قم والري
الجامعات العلمية الشيعية
2024 Sep 18
(٩٨)
٣ ـ مدرسة قم والري :
دخل الفرس الإسلام وكان أكثرهم على غير مذهب الشيعة ، نعم كانت قم والري وكاشان وقسم من
خراسان مركزاً للشيعة ، وقد عرفت أنّ الأشعريين
________________________________________
(٩٩)
هاجروا ـ خوفاً من الحجّاج ـ إلى قم وجعلوها موطنهم ومهجرهم ، وكانت تلك الهجرة نواة للشيعة في
إيران .(١)
كانت مدرسة الكوفة مزدهرة بالعلم والثقافة ، رغم ما كانت تتعرّض له من مضايقات من قبل العباسيين ،
إلاّ أنّها لم تقف عائقاً أمام تطوّر العلوم المختلفة وازدياد طلب العلم فيها ، ولما هاجر إبراهيم بن هاشم الكوفي
تلميذ يونس بن عبد الرحمن وهو من أصحاب الإمام الرضا _ عليه السلام _ إلى قم ، نشر فيها حديث الكوفيين
فصارت مدرسة قم والري مزدهرة بعد ذاك بالمحدّثين والرواة الكبار . وساعد على ذلك بسط الدولة البويهية
نفوذها على تلك البلدان ،
ولقد تخرّج من تلك المدرسة علماء ومحدّثون منهم :
١ ـ عليّ بن إبراهيم شيخ الكلينى . الذي كان حيّاً سنة(٣٠٧هـ ) (١).
٢ ـ محمّد بن يعقوب الكليني ، (ت ٣٢٩هـ ) ، مؤلّف الكافي في الفروع والأُصول .
٣ ـ عليّ بن الحسين بن بابويه ، والد الشيخ الصدوق صاحب الشرائع ، (ت٣٢٩هـ ) .
٤ ـ ابن قولويه أبو القاسم جعفر بن محمّد (٢٨٥ ـ ٣٦٨هـ ) من تلامذة الكليني وأُستاذ الشيخ المفيد .
والذي يدلّ على وجود النشاط الفكري في أوائل القرن الثالث ما رواه الشيخ في كتاب الغيبة : أنّه أنفذ
الشيخ حسين بن روح ـ رضي الله تعالى عنه ـ النائب الخاصّ للإمام المنتظر ـ عجّل الله تعالى فرجه الشريف ـ
كتاب التأديب إلى قم وكتب إلى جماعة الفقهاء بها وقال لهم : انظروا ما في هذا الكتاب ، وانظروا فيه شيء
____________
(١) الطهراني : الذريعة : ٤ : ٣٠٢ / ١٣١٦ .
________________________________________
(١٠٠)
يخالفكم . فكتبوا إليه : إنّه كلّه صحيح . . . (١) .
فهذه الرواية وغيرها تعرب عن وجود نشاط فكري وفقهي في ذينك البلدين في القرن الثالث والرابع ،
وكفى في فضلها أنّ كتاب «الكافي» وكتاب «من لا يحضره الفقيه» وكتب محمّد بن أحمد بن خالد البرقي (ت
٢٧٤هـ ) من ثمار هذه المدرسة العظيمة .
____________
(١) الطهراني ، الذريعة : ٣ : ٢١٠ / ٧٧٥ .
المصدر : دور الشــيعــة في بناء الحضارة الإسلامية : للشيخ جعفر السبحاني ص ٩٨ ـ ١٠٠
التعلیقات