه ناس . . فيجهز لهم جيش . . فيأتيهم . . وينشؤ رجل بالشام أخواله كلب ، فيجهز إليهم جيشا ، فيهزمهم الله وتكون الدائرة عليهم . . ويقسم الأموال . . أو ست سنين " وقال " قال عبيد الله : فحدثت به ليثا فقال : حدثنيه مجاهد " .
* : الطبراني ، الأوسط : ص 426 - 427 - على ما في هامش الطبراني الكبير ، ومجمع الزوائد
* : معالم السنن : ج 4 ص 344 - بعضه ، عن أبي داود .
* : الحاكم : ج 4 ص 431 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أم سلمة : - وفيه " . . برجل من أمتي . . فيأتيه عصب العرا . . فيأتيهم جيش من الشام . . خسف بهم ، ثم يسير إليه رجل . . كلب ، فيهزمهم الله . " وقال " وكان يقال إن الخائب يومئذ من خاب من غنيمة كلب " .
* : الداني : ص 103 - كما في عبد الرزاق ، بتفاوت يسير بسند آخر ، عن أم سلمة : - و فيه " . . فيخرج رجل من بني هاشم . . " .
* : البيهقي ، البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 493 ح 4214 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، عن حسانه ، عن أم سلمة : -
* : الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة وغاية المرام .
* : تاريخ دمشق : ج 1 ص 280 - 282 - على ما في هامش الطبراني ، الكبير .
* : تهذيب ابن عساكر : ج 1 ص 62 - كما في أبي داود ، وقال " قال أبو داود وقال بعضهم عن هشام : تسع سنين ، رواه البيهقي ، وأحمد ، وأبو يعلى الموصلي وفي رواية : فيخرج رجل من بني هاشم من المدينة حتى يأتي مكة " .
* : جامع الأصول : ج 10 ص 404 ف 2 ح 7459 - عن أبي داود .
* : مختصر سنن أبي داود : ج 6 ص 161 و 162 ح 4117 و 4118 - من أبي داود .
* : بيان الشافعي : ص 494 ب 6 - كما في أبي داود ، بسنده إليه ، إلى قوله " فيلبث سبع سنين " وقال " قلت : هذا سياق الحفاظ كالترمذي ، وابن ماجة القزويني ، وأبي داود كما أخرجناه سواء " .
* : تذكرة القرطبي : ج 2 ص 691 - عن أبي داود .
* : عقد الدرر : ص 69 ب 4 ف 2 - كما في أبي داود ، وقال " أخرجه جماعة من أئمة الحديث في كتبهم ، منهم الإمام أبو داود السجستاني في سننه ، والامام أبو عيسى الترمذي في جامعه ، والإمام ابن حنبل في مسنده ، والحافظ الإمام أبو عبد الله بن ماجة القزويني في سننه ، والحافظ أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور ، رضي الله عنهم أجمعين ، وفي رواية لأبي داود بدل سبع سنين تسع " . وقال في هامشه " لم أجده في سنن الترمذي ، ولا في سنن ابن ماجة ، ولا في سنن النسائي " ونحن لم نجده فيها أيضا .
وفي : ص 70 ب 4 ف 2 - عن الحاكم .
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 25 ب 2 ح 5456 - عن أبي داود .
* : المنار المنيف : ص 144 ف 50 ح 331 - عن أبي داود ، وقال " ورواه الإمام أحمد باللفظين ، ورواه أبو داود من وجه آخر عن قتادة ، عن أبي الخليل ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أم سلمة ، نحوه ، ورواه أبو يعلى الموصلي في مسنده من حديث قتادة عن صالح أبي الخليل ، عن صاحب له ، وربما قال صالح : عن مجاهد ، عن أم سلمة ، والحديث حسن ، ومثله مما يجوز أن يقال فيه : صحيح " .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 40 - عن أبي داود .
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 314 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وقال " ورواه الطبراني في الكبير ، والأوسط باختصار " .
وفي : ص 315 - كما في عبد الرزاق ، بتفاوت ، وقال " رواه الطبراني في الأوسط ، ورجاله رجال الصحيح " .
* : موارد الضمآن : ص 464 ب 21 ح 1881 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، عن أبي يعلى ، بسنده عن أم سملة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - قريبا مما في أبي داود .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 249 ف 53 - عن أبي داود بتفاوت يسير .
* : الدر المنثور : ج 5 ص 241 - كما في الحاكم ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، والطبراني " .
وفي : ج 6 ص 58 - كما في أبي داود ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وأبو داود وأبو يعلى ، والطبراني عن أم سلمة - " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 59 - كما في أبي داود ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وأبو داود ، وأبو يعلى ، والطبراني عن أم سلمة : -
وفي : ص 61 - وقال " وأخرج الطبراني في الأوسط ، والحاكم . . " .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 1012 - عن ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وأبي داود ، وأبي يعلى والطبراني ، عن أم سلمة : -
* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
* : الفتاوى الحديثية : ص 29 - كما في أبي داود ، مرسلا ، ملخصا .
* : القول المختصر : ص 5 ب 1 ح 13 - مرسلا ، وقال " يقع اختلاف عند موت خليفة فيخرج المهدي من المدينة وهو من أهلها ، هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام " .
* : صواعق ابن حجر : ص 165 ب 11 ف 1 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : برهان المتقي : ص 115 - 117 ب 4 ف 2 ح 16 و 18 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
* : كنز العمال : ج 11 ص 135 ح 30932 - كما في أبي داود ، عن أحمد ، وأبي أود ، والحاكم ، عن أم سلمة : -
وفي : ج 14 ص 265 ح 38668 - عنهم أيضا .
* : مرقاة المفاتيح : ص 180 - عن أبي داود .
* : ذخائر المواريث : ج 4 ص 293 ح 11775 - كما في عبد الرزاق ، عن أبي داود ، رسلا عن أم سلمة : -
* : إسعاف الراغبين : ص 147 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : عون المعبود : ج 11 ص 375 ح 4266 - عن أبي داود ، وقال في ص 376 - " قال الطيبي رحمه الله : وهو المهدي بدليل إيراد هذا الحديث أبو داود في باب المهدي " وفي : ص 379 ح 4267 و ح 4268 - عنه أيضا .
* : ينابيع المودة : ص 431 ب 72 - عن مشكاة المصابيح ، وقال " رواه أبو داود ، رواه أحمد ، وأبو يعلى ، والبيهقي ، كما في جواهر العقدين " .
* : الإذاعة : ص 117 - عن أحمد ، وقال " رواه أبو داود أيضا . . والحديث وإن كان يس فيه تصريح بذكر المهدي ، إلا أن أبا داود ذكره في أبوابه ، ورواه الحاكم في لمستدرك أيضا قال الشوكاني : وفي الصحيح أيضا طرف منه ، وأخرجه أيضا الطبراني ي الأوسط ، ورجاله رجال الصحيح " .
* : العطر الوردي : ص 64 - عن أبي داود ، إلى قوله " فيبايعونه بين الركن والمقام " وفي : ص 66 - وقال " رواه أبو داود وغيره " إلى قوله " ويعمل في الناس بسنة نبيهم ( صلى الله عليه وسلم ) " .
* : التاج الجامع للأصول : ج 5 ص - 341 ب 7 - عن أبي داود ، وفي هامشه " بسند رجاله رجال الصحيح " .
* : المغربي : ص 503 - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال في رده على تشكيك ابن خلدون به ص 504 - وأقول قد أغنانا بإقراره أن رجال الحديث رجال الصحيحين ، وأنه لا مطعن فيهم ولا مغمز عن إيراد أقوال أهل النقد فيهم ، وعن تقرير ما يثبت صحة الحديث ، إذ أعلى الصحيح ما رواه الشيخان أو كان على شرطهما وإن لم يخرجاه كهذا الحديث " .
وفي : ص 567 ح 49 - كما في الحاكم بتفاوت يسير ، وقال " رواه ابن أبي شيبة ، والطبراني في الكبير ، وابن عساكر " .
327 - " العجب أن أناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت ، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم . فقلنا : يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس ، قال : نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل ، يهلكون مهلكا واحدا ، ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم "
المفردات : أي فيهم المعتقد المتعمد ، وفيهم المجبور ، وفيهم ابن السبيل العابر ، وفي رواية المنتفر والمجبور والمكره ، أي المستنفر باختياره والمجبور بالقهر و المكره المشارك باختياره ولكن بسبب ظروف أكرهته على ذلك .
327 - المصادر :
* : مسلم : ج 4 ص 2210 ب 52 ح 2884 - وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا القاسم بن الفضل الحداني ، عن محمد بن زياد ، عن عبد الله بن الزبير ، أن عائشة قالت . . فقال صلى الله عليه وآله : -
* : الزمخشري الفائق : ج 1 ص 114 - كما في مسلم بتفاوت ، مرسلا .
* : جامع الأصول : ج 10 ص 177 ب 8 ح 6873 - عن مسلم بتفاوت يسير .
* : عقد الدرر : ص 67 ب 4 ف 2 - وقال " أخرجه الإمام مسلم في صحيحه " .
* : الجامع الصغير : ج 2 ص 187 ح 5675 - عن مسلم ، وقال " حديث صحيح " .
* : جمع الجوامع : على ما في برهان المتقي .
* : برهان المتقي : ص 132 ب 4 ف 2 ح 43 - عن جمع الجوامع .
* : فيض القدير : ج 4 ص 375 ح 5675 - عن الجامع الصغير .
* : الإذاعة : ص 143 - عن مسلم بتفاوت يسير ، ونقص بعض ألفاظه .
* : العمدة : ص 427 ح 895 - عن مسلم
1003 - " نعم ، وقتل النفس الزكية من المحتوم ، والقائم من المحتوم ، وخسف البيداء من المحتوم ، وكف تطلع من السماء من المحتوم ، والنداء ( من السماء من المحتوم ) فقلت : وأي شئ يكون النداء ؟ فقال : مناد ينادي باسم القائم واسم أبيه ( عليهما السلام ) "
1003 - المصادر :
* : النعماني : ص 257 ب 14 ح 15 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن يعقوب بن يزيد ، عن زياد القندي ، عن غير واحد من أصحابه ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : قلنا له : السفياني من المحتوم ؟ فقال : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 736 ب 34 ف 9 ح 102 - عن النعماني .
* : منتخب الأثر : ص 455 ف 6 ب 6 ح 4 - عن النعماني .
1004 - " من المحتوم الذي لابد أن يكون من قبل قيام القائم خروج السفياني ، وخسف بالبيداء ، وقتل النفس الزكية ، والمنادي من السماء "
1004 - المصادر :
* : النعماني : ص 264 ب 14 ح 26 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد بإسناده عن هارون بن مسلم ، عن أبي خالد القماط ، عن حمران بن أعين ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : -
* : البحار : ج 52 ص 294 ب 26 ح 44 - عن النعماني .
* : منتخب الأثر : ص 455 ف 6 ب 6 - عن النعماني .
1005 - " بلى ، قلت : وما هي ؟ قال : هلاك العباسي ، وخروج السفياني ، وقتل النفس الزكية ، والخسف بالبيداء ، والصوت من السماء . فقلت : جعلت فداك أخاف أن يطول هذا الامر ، فقال : لا إنما هو كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا "
1005 - المصادر :
* : النعماني : ص 262 ب 14 ح 21 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا القاسم بن محمد قال : حدثنا عبيس بن هشام قال : حدثنا عبد الله بن جبلة ، عن أبيه عن محمد بن الصامت ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قلت له : ما علامة بين يدي هذا الامر ؟ فقال : -
* : عقد الدرر : ص 49 ب 4 ف 1 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن محمد بن الصامت ، قال : قلت لأبي عبد الله ( الحسين بن علي عليهما السلام ) وفيه ( ظهور المهدي عليه السلام ) ، وليس فيه ( وقتل النفس الزكية ) .
* : برهان المتقي : ص 114 ب 4 ف 2 ح 11 - عن عقد الدرر .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 14 ب 5 - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن محمد بن الصامت :
* : البحار : ج 52 ص 235 ب 25 ح 102 - عن النعماني .
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 8 - 9 - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن محمد بن الصامت
1792 - ( الامام أمير المؤمنين عليه السلام ) " إذا نزل جيش في طلب الذين خرجوا إلى مكة ، فنزلوا البيداء خسف بهم ويباد بهم ، وهو قوله عز وجل : ( ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت ، وأخذوا من مكان قريب ) من تحت أقدامهم ، ويخرج رجل من الجيش في طلب ناقة له ، ثم يرجع إلى الناس ، فلا يجد منهم أحدا ، ولا يحس بهم . وهو الذي يحدث الناس يخبرهم "
1792 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 90 - حدثنا الوليد ورشدين ، عن أبن لهيعة ، عن أبي قبيل ، عن أبي رومان ، عن علي رضي الله عنه قال : -
* : ملاحم ابن طاووس : ص 75 ب 165 - عن ابن حماد . وفيه " أبي لهيعة "
التعلیقات