يوم ظهوره يوم الفتح و النصر الالهي و يوم الخلاص
علامات الظهور
منذ 13 سنة434 - " الدجال لا يبقى من الأرض شئ إلا وطئه وغلب عليه إلا مكة والمدينة ، فإنه لا يأتيها من نقب من نقابها إلا لقيه ملك مصلتا بسيفه حتى ينزل عند الظريب الأحمر عند منقطع السبخة عند مجتمع السيول ، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات ، لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه ، فتنتفي المدينة يومئذ الخبث منها كما ينفي الكير خبث الحديد وذلك اليوم الذي يدعا يوم الخلاص . فقالت أم شريك فأين المسلمون يومئذ ؟ قال : ببيت المقدس ، يخرج فيحاصرهم حتى يبلغه نزول عيسى فيهرب "
المفردات : النقب : المدخل من بين الجبال . الظريب : بفتح الراء تصغير ظريب بكسرها وهو الجبل الصغير . الكير : موقد نار الحداد أو الكيس الذي ينفخ فيه .
434 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 158 - حدثنا نعيم ، ثنا ضمرة ، ثنا يحيى بن أبي عمرو الشيباني ، عن عمرو بن عبد الله الحضرمي عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : ابن أبي شيبة : ج 12 ص 181 ح 12474 - يونس بن محمد ، عن حماد بن سلمة ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الدجال يطوي الأرض كلها إلا مكة والمدينة ، قال : فيأتي المدينة فيجد بكل نقب من أنقابها صفوفا من الملائكة ، فيأتي سبخة الجرف ، فيضرب رواقه ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات ، فيخرج إليه كل منافق ومنافقة " .
وفي : ج 15 ص 143 ح 19337 - كما في روايته الأولى سندا ومتنا .
* : البخاري : ج 3 ص 28 - بسند آخر ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفيه " ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة ، ليس ( له ) من نقابها نقب إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ، ثم ترجف المدينة بأهلها . . فيخرج الله كل كافر ومنافق " .
* : مسلم : ج 4 ص 2265 ب 24 ح 2943 - كما في البخاري بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أنس بن مالك : -
وفي : ص 2266 - عن ابن أبي شيبة .
* : النسائي : على ما في كنز العمال .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 55 - كما في ابن أبي شيبة ، بتفاوت يسير بسند آخر ، عن أنس بن مالك : -
* : مصابيح البغوي : ج 2 ص 301 ب 15 ح 2004 - كما في مسلم بتفاوت يسير ، من صحاحه ، مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم : -
* : جامع الأصول : ج 10 ص 205 ب 4 ح 6934 - كما في مسلم بتفاوت يسير ، وقال " وفي رواية نحوه . . أخرجه البخاري ومسلم " .
* : كنز العمال : ج 12 ص 241 ح 34858 - عن مسلم ، والبخاري ، والنسائي
1056 - " سنة الفتح ينبثق الفرات حتى يدخل في أزقة الكوفة "
1056 - المصادر :
* : الارشاد : ص 361 - إبراهيم بن محمد ، عن جعفر بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : -
* : غيبة الطوسي : ص 273 - 274 - ( أحمد بن علي الرازي ) عن محمد بن إسحاق المقري ، عن المقانعي ، عن بكار ، عن إبراهيم بن محمد ، عن جعفر بن سعيد الأسدي عن أبي عبد الله عليه السلام قال : كما في الارشاد بتفاوت يسير ، وفيه ( عام أو سنة . . ينشق ) * : إعلام الورى : ص 429 ب 4 ف 1 - كما في الارشاد بتفاوت يسير وفي سنده ( إبراهيم بن محمد بن جعفر ) .
* : الخرائج : ج 3 ص 1164 ب 20 ح 63 - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا عن الصادق عليه السلام : -
* : كشف الغمة : ج 3 ص 251 - 252 - عن الارشاد بتفاوت يسير .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 35 ف 3 - كما في الخرائج قال : ( ومما جاز لي روايته عن السيد هبة الله الراوندي ) وفيه ( . . على أزقة ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 733 ب 34 ف 8 ح 86 . عن إعلام الورى بتفاوت يسير .
وفي : ص 742 ب 34 ف 11 ح 125 - عن الارشاد ، وفي سنده ( جعفر بن أسد ) بدل ( جعفر بن سعد ) .
* : البحار : ج 52 ص 217 ب 25 ح 76 - عن غيبة الطوسي .
* : بشارة الاسلام : ج 1 ص 120 ب 7 . عن الارشاد ، وفيه : ( سنة الفتح ، وفي رواية سنة عام الفتح )
1782 - ( الإمام الصادق عليه السلام ) " يوم الفتح يوم تفتح الدنيا على القائم لا ينفع أحدا تقرب بالايمان ما لم يكن قبل ذلك مؤمنا وبهذا الفتح موقنا ، فذلك الذي ينفعه إيمانه ، ويعظم عند الله قدره وشأنه وتزخرف له يوم البعث جنانه وتحجب عنه نيرانه ، وهذا أجر الموالين لأمير المؤمنين وذريته الطيبين صلوات الله عليهم أجمعين "
1782 - المصادر :
* : تأويل الآيات : ج 2 ص 445 ح 9 - قال محمد بن العباس : حدثنا الحسين بن عامر ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمد بن سنان ، عن ابن دراج قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول في قول الله عز وجل : ( قل يوم الفتح لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولاهم ينظرون ) : -
* : المحجة : ص 174 - كما في تأويل الآيات بتفاوت يسير ، عن محمد بن يعقوب ، وفيه " . . . وبعد هذا الفتح موقنا . . ويعظم الله عنده قدره " وفي ثلاث نسخ منه وفي المحجة والبرهان " محمد بن يعقوب بدل محمد بن العباس " ولم نجد الحديث في الكافي ، وفي نسخة من تأويل الآيات ( نسخة شير محمد ) محمد بن العباس ، ولعلها الصحيحة وما سواها تصحيف .
* : البرهان : ج 3 ص 289 ح 1 - عن تأويل الآيات .
* : ينابيع المودة : ص 426 ب 71 - عن المحجة .
* : إلزام الناصب : ج 1 ص 83 - عن المحجة .
* : منتخب الأثر : ص 470 ف 7 ب 1 ح 2 - عن ينابيع المودة
معجم أحاديث الامام المهدي عليه السلام الجزء الأول والرابع والخامس
التعلیقات