ينزل رجل من بني هاشم بيت المقدس حرسه اثنا عشر ألفا
المؤمل في الأديان
منذ 13 سنة73 " يخرج رجل من أمتي يعمل بسنتي ، ينزل الله له البركة منه السماء ، وتخرج له الارض بركتها ، يملا الارض عدلا ، كما ملئت جورا ، يعمل سبع سنين على هذه الامة ، وينزل بيت المقدس " * *.
* 73 المصادر :
* : ابن ماجة : على ما في الاذاعة ومجمع الزوائد ، ولم نجده في النسخة الموجودة عندنا.
* : الترمذي : على ما في الاذاعة ، ومجمع الزوائد ، ولم نجده في النسخة الموجودة عندنا.
* : الطبراني ، الاوسط : على ما في مجمع الزوائد ، ومقدمة ابن خلدون ، وعرف السيوطي ، وفرائد فوائد الفكر ، والاذاعة.
* : الداني : ص 101 100 حدثنا عبد الله بن فضل ، حدثنا عتاب بن هارون ، حدثنا الفضل بن عبيدالله ، حدثنا عبد الله بن عمرو ، حدثنا محمد بن سلمة ، حدثنا أبو الواصل ، عن أبي أمية الحنظلي ، عن الحسن بن مرثد السعدي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة.
* : صفة المهدي ، لابي نعيم : على ما في عقد الدرر.
* : عقد الدرر : ص 20 ب 1 وقال " أخرجه الامام أبو عمرو الداني في سننه ، وأخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي " وفيه ". من أهل بيتي ، وتملا به عدلا ، كما ملئت ظلما وجورا ". وفي : ص 156 ب 7 كما في روايته الاولى إلى قوله " جورا " وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي ".
* : المنار المنيف : ص 151 ف 50 ح 343 كما في الداني بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم ، وفيه ". من أهل بيتي ".
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 317 كما في الداني بتفاوت يسير ، وقال " رواه الترمذي ، وابن ماجة باختصار ، رواه الطبراني في الاوسط " وفيه ". يقول بسنتي ينزل الله عزوجل (له) القطر من السماء ، وينبت الله له الارض من بركتها. قسطا وعدلا. جورا وظلما " ولم نجده فيهما كما تقدم.
* : مقدمة ابن خلدون : ص 251 ف 53 كما في مجمع الزوائد ، عن الطبراني في الاوسط.
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 62 كما في مجمع الزوائد ، وقال " وأخرج الطبراني في الاوسط ، وأبو نعيم عن أبي سعيد ".
* : برهان المتقي : ص 164 ب 11 ح 2 عن عرف السيوطي ، الحاوي.
* : فرائد فوائد الفكر : ص 22 ب 7 عن الطبراني في الاوسط ، وأبي نعيم.
* : الشوكاني : على ما في الاذاعة.
* : الاذاعة : ص 121 كما في مجمع الزوائد ، عن الطبراني في الاوسط ،
* : المغربي : ص 524 عن مقدمة ابن خلدون ، وقال " أقول الحديث رجاله ثقات كما ذكره عن ابن حبان ، ولم نجد فيهم لاحد طعنا ولا لسند الحديث علة ، أما ذكر الحسن بن يزيد السعدي وزيادته فيه بين أبي الصديق وأبي سعيد فذاك من المزيد في متصل الاسانيد وهو مقبول من الثقة ، فإن كان أبو الواصل قد حفظ فهو دليل على أن أبا الصديق سمع الحديث من الحسن بن يزيد عن أبي سعيد فحدث به كذلك ثم ارتقى فسمعه من أبي سعيد. وذلك يستدعي ضرورة أن تكون رجال أوائل أسانيدهم غير رجال الستة مع وجود الصحيح والحسن فيها بكثرة ، فبطلان هذا الايهام لا يختلف فيه اثنان ، والله الموفق ".
* * * : كشف الغمة : ج 3 ص 262. كما في رواية عقد الدرر الاولى ، عن الاربعين.
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 595 ب 32 ف 2 ح 32 عن كشف الغمة.
* : حلية الابرار : ج 2 ص 704 ب 54 ح 60 كما في رواية عقد الدرر الاولى بتفاوت يسير ، عن صفة المهدي ، وفيه ". ويحكم ".
* : غاية المرام : ص 700 ب 141 ح 96 كما في حلية الابرار ، عن أبي نعيم.
* : البحار : ج 51 ص 82 ب 1 ح 25 عن كشف الغمة.
* : منتخب الاثر : ص 183 ف 2 ب 3 ح 8 عن كشف الغمة
126 - " ينزل رجل من بني هاشم بيت المقدس ، حرسه اثنا عشر ألفا "
126 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 106 - حدثنا الوليد ، عن أبي بكر بن عبد الله ، عن أبي الزاهرية ، عن كعب قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
وفي : ص 107 - حدثنا الوليد ، عن أبي النصر ، عمن حدثه ، عن كعب قال " حرسه ستة وثلاثون ألفا ، على كل طريق لبيت المقدس اثنا عشر ألفا " ولم يسنده أيضا .
* : عقد الدرر : ص 143 ب 7 - عن روايتي ابن حماد ، قال " أخرجهما الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب الفتن "
معجم أحاديث الإمام المهدي
التعلیقات