المـــؤمل

الرئيسية أحاديث حول المؤمل غيبته وأحواله فيها ما ورد في أنه يحضر الموسم في كل عام


ما ورد في أنه يحضر الموسم في كل عام

ـ« يفقد الناس إمامهم ، يشهد الموسم فيراهم ولا يرونه »

المصادر :
الكافي : ج 1 ص 337 - 338 ح 6 - محمد بن يحيى ، عن جعفر بن محمد ، عن إسحاق بن محمد ، عن يحيى بن المثنى ، عن عبد الله بن بكير ، عن عبيد بن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : -
وفي : ص 339 ح 12 - الحسين بن محمد ، عن جعفر بن محمد ، عن القاسم بن إسماعيل الأنباري ، عن يحيى بن المثنى ، عن عبد الله بن بكير ، عن عبيد بن زرارة ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال ( للقائم غيبتان ، يشهد في إحداهما المواسم ، يرى الناس ولا يرون ) .
النعماني : ص 175 ب 10 ح 13 - حدثنا محمد بن همام قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثني الحسن بن محمد الصيرفي قال : حدثني يحيى بن المثنى العطار ، عن عبد الله بن بكير ، عن عبيد بن زرارة ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير ، وفيه ( يفتقد الناس إماما . . المواسم ) .
وفيها : ح 14 - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير ، عن الكليني .
وفيها : ح 15 - حدثنا عبد الواحد بن عبد الله قال : حدثنا أحمد بن محمد بن رباح قال : حدثنا أحمد بن علي الحميري ، عن الحسن ، عن عبد الكريم بن عمرو ، عن ابن بكير ويحيى بن المثنى ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول ( إن للقائم غيبتين يرجع في إحديهما ، وفي الأخرى لا يدرى أين هو ، يشهد المواسم يرى الناس ولا يرونه ) .
وفي : ص 175 - 176 ب 10 ح 16 - كما في رواية الكافي الثانية ، عن الكليني .
كمال الدين : ج 2 ص 346 ب 33 ح 33 - كما في رواية الكافي الأولى ، بسنده عن عبيد بن زرارة : -
وفي : ص 351 ب 33 ح 49 - كما في رواية الكافي الأولى ، بسنده عن عبيد بن زرارة : -
وفي : ص 440 ب 43 ح 7 - كما في رواية الكافي الأولى ، بسنده عن عبيد بن زرارة : -
دلائل الإمامة : ص 259 - كما في رواية الكافي الأولى ، بسنده عن عبيد بن زرارة : -
وفي : ص 290 - كما في رواية الكافي الأولى ، وقال ( وروى الحسن بن محمد بن سماعة الصيرفي ، قال : حدثنا الحسين بن مثنى العطار ، عن عبيد الله بن زرارة ) .
تقريب المعارف : ص 191 - كما في رواية الكافي الأولى ، مرسلا عن عبيد بن زرارة : -
غيبة الطوسي : ص 102 - كما في رواية الكافي الأولى ، وقال ( ( محمد بن جعفر الأسدي ) ) ثم بسنده إلى عبيد بن زرارة : -
الصراط المستقيم : ج 2 ص 228 ب 11 ف 2 - كما في رواية الكافي الأولى ، عن ابن بابويه ظاهرا ، وقال ( وأسند محمد بن العطار إلى عبيد بن زرارة قول الصادق عليه السلام ) .
إثبات الهداة : ج 3 ص 443 ب 32 ح 19 - عن رواية الكافي الأولى ، وأشار إلى مثله عن كمال الدين .
وفي : ص 444 ب 32 ح 25 - عن رواية الكافي الثانية .
وفي : ص 485 ب 32 ف 5 ح 205 - عن كمال الدين ، وقال ( أقول : وقد روى الصدوق في الكتاب المذكور أحاديث كثيرة جدا في أن القائم عليه السلام ولد ، ورآه جماعة كثيرون في حياة أبيه وبعده ، ورأوا منه براهين ومعجزات كثيرة لم أنقلها كلها ( فينبغي حمل نفي الرواية على الأغلبية ) ) .
وفي : ص 500 ب 32 ف 12 ح 279 - عن غيبة الطوسي .
وسائل الشيعة : ج 8 ص 96 ب 46 ح 9 - عن كمال الدين .
حلية الأبرار : ج 2 ص 546 ب 11 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
وفي : ص 606 ب 29 - عن رواية الكافي الأولى .
وفيها : - عن كمال الدين .
وفيها : - عن رواية الكافي الثانية .
البحار : ج 52 ص 151 ب 23 ح 2 - عن روايات كمال الدين الثلاث ، وأشار إلى مثله ، عن غيبة الطوسي ، والنعماني .
وفي : ص 156 ب 23 ح 16 - عن رواية النعماني الثالثة ، وقال ( بيان : لعل المراد برجوعه رجوعه إلى خواص مواليه وسفرائه أو وصول خبره إلى الخلق ) .
مستدرك الوسائل : ج 8 ص 50 ب 30 ح 4 - عن رواية النعماني الأولى ، وأشار إلى مثله عن الكليني .
وفي : ص 51 ب 30 ح 5 - عن رواية الكافي الثانية .
منتخب الأثر : ص 252 ف 2 ب 26 ح 7 - عن رواية النعماني الثالثة .
وفيها : ح 8 - عن رواية النعماني الرابعة .
وفي : ص 257 ف 2 ب 27 ح 9 - عن كمال الدين ، وأشار إلى رواية دلائل الإمامة


« العام الذي لا يشهد صاحب هذا الامر الموسم لا يقبل من الناس حجهم »

المصادر :
دلائل الإمامة : ص 261 - وعنه ( أخبرني أبو الحسين محمد بن هارون ) عن أبيه أبي محمد هارون بن موسى ، قال حدثنا أبو علي محمد بن همام ، قال حدثنا علي بن محمد الرازي ، عمن رواه ، عن أبي عبد الله قال : -
حلية الأبرار : ج 2 ص 607 ب 27 - كما في دلائل الإمامة ، عن أبي جعفر محمد بن

الرئيسية أحاديث حول المؤمل غيبته وأحواله فيها ما ورد في أنه يحضر الموسم في كل عام