هل الرجعة ليست من ضروريات المذهب الجعفري؟
السؤال :
يقول السيد الخوئي في كتاب صراط النجاة : سؤال1317 : ما المقصود بالرجعة وهل يجب الايمان بها؟
الخوئي : المقصود منها رجوع بعض من فارق الدنيا إليها قبل يوم البعث الاكبر ولكن ليست من الضروري الذي يجب الاعتقاد به اذن هل الرجعة ليست من ضروريات المذهب الجعفري؟
الجواب : لفضيلة الشيخ الكوراني
معنى الضروري : أنه من ضروريات الإسلام ، أو من ضروريات المذهب ، فإن لم يعتقد به فهو خارج عن المذهب . ومثال الضروري في الإسلام وجوب الحج ، فمن لم يعنقد بوجوبه فليس بمسلم .
ومثال الضروري في المذهب : إمامة الأئمة الإثني عشر عليهم السلام فمن لم يعتقد بها فليس بشيعي ، أما الرجعة فقد سهل الله علينا ولم يجعلها من ضروريات مذهب أهل بيت نبيه صلى الله عليه وآله فمن حصلت له شبهة فيها ولم يعتقد بها ، فهو شيعي وإن أخطأ في هذه المسألة .
لكن عامة علمائنا وجمهورنا يعتقدون بالرجعة ، لصحة أحاديثها وكثرتها ، ولشهرة هذه العقيدة عند الشيعة من صدر الإسلام ، وكان مخالفونا يسخرون منها : ففي الإحتجاج : 2/ص148 : ( وقد كانت لابي جعفر مؤمن الطاق مقامات مع ابى حنيفة . فمن ذلك : ما روي انه قال يوما من الايام لمؤمن الطاق : انكم تقولون بالرجعة .
قال : نعم .
قال أبو حنيفة : فاعطني الآن الف درهم حتى اعطيك الف دينار إذا رجعنا .
قال الطاقي لابي حنيفة : فاعطني كفيلا بانك ترجع انسانا ولا ترجع خنزيرا .
وقال له يوم آخر : لم لم يطالب علي بن أبي طالب بحقه بعد وفات رسول الله ان كان له حق ؟ فاجابه مؤمن الطاق : خاف ان يقتله الجن كما قتلوا سعد بن عبادة بسهم المغيرة بن شعبة....
وكان أبو حنيفة يوما آخر يتماشى مع مؤمن الطاق في سكة من سكك الكوفة ، إذ مناد ينادي من يدلني على صبي ضال ؟
فقال مؤمن الطاق : اما الصبي الضال فلم نره ، وان أردت شيخا ضالا فخذ هذا ! عني به : أبا حنيفة . ولما مات الصادق عليه السلام رأى أبو حنيفة مؤمن الطاق فقال له : مات امامك ؟ قال : نعم . اما امامك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم )!
التعلیقات