بشر به النبي صلى الله عليه وآله
المؤمل في الأديان
2024 Apr 6« أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا ، فقال له رجل ما صحاحا ؟ قال بالسوية بين الناس ، قال : ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله ، حتى يأمر مناديا فينادي فيقول : من له من مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل ، فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا ، فيقول له أحث ، حتى إذا جعله في حجره وأحرزه ندم ، فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا ، أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال فيرده فلا يقبل منه ، فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده ، أو قال ثم لا خير في الحياة بعده »
المفردات : لعل المقصود بالزلازل الاجتماعية منها بقرينة ذكرها بعد اختلاف الناس ويحتمل أن تكون الطبيعية . صحاحا : كاملة غير منقوصة . أحث : أي خذ منه بغير عد . الجشع : الحرص والنهم .
المصادر :
دلائل الإمامة : ص ٢٤٩ - وبإسناده ( أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى عن أبيه )
عن أبي علي النهاوندي قال : حدثنا إسحاق ، عن يحيى بن سليم قال : حدثنا هشام بن حسان عن المعلي بن أبي المعلى ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : « أبشروا بالمهدي فإنه يأتي في آخر الزمان على شدة وزلازل ، يسع الله له الأرض عدلا وقسطا » .
وفي : ص ٢٥٢ - قال أبو علي النهاوندي ، حدثنا أبو علي هشام بن علي السيرافي قال : حدثنا عبد الله بن رجا قال : حدثنا همام ، عن المعلى بن زياد ، قال : حدثني المعلى ، عن رجل قال من مزينة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله ذكر المهدي فقال : « يخرج عند كثرة اختلاف الناس وزلازل ، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى به ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال قسمة صحاحا ، قال قلت وما صحاحا ؟ قال بالسواء ، ويغنم الناس حتى لا يحتاج أحد أحدا ، فينادي مناد : من له إلي من حاجة ؟ فلا يجيبه أحد من الناس إلا إنسان واحد ، فيقول له خذ ، قال فيحثو في ثوبه ما لا يستطيع حمله ، فيقول إحمل علي فيأبى عليه ، فيخفف منه حتى يصير بقدر ما يستطيع أن يحمله فيقول : ما كان في الناس أجشع فسا من هذا ، فيرجع إلى الخازن فيقول : إنه قد بدا لي رده ، فيأبى أن يقبله فيقول : إنا لا نقبل ممن أعطيناه ، قال فيمكث سبع أو ثمانا أو تسعا يعني سنة ، ولا حياة في العيش بعد هذا ، أو قال لا خير في في الحياة بعدهن » .
مناقب فاطمة وولدها : على ما في إثبات الهداة ، وقال إنه عن أبي مسلم ، ولكن ما في دلائل الإمامة عن أبي سعيد : -
فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
غيبة الطوسي : ص ١١١ - محمد بن إسحاق المقري ، عن المقانعي ، عن بكار بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين ، عن المعلى بن زياد ، عن العلاء بن بشير المرادي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، إلى قوله « وساكن الأرض » . وفيها : بالسند المتقدم إلى الحسن بن الحسين ، ثم عن بلية ، عن أبي الجحاف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله « أبشروا بالمهدي ، قال ثلاثا ، يخرج على حين اختلاف من الناس وزلزال شديد ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يملا قلوب عباده عبادة ( كذا ) ويسعهم عدله » . ملاحم ابن طاووس : ص ١٦٥ ب ٢٣ - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، عن كتاب الفتن لابن زكريا ، بسنده عن عبد الرزاق بإملائه من كتابه .
كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٦١ - كما في رواية أحمد الأولى ، عن أربعين أبي نعيم ، إلى قوله « قال السوية بين الناس » .
وفي : ص ٢٧٣ - عن بيان الشافعي .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٠٢ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٢٩٢ - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص ٢٩٣ - أوله عن ابن الجحاف ، عن غيبة الطوسي ، وفيه « .. عن بيته .. ملية خ ل » .
وفي : ص ٥٧٤ ب ٣٢ ف ٤٨ ح ٧١٤ - كما في رواية دلائل الإمامة الثانية ، عن كتاب مناقب فاطمة وولدها .
وفي : ص ٥٧٥ ب ٣٢ ف ٤٨ ح ٧٢٣ - أوله ، عن كتاب مناقب فاطمة بإسناده عن أبي مسلم قال : قال رسول الله ( ص ) :
- وفي : ص ٥٩٤ ب ٣٢ ف ٢ ح ٢٥ - عن كشف الغمة .
وفي : ص ٦٠٠ ب ٣٢ ب ٢ ح ٧٣ - عن كشف الغمة .
حلية الأبرار : ج ٢ ص ٧٠٣ ب ٥٤ ح ٥٣ - عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص ٧١٣ - ح ١٠١ - مرسلا ، عن بيان الشافعي ظاهرا .
غاية المرام : ص ٦٩٢ ب ١٤١ ح ٥ - عن فرائد السمطين .
وفي : ص ٧٠٠ ب ١٤١ ح ٩٨ - عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص ٧٠٣ ب ١٤١ ح ١٣٧ - عن بيان الشافعي .
البحار : ج ٥١ ص ٧٤ ب ١ ح ٢٣ - ٢٤ - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص ٨١ و ٩٢ ب ١ - عن كشف الغمة .
منتخب الأثر : ص ١٤٧ ب ١ ف ٢ ح ١٤ - عن أحمد .
وفي : ص ١٦٩ ف ٢ ب ١ ح ٨٠ - عن رواية غيبة الطوسي الثانية .
وفي : ص ١٧٠ ف ٢ ب ١ ح ٨٨ - عن رواية دلائل الإمامة الثانية
٥٣ - المصادر :
عبد الرزاق : على ما في سند أحمد ، وابن طاووس .
أحمد : ج ٣ ص ٣٧ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا جعفر ، عن المعلى بن زياد ، ثنا العلاء بن بشير ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفي : ص ٥٢ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا زيد بن الحباب ، حدثني حماد بن زيد ، ثنا المعلى بن زياد المعولي ، عن العلاء بن بشير المزني ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في روايته الأولى بتفاوت ونقص بعض ألفاظه ، وفيه « .. فلا يحتاج أحد إلى أحد .. فيقال له احتثي فيحتثي فإذا أحرزه قال » . وفيها : مثله ، بسند روايته الثانية ، ما عدا جعفر بن سليمان بدل حماد ، عن زيد : - وقال في العلاء بن بشير المزني « إن كان بكاء عند الذكر شجاعا عند اللقاء » . وفيه « .. فيندم فيأتي به السادن فيقول له لا نقبل شيئا أعطيناه » .
أبو يعلي : على ما في الإذاعة ، ومجمع الزوائد ، ولم نجده في النسخة الموجودة عندنا في مرويات أبي سعيد الخدري .
ملاحم ابن المنادي : ص ٤٢ - حدثنا جدي رحمه الله قال : نبا روح بن عبادة ، عن المعلى بن زياد أبي الحسن ، عن بشر بن العلي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : - كما في أحمد بتفاوت يسير . : صفة المهدي لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر .
أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة .
البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
المعرفة ، الباوردي : على ما في عرف السيوطي ، وإسعاف الراغبين ، والصواعق ، وكنز العمال .
بيان الشافعي : ص ٥٠٥ ب ١٠ - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وقال « هذا حديث حسن ثابت ، أخرجه شيخ أهل الحديث في مسنده وفي هذا الحديث دلالة على أن المجمل في صحيح مسلم هو المبين في مسند ابن حنبل وفقا بين الروايات » .
عقد الدرر : ص ٦٢ ب ٤ ف ١ ، أوله ، إلى قوله « ما ملئت جورا وظلما » وقال « أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي ، وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده » .
وفي : ص ١٥٦ ب ٧ - أوله ، إلى قوله « وساكن الأرض » وقال « أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، ورواه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي »
وفي : ص ١٦٤ ب ٨ - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال « أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور ، ورواه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي ، وانتهى حديثه عند قوله : بالسوية بين الناس » .
وفي : ص ٢٣٧ ب ١١ - مختصرا ، وقال « أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده » .
فرائد السمطين : ج ٢ ص ٣١٠ ح ٥٦١ - إلى قوله « بالسوية بين الناس » بسنده إلى أحمد .
مجمع الزوائد : ج ٧ ص ٣١٣ - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال « قلت : رواه الترمذي وغيره باختصار كثير ، رواه أحمد بأسانيد ، وأبو يعلي باختصار كثير ، ورجالهما ثقات » وفيه « وائتزره ندم » .
ميزان الاعتدال : ج ٣ ص ٩٧ - كما في أحمد ، إلى قوله « يقسم المال صحاحا » .
الفصول المهمة : ص ٢٩٧ ف ١٢ - عن أبي سعيد ، وجابر بن عبد الله ، شبيها برواية أحمد الأولى ، وقال « وهذا حديث حسن ثابت أخرجه شيخ أهل الحديث أحمد بن حنبل في مسنده » .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٥٨ - كما في أحمد بتفاوت يسير ، وفيه « أبشركم بالمهدي رجل من قريش - من عترتي - » وقال « وأخرج أحمد ، والباوردي في المعرفة ، وأبو نعيم » .
الدر المنثور:ج ٦ ص ٥٧ - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير،وفيه « .. يبعثه الله .. يقسم الأرض صحاحا .. فما يقوم من المسلمين إلا رجل واحد »
صواعق ابن حجر : ص ١٦٦ ب ١١ ف ١ - كما في رواية أحمد الثانية ، وفيه « .. أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي » وقال « وأخرج أحمد الماوردي » .
القول المختصر : ص ٥ ب ١ ح ٨ - أوله ، مرسلا .
برهان المتقي : ص ٧٩ ب ١ ح ٢١ - عن عرف السيوطي .
العمال : ج ١٤ ص ٢٦١ ح ٣٨٦٥٣ - عن أحمد ، والبارودي ، عن أبي سعيد :
الهدية الندية : على ما في العطر الوردي .
فرائد فوائد الفكر : ص ٧ ب ٣ أوله ، عن أحمد ، وأبي نعيم .
إسعاف الراغبين : ص ١٤٨ - كما في عرف السيوطي ، وقال « وأخرج أحمد ، والماوردي » .
نور الابصار : ص ١٨٨ - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير .
ينابيع المودة : ص ٤٦٩ ب ٨٥ - عن إسعاف الراغبين .
وفي : ص ٤٨٧ - ب ٩٤ - عن غاية المرام ، إلى قوله « يقسم المال بالسوية بين الناس » .
الإذاعة : ص ١١٩ وقال « أخرجه أحمد في المسند ، وأبو يعلى ، ورجالهما ثقات ، وقد أخرجه الترمذي مختصرا » ولعله يقصد ، ما رواه الترمذي في سننه ج ٤ ص ٥٠٦ ح ٢٢٣٢ .
العطر الوردي : ص ٦٩ - عن الهدية الندية ، وصواعق ابن حجر .
راموز الأحاديث الاسطنبولي : عن أحمد والباوردي .
المغربي : ص ٥٦٢ ح ٣١ - وقال « رواه أحمد ، وباوردي » .
عقيدة أهل السنة : ص ٩ - بعضه ، عن مجمع الزوائد .
« يكون في آخر الزمان - على تظاهر العمر وانقطاع من الزمان - إمام يكون أعطى الناس ، يجيئه الرجل فيحثو له في حجره ، يهمه من يقبل عنه صدقة ذلك المال ما بينه وبين أهله ، لما يصيب الناس من الخير »
المصادر :
أبو يعلى : ج ٢ ص ٣٥٦ - ٣٥٧ ح ١١٠٥ - حدثنا سليمان بن عبد الجبار أبو أيوب ، حدثنا سهل بن عامر حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
العقيلي : على ما في الإذاعة .
ابن عساكر : على ما في عرف السيوطي ، الحاوي .
حلية الأولياء : على ما في جمع الجوامع .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٦٣ - وقال « وأخرج أبو يعلى ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد » وفيه « .. عند تظاهر من الفتن وانقطاع من الزمن أمير ، أول ما يكون عطاؤه للناس أن يأتيه الرجل فيحثي . . من صدقة ذلك اليوم لما .. من الفرج » .
جمع الجوامع : ج ١ ص ١٠١٢ - عن حلية الأولياء ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد : - كما في الحاوي .
كنز العمال : ج ١٤ ص ٢٧٤ ح ٣٨٧٠٣ - كما في عرف السيوطي ، عن أبي يعلى ، وابن عساكر ، وفيه « .. صدقة ذلك اليوم » .
برهان المتقي : ص ٨٣ ب ١ ح ٢٨ - عن عرف السيوطي ، الحاوي فيه « .. نهمة من يقبل .. لما يصيب الناس من الفرج » وفي هامشه « النهمة بفتح النون بلوغ الهمة في الشيء والشهوة فيه ، والمراد أنه يعطيه من الصدقة بقدر ما يرضيه » ولكن الظاهر أن نهمة تصحيف يهمه .
الإذاعة : ص ١٣٤ - كما في عرف السيوطي ، وقال « أخرجه العقيلي ، وابن عساكر » .
العطر الوردي : ص ٧٠ - كما في عرف السيوطي ، إلى قوله « في حجره » عن أحمد بن حنبل ، ولم نجده في أحمد ، والظاهر أنه يقصد الحديث الآتي الذي يشبهه .
المغربي : ص ٥٦٨ ح ٥٣ - كما في عرف السيوطي ، وقال « رواه أبو يعلى ، وابن عساكر »
« إن المهدي من عترتي ، من أهل بيتي يخرج في آخر الزمان ، ينزل « الله » له من السماء قطرها ، ويخرج له ( من ) الأرض بذرها ، فيملأ الأرض عدلا وقسطا ، كما ملأها القوم ظلما وجورا »
المصادر :
غيبة الطوسي : ص ١١١ - ( محمد بن إسحاق ) المقري ، عن علي بن العباس المقانعي ، عن علي بن بكار بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين ، عن سفيان الجريري ، عن عبد المؤمن ، عن الحارث بن حصيرة ، عن عمارة بن جوين العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ( قال ) سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول على المنبر : -
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٠٢ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٢٩٤ - عن غيبة الطوسي بتفاوت يسير ، وفي سنده « عمار بن جرير ، بدل عمارة بن جوين » .
البحار : ج ٥١ ص ٧٤ ب ١ ح ٢٥ - عن غيبة الطوسي بتفاوت يسير .
منتخب الأثر : ص ١٦٩ ف ٢ ب ١ ح ٨١ - عن غيبة الطوسي
« لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا »
مجمع البيان : ج ٧ ص ٦٧ - قال ما رواه الخاص والعام عن النبي صلى الله عليه وآله : - وفيه « .. الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا صالحا من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا » .
العمدة : ص ٤٣٣ ح ٩٠٨ - كما في ابن أبي شيبة ، عن الجمع بين الصحاح الستة ، وفيه « .. من الدنيا » .
الطرائف : ص ١٧٦ ح ٢٧٤ - عن أبي داود .
كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٢٧ - عن مطالب السؤول . وفي : ص ٢٦٦ - عن بيان الشافعي .
تأويل الآيات الطاهرة : ج ١ ص ٣٣٢ ح ٢٣ - مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله ، و فيه « .. من الدنيا إلا يوم واحد .. حتى يبعث رجلا من أهل بيتي » .
تحفة الأبرار : على ما في إثبات الهداة .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٢٥ ب ٣٢ ف ٢١ ح ٤٢٠ - عن مجمع البيان .
وفي : ص ٥٩٨ ب ٣٢ ف ٢ ح ٥٣ - عن كشف الغمة .
وفي : ص ٦٠٤ ب ٣٢ ف ٤ ح ٩٥ - عن الطرائف .
وفي : ص ٦٠٦ ب ٣٢ ف ٥ ح ١٠٨ - عن العمدة .
وفي : ص ٦٠٨ ب ٣٢ ف ٨ ح ١٢٣ - عن تحفة الأبرار .
وفي : ص ٦٠٩ ب ٣٢ ف ١٠ ح ١٣١ - عن مطالب السؤول .
حلية الأبرار : ج ٢ ص ٦٩٤ ب ٥٤ ح ٩ - كما في ابن أبي شيبة ، عن الجمع بين الصحاح الستة .
وفي : ص ٧٠٧ ب ١٤١ ح ٨٠ - عن بيان الشافعي .
غاية المرام : ص ٦٩٧ ب ١٤١ ح ٤٥ - كما في ابن أبي شيبة ، عن الجمع بين الصحاح الستة .
وفي : ص ٧٠١ ب ١٤١ ح ١١ - عن بيان الشافعي .
البحار : ج ٥١ ص ١٠٢ ب ١ ح ٣٩ - عن كشف الغمة .
وفي : ص ١٠٤ ب ١ - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وقال " أقول : وعندي من شرح السنة للحسين بن مسعود البغوي نسخة قديمة أنقل عنه ما وجدته فيه من روايات المهدي عليه السلام بإسناده قال : أخبرنا أبو الفضل زياد بن محمد بن زياد الحنفي ، أخبرنا الحسين بشر بن محمد المزني ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن السري التميمي الحافظ بالكوفة ، أخبرنا الحسين بن علي بن جعفر الصيرفي ، حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين ، عن القاسم بن أبي بردة ، عن أبي الطفيل ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وآله ، قال : -
منتخب الأثر : ص ١٤٢ ف ٢ ح ٤ - عن أبي داود
المصادر :
ابن أبي شيبة : ج ١٥ ص ١٩٨ ح ١٩٤٩٤ - الفضل بن دكين ، قال : حدثنا فطر ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن أبي الطفيل ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
أحمد : ج ١ ص ٩٩ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا الحجاج وأبو نعيم قالا : ثنا قطر عن القاسم بن أبي بزة ، عن أبي الطفيل ، قال حجاج : سمعت عليا رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وفيه « رجلا منا » وفيه « قال أبو نعيم : رجلا منا ، قال سمعته مرة يذكره عن حبيب ، عن أبي الطفيل ، عن علي رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم » .
أبو داود : ج ٤ ص ١٠٧ ح ٤٢٨٣ - كما في ابن أبي شيبة وبسنده ، عن علي رضي الله عنه : -
البزار : ج ١ ص ١٠٤ - على ما في هامش فرائد السمطين ج ٢ ص ٣٣٢ - بسند آخر عن علي : - وفيه « .. الدنيا » وقال « ثم قال البزار : وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي بهذا اللفظ بإسناد أحسن من هذا الاسناد » .
البدء والتاريخ : ج ٢ ص ١٨١ - كما في ابن أبي شيبة ، مرسلا ، وفيه « لو لم يبق من الدنيا إلا عصر » .
ملاحم ابن المنادي : ص ٤١ - كما في ابن أبي شيبة ، بسند آخر ، عن علي بن أبي طالب : -
الاعتقاد ، البيهقي : ص ١٧٣ - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير .
شرح السنة للبغوي : على ما في البحار .
الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة ، وحلية الأبرار ، وغاية المرام .
العلل المتناهية : ج ٢ ص ٨٥٦ ح ١٤٣٣ - عن أبي داود ، عن علي عليه السلام : -
جامع الأصول : ج ١١ ص ٤٩ ب ١ ح ٧٨١١ - عن أبي داود .
مطالب السؤول : ج ٢ ص ٨٠ - عن أبي داود .
تذكرة الخواص : ٣٦٤ - كما في ابن أبي شيبة ، وقال وقد أخرج أبو داود ، والزهري وفيه « .. من أهل بيتي من يملأ الأرض عدلا » .
مختصر سنن أبي داود : ج ٦ ص ١٥٩ ح ٤١١٤ - من سنن أبي داود .
بيان الشافعي : ص ٤٨٢ ب ١ - عن أبي داود .
عقد الدرر : ص ١٨ ب ١ - عن أبي داود .
وفي : ص ٢١ ب ١ - عن البيهقي .
فتن ابن كثير : ج ١ ص ٣٧ - عن أحمد .
مقدمة ابن خلدون : ص ٢٤٨ ف ٥٣ - عن أبي داود .
الفصول المهمة : ص ٢٩٣ ف ١٢ - عن بيان الشافعي .
الجامع الصغير : ج ٢ ص ٤٣٨ ح ٧٤٨٩ - لأحمد ، وأبي داود .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٥٩ - كما في ابن أبي شيبة ، وقال « وأخرج أحمد ، وابن أبي شيبة ، وأبو داود ، عن علي ، عن النبي ص » .
الدر المنثور : ج ٦ ص ٥٨ - كما في أحمد ، وقال « وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وأبو داود » .
جمع الجوامع : ج ١ ص ٦٦٩ - عن أحمد ، وأبي داود ، عن علي : -
جواهر العقدين ، على ما في ينابيع المودة .
الأئمة الاثنا عشر ، ابن طولون : ص ١٢١ - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وقال « والحديث أخرجه أحمد ، وأبو داود ، وكذا ابن ماجة » .
صواعق ابن حجر : ص ١٦٣ ب ١١ ف ١ - قال وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجة ، وفيه « .. رجلا من عترتي » وقال « وفي رواية رجلا من أهل بيتي » ولكن لم نجده في النسخ التي لدينا من ابن ماجة والترمذي ، ولعلهم يقصدون غيره بمعناه ، ومثله كثير من المحدثين ، خاصة المتسامحين ، كما أن نسخ ابن ماجة وغيرها من الصحاح متفاوتة كثيرا نسبيا .
كنز العمال : ج ١٤ ص ٢٦٧ ح ٣٨٦٧٥ - عن أحمد ، وأبي داود .
مرقاة المفاتيح : ص ١٧٩ - وقال « ورواه أحمد ، وأبو داود عن علي رضي الله عنه مرفوعا ، ورواه ابن ماجة عن أبي هريرة مرفوعا » .
السيرة الحلبية : ج ١ ص ١٩٣ - أوله : وقال « وظهوره يكون بعد أن يكسف القمر في أول ليلة من رمضان وتكسف الشمس في النصف منه ، فإن مثل ذلك لم يوجد منذ خلق الله السماوات والأرض عمره عشرون سنة وقيل أربعون سنة » . وقد ورد ذكر هذه العلامة في أحاديث أهل البيت عليهم السلام .
ذخائر المواريث : ج ٣ ص ١٨ ح ٥٣٥٦ - أوله ، عن أبي داود مرسلا .
إسعاف الراغبين : ص ١٤٥ - كما في صواعق ابن حجر ، وقال « وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي وابن ماجة » . نور الابصار : ص ١٨٧ - عن أبي داود .
ينابيع المودة : ص ١٨٧ ب ٥٦ - عن الجامع الصغير .
وفي : ص ٤٣٢ - ب ٧٣ - عن جواهر العقدين .
مشارق الأنوار : ص ١١٢ - وقال « وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجة » وفيه « .. من عترتي » .
الإذاعة : ص ١٣٠ - ١٣١ - كما في ابن أبي شيبة ، وقال « وأخرجه أحمد في المسند ، وأبو داود في السنن » .
عون المعبود : ج ١١ ص ٣٧٢ - ٣٧٣ ح ٤٢٦٣ - عن أبي داود ، وقال « الحديث سكت عنه المنذري ، قلت : الحديث سنده حسن قوي ، وأما فطر بن الخليفة الكوفي فوثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن سعيد القطان ويحيى بن معين والنسائي والعجلي وابن سعد والساجي ، وقال أبو حاتم صالح الحديث ، وأخرج له البخاري ، ويكفي توثيق هؤلاء الأئمة لعدالته فلا يلتفت إلى قول ابن يونس وأبي بكر بن عياش والجوزجاني في تضعيفه ، بل هو قول مردود والله أعلم » .
فيض القدير : ج ٥ ص ٣٣١ ح ٧٤٨٩ - عن الجامع الصغير .
المغربي : ص ٤٩٠ - ٤٩٥ - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال بعد بحث مفصل في تصحيح سنده « الحاصل ليس في الحديث ما ينزل رتبته إلى درجة الحسن ، فضلا عن أن يحط قدره إلى مرتبة الضعيف ، بل هو صحيح بلا شك ولا شبهة ، والله أعلم » .
« فلو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يأتيهم رجل من أهل بيتي ، تكون الملائكة بين يديه ويظهر الاسلام »
المصادر :
الترمذي : على ما في تحفة الاشراف ، وذخائر المواريث ، والبلبيسي ، ولم نجده في نسخة الترمذي التي عندنا ، ولعله يقصد حديثا آخر بمعناه .
الديلمي : على ما في كنز العمال .
تذكرة القرطبي : ص ٧٠٠ - وقال « وفي حديث حذيفة الطويل مرفوعا » .
تحفة الاشراف : ج ٩ ص ٤٢٨ ح ١٢٨١٠ - أوله ، عن الترمذي .
كنز العمال : ج ١٤ ص ٢٦٩ ح ٣٨٦٨٤ - عن الديلمي ، والذي وجدناه في الفردوس ج ٣ ص ٣٧٢ ح ٥١٢٨ - عن أبي هريرة ، يختلف عنه ولكنه بمعناه .
ذخائر المواريث : ج ٤ ص ٥٠ - كما في تذكرة القرطبي ، مرسلا عن أبي هريرة ، عن الترمذي في الفتن ، عن عبد الجبار بن العلاء : -
الإذاعة : ص ١٢٥ - عن الديلمي ، مرسلا ، وفيه : « .. إلا ليلة لطول الله تلك الليلة حتى يلي » وليس فيه « من أهل بيتي » .
العطر الوردي : ص ٦٥ - عن الترمذي ، وليس فيه « ويظهر الاسلام »
« مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره »
ملاحظة : الثبج : بالثاء المشددة والباء والجيم : « الوسط ، ويظهر أن الروايات للعبارة في هذا الحديث وما بعده مصحفة عنها . ويلاحظ أن عددا من رواياته لم تذكر الأئمة من ذرية النبي صلى الله عليه وآله وبعضها ذكرت المهدي ( ع ) فقط كما أن الحديث الشريف يبين أن الخط البياني لمسيرة الأمة ووجودها ليس خطا تنازليا كما يتصور البعض بل فيه هبوط في الوسط وفيه صعود في الآخر ، وهو حقيقة مهمة في فهم التاريخ ومشروع الأمة الاسلامية ودور الإمام المهدي عليه السلام »
عيون أخبار الرضا : ج ١ ص ٥٢ ب ٦ ح ١٨ - حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد بن محمد بن زيد بن علي عن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام في رجب سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي مولى بني هاشم قال : أخبرني القاسم بن محمد بن حماد قال : حدثنا غياث بن إبراهيم قال : حدثنا حسين بن زيد بن علي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله « أبشروا ثم أبشروا ثلاث مرات ، إنما مثل أمتي كمثل غيث لا يدرى أوله خير أم آخره ، إنما مثل أمتي كمثل حديقة أطعم منها فوج عاما ، ثم أطعم منها فوج عاما ، لعل آخرها فوج يكون أعرضها بحرا وأعمقها طولا وفزعا وأحسنها حبا . . وكيف تهلك أمة أنا أولها واثنا عشر من بعدي من السعداء وأولوا الألباب والمسيح بن مريم آخرها ، ولكن يهلك من بين ذلك نتج الهرج ليسوا مني ولست منهم » .
الخصال : ج ٢ ص ٤٧٥ ح ٣٩ - كما في العيون ، وبسنده بتفاوت يسير ، وفيه « .. وأحسنها جنى » .
كمال الدين : ج ١ ص ٢٦٩ ب ٢٤ ح ١٤ - كما في العيون وبسنده بتفاوت يسير .
كفاية الأثر : ص ٢٣٠ - أخبرنا المعافا بن زكريا قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعد قال : حدثني أحمد بن الحسين بن سعيد قال : حدثني أبي قال : حدثني جعد بن الزبير المخذومي قال : حدثني عمران بن يعقوب [ الجعدي ، عن أبيه يعقوب ] بن عبد الله ، عن أبي يحيى بن جعدة بن هبيرة ، عن الحسين بن علي صلوات الله عليهما وسأله رجل عن الأئمة فقال « عدد نقباء بني إسرائيل ، تسعة من ولدي آخرهم القائم » ، ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : - كما في العيون بتفاوت يسير ، وتقديم وتأخير العمدة : ص ٤٣٢ ح ٩٠٦ - كما في العيون بتفاوت ، عن الجمع بين الصحاح
الايقاظ من الهجعة : ص ٣٧٤ ب ١٠ ح ١٣٧ - عن كفاية الأثر .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٦١٧ ب ٣٢ ف ١٨ - ح ١٧٥ - كما في العيون بتفاوت يسير ، عن مشكاة المصابيح » .
غاية المرام : ص ٦٩٧ ب ١٤١ ح ٤٣ - كما في عقد الدرر ، عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص ٧١٠ ب ١٤٢ ح ١٧ - عن كمال الدين .
حلية الأبرار : ج ٢ ص ٦٩٣ ب ٥٤ ح ٧ - كما في عقد الدرر ، عن رزين العبدري .
منتخب الأثر : ص ٣١ ف ١ ب ١ ح ٤٥ - عن كمال الدين .
وفي : ص ١٥٦ ف ٢ ب ١ ح ٤٦ - عن ينابيع المودة .
المصادر :
الطيالسي : ص ٢٧٠ ح ٢٠٢٣ - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن يحيى الأبح قال : حدثنا ثابت ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
أحمد : ج ٣ ص ١٣٠ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن الأشيب ، ثنا حماد بن يحيى ، حدثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - كما في الطيالسي بتفاوت يسير .
وفي : ص ١٤٣ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن بن موسى ، ثنا حماد بن يحيى ، ثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : - كما في روايته الأولى .
وفيها : حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن بن موسى ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، وحميد ، ويونس ، عن الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - وفي : ج ٤ ص ٣١٩ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا زياد أبو عمر عن الحسن ، عن عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في روايته الأولى .
تأويل مختلف الحديث : ص ١١٥ - كما في الطيالسي ، مرسلا .
العلل لابن ماجة : على ما في كتاب التذكرة في الأحاديث المشتهرة للزركشي .
البزار : على ما في مجمع الزوائد .
العلل ، ابن القيطان : على ما في هامش مسند الشهاب .
الترمذي : ج ٥ ص ١٥٢ ب ٦ ح ٢٨٦٩ - حدثنا قتيبة ، حدثنا حماد بن يحيى الأبح ، عن ثابت البناني ، عن أنس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « أبشروا أبشروا إنما أمتي كالغيث لا يدرى آخره خير أم أوله ، أو كحديقة أطعم منها فوج عاما . كيف تهلك أمة أنا أولها والمهدي أوسطها والمسيح آخرها ، ولكن بين ذلك ثبج أعوج ، ليس مني ولا أنا منهم » وقال « وفي الباب ، عن عمار وعبد الله بن عمرو وابن عمر، وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه » وقال « روى عبد الرحمن بن مهدي أنه كان يثبت حماد بن يحيى الأبح وكان يقول : هو من شيوخنا »
نوادر الأصول : ص ١٥٦ - الأصل ١٢٢ - كما في الطيالسي ، مرسلا ، عن ابن عمر : -
أبو يعلى : ج ١ ص ١٦٥ - كما في هامش مسند الشهاب .
النسائي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده فيه .
الدارقطني : على ما في هامش مسند الشهاب ، ولم نجده في فهارسه .
ابن حبان : ج ٩ ص ١٧٦ ح ٧١٨٢ - بسند آخر عن عمار بن ياسر : -
الطبراني ، الكبير : على ما في كنز العمال .
ابن عدي ، الكامل : ج ٣ ص ٩١٨ - كما في أحمد ، بسند آخر ، عن أنس : - وقال وقال قتادة : « أولهم قاتلوا المشركين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وآخرهم يقاتلون المسيح الدجال » .
الأمثال ، أبو الشيخ : ص ٣٣٠ - ٣٣١ - على ما في هامش مسند الشهاب .
تاريخ بغداد : ج ١١ ص ١١٤ - كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أنس بن مالك : -
الرواة ، الخطيب : على ما في تذكرة الزركشي .
الرامهرمزي : على ما في كنز العمال .
أبو نعيم : على ما في الإذاعة .
الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة .
الفردوس : ج ٤ ص ١٢٩ ح ٦٠٤١ - كما في أحمد بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن أنس بن مالك : -
مصابيح البغوي : ج ٤ ص - ٢٣٣ ح ٤٩٣١ - كما في أحمد ، من حسانه .
مسند الشهاب : ج ٢ ص ٢٧٦ ح ١٣٤٩ - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفيها : ح ١٣٥٠ و ١٣٥١ - كما في الطيالسي بتفاوت يسير ، بسندين آخرين ، عن ابن عمر ، وأنس بن مالك : -
وفي : ص ٢٧٧ ح ١٣٥٢ - كما في الطيالسي ، بسند آخر ، عن أنس : -
ابن عساكر : على ما في هامش مسند الشهاب .
عقد الدرر : ص ١٤٦ ب ٧ - عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أبشروا أبشروا إنما أمتي كالغيث ، لا يدرى آخره خير أم أوله . أو كحديقة أطعم منها فوج عاما ، لعل آخرها فوجا يكون أعرضها عرضا ، وأعمقها عمقا ، وأحسنها حسنا . كيف تهلك أمة أنا أولها والمهدي أوسطها والمسيح آخرها ، ولكن بين ذلك شيخ أعوج ليس مني ولا أنا منهم » وقال « أخرجه الإمام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه » .
الفتح ، الحافظ : ٧ ، ٦ - على ما في مسند الشهاب .
مشكاة المصابيح : على ما في إثبات الهداة ، ولم نجده فيه .
تفسير ابن كثير : ج ٤ ص ٣٠٥ - عن أحمد ، وقال « فهذا الحديث بعد الحكم بصحته ، إسناده محمول على أن الدين كما هو محتاج إلى أول الأمة في إبلاغه إلى من بعدهم ، كذلك هو محتاج إلى القائمين به في أواخرها ، وتثبيت الناس على السنة وروايتها وإظهارها والفضل للمتقدم ، وكذلك الزرع هو محتاج إلى المطر الأول وإلى المطر الثاني ، ولكن العمدة الكبرى ، على الأول واحتياج الزرع إليه آكد فإنه لولاه ما نبت في الأرض ولا تعلق أساسه فيها »
التذكرة في الأحاديث المشتهرة : ص ٢١٧ - كما في الطيالسي ، مرسلا .
وفي : ص ٢١٨ - كما في الطيالسي ، عن ابن حبان في صحيحه .
مجمع الزوائد : ج ١٠ ص ٦٨ - كما في أحمد بتفاوت يسير ، عن ابن عمر ، عن الطبراني : - وفيها كما في أحمد ، عن عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وقال « رواه أحمد ، والبزار ، والطبراني ، ورجال البزار رجال الصحيح غير الحسن بن قزعة وعبيد بن سليمان الأغر وهما ثقتان ، وفي عبيد خلاف لا يضر » . وفيها : كما في أحمد ، أيضا ، عن عمران بن حصين ، وقال « رواه البزار والطبراني في الأوسط ، وفي إسناد البزار حسن » وقال « روى عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد أحسن من هذا » .
وفيها : عن عمار أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مثل أمتي كالمطر يجعل الله في أوله خيرا وفي آخره خيرا » .
المقاصد الحسنة : ص ٤٨٧ - كما في الطيالسي ، مرسلا .
جمع الجوامع : ج ١ ص ٢٩٧ - كما في الطيالسي بتفاوت ، عن أنس : - وقال « وهو حسن » .
كنز العمال : ج ١٢ ص ١٨١ ح ٣٤٥٦٨ - كما في جمع الجوامع .
وفيها : ح ٣٤٥٦٩ - كما في رواية مجمع الزوائد الأخيرة ، عن الطبراني في الكبير ، عن عمار : -
غرايب الحديث : على ما في ينابيع المودة .
ينابيع المودة : ص ٤٨٩ ب ٩٤ - كما في عقد الدرر ، عن غاية المرام .
وفيها : قال « وأخرج صاحب كتاب غرايب الحديث ، عن غزوة بن رويم ، رفعه : خيار أمتي أولها وآخرها ، وبين ذلك شيخ أعوج ليس منا ولست منه » وقال « قال ابن قتيبة : الشيخ الوسط ، وقد جاءت آثار أنه ذكر آخر الزمان فقال : المتمسك منهم بدينه كالقابض على الجمر ، والحديث الآخر : الشهيد منهم يومئذ كشهيد بدر ، وفي حديث آخر أنه سئل عن الغرباء فقال : الذين يحيون ما أمات الناس من سنتي ، الحديث فإذا نزل عيسى لم ينسخ شيئا مما أتى به رسول الله صلى الله عليه وآله ، ولم يتقدم عيسى على الامام من أمته بل يقدمه ويصلي خلفه » .
الإذاعة : ص ١٤١ - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير ، وقال « أخرجه رزين ، وأبو نعيم » .
التعلیقات