نسبته من فاطمة عليها السلام
بحوث حول المؤمل
منذ 14 سنةـ « المهدي حق وهو من ولد فاطمة »
غيبة الطوسي : ص 114 - كما في أبي داود ، قال محمد بن علي ، عن عثمان بن أحمد السماك ، عن إبراهيم بن عبد الله الهاشمي ، عن إبراهيم بن هاني ، عن نعيم بن حماد المروزي ، عن بقية بن الوليد ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن الفضل بن يعقوب الرخامي ، عن عبد الله بن جعفر ، عن أبي المليح ، عن زياد بن بنان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة : قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : -
وفي : ص 114 - 115 - كما في أبي داود ، قال أخبرنا جماعة عن التلعكبري ، عن أحمد بن علي الرازي ، عن محمد بن علي ، عن عثمان بن أحمد السماك ، عن إبراهيم بن العلاء الهاشمي ، عن أبي المليح ، عن زياد بن بنان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة : -
مجمع البيان : ج 7 ص 67 - كما في أبي داود ، عن البعث والنشور .
العمدة : ص 433 ح 909 - كما في أبي داود ، عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 436 ح 920 - عن مصابيح البغوي .
وفي : ص 439 ح 923 - عن الفردوس .
الطرائف : ج 1 ص 175 ح 273 - كما في أبي داود ، عن الجمع بين الصحاح ، وقال « وروى هذا الحديث بألفاظه ابن شيرويه الديلمي في كتاب الفردوس في باب الألف واللام ، ورواه أبو محمد حسين بن مسعود الفراء في كتاب المصابيح في باب أخبار المهدي » .
كشف الغمة : ج 3 ص 228 - عن أبي داود .
وفي : ص 267 - عن ابن ماجة .
إثبات الهداة : ج 3 ص 503 ب 32 ف 12 ح 301 - عن رواية غيبة الطوسي الأولى ، وفي سنده « أبي بكر بن حزم ، بدل أبي بكر بن أبي مريم » .
وفيها : ص 304 - عن رواية غيبة الطوسي الثانية ، وفي سنده « إبراهيم بن عبد الله الهاشمي ، بدل إبراهيم بن العلاء الهاشمي » .
وفي : ص 590 ب 32 ح 2 - عن مجمع البيان .
وفي : ص 598 ف 2 ح 54 و 55 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 604 ب 32 ف 4 ح 94 - عن الطرائف .
وفي : ص 606 ب 32 ف 5 ح 109 - عن العمدة .
حلية الأبرار : ج 2 ص 694 ب 10 - عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 696 - 697 ب 54 ح 19 و 23 - من مصابيح البغوي .
وفي : ص 708 ب 54 ح 82 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 709 ب 54 ح 83 - عن بيان الشافعي .
غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 46 - عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 698 ب 141 ح 56 و ح 60 - عن مصابيح البغوي .
وفي : ص 701 ب 141 ح 118 و 119 - عن بيان الشافعي .
البحار : ج 51 ص 75 ب 1 ح 30 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 86 ب 1 ح 38 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 102 ب 1 ح 39 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 104 ب 1 ح 39 - عن كشف الغمة .
نور الثقلين : ج 3 ص 465 ح 195 - عن مجمع البيان .
منتخب الأثر : ص 143 ف 2 ب 1 ح 6 - عن أبي داود .
وفي : ص 191 ف 2 ب 6 ح 1 - عن الحاكم .
ابن حماد : ص 103 - عن كعب ، ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله ولذا أوردناه في آخر المصادر .
ملاحم ابن طاووس : ص 75 ب 162 - عن ابن حماد ، ولكنه رواه عن أمير المؤمنين علي عليه السلام . وقد ذكر لهذا الحديث في إحقاق الحق ج 13 ص 98 - المصادر الأخرى التالية :
تاريخ الرقة ، للحراني : متوفي 334 ، طبع القاهرة ، ص 70 ، عن التاريخ الكبير .
جالية الكدر : ص 308 - طبع مصر .
أشعة اللمعات : ج 4 ص 337 - طبع نول كشور ، رواه عن البخاري .
منهاج السنة للعلامة الحراني : ج 4 ص 211 - طبع مصر ، عن أبي داود ( الملحقات 103 ) .
الآبي في أرجوزته : ص 307 مخطوط ، عن أبي داود .
كنوز الحقائق : ص 164 - طبع مصر ، عن أبي داود ، ورواه في البخاري .
جواهر العقدين : على ما في الينابيع ص 432 .
العرائس الواضحة : ص 208 - طبع القاهرة ، عن أبي داود .
ذخائر المواريث : ج 4 ص 292 - طبع القاهرة .
مفتاح النجاة : ص 100 - مخطوط ، عن أبي داود .
راموز الأحاديث : ص 236 - طبع قشلة همايون بالآستانة ، عن طريق أبي داود وابن ماجة ، والحاكم ، والطبراني ، عن أبي داود .
الفتح الكبير : ص 259 - طبع مصر .
تعليقة النعساني على تاريخ الرقة : ص 70 - طبع مصر .
السراج المنير في شرح الجامع الصغير : ص 409 - طبع القاهرة .
الفقه الأكبر : ج 2 ص 65 - طبع حيدرآباد ، رواه عن الطيالسي ، وأحمد ، وابن ماجة ، وأبي يعلى
المصادر :
ابن حماد : على ما في سند غيبة الطوسي .
ابن أبي شيبة : على ما في سند ابن ماجة .
تاريخ البخاري : ج 3 ص 346 - قال عبد الغفار بن داود ، حدثنا أبو المليح الرقي ، سمع زياد بن بيان ، وذكر من فضلة ، سمع علي بن نفيل جد النفيلي ، سمع سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : -
مسلم : على ما في إسعاف الراغبين ، وصواعق ابن حجر ، وكنز العمال ، ومشارق الأنوار ، ولم نجده في النسخة الموجودة عندنا .
أبو داود : ج 4 ص 107 ح 4284 - حدثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، ثنا أبو المليح الحسن بن عمر ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت سمعت رسول الله يقول « المهدي من عترتي من ولد فاطمة » وقال « قال عبد الله بن جعفر : وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا » .
ابن ماجة : ج 2 ص 1368 ب 34 ح 4086 - كما في أبي داود ، بدون كلمة عترتي ، بسند آخر ، عن سعيد بن المسيب قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت سمعت رسول الله يقول : -
النسائي : على ما في إسعاف الراغبين ، وعقيدة أهل السنة ، وصواعق ابن حجر ، ومشارق الأنوار ، والتاج الجامع للأصول ، ولكن قال في هامش عقد الدرر ص 15 « لم أجد الحديث في سنن النسائي » ولم نجده نحن أيضا .
العقيلي : ج 3 ص 253 - 254 - كما في تاريخ البخاري بدون كلمة « حق » بسند آخر ، عن أم سلمة : -
تتمة أسماء الضعفاء : ج 4 ص 153 - بسند آخر عن أم سلمة ، قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله : « المهدي من ولد فاطمة » وقال « وفي المهدي أحاديث جياد من غير هذا الوجه ، بخلاف هذا اللفظ » .
ملاحم ابن المنادى : على ما في عقد الدرر .
الطبراني ، الكبير : ج 23 ص 267 ح 566 - بسند آخر ، عن أم سلمة قالت ذكر المهدي عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « من ولد فاطمة رضي الله عنها » .
المؤتلف والمختلف : ج 4 ، ص 2271 - كما في ابن ماجة ، بسند آخر عن أم سلمة : -
معالم السنن : ج 4 ص 344 - عن أبي داود .
الحاكم : ج 4 ص 577 - بروايتين نص أولاهما « نعم هو حق وهو من بني فاطمة » والثانية بتفاوت يسير ، عن رواية تاريخ البخاري ، وبسندين آخرين عن أم سلمة : -
الداني : ص 97 - كما في ابن ماجة ، بسند آخر ، عن أم سلمة : -
البيهقي : على ما في إسعاف الراغبين ، والصواعق ، ومشارق الأنوار ، وعقد الدرر ، ومجمع البيان ، لكن لم نجده في البعث والنشور الموجود عندنا ، ولعله عن كتاب آخر له .
الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة ، وحلية الأبرار .
الفردوس : ج 4 ص 497 ح 6943 - كما في ابن ماجة ، مرسلا عن أم سلمة : -
مصابيح البغوي : ج 3 ص 492 ب 3 ح 4211 - كما في أبي داود ، من حسانه .
العلل المتناهية : ج 2 ص 860 ح 1446 - بسنده عن أم سلمة قالت " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول « المهدي من ولد فاطمة » .
جامع الأصول : ج 11 ص 49 ب 1 ح 7812 - عن أبي داود .
مطالب السؤول : ص 8 - عن أبي داود .
المنذري ج 6 ص 159 - عن أبي داود ، وقال « أخرجه ابن ماجة .. وقال أبو حاتم الرازي : علي بن نفيل جد النفيلي لا بأس به » .
بيان الشافعي : ص 486 ب 2 - بسنده إلى ابن ماجة ، وقال « هذا حديث حسن صحيح أخرجه الحافظ أبو داود في سننه كما أخرجناه » .
عقد الدرر : ص 15 ب 1 - وقال « أخرجه الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني في سننه ، والامام أبو عبد الرحمان النسائي في سننه ، والامام الحافظ أبو بكر البيهقي ، والامام أبو عمرو الداني » .
وفي : ص 21 ب 1 - وقال « أخرجه الحافظ أبو عبد الله محمد بن ماجة القزويني في سننه ، ورواه الإمام أبو عمر المقري في سننه » .
وفي : ص 22 ب 1 - عن ملاحم ابن المنادي .
ميزان الاعتدال : ج 2 ص 87 - كما في أبي داود ، وقال « قال النسائي : زياد بن بيان الرقي ليس به بأس » .
مشكاة المصابيح : ج 3 ص 24 ف 2 ح 5453 - عن أبي داود ، وفيه « .. من أولاد فاطمة » وفي هامشه « وإسناده جيد » .
تذكرة الحفاظ : ج 2 ص 463 - 464 - بسند آخر ، عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال « المهدي من ولد فاطمة » .
تحفة الاشراف : ج 13 ص 7 ح 18153 - عن أبي داود ، وابن ماجة .
المنار المنيف : ص 146 ح 334 - وقال « رواه أبو داود ، وابن ماجة » .
فتن ابن كثير : ج 1 ص 40 - عن أبي داود ، وقال « ورواه ابن ماجة »
شرح المقاصد : ج 1 ص 307 - كما في أبي داود ، عن ابن سلمة قال " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : -
مقدمة ابن خلدون : ص 248 ب 53 - وقال " وخرج أبو داود أيضا عن أم سلمة ، وكذا ابن ماجة ، والحاكم في مستدركه ، من طريق علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة : -
الفصول المهمة : ص 294 ف 12 - عن أبي داود .
الجامع الصغير : ج 2 ص 672 ح 9241 - وقال « لأبي داود ، ولابن ماجة ، وللحاكم في مستدركه ، كلهم عن أم سلمة ، حديث صحيح » .
الدر المنثور : ج 6 ص 58 - كما في أبي داود ، وقال « وأخرج أبو داود ، وابن ماجة ، والطبراني ، والحاكم ، عن أم سملة » .
جمع الجوامع : ج 1 ص 449 - كما في أبي داود ، وابن ماجة ، والحاكم ، والطبراني الكبير .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 58 - كما في أبي داود ، وقال « وأخرج أبو داود ، وابن ماجة والطبراني ، والحاكم » .
صواعق ابن حجر : ص 163 ب 11 ف 1 - كما في أبي داود ، وقال « ومن ذلك ما أخرجه مسلم ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجة ، والبيهقي ، وآخرون » .
وفي : ص 237 - كما في أبي داود ، وقال « وأخرج أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجة ، وآخرون » .
تمييز الطيب من الخبيث : ص 196 ح 1493 - عن أبي داود .
تيسير الوصول : ج 4 ص 112 ب 1 ف 1 ح 4 - عن أبي داود .
كنز العمال : ج 14 ص 264 ح 38662 - عن أبي داود ، ومسلم .
برهان المتقي : ص 89 ب 2 ح 2 - عن عرف السيوطي .
مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 179 - عن مشكاة المصابيح .
القول المختصر : ص 2 - قال « وجاء في عدة طرق أنه من ولد فاطمة » .
السيرة الحلبية : ج 1 ص 193 - كما في أبي داود ، مرسلا .
إسعاف الراغبين : ص 145 - وقال « أخرج مسلم ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجة ، والبيهقي ، وآخرون » .
ينابيع المودة : ص 188 ب 56 - عن الجامع الصغير . وفي : ص 430 ب 72 - عن مشكاة المصابيح .
فيض القدير : ج 6 ص 277 ح 9241 - عن الجامع الصغير .
مشارق الأنوار : ص 112 - كما في أبي داود ، وقال « ففي مسلم ، وأبي داود ، والنسائي ، وابن ماجة ، والبيهقي ، وآخرين » .
الإذاعة : ص 117 - كما في رواية الحاكم الأولى ، وقال « رواه أبو داود ، وابن ماجة ، والحاكم » .
عون المعبود : ج 11 ص 373 ح 4264 - عن أبي داود .
التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 - وقال رواهما أبو داود ، والحاكم ، وقال وفي هامشه « بسندين صحيحين » .
المغربي : ص 500 - عن أبي داود ، وعن الحاكم ، وابن ماجة ، وقال « وهو حديث صحيح أو حسن كما حكم به الحفاظ ، إذ رجاله كلهم عدول اثبات » .
ذخائر المواريث : ج 3 ص 201 ح 7024 - عن أبي داود . وفي : ج 4 ص 294 - عن أبي داود ، وابن ماجة .
عقيدة أهل السنة والأثر : ص 18 - عن أبي داود ، وابن ماجة ، وقال « وقد أورد هذا الحديث في الجامع الصغير ، ورمز لصحته ، وأورده في مصابيح السنن في فصل الحسان ، وقال الألباني في تخريج أحاديث المشكاة : وإسناده جيد ، وقال : رواه الترمذي ، وأبو داود . وقال : أخرج أبو داود ، وابن ماجة ، والطبراني ، والحاكم عن أم سلمة » .
« .. ثم بكى النبي صلى الله عليه وآله فقيل : مم بكاؤك يا رسول الله ؟ قال : أخبرني جبرئيل أنهم يظلمونه ويمنعونه حقه ، ويقاتلونه ويقتلون ولده ، ويظلمونهم بعده . وأخبرني جبرئيل عن الله عز وجل أن ذلك الظلم يزول إذا قام قائمهم وعلت كلمتهم ، واجتمعت الأمة على محبتهم ، وكان الشانئ لهم قليلا والكاره لهم ذليلا ، وكثر المادح لهم . وذلك حين تغير البلاد وضعف العباد ، والإياس من الفرج ، وعند ذلك يظهر القائم منهم . فقيل له ما اسمه ؟ قال النبي صلى الله عليه وآله : اسمه كإسمي ، واسم أبيه كاسم أبي ، هو من ولد ابنتي ، يظهر الله الحق بهم ، ويخمد الباطل بأسيافهم ، ويتبعهم الناس بين راغب إليهم وخائف منهم . قال : وسكن البكاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : معاشر المؤمنين أبشروا بالفرج ، فإن وعد الله لا يخلف ، وقضاءه لا يرد ، وهو الحكيم الخبير ، فإن فتح الله قريب . اللهم إنهم أهلي ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، اللهم أكلاهم وارعهم وكن لهم ، وانصرهم وأعنهم وأعزهم ولا تذلهم ، واخلفني فيهم إنك على كل شيء قدير »
تنبيه : « تواترت الأحاديث الشريفة من طرق الفريقين بأن اسم المهدي عليه السلام هو اسم النبي صلى الله عليه وآله ، وتقدم في الحديث 63 و 78 عبارة « اسمه اسمي » وفي ح 67 « اسمه كاسمي وكنيته ككنيتي » وفي ح 71 و 73 و 90 و 93 « يواطئ اسمه اسمي » والظاهر أنه لا إشكال بين العلماء والمحدثين في اسمه وكنيته عليه السلام ، وإنما الاشكال في بعض الأحاديث التي وردت حول اسم أبيه ، أو بالأحرى حول زيادة وردت في بعض الأحاديث تقوم « اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي » وعمدتها هذا الحديث ، وتأتي بقيتها بعده .
والملاحظة أن عددا من علمائنا الشيعة أورده أيضا كما رأيت ، كالشيخ أبي جعفر الطوسي والسيد رضي الدين بن طاووس وغيرهم ، مع أنهم نصوا على أن المهدي عليه السلام هو الامام الثاني عشر واسمه محمد واسم أبيه الحسن ، بل ذلك من ضرورات مذهبنا ، ولكنهم أوردوا هذا الحديث المخالف لمذهبهم لأمانتهم في النقل عن الرواة والمصادر . وقد تعرض عدد من علماء الحديث من الفريقين لنقد هذه الزيادة « واسم أبيه اسم أبي » ولعل أقوى نقد من علماء السنة ما قاله الشافعي صاحب كتاب البيان ، وقد تقدم بعضه في مصادر الحديث 71 وخلاصته : أن الإمام أحمد ، والترمذي وغيرهما من الحفاظ رووه إلى قوله « اسمه اسمي » بدون هذه الزيادة ، وأن الحافظ أبا نعيم الأصفهاني أورد له أكثر من ثلاثين طريقا لم ترد هذه الزيادة في واحد منها . فيتعين أن تكون من فعل « زائدة » الذي ضعفه أهل الجرح والتعديل وشهدوا أنه كان يزيد في الحديث . قال الشافعي ما نصه « وفي معظم روايات الحفاظ والثقات من نقلة الاخبار اسمه اسم أبي فقط ، والذي رواه اسم أبيه اسم أبي فهو زائدة ، وهو يزيد في الحديث .. والقول الفصل في ذلك أن الإمام أحمد مع ضبطه وإتقانه روى هذا الحديث في مسنده في عدة مواضع : واسمه اسمي » . وقد اتجه بعض العلماء إلى تأويل هذه الزيادة ، كالشبلنجي والأربلي والهروي والنوري والمجلسي وغيرهم ، وأحسن ما قيل في ذلك أنه ربما كان أصلها « واسم أبيه اسم نبي » كما في رواية ابن حماد ، أو اسم ابني أي الحسن ، ثم صحفت كلمة نبي أو ابني بكلمة أبي ، وهو كثير في النسخ المخطوط المستنسخة عبر مئات السنين . ولكن بعضهم كالشافعي يرى أن ذلك تكلف لا لزوم له في تأويل هذا الحديث ، وهو الرأي القوي .
ومما يقوي القول بوضع هذه الزيادة أن المهدية ادعيت في مطلع القرن الثاني لاثنين اسم كل منهما محمد واسم أبيه عبد الله ، وهما محمد بن عبد الله بن الحسن المثنى ، ومحمد بن عبد الله المنصور المعروف بالمهدي العباسي ، وقد حرص أنصار كل منهما على أن يطبقوا أحاديث المهدي الموعود على صاحبهم ، ولكن مغامرة ادعاء المهدية سرعان ما تنكشف عندما لا يستطيع مدعيها أو المدعاة له أن يعمم الاسلام على العالم ويملأ الأرض عدلا ، أو يعطي المال حثيا بغير عد .. إلى آخر صفات المهدي الموعود عليه السلام ، فمن المرجح أن تكون هذه الزيادة في الحديث لمصلحة أحدهما ، كما سنرى في الأحاديث التي تنص على أن المهدي الموعود من أولاد العباس أو من بني أمية ، والتي تبرأ منها علماء الحديث وشهدوا بأنها مكذوبة عن لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلم . وكذا هو المظنون في الأحاديث التي تذكر أن في لسان المهدي ثقلا ، وأنه يحتبس عليه الكلام حتى يضرب بيده على فخذه ، كما في ابن حماد ص 101 ورواه عنه السيوطي في العرف الوردي وغيره ، فلعل بعض من ادعيت له المهدية كان بهذه الصفة وزادها بعض أتباعه في الحديث لتنطبق عليه ، والله العالم »
المصادر :
أمالي الطوسي : ج 1 ص 361 ص 362 - وبالاسناد ( أخبرنا الشيخ المفيد أبو علي الحسن بن محمد الطوسي قراءة عليه قال : أخبرنا والدي رحمه الله قال : ) أخبرنا الحفار قال : حدثنا أبو بكر محمد بن عمر الجعابي الحافظ قال : حدثني أبو الحسن علي بن موسى الخزاز من كتابه قال : حدثنا الحسن بن علي الهاشمي قال : حدثنا إسماعيل بن أبان قال : حدثنا أبو مريم ، عن ثور بن أبي فاختة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : قال أبي : دفع النبي صلى الله عليه وآله الراية يوم خيبر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام ، ففتح الله عليه . وأوقفه يوم غدير خم فأعلم الناس أنه مولى كل مؤمن ومؤمنة . وقال له : .. في حديث طويل جاء فيه : -
مناقب الخوارزمي : ص 23 ف 5 - وأنبأني مهذب الأئمة أبو المظفر عبد الملك بن علي بن محمد الهمداني إجازة ، أخبرني محمد بن الحسين بن علي البزاز ، أخبرني أبو منصور محمد بن علي بن عبد العزيز أخبرني هلال بن محمد بن جعفر ، حدثني أبو بكر محمد بن عمرو الحافظ ، حدثني أبو الحسن علي بن موسى الخزاز من كتابه ، حدثني الحسن بن علي الهاشمي ، حدثني إسماعيل بن أبان ، حدثني أبو مريم ، عن ثور بن أبي فاختة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : قال لي : دفع النبي صلى الله عليه وآله : - كما في أمالي الطوسي بتفاوت يسير ، وفيه « .. هو من ولد ابنتي فاطمة » .
الطرائف : ص 521 - عن مناقب الخوارزمي .
كشف الغمة : ج 2 ص 24 - 25 - عن أمالي الطوسي بتفاوت يسير .
إثبات الهداة : ج 3 ص 611 ب 32 ف 11 ح 138 - بعضه ، عن مناقب الخوارزمي .
غاية المرام : ص 33 ب 12 ح 10 - عن الفضائل ( مناقب الخوارزمي ) .
وفي : ص 94 ب 17 ح 30 - عن أمالي الطوسي .
وفي : ص 115 ب 19 ح 56 - عن الفضائل ( مناقب الخوارزمي ) .
وفي : ص 130 ب 21 ح 22 - عن أمالي الطوسي .
وفي : ص 292 ب 1 ح 39 - عن كتاب فضائل علي عليه السلام .
وفي : ص 296 ب 2 ح 22 - عن أمالي الطوسي .
وفي : ص 364 ب 65 ح 1 - وفي ص 573 ب 65 ح 15 بعضه - وفي ص 682 ب 139 ح 2 - عن مناقب الخوارزمي .
البحار : ج 28 ص 45 ب 2 ح 8 ،
وفي ج 37 ص 191 ب 52 ح 75 - عن الطرائف ، وفي ج 51 ص 67 ب 1 ح 7 - عن أمالي الطوسي ، وفي المواضع الثلاثة اشتباه في سنده .
ينابيع المودة : ص 135 ب 45 - وفي ص 440 ب 75 - عن مناقب الخوارزمي ، والثاني بتفاوت ، وفيه « .. وذاب البدع عن ملتي .. وأنت معي في الجنة .. ما أمرني الله بتبليغه وذلك قوله تعالى : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك .. فعند ذلك يظهر القائم المهدي ، من ولدي يقوم .. » .
منتخب الأثر : ص 155 ف 2 ب 1 ح 44 - عن ينابيع المودة .
« خرج النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم وهو مستبشر يضحك سرورا ، فقال له الناس : أضحك الله سنك يا رسول الله وزادك سرورا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : إنه ليس من يوم ولا ليلة إلا ولي فيهما تحفة من الله ، ألا وإن ربي أتحفني في يومي هذا بتحفة لم يتحفني بمثلها فيما مضى ، إن جبرئيل أتاني فأقرأني من ربي السلام وقال : يا محمد إن الله عز وجل اختار من بني هاشم سبعة ، لم يخلق مثلهم فيمن مضى ولا يخلق مثلهم فيمن بقي ، أنت يا رسول الله سيد النبيين ، وعلي بن أبي طالب وصيك سيد الوصيين ، والحسن والحسين سبطاك سيدا الأسباط ، وحمزة عمك سيد الشهداء ، وجعفر بن عمك الطيار في الجنة يطير مع الملائكة حيث يشاء ، ومنكم القائم يصلي عيسى بن مريم خلفه إذا أهبطه الله إلى الأرض ، من ذرية علي وفاطمة ، من ولد الحسين »
المصادر :
الكافي : ج 8 ص 49 ح 10 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن سليمان ، عن عيثم بن أشيم ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : -
البحار : ج 51 ص 77 ب 1 ح 36 - عن الكافي ، وفي سنده « هيثم بدل عيثم » .
منتخب الأثر : ص 200 ف 2 ب 8 ح 6 - عن الكافي
« المهدي رجل منا ، من ولد فاطمة رضي الله عنها »
المصادر :
ابن حماد : ص 103 - حدثنا أبو هارون ، عن عمرو بن قيس الملائي عن المنهال بن عمرو ، عن زر بن حبيش ، سمع عليا رضي الله عنه ، يقول : -
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 78 - عن ابن حماد .
جمع الجوامع : ج 2 ص 104 - عن ابن حماد .
برهان المتقي : ص 95 ب 2 ح 23 - عن عرف السيوطي .
كنز العمال : ج 14 ص 591 ح 39675 - عن ابن حماد .
منتخب كنز العمال : ج 6 ص 34 - عن ابن حماد .
ملاحم ابن طاووس : ص 75 ب 162 - عن ابن حماد ، وفي سنده ( قبيل الملائي بدل قيس الملائي ) .
منتخب الأثر : ص 193 ف 2 ب 6 ح 7 - عن منتخب كنز العمال ، وملاحم ابن طاووس
« والله إنه لعهد عهده إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله ، أن هذا الامر يملكه اثنا عشر إماما من ولد علي وفاطمة عليهما السلام ، ما منا إلا مسموم أو مقتول »
المصادر :
كفاية الأثر : ص 226 - حدثني محمد بن وهبان البصري قال : حدثني داود بن الهيثم بن إسحاق النحوي قال : حدثني جدي إسحاق بن البهلول بن حسان ( قال : حدثني أبي البهلول خ ل ) قال : حدثني طلحة بن زيد الدقي ، عن الزبير بن عطا ، عن عمير بن هاني العبسي ، عن جنادة بن أبي أميد ( أمية ) قال : دخلت على الحسن بن علي عليهما السلام في مرضه الذي توفي فيه وبين يديه طست يقذف عليه ( فيه ) الدم ويخرج كبده قطعة قطعة من السم الذي أسقاه معاوية ، فقلت : يا مولاي مالك لا تعالج نفسك ؟ فقال : يا عبد الله بماذا أعالج الموت ؟ قلت : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ثم التفت إلي وقال : -
البحار : ج 27 ص 217 ب 9 ح 19 - عن كفاية الأثر .
وفي : ج 44 ص 138 - 139 ب 22 ح 6 - عن كفاية الأثر ، وفيه ( .. لقد عهد إلينا ) .
العوالم : ج 16 ص 280 ب 2 ح 5 - عن كفاية الأثر ، وفيه ( .. والله لقد عهد إلينا )
« يا سيف بن عميرة : لابد من مناد ينادي باسم رجل من ولد أبي طالب ، قلت : يرويه أحد من الناس ؟ قال : والذي نفسي بيده لسمعت أذني منه يقول : لا بد من مناد ينادي باسم رجل ، قلت : يا أمير المؤمنين ، إن هذا الحديث ما سمعت بمثله قط ، فقال لي : يا سيف إذا كان ذلك فنحن أول من يجيبه ، أما إنه أحد بني عمنا ، قلت : أي بني عمكم ؟ قال : رجل من ولد فاطمة عليها السلام ، ثم قال : يا سيف لولا أني سمعت أبا جعفر محمد بن علي يقوله ثم حدثني به أهل الأرض ما قبلته منهم ، ولكنه محمد بن علي ! »
المصادر :
الكافي : ج 8 ص 209 - 210 ح 255 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي نجران وغيره ، عن إسماعيل بن الصباح قال : سمعت شيخا يذكر عن سيف بن عميره قال : كنت عند أبي الدوانيق فسمعته يقول ابتداء من نفسه : -
الارشاد : ص 358 - أخبرني أبو الحسن علي بن بلال المهلبي قال : حدثني محمد بن جعفر المؤذن ، عن أحمد بن إدريس ، عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن إسماعيل بن الصباح ، قال : سمعت شيخا من أصحابنا يذكر عن سيف بن عميرة قال : - كما في الكافي بتفاوت يسير .
غيبة الطوسي : ص 265 - كما في الكافي ، بتفاوت يسير ، بسند آخر إلى سيف بن عميرة ، وفيه ( .. من السماء .. من السماء ) .
الخرائج : ج 3 ص 1157 ب 20 - مرسلا عن سيف بن عميرة ، عن أبي جعفر المنصور ، ونصه ( لا بد من مناد ينادي باسم رجل من ولد أبي طالب ) .
عقد الدرر : ص 110 ب 4 ف 3 - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا عن سيف بن عمير : -
كشف الغمة : ج 3 ص 248 - عن الارشاد .
الصراط المستقيم : ج 2 ص 248 ب 11 ف 9 - ملخصا عن الارشاد .
إثبات الهداة : ج 3 ص 725 ب 34 ف 6 ح 43 - عن غيبة الطوسي .
البحار : ج 52 ص 288 ب 26 ح 25 - عن غيبة الطوسي ، ثم ذكر عن الارشاد مثله .
وفي : ص 300 ب 26 ح 65 - عن الكافي .
كشف النوري : ص 177 - عن عقد الدرر .
منتخب الأثر : ص 167 ف 2 ب 1 ح 76 - عن الارشاد
التعلیقات