صيانة الخلقة عن العبث
ادلة المعاد
2013 Apr 2
المصدر : الإلهيات على هدى الكتاب والسنّة والعقل : للشيخ جعفر السبحاني ، ج٤ ، ص ١٦٧ ـ ١٧٠
(١٦٧)
مباحث المعاد
(٢)
أدلة وجوب المعاد وضرورته
قد تعرفت على أنّ الحياة الأُخروية للإنسان ، أمر ممكن لا يمنع منه شي ،
وإنّما الكلام في وجوب وقوعها وضرورة وجودها . وفيما يلي نستدلّ على ضرورة
وجود هذه النشأة بوجوه عقلية هدانا إليها القرآن الكريم.
الدليل الأوّل : صيانة الخلقة عن العبث
ذكرنا أنّ أحد الأسئلة التي تلاحق كلّ إنسان ويعاني منها ، هو الوقوف على
هدف الخلقة ، وأنّه لماذا خلق ، وما هو الغرض من خلق الإنسان ، والإنسان
الإلهي بما أنّه يصون فعل الحق عن العبث واللغو ( لا بمعنى أنّ هناك غرضاً للخالق
يستكمل به ، بل بمعنى أنّ فعله ليس بلاغاية ) ، يجيب بأنّه لم يخلق عبثاً ولا
سدىً ، بل خلق ليبلغ الكمال الذي يناله في النشأة الأُخروية ، على وجه لولاها
لأصبح خلقه وإيجاده لغواً وباطلاً.
ثمّ إنّ هذا الدليل ، أي صيانة فعل الباري عن العبث ، يمكن بيانه
بوجوه ، تتحد في الجوهر ، وإنّما تختلف في التقرير وهي:
١ ـ المعاد وغاية الخلقة.
٢ ـ المعاد والحقّ المطلق.
________________________________________
(١٦٨)
٣ ـ المعاد والنظم البديع.
فيستدلّ على المعاد تارة بأنّه هو غاية الخلقة ، وأُخرى بأنّ الحقّ تعالى شأنه لا
ينفك فعله عن غاية ، وثالثةً بأنّ النّظم البديعة السائدة على العالم لا تنفك عن
غرض وغاية ، والكلّ صور مختلفة لاستدلال واحد ، استوحيناه من الذكر
الحكيم ، فإليك بيانها:
١ ـ المعاد غاية الخلقة
يستدلّ الذكر الحكيم على لزوم المعاد بأنّ الحياة الأُخروية هي الغاية من
خلق الإنسان ، وإنزاله إلى هذه البسيطة ، وأنّه لولاها لصارت حياته منحصرة في
إطار الدنيا ، ولأصبح إيجاده وخلقه ـ بالتالي ـ عبثاً وباطلاً ، والله سبحانه منزّه عن
الإيجاد بلا غرض ، وإلى ذلك يشير قوله سبحانه: { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا
وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ} (١).
و من لطيف البيان في هذا المجال قوله سبحانه : { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاَعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ *
إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ} (٢) فترى أنّه يذكر يوم الفصل بعد نفي كون
الخلقة لعباً ، وذلك يعرب عن أنّ النّشأة الأخروية تصون الخلقة عن اللغو
واللعب ، وبذلك تظهر صلة الآيات.
٢ ـ المعاد والحق المطق
ومن لطائف البيان في القرآن الكريم أنّه تعالى يصف نفسه بالحق ( المطلق ) ،
وأنّه لا حقّ سواه ، ثمّ يرتب على ذلك إحياء الموتى والنشأة الآخرة ؛ ذلك لأنّ
الحق المطلق عبارة عن الوجود الذي لا يتطرق البطلان إلى ذاته أوّلاً ، وصفاته
ثانياً ، وأفعاله ثالثاً ، ولو كان فعله بلا غاية ولا هدف ، لما كان حقّاً مطلقاً ،
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١) - سورة المؤمنون : الآية ١١٥، ولاحظ سورة ص : الآية ٢٧.
(٢) - سورة الدخان : الآيات ٣٨ ـ ٤٠.
________________________________________
(١٦٩)
فيستدلّ بكونه حقّاً محضاً على لزوم الغاية التي تتمثل في الحياة الأخروية للإنسان ،
يقول سبحانه:
{ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَأَنَّ
السَّاعَةَ آتِيَةٌ لاَ رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ} (١).
ولعلّ من هذا الباب وصف سبحانه نفسه بالحق ، ثمّ ذكر بعد ذلك آيات
البعث والقيامة ، فكأنّه يشير بذلك إلى أنّ كونه حقاً مطلقاً لا يعتريه الباطل ،
يلازم البعث ، وإلاّ لا يكون حقّاً مطلقاً ، نرى هذا البيان في قوله سبحانه:
{ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ } (٢).
ثمّ بعد ثلاث آيات يقول :
{ وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ } (٣).
و مثله قوله سبحانه : { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ
الْبَاطِلُ } (٤).
ثمّ بعد آيتين يقول : { يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَ يَجْزِي
وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ ...} (٥).
٣ ـ المعاد والنظم البديع
و في الذكر الحكيم تلويح وإشارة إلى هذا النوع من الاستدلال ، حيث نرى
أنّه سبحانه يذكر النبأ العظيم ، واختلاف الناس فيه بين مثبت ونافٍ ، ثمّ يبيّن
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١) - سورة الحج : الآيتان ٦ ـ ٧ .
(٢) - سورة الحج : الآية ٦٢.
(٣) - سورة الحج : الآية ٦٦.
(٤) - سورة لقمان : الآية ٣٠.
(٥) - سورة لقمان : الآية ٣٣.
________________________________________
(١٧٠)
النظام البديع السائد في الكون ، ببيان رائق مبسوط ، معرباً عن أنّه لولا النبأ
العظيم ، لأصبح خلق العالم بلاغاية.
يقول سبحانه: {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنْ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ
مُخْتَلِفُونَ} .
ثمّ يقول : { أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا} إلى قوله: { إِنَّ
يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا} (١).
وبذلك تقف على انسجام الآيات وصلة بعضها ببعض.
وفي كلمات الإمام أمير المؤمنين إشارة إلى هذا النمط من الاستدلال ، يقول
ـ عليه السَّلام ـ :
« وإنّ الخَلْقَ لا مُقْصِرَ لهم عن القيامة ، مرفلين في مضمارها إلى الغاية
القصوى » (٢).
و في خطبة أُخرى قال ـ عليه السَّلام ـ : « قد شخصوا من مستقر الأجداث ،
وصاروا إلى مصائر الغايات » (٣).
* * *
ــــــــــــــــــــــــــــ
(١)- سورة النبأ : الآيات ١ ـ ١٧.
(٢) - نهج البلاغة : الخطبة ١٥٦.
(٣) - نهج البلاغة : الخطبة ١٩٠. وفي رسالته إلى ابنه الحسن : « واعلم يا بنيّ أنّك خلقت للآخرة لا
للدنيا الخ ». ( الكتاب ٣١ ) .
التعلیقات