نسبته من النبي صلى الله عليه وآله
المدير
منذ 13 سنةـ « المهدي رجل من ولدي ، وجهه كالقمر الدري ، اللون لون عربي ، والجسم جسم إسرائيلي ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الأرض والطير في الهواء . يملك عشرين سنة »
دلائل الإمامة : ص 233 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، قال حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد أحمد الطبري قال : حدثنا أبو الحسن محمد بن المظفر الحافظ قال : حدثنا عبد الرحمن بن إسماعيل قال : حدثنا علي بن إبراهيم الصوري قال : حدثنا داود قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي بن خراش ، عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله : - وفيه « .. المهدي من ولدي » .
العمدة : ص 439 ح 922 - عن الفردوس .
الطرائف : ج 1 ص 178 ح 283 - عن الفردوس بتفاوت يسير ، وفيه « .. واللون منه لون العربي .. يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما .. أهل السماوات والأرض » .
كشف الغمة : ج 3 ص 259 - أوله ، عن أربعين أبي نعيم . وفيها : كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن أربعين أبي نعيم . وفي : ص 271 - عن رواية بيان الشافعي الأولى بتفاوت يسير ، وفيه « .. وأهل الأرض » .
وفي : ص 276 - كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن بيان الشافعي .
إثبات الهداة : ج 3 ص 593 ب 32 ف 2 ح 15 - أوله ، عن كشف الغمة .
وفيها : ح 16 - كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن كشف الغمة .
وفي : ص 600 ب 32 ف 2 ح 68 - كما في الفردوس ، عن كشف الغمة .
وفي : ص 605 ب 32 ف 4 ح 104 - كما في الفرودس ، عن الطرائف .
وفي : ص 608 ب 32 ف 8 ح 118 - عن تحفة الأبرار ، وفيه « .. المهدي من ولدي » .
وفي : ص 617 ب 32 ف 17 ح 172 - عن الأنوار البدرية وفيه « .. المهدي من ولدي » .
وفيها : ح 173 - أوله ، عن الأنوار البدرية .
غاية المرام : ص 698 ب 141 ح 58 - كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن مصابيح البغوي ، وفيه « .. أهل السماوات » .
وفي : ص 699 ب 141 ح 80 - كما في رواية عرف السيوطي بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه « .. على خده الأيمن .. والطير في جو السماء » .
وفي : ص 702 ب 141 ح 132 - كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن بيان الشافعي ظاهرا ، وليس فيه « رجل من ولدي » وفيه « .. والجسم منه إسرائيلي .. وقسطا » .
وفي : ص 703 ب 141 ح 146 - عن بيان الشافعي .
حلية الأبرار : ج 2 ص 582 - 583 - ب 20 - عن دلائل الإمامة ، وفيه « .. محمد بن إبراهيم الصوري » .
وفي : ص 697 ب 54 ح 21 - كما في الفردوس بتفاوت يسير ، عن مصابيح البغوي .
وفي : ص 701 ب 54 ح 43 - أوله ، عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 702 ب 54 ح 44 - كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن أربعين أبي نعيم ،
وفيه « .. يملأ الأرض قسطا وعدلا .. على خده الأيمن » .
وفي : ص 712 ب 54 ح 96 - عن الفردوس بتفاوت يسير ، وليس فيه « رجل من ولدي » .
وفي : ص 717 ب 54 ح 110 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
البحار : ج 51 ص 80 ب 1 ح 8 - أوله ، عن كشف الغمة .
وفيها : ج 9 - كما في عرف السيوطي ، عن كشف الغمة .
وفي : ص 91 ب 1 - عن رواية كشف الغمة الثالثة .
وفي : ص 95 - عن رواية كشف الغمة الثانية .
المهدي الموعود : ج 1 ص 15 ح 3 - عن إسعاف الراغبين .
منتخب الأثر : ص 185 ف 2 ب 4 ح 1 - عن صواعق ابن حجر . وقد ذكر لهذا الحديث في ملحقات « إحقاق الحق » ج 13 ص 161 ، المصادر الأخرى التالية :
تاريخ الاسلام للشيخ عثمان عثماني : ج 1 ص 156 طبع مصر .
جالية الكدر : ص 208 - طبع مصر .
العرائس الواضحة ، الأبياري : ص 280 .
الفتح الكبير : ج 3 ص 259 - طبع مصر .
الأربعون لأبي العلاء الهمداني : على ما في مناقب الكاشي : ص 300 مخطوط
المصادر :
أحمد : على ما في ينابيع المودة ، ولم نجده في فهارس نسخته التي عندنا .
ابن ماجة : على ما في غاية المرام ، ولم نجده في نسخته التي عندنا .
الروياني : على ما في عرف السيوطي ، والفتاوى الحديثية ، والصواعق ، وكنز العمال ، والجامع الصغير .
الطبراني : على ما في بيان الشافعي ، والصواعق ، وفرائد فوائد الفكر ، وإسعاف الراغبين ، والمغربي .
أربعون أبي نعيم : على ما في بيان الشافعي ، وفرائد فوائد الفكر ، ولوائح السفاريني ، وكشف الغمة .
مناقب المهدي لأبي نعيم : على ما في بيان الشافعي ، ولوائح السفاريني .
أبو نعيم : على ما في ميزان الاعتدال .
البعث والنشور للبيهقي : على ما في إثبات الهداة .
الفردوس : ج 4 ص 221 ح 6667 - عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : -
مصابيح البغوي : على ما في غاية المرام ، ولم نجده فيه بهذا اللفظ .
العلل المتناهية : ج 2 ص 858 ح 1439 - قال وأما حديث حذيفة فحدثت عن ماجد بن بكر الزاهد قال : أنا يوسف بن محمد الخطيب قال : نا العباس بن تركان قال : نا عبد الرحمن بن حمدان الحلاب قال : نا محمد بن إبراهيم بن كثير الصوري قال : نا رواد بن الجراح قال : نا سفيان الثوري ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفيه « .. كالكوكب الدري .. فرضي خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو » .
بيان الشافعي : ص 501 ب 8 - عن الفردوس ، وفيه « .. أهل السماوات والأرض » .
وفي : ص 513 ب 17 - بسنده إلى أبي نعيم ، ثم بسنده : حدثنا محمد بن المظفر ، حدثنا عبد الرحمن بن إسماعيل بن علي بدمشق ، حدثنا محمد بن إبراهيم ، حدثنا داود ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربيع ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - وقال « قلت : هذا حديث حسن ، رزقناه عاليا بحمد الله ، عن جم غفير من أصحاب الثقفي ، وسنده معروف عندنا ، ذكره أبو نعيم في مناقب المهدي ، وأخرجه الطبراني في معجمه ، عن محمد بن إبراهيم بن كثير الصوري قال : حدثنا وارد بن الجراح كما سقناه » .
ذخائر العقبى : ص 136 - أوله ، مرسلا عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وآله : - وقال « وقد روي عن أبي سعيد الخدري وعبد الرحمن بن عوف وغيرهما أنه من عترته صلى الله عليه وسلم » .
عقد الدرر : ص 18 ب 1 - أوله ، عن أبي نعيم في صفة المهدي .
وفي : ص 34 ب 3 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية ، وقال « أخرجه الحافظ أبو نعيم في مناقب المهدي ، وأخرجه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه » .
وفي : ص 239 ب 11 - أوله ، كما في روايته الثانية ، وقال « أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في مناقب المهدي ، ورواه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه » .
ميزان الاعتدال : ج 3 ص 449 - أوله ، وقال قال أبو نعيم : حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا محمد بن إبراهيم بن كثير ، حدثنا رواد ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - إلى قوله « كالكوكب الدري » .
لسان الميزان : ج 5 ص 23 - أوله ، كما في ميزان الاعتدال .
الفصول المهمة : ص 294 - عن الفردوس .
جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
الجامع الصغير : ج 2 ص 672 ح 9245 - أوله ، عن الروياني ، عن حذيفة : - وقال « حديث صحيح » .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 66 - أوله ، وقال وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم عن حذيفة : - وفيه « .. المهدي رجل من ولدي لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي ، على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو » . وفيها : أوله ، وقال « وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم عن حذيفة » .
الفتاوى الحديثية : ص 28 - أوله ، وقال « وأخرج الروياني في مسنده ، وأبو نعيم » . وفيها : كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، عن الروياني وأبي نعيم أيضا .
صواعق ابن حجر : ص 164 ب 11 ف 1 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير وتقديم وتأخير ، وقال « وأخرج الروياني ، والطبراني وغيرهما » .
القول المختصر : ص 9 ب 1 ح 47 - كما في عرف السيوطي بتفاوت يسير ، مرسلا .
برهان المتقي : ص 93 ب 2 ح 16 - عن رواية عرف السيوطي الثانية .
كنز العمال : ج 14 ص 264 ح 38666 - أوله ، عن الروياني .
مرقاة المفاتيح : ص 179 - أوله ، عن الروياني .
فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - كما في العلل المتناهية ، عن حذيفة : - وقال « أخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ، والطبراني في معجمه » .
لوائح السفاريني : ج 2 ص 4 - وقال « أخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ، والطبراني في معجمه » .
إسعاف الراغبين : ص 146 - أوله ، كما في الصواعق ، وقال « وأخرج الروياني والطبراني وغيرهما » .
نور الابصار : ص 187 - كما في بيان الشافعي ، ما عدا آخره ، بتفاوت يسير ، وقال « و أخرج الروياني ، والطبراني ، وغيرهما » .
وفي : ص 188 - عن الفردوس .
جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
ينابيع المودة : ص 188 ب 56 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 433 ب 73 - عن جواهر العقدين .
فيض القدير : ج 6 ص 279 ح : 9245 - عن الجامع الصغير .
مشارق الأنوار : ص 112 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، وقال « وأخرج الروياني ، والطبراني ، وغيرهما » وفيه « المهدي من ولدي .. لخلافته .. وأهل الأرض » وليس فيه « والطير في الجو ، يملك عشرين سنة » .
الإذاعة : ص 130 - أوله ، عن الروياني .
العطر الوردي : ص 48 - كما في رواية عرف السيوطي الثانية ، وقال « رواه أبو نعيم عن أبي أمامة » . وفيها : عن إسعاف الراغبين .
المغربي : ص 572 ح 66 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية ، وقال « رواه الروياني ، والطبراني ، وأبو نعيم ، والديلمي » .
« لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد ، لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا من ولدي اسمه اسمي ، فقام سلمان الفارسي رضي الله عنه فقال : يا رسول الله من أي ولدك ؟ قال من ولدي هذا ، وضرب بيده على الحسين »
كشف الغمة : ج 3 ص 259 - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم .
كشف اليقين : ص 117 - مرسلا عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله للحسين عليه السلام « المهدي من ولدك » .
وفي : ص 118 - مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال للحسين عليه السلام « هذا ابني إمام أخو إمام أبو أئمة تسعة تاسعهم قائمهم » .
إثبات الهداة : ج 3 ص 617 ب 32 ف 17 ح 174 - عن ذخائر العقبى .
حلية الأبرار : ج 2 ص 701 ب 54 ح 41 - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه « .. من أي ولدك هو » .
غاية المرام : ص 694 ب 141 ح 17 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 699 ب 141 ح 78 - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه « .. حتى يبعث الله .. من ولد هذا » .
منتخب الأثر : ص 154 ف 2 ب 1 ح 40 - عن ينابيع المودة
المصادر :
الطبراني ، الأوسط : على ما في المنار المنيف ، وقال « قلنا في الأوسط ، لأننا لم نجده في الصغير ولا في الكبير » .
أربعون أبي نعيم : على ما في عقد الدرر .
عقد الدرر : ص 24 ب 1 - عن أبي نعيم في صفة المهدي ، وقال وعن حذيفة رضي الله عنه ، قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرنا رسول الله بما هو كائن ، ثم قال : -
ذخائر العقبى : ص 136 - 137 - كما في عقد الدرر ، مرسلا ، عن حذيفة : - وفيه « .. اسمه كاسمي .. فقال سلمان » وقال « فيحمل ما ورد مطلقا فيما تقدم على هذا المقيد » .
فرائد السمطين : ج 2 ص 325 - 326 ب 61 ح 575 - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير ، بسنده إلى أبي نعيم ثم بسنده : حدثنا العباس بن بندار ، حدثنا عبد الله بن زياد الكلابي ، عن الأعمش ، عن زر بن حبيش ، عن حذيفة رضي الله عنه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر ما هو كائن ، ثم قال : - وفيه « .. فضرب بيده على ( ظهر ) الحسين ( رضي الله عنه ) » .
المنار المنيف : ص 148 ف 50 ح 339 - كما في عقد الدرر ، إلى قوله « اسمه اسمي » عن الطبراني ، بسنده : حدثنا محمد بن زكريا الهلالي ، حدثنا العباس بن بكار ، حدثنا عبد الله بن زياد ، عن الأعمش ، عن زر بن حبيش ، عن حذيفة ، قال خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم : فذكر ما هو كائن ، ثم قال : -
القول المختصر : ص 7 ب 1 ح 37 - كما في عقد الدرر بتفاوت ، وفيه الفقرة المتقدمة في الحديث رقم 1 عن أبي نعيم « .. حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الاسلام ، لا يخلف الله وعده وهو سريع الحساب » .
فرائد فوائد الفكر : ص 2 ب 1 - كما في القول المختصر ، عن حذيفة : - وقال « أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصفهاني » .
وفي : ص 3 ب 2 - كما في عقد الدرر بتفاوت ، عن أبي هريرة : - وفيه « . حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي » وقال « أخرجه الإمام أحمد في مسنده » ولم نجده في فهارسه .
السيرة الحلبية : ج 1 ص 193 - أوله ، مرسلا .
ينابيع المودة : ص 224 ب 56 - عن ذخائر العقبى .
وفي : ص 488 ب 94 - عن غاية المرام .
وفي : ص 490 ب 94 - عن غاية المرام .
« لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يخرج رجل من ولدي ، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما »
المصادر :
كمال الدين : ج 1 ص 317 - 318 ب 30 ح 4 - حدثنا علي بن محمد بن الحسن القزويني قال : حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي قال : حدثنا أحمد بن يحيى الأحول قال : حدثنا خلاد المقري ، عن قيس بن أبي حصين ، عن يحيى بن وثاب ، عن عبد الله بن عمر : قال سمعت الحسين بن علي عليهما السلام يقول : - كذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : -
البدء والتاريخ : ج 5 ص 128 - مرسلا ، بمعناه ، ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله . ونصه « لو لم يبق من الدنيا إلا عصر لبعث الله رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا » .
كنز الفوائد : ج 1 ص 246 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، وفيه « .. حتى يظهر .. يواطئ اسمه اسمي » .
غيبة الطوسي : ص 112 - عنه ( محمد بن إسحاق المقري ) عن علي بن العباس المقانعي ، عن بكار بن أحمد ، عن مصبح ، عن قيس ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في كمال الدين بتفاوت ، وفيه « .. من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا » .
وفي : ص 161 - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير ، مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله ، وفيه « .. رجل من ولدي » .
كنز الفوائد : ص 113 - مرسلا ، كما في كمال الدين .
إعلام الورى : ص 401 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
غرائب القرآن ، النيسابوري : ج 1 ص 49 - كما في البدء والتاريخ بتفاوت يسير ، مرسلا ، وفيه « .. حتى يخرج رجل من أمتي » .
عوالي اللئالي : ج 4 ص 91 ح 125 - مرسلا ، وفيه « لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد - وفي حديث آخر إلا ساعة واحدة لطول الله ذلك اليوم أو تلك الساعة حتى يخرج رجل من ذريتي اسمه كاسمي وكنيته ككنيتي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما » .
إثبات الهداة : ج 3 ص 465 ب 32 ف 5 ح 122 - عن كمال الدين .
وفي : ص 502 وص 514 ب 32 ف 12 ح 295 و ح 350 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 577 ب 32 ف 54 ح 737 - عن عوالي اللئالي .
البحار : ج 51 ص 74 ب 1 ح 26 - عن غيبة الطوسي بتفاوت يسير .
وفي : ص 133 ب 3 ح 5 - عن كمال الدين
« القائم من ولدي اسمه اسمي ، وكنيته كنيتي ، وشمائله شمائلي ، وسنته سنتي ، يقيم الناس على ملتي وشريعتي ، ويدعوهم إلى كتاب ربي عز وجل ، من أطاعه فقد أطاعني ، ومن عصاه فقد عصاني ، ومن أنكره في غيبته فقد أنكرني ، ومن كذبه فقد كذبني ، ومن صدقه فقد صدقني ، إلى الله أشكو المكذبين لي في أمره ، والجاحدين لقولي في شأنه ، والمظلين لامتي عن طريقته ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون »
ملاحظة : « دلت هذه الأحاديث وأحاديث أخرى كثيرة على شبه المهدي عليه السلام بجده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في خلقه وخلقه واتباعه الكامل لسنته ، وتجديده الاسلام والقرآن وبسط نوره على العالم ، وكفى به مقاما عظيما »
المصادر :
كمال الدين : ج 2 ص 411 ب 39 ح 6 - حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس النيسابوري العطار رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري ، عن حمدان بن سليمان قال : حدثني أحمد بن عبد الله بن جعفر الهمداني ، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي ، عن هشام بن سالم ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
إعلام الورى : ص 399 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
إثبات الهداة : ج 3 ص 482 ب 32 ف 5 ح 190 - كما في إعلام الورى ، عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وفي سنده « .. أحمد بن عبد الله المدايني ، بدل الهمداني ، وليس فيه هشام بن سالم » .
البحار : ج 51 ص 73 ب 1 ح 19 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
منتخب الأثر : ص 183 ف 2 ب 3 ح 4 - عن كمال الدين .
« بل منا ، بنا يختم الدين كما بنا يفتح ، وبنا يستنقذون من ضلاله الفتنة كما استنقذوا من ضلالة الشرك ، وبنا يؤلف الله بين قلوبهم في الدين بعد عداوة الفتنة ، كما ألف الله بين قلوبهم ودينهم بعد عداوة الشرك »
الحميري : كما في سند الإمامة والتبصرة .
الإمامة والتبصرة : ص 92 ب 23 ح 81 - عبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن عبد الحميد ، عن منصور بن يونس ، عن عبد الرحمان بن سليمان ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام ، عن الحارث بن نوفل قال : قال علي عليه السلام لرسول الله : يا رسول الله أمنا الهداة أو من غيرنا ؟ قال : - وفيه « بل منا الهداة إلى يوم القيامة ، بنا استنقذهم الله من ضلالة الشرك ، وبنا استنقذهم الله من ضلالة الفتنة ، وبنا يصبحون إخوانا بعد ضلالة الفتنة ، كما أصبحوا إخوانا بعد ضلالة الشرك ، وبنا يختم الله ، كما بنا فتح الله » .
كمال الدين : ج 1 ص 230 ب 22 ح 31 - كما في الإمامة والتبصرة ، عن أبيه بسند الإمامة والتبصرة .
أمالي المفيد : ص 288 - 289 - مجلس 34 ح 7 - قال : أخبرني أبو الحسن علي بن بلال المهلبي قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن الحسين البغدادي قال : حدثنا الحسين بن عمر المقري ، عن علي بن الأزهر ، عن علي بن صالح المكي ، عن محمد بن عمر بن علي ، عن أبيه ، عن جده عليه السلام قال : لما نزلت على النبي صلى الله عليه وآله إذا جاء نصر الله والفتح « قال لي : يا علي إنه قد جاء نصر الله والفتح .. يا علي إن المهدي هو اتباع أمر الله دون الهوى والرأي ، وكأنك بقوم قد تأولوا القرآن وأخذوا بالشبهات ، واستحلوا الخمر بالنبيذ ، والبخس بالزكاة ، والسحت بالهدية ، قلت : يا رسول الله ، فما هم إذا فعلوا ذلك ، أهم أهل ردة أم أهل فتنة ؟ قال : هم أهل فتنة يعمهون فيها إلى أن يدركهم العدل ، فقلت : يا رسول الله العدل منا أم من غيرنا ؟ فقال : بل منا ، بنا يفتح الله ، وبنا يختم الله ، وبنا ألف الله بين القلوب بعد الشرك ، وبنا يؤلف الله بين القلوب بعد الفتنة فقلت : الحمد لله على ما وهب لنا من فضله » .
أمالي الطوسي : ج 1 ص 63 - عن المفيد ، بسنده .
ملاحم ابن طاووس : ص 84 - 85 ب 191 - عن ابن حماد ، وقال فيما ذكره نعيم من أن المهدي وأئمة الهدى من أهل بيت النبوة وبهم يختم .
وفي : ص 164 ب 22 - عن فتن زكريا ، بسنده : حدثنا محمد بن السري قال : حدثنا هشام بن خالد الأزرق قال : حدثنا الوليد ، عن أبي لهيعة قال : أخبرنا إسرائيل بن عباد ، عن ميمون ، عن أبي الطفيل ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال « بنا فتح الامر ، وبنا يختم ، وبنا استنقذ الله الناس في أول الزمان ، وبنا يكون العدل في آخر الزمان ، وبنا تملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، ترد المظالم إلى أهلها برجل اسمه اسمي » .
كشف الغمة : ج 3 ص 263 - كما في رواية عقد الدرر الثانية ، عن أبي نعيم .
وفي : ص 273 - عن بيان الشافعي .
إثبات الهداة : ج 3 ص 596 وص 601 ب 32 ف 2 ح 41 و 75 - عن كشف الغمة .
البرهان : ج 4 ص 517 ح 1 و 2 - عن أمالي الطوسي ، وأمالي المفيد .
حلية الأبرار : ج 1 ص 450 - 451 ب 43 - عن أمالي الطوسي .
في : ج 2 ص 705 ب 54 ح 69 - كما في رواية عقد الدرر الثانية بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 714 ب 54 ح 103 - عن بيان الشافعي .
غاية المرام : ص 700 ب 141 ح 105 - عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 703 ب 141 ح 139 - عن بيان الشافعي .
البحار : ج 32 ص 297 ب 7 ح 257 - عن أمالي المفيد ، وأمالي الطوسي .
وفي : ص 308 - 309 ح 274 - عن ابن أبي الحديد .
وفي : ج 51 ص 84 وص 93 ب 1 - عن كشف الغمة .
منتخب الأثر : ص 152 ف 2 ب 1 ح 32 - عن بيان الشافعي .
وفي : ص 180 ف 2 ب 2 ح 8 - عن برهان المتقي
المصادر :
ابن حماد : ص 102 - حدثنا الوليد ، عن علي بن حوشب ، سمع مكحولا يحدث ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، المهدي منا أئمة الهدى أم من غيرنا ؟ قال : -
فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
الطبراني ، الأوسط : ج 1 ص 136 ح 157 - حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان قال : حدثنا محمد بن سفيان الحضرمي قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي زرعه عمرو بن جابر ، عن عمر بن علي عن أبيه علي بن أبي طالب أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أمنا المهدي أم من غيرنا يا رسول الله ؟ فقال : - كما في ابن حماد بتفاوت وتقديم وتأخير ، وفيه « .. بنا يختم الله .. بعد عداوة بينة .. قال علي : أمؤمنون أم كافرون ؟ فقال : مفتون وكافر » .
العوالي ، ابن حاتم : على ما في بيان الشافعي ، وعقد الدرر .
صفة المهدي ، أبو نعيم : على ما في بيان الشافعي .
حلية الأولياء : على ما في بيان الشافعي ، وعقد الدرر ، ولم نجده فيه .
البيهقي : على ما في عقد الدرر .
الخطيب في التلخيص : على ما في كنز العمال ، ولم نجده فيه .
ابن أبي حديد : ج 9 ص 206 خطبة 157 - قال « وهذا الخبر مروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، قد رواه كثير من المحدثين عن علي عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال له : إن الله قد كتب عليك جهاد المفتونين كما كتب علي جهاد المشركين .. فقلت : يا رسول الله فبأي المنازل أنزل هؤلاء المفتونين من بعدك ، أبمنزلة فتنة أم بمنزلة ردة ؟ فقال : بمنزلة فتنة يعمهون فيها إلى أن يدركهم العدل ، فقلت : يا رسول الله ، أيدركهم العدل منا أم من غيرنا ؟ قال : بل منا ، بنا فتح وبنا يختم ، وبنا ألف الله بين القلوب بعد الشرك ، وبنا يؤلف بين القلوب بعد الفتنة . فقلت : الحمد لله على ما وهب لنا من فضله » .
بيان الشافعي : ص 506 ب 11 - بسنده إلى أبي نعيم ، ثم بسنده ، أخبرنا الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني ، حدثنا عبد الرحمن بن حاتم ، حدثنا نعيم بن حماد ، حدثنا الوليد ، عن علي بن حوشب ، سمع مكحولا يحدث ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قلت : يا رسول الله ، أمنا آل محمد لمهدي أم من غيرنا فقال رسول الله صلى الله عليه وآله « لا ، بل منا ، بنا يختم الله الدين كما فتح الله بنا ، وبنا ينقذون من الفتنة ، كما أنقذوا من الشرك وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة إخوانا ، كما ألف الله بنا بين قلوبهم بعد عداوة الشرك ، وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا ، كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا » وقال « قلت : هذا حديث حسن عال ، رواه الحفاظ في كتبهم ، فأما الطبراني فقد ذكره في المعجم الأوسط ، وأما أبو نعيم فرواه في حلية الأولياء ، وأما عبد الرحمن بن حاتم فقد ساقه في عواليه ، كما أخرجناه سواء » وقد وجدنا الحديث في المعجم الأوسط بغير هذا السند ولم نجده في حلية الأولياء كما تقدم .
عقد الدرر : ص 25 ب 1 وص 142 ب 7 - وقال « أخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم ، منهم أبو القاسم الطبراني ، وأبو نعيم الأصبهاني ، وعبد الرحمن بن أبي حاتم ، وأبو عبد الله نعيم بن حماد ، وغيرهم وفيه « أمنا المهدي أو من غيرنا .. بل منا ، يختم الله به الدين ، كما فتحه بنا » وزاد في روايته الثانية « .. وبنا ينقذون من الفتن ، كما أنقذوا من الشرك .. بين قلوبهم ( بعد عداوة الفتنة إخوانا ، كما ألف بين قلوبهم ) بعد عداوة الشرك ، وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم » .
وفي : ص 145 ب 7 - مرسلا عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « المهدي منا يختم الدين بنا كما فتح بنا » وقال « أخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي » .
مجمع الزوائد : ج 7 ص 316 - 317 - عن الطبراني في الأوسط .
مقدمة ابن خلدون : ص 252 ب 53 - عن الطبراني في الأوسط .
الفصول المهمة : ص 297 - 298 ف 12 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 61 - عن الطبراني في الأوسط . وفيها : كما في رواية عقد الدرر الثانية ، وقال « وأخرج نعيم بن حماد ، وأبو نعيم من طريق مكحول » .
جمع الجوامع : ج 2 ص 68 - عن نعيم بن حماد ، والطبراني في الأوسط ، وأبي نعيم في كتاب المهدي ، والخطيب في التلخيص .
صواعق ابن حجر : ص 163 ب 11 ف 1 وص 237 - بعضه ، عن الطبراني .
تمييز الطيب : ص 196 ح 1493 - أوله ، مرسلا ، عن علي : -
كنز العمال : ج 14 ص 598 ح 39682 - كما في رواية عقد الدرر الثانية ، وقال « لنعيم بن حماد ، والطبراني في الأوسط ، وأبي نعيم في كتاب المهدي ، والخطيب في التلخيص » .
برهان المتقي : ص 91 ب 2 ح 7 و 8 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
فرائد فوائد الفكر : ص 3 ب 1 - أوله ، كما في ابن حماد ، مرسلا .
إسعاف الراغبين : ص 145 - أوله ، عن الطبراني .
نور الابصار : ص 188 - كما في بيان الشافعي بتفاوت يسير ونقص بعض ألفاظه ، عن بيان الشافعي ظاهرا .
كنوز الحقائق ، المناوي : على ما في ينابيع المودة ، ومشارق الأنوار .
ينابيع المودة : ص 181 ب 56 - أوله عن كنوز الدقائق ( الحقائق ) .
وفي : ص 491 ب 94 - عن غاية المرام .
مشارق الأنوار : ص 111 ف 2 - أوله ، عن كنوز الحقائق .
الإذاعة : ص 127 - عن الطبراني في الأوسط .
المغربي : ص 535 - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال « أقول الحديث رواه الطبراني من طريق عبد الله بن لهيعة ، عن عمرو بن جابر الحضرمي ، عن عمر بن علي ابن أبي طالب ، عن أبيه به ، أما ابن لهيعة فسيأتي الكلام عليه ، وأما الحضرمي فقد روى له الترمذي ، ابن ماجة ، وقال أبو حاتم : صالح الحديث عنده نحو عشرين حديثا وذكره البرقي فيمن ضعف بسبب التشيع وهو ثقة ، وذكره يعقوب بن سفيان في جملة الثقات ، وصحح الترمذي حديثه ، والله أعلم » .
« المهدي من ولدي ، تكون له غيبة وحيرة تضل فيها الأمم ، يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام ، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما »
المفردات : « أي تكون له غيبة وتكون في أثنائها حيرة الأمم وضلالها . وذخيرة الأنبياء : مواريثهم من الكتب والعلم وغيرها ، كما يأتي » .
المصادر :
كمال الدين : ج 1 ص 287 ب 25 ح 5 - حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار النيسابوري قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري قال : حدثنا حمدان بن سليمان النيسابوري ، عن محمد بن إسماعيل بزيع ، عن صالح بن عقبة ، عن أبيه ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن أبيه سيد العابدين علي بن الحسين ، عن أبيه سيد الشهداء الحسين بن علي ، عن أبيه سيد الأوصياء ، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
إعلام الورى : ص 399 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
فرائد السمطين : ج 2 ص 335 ح 587 - كما في كمال الدين ، بسنده إلى الصدوق .
إثبات الهداة : ج 3 ص 461 ب 32 ف 5 ح 105 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
غاية المرام : ص 695 ب 141 ح 30 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 710 ب 142 ح 23 - عن كمال الدين .
البحار : ج 51 ص 72 ب 1 ح 17 - عن كمال الدين .
ينابيع المودة : ص 488 ب 94 - عن غاية المرام .
منتخب الأثر : ص 249 ف 2 ب 25 ح 8 - بعضه ، عن ينابيع المودة
« المهدي من ولدي ، اسمه اسمي ، وكنيته كنيتي ، أشبه الناس بي خلقا وخلقا ، تكون به ( له ) غيبة وحيرة تضل فيها الأمم ، ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما »
المصادر :
كمال الدين : ج 1 ص 286 ب 25 ح 1 - حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور رضي الله عنه قال : حدثنا الحسين بن محمد بن عامر ، عن عمه عبد الله بن عامر ، عن محمد بن أبي عمير ، عن أبي جميلة المفضل بن صالح ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
وفي : ص 287 ب 25 ح 4 - حدثنا أبي ، ومحمد بن الحسن ، ومحمد بن موسى المتوكل رضي الله عنهم قالوا : حدثنا سعد بن عبد الله ، وعبد الله بن جعفر الحميري ، ومحمد بن يحيى العطار جميعا قالوا : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، وإبراهيم بن هاشم ، وأحمد بن بي عبد الله البرقي ، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب جميعا قالوا : حدثنا أبو علي الحسن بن محبوب السراد ، عن داود بن الحصين ، عن أبي بصير ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - وفيه « .. تكون له غيبة .. حتى تضل الخلق عن أديانهم ، فعند ذلك يقبل .. قسطا وعدلا .. ظلما وجورا » .
كفاية الأثر : ص 66 - كما في رواية كمال الدين الأولى ، عن الصدوق .
إعلام الورى : ص 399 ب 2 ف 2 - عن روايتي كمال الدين .
كشف الغمة : ج 3 ص 311 - عن إعلام الورى .
فرائد السمطين : ج 2 ص 334 - 335 ح 586 - عن رواية كمال الدين الأولى ، بسنده إلى الصدوق .
العدد القوية : ص 70 ح 106 - كما في رواية كمال الدين الأولى ، مرسلا عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وآله : -
إثبات الهداة : ج 3 ص 460 ب 32 ف 5 ح 103 - عن رواية كمال الدين الأولى ، وقال « ورواه علي بن محمد الخزاز القمي في كتاب الكفاية عن ابن بابويه ، بهذا السند ، مثله » .
غاية المرام : ص 695 ب 141 ح 29 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 710 ب 142 ح 19 و ح 22 - عن روايتي كمال الدين .
البحار : ج 36 ص 309 ب 41 ح 148 - عن كفاية الأثر .
وفي : ج 51 ص 71 - 72 ب 1 ح 13 و ح 16 - عن روايتي كمال الدين .
العوالم : ج 3 ص 157 ب 1 ح 111 - عن كفاية الأثر .
ينابيع المودة : ص 488 وص 493 ب 94 - عن غاية المرام .
منتخب الأثر : ص 182 ف 2 ب 3 ح 2 و 3 - عن كفاية الأثر ، وكمال الدين
التعلیقات