نسبته من الحسين وبقية الائمة عليهم السلام
المدير
منذ 13 سنةـ « خرج النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم وهو مستبشر يضحك سرورا ، فقال له الناس : أضحك الله سنك يا رسول الله وزادك سرورا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : إنه ليس من يوم ولا ليلة إلا ولي فيهما تحفة من الله ، ألا وإن ربي أتحفني في يومي هذا بتحفة لم يتحفني بمثلها فيما مضى ، إن جبرئيل أتاني فأقرأني من ربي السلام وقال : يا محمد إن الله عز وجل اختار من بني هاشم سبعة ، لم يخلق مثلهم فيمن مضى ولا يخلق مثلهم فيمن بقي ، أنت يا رسول الله سيد النبيين ، وعلي بن أبي طالب وصيك سيد الوصيين ، والحسن والحسين سبطاك سيدا الأسباط ، وحمزة عمك سيد الشهداء ، وجعفر بن عمك الطيار في الجنة يطير مع الملائكة حيث يشاء ، ومنكم القائم يصلي عيسى بن مريم خلفه إذا أهبطه الله إلى الأرض ، من ذرية علي وفاطمة ، من ولد الحسين »
المصادر : الكافي : ج 8 ص 49 ح 10 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن سليمان ، عن عيثم بن أشيم ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : -
البحار : ج 51 ص 77 ب 1 ح 36 - عن الكافي ، وفي سنده « هيثم بدل عيثم » .
منتخب الأثر : ص 200 ف 2 ب 8 ح 6 - عن الكافي
« إن ابني هذا سيد ، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدا ، وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نبيكم ، يشبهه في الخلق والخلق يخرج على حين غفلة من الناس وإماتة للحق وإظهار للجور ، والله لو لم يخرج لضربت عنقه ، يفرح بخروجه أهل السماوات وسكانها ، وهو رجل أجلى الجبين ، أقنى الانف ، ضخم البطن ، أزيل الفخذين ، بفخذه اليمنى شامة ، أفلج الثنايا ، ويملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا »
ملاحظة : ( لعل أصل ما ورد في مصادر السنة من أن المهدي من ذرية الحسن لا من ذرية الحسين عليهم السلام هذا الحديث وشبهه ، وتصحيف الحسن بالحسين وبالعكس كثير في المصادر حتى بعد استعمال التنقيط ، فكيف قبله )
المصادر :
ابن حماد : ص 103 - حدثنا غير واحد ، عن ابن عياش ، عمن حدثه ، عن محمد بن جعفر ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( سمى النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ( الحسين ) سيدا ، وسيخرج ( الله ) من صلبه رجلا اسمه اسم نبيكم ، يملؤ الأرض عدلا كما ملئت جورا ) .
أبو داود : ج 4 ص 108 ح 4290 - حدثت عن هارون بن المغيرة قال : ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن شعيب بن خالد ، عن أبي إسحاق قال : قال علي رضي الله عنه ، ونظر إلى ابنه الحسن فقال : ( إن أبني هذا .. النبي صلى الله عليه وسلم .. يسمى باسم نبيكم ، يشبهه في .. ثم ذكر قصة يملؤ الأرض عدلا ) .
الترمذي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في فهارسه .
النسائي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في فهارسه .
فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
البيهقي في البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
الجمع بين الصحاح الستة : على ما في العمدة ، والطرائف .
جامع الأصول : ج 11 ص 49 ح 7814 - عن أبي داود .
مختصر أبي داود : ج 6 ص 162 ح 4121 - عن أبي داود .
عقد الدرر : ص 23 - 24 ب 1 - كما في أبي داود بتفاوت ، وليس فيه ( يشبهه في الخلق والخلق ) وقال ( وعن الأعمش ، عن أبي وائل قال : نظر علي إلى الحسن عليهما السلام فقال ) .
وفي : ص 24 ب 1 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، وقال ( أخرجه الإمام أبو داود في سننه ، والامام أبو عيسى الترمذي في جامعه ، والامام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ) وذكر في هامشه أنه لم يجد الحديث في الترمذي والنسائي ، ونحن لم نجده فيهما أيضا .
وفي : ص 31 ب 2 - كما في أبي داود ، عن البيهقي في البعث والنشور .
وفي : ص 38 ب 3 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، مرسلا عن أبي وائل .
مشكاة المصابيح : ج 3 ص 26 ف 3 ح 26 - عن أبي داود .
المنار المنيف : ص 144 ف 50 ح 329 - عن أبي داود .
فتن ابن كثير : ج 1 ص 38 - عن أبي داود .
مقدمة ابن خلدون : ص 248 ف 53 - عن أبي داود .
أسنى المطالب ، الجزري : ص 130 - بسنده إلى أبي داود ، وفيه ( .. ونظر إلى ابنه الحسين ) .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 59 - كما في أبي داود وقال : ( وأخرج أبو داود ، ونعيم بن حماد في الفتن عن علي ) وفيه ( كما ملئت جورا ) .
الدر المنثور : ج 6 ص 58 - عن أبي داود بتفاوت يسير .
جمع الجوامع : ج 2 ص 35 - عن أبي داود ، ونعيم بن حماد .
ذيل صواعق ابن حجر : ص 237 - عن أبي داود .
كنز العمال : ج 13 ص 647 ح 37636 - عن أبي داود وابن حماد .
مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 186 - عن مشكاة المصابيح .
فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - مرسلا عن أبي وائل ، عن علي عليه السلام .
لوائح السفاريني : ج 2 ص 4 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة ، وقال ( وفي حديث أبي وائل ، عن علي رضي الله عنه قال ) .
عون المعبود : ج 11 ص 381 ح 4269 - عن أبي داود .
ينابيع المودة : ص 432 ب 72 - عن مشكاة المصابيح .
الإذاعة : ص 137 - عن أبي داود .
العطر الوردي : ص 49 - عن أبي داود .
التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 ح 7 - عن أبي داود .
المغربي : ص 495 - عن مقدمة ابن خلدون . وقال في ص 496 ... فصحيح أو حسن بلا شك ولا ريبة ) وأفاض في بيان ذلك .
عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر : ص 16 - عن أبي داود .
الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي : ص 27 - عن أبي داود .
الفضل بن شاذان : على ما في سند غيبة الطوسي .
النعماني : ص 214 - 215 ب 13 ح 2 - أخبرنا علي بن أحمد قال : حدثنا عبيد الله بن موسى العلوي ، عن بعض رجاله ، عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل قال : نظر أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى الحسين عليه السلام فقال : -
غيبة الطوسي : ص 115 - 116 - كما في النعماني بتفاوت يسير قال ( وبهذا الاسناد ( جماعة عن التلعكبري ) عن أحمد بن علي الرازي ، عن أحمد بن إدريس ، عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ( قال ) : نظر أمير المؤمنين عليه السلام إلى ابنه الحسين عليه السلام فقال : - وفيه ( .. كما سماه الله .. إماتة من الحق وإظهار من الجور .. أهل السماء وسكانها ، يملؤ الأرض عدلا ) وليس فيه ( .. وهو رجل أجلى .. أفلج الثنايا ) .
العمدة : ص 434 ح 912 - عن الجمع بين الصحاح الستة ، وفيه ( قال علي عليه السلام ونظر إلى ابنه الحسين وقال .. كما سماه رسول الله صلى الله عليه وآله ، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم ، يشبهه في الخلق ولا .. يملؤ الأرض عدلا ) .
الطرائف : ج 1 ص 177 ح 279 - كما في العمدة ، عن الجمع بين الصحاح .
ملاحم ابن طاووس : ص 144 ب 76 - عن فتن السليلي ، بسنده : حدثنا عمر بن عبد الوهاب الآدمي قال أخبرنا محمد بن هارون السهروردي قال : حدثنا أبو علي الحسن بن محمد الأنصاري من ولد عمير بن الحمام قال : أخبرنا علي بن بهرام قال : حدثنا موسى بن إبراهيم ، قال : حدثنا موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جده قال : دخل الحسين بن علي على علي بن أبي طالب عليه السلام وعنده جلساؤه فقال : - وفيه ( .. هذا سيدكم ، سماه .. وليخرجن رجلا من صلبه ، شبهي شبهه في الخلق والخلق يملؤ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت .. قيل له : ومتى ذلك يا أمير المؤمنين ؟ فقال : هيهات إذا خرجتم عن دينكم كما تخرج المرأة عن وركيها لبعلها ) .
إثبات الهداة : ج 3 ص 505 ب 42 ف 12 ح 308 - عن غيبة الطوسي .
البحار : ج 51 ص 120 ب 2 ح 22 - عن غيبة الطوسي .
« أما والله ، لأقتلن أنا وابناي هذان ، وليبعثن الله رجلا من ولدي في آخر الزمان يطالب بدمائنا ، وليغيبن عنهم تمييزا لأهل الضلالة حتى يقول الجاهل : ما الله في آل محمد من حاجة »
المصادر :
النعماني : ص 140 ب 10 ح 1 - حدثنا محمد بن همام قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثنا إسحاق بن سنان قال : حدثنا عبيد بن خارجة ، عن علي بن عثمان ، عن فرات بن أحنف ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام قال : زاد الفرات على عهد أمير المؤمنين عليه السلام ، فركب هو وابناه الحسن والحسين عليهم السلام ، فمر بثقيف ، فقالوا : قد جاء علي يرد الماء ، فقال علي عليه السلام : -
إثبات الوصية : ص 224 - وعنه ( عبد الله بن جعفر الحميري ) ، عن محمد بن علي الصير في أبي سمية ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن فرات بن أحنف قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام وقد ذكر القائم من ولده فقال : - ( أما إنه ليغيبن حتى يقول الجاهل ما لي في آل محمد حاجة ) .
كمال الدين : ج 1 ص 302 وص 303 ب 26 ح 9 و ح 15 - آخره ، بسندين آخرين عن الأصبغ بن نباتة ، وفيه ( .. أما ليغيبن حتى ) .
دلائل الإمامة : ص 292 - 293 - آخره ، كما في النعماني بتفاوت يسير ، بسند آخر عن فرات بن الأحنف : -
غيبة الطوسي : ص 207 - آخره ، كما في النعماني بتفاوت يسير ، بسند آخر عن فرات بن أحنف : -
إعلام الورى : ص 400 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
إثبات الهداة : ج 3 ص 463 ب 32 ف 5 ح 11 - عن كمال الدين ، وفيه ( ضرار بن أحنف ) .
وفي : ص 510 ب 32 ف 12 ح 333 - عن غيبة الطوسي ، وفيه ( حتى يقول القائل )
وفي : ص 532 ب 32 ف 27 ح 462 - عن النعماني ، وليس في سنده ( جعفر بن محمد بن مالك ) وفيه ( إسحاق بن بنان بدل إسحاق بن سنان ) .
البحار : ج 51 ص 112 ب 2 ح 7 - عن النعماني .
وفي : ص 119 ب 2 ح 19 - عن كمال الدين بتفاوت يسير في سنده
« التاسع من ولدك يا حسين هو القائم بالحق ، المظهر للدين ، والباسط للعدل ، قال الحسين : فقلت له : يا أمير المؤمنين . وإن ذلك لكائن ؟ فقال عليه السلام : إي والذي بعث محمدا صلى الله عليه وآله بالنبوة ، واصطفاه على جميع البرية ، ولكن بعد غيبة وحيرة ، فلا يثبت فيها على دينه إلا المخلصون المباشرون لروح اليقين الذين أخذ الله عز وجل ميثاقهم بولايتنا ، وكتب في قلوبهم الايمان وأيدهم بروح منه »
المصادر :
كمال الدين : ج 1 ص 304 ب 26 ح 16 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، عن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي ، عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام أنه قال : -
إعلام الورى : ص 400 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
كشف الغمة : ج 3 ص 311 - عن إعلام الورى .
إثبات الهداة : ج 3 ص 464 ب 32 ف 5 ح 117 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وفي سنده ( علي بن سعيد ، بدل علي بن معبد ) .
البحار : ج 51 ص 110 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
نور الثقلين : ج 5 ص 271 ح 73 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
بشارة الاسلام : ص 50 ب 2 - عن كمال الدين .
منتخب الأثر : ص 205 ف 2 ب 10 ح 5 - عن كمال الدين
« أقبلنا من صفين مع أمير المؤمنين صلوات الله عليه فنزل العسكر قريبا من دير نصراني ، إذ خرج علينا من الدير شيخ كبير جميل حسن الوجه ، حسن الهيئة والسمت ، ومعه كتاب في يده ، حتى أتي أمير المؤمنين صلوات الله عليه ، فسلم عليه بالخلافة ، فقال له علي عليه السلام : مرحبا يا أخي شمعون بن حمون ، كيف حالك رحمك الله . فقال : بخير يا أمير المؤمنين وسيد المسلمين ووصي رسول رب العالمين ، إني من نسل حواري أخيك عيسى بن مريم عليه السلام - وفي رواية أخرى أنا من نسل حواري أخيك عيسى بن مريم صلوات الله عليه - من نسل شمعون بن يوحنا ، وكان أفضل حواري عيسى بن مريم الاثني عشر وأحبهم إليه وآثرهم عنده ، وإليه أوصى عيسى وإليه دفع كتبه وعلمه وحكمته ، فلم يزل أهل بيته على دينه متمسكين بملته لم يكفروا ولم يبدلوا ولم يغيروا . وتلك الكتب عندي إملاء عيسى بن مريم ، وخط أبينا بيده ، وفيه كل شيء يفعل الناس من بعده ملك ملك وما يملك ، وما يكون في زمان كل ملك منهم ، حتى يبعث الله رجلا من العرب من ولد إسماعيل بن إبراهيم خليل الله من أرض تدعى تهامة ، من قرية يقال لها مكة ، يقال له أحمد الأنجل العينين المقرون الحاجبين ، صاحب الناقة والحمار والقضيب والتاج - يعني العمامة - له - إثنا عشر اسما ، ثم ذكر مبعثه ومولده وهجرته ، ومن يقاتله ومن ينصره ومن يعاديه ، وكم يعيش ، وما تلقى أمته بعده إلى أن ينزل الله عيسى بن مريم من السماء ، فذكر في الكتاب ثلاثة عشر رجلا من ولد إسماعيل بن إبراهيم خليل الله صلى الله عليهم ، هم خير من خلق الله وأحب من خلق الله إلى الله ، وأن الله ولي من والاهم وعدو من عاداهم ، من أطاعهم اهتدى ومن عصاهم ضل ، طاعتهم لله طاعة ومعصيتهم لله معصية . مكتوبة فيه أسماؤهم وأنسابهم ونعمتهم ، وكم يعيش كل رجل منهم ، واحدا بعد واحد ، وكم رجل منهم يستتر بدينه ويكتمه من قومه ، ومن يظهر حتى ينزل الله عيسى صلى الله عليه على آخرهم ، فيصلي عيسى خلفه ويقول إنكم أئمة لا ينبغي لاحد أن يتقدمكم ، فيتقدم فيصلي بالناس وعيسى خلفه إلى الصف الأول ، أولهم وأفضلهم وخيرهم ، له منثل أجورهم وأجور من أطاعهم واهتدى بهداهم . وفي النسخة الأولى ( وتسعة من ولد أصغرهما وهو الحسين واحدا بعد واحد ، آخرهم الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ، فيه تسمية كل من يملك منهم ومن يستتر بدينه ومن يظهر . فأول من يظهر منهم يملؤ جميع بلاد الله قسطا وعدلا ويملك ما بين المشرق والمغرب حتى يظهره الله على الأديان كلها »
المصادر :
سليم بن قيس : ص 152 - 154 - أبان عن سليم قال : -
عبد الرزاق : على ما في سند النعماني ، ولم نجده في فهارسه .
النعماني : ص 74 - 75 ب 4 ح 9 - ومن كتاب سليم بن قيس : ما رواه أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة ، ومحمد بن همام بن سهيل ، وعبد العزيز وعبد الواحد ابنا عبد الله بن يونس الموصلي ، عن رجالهم ، عن عبد الرزاق بن همام ، عن معمر بن راشد عن أبان بن أبي عياش عن سليم بن قيس . وأخبرنا به من غير هذه الطرق هارون بن محمد قال : حدثني أحمد بن عبيد الله بن جعفر بن المعلى الهمداني قال : حدثني أبو الحسن عمرو بن جامع بن عمرو بن حرب الكندي قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، شيخ لنا كوفي ثقة قال : حدثنا عبد الرزاق بن همام شيخنا ، عن معمر ، عن أبان بن أبي عياش ، عن سليم بن قيس الهلالي : - كما في كتاب سليم بتفاوت يسير .
الفضائل : ص 142 - 145 - عن سليم بن قيس بتفاوت .
الروضة في الفضائل : على ما في البحار وإثبات الهداة .
إثبات الهداة : ج 1 ص 179 ب 7 ف 7 ح 59 - بعضه ، عن الروضة في الفضائل المنسوب إلى الصدوق .
وفي : ص 204 - 205 ب 7 ف 28 ح 132 - أوله ، عن سليم بن قيس : - 162
وفي : ص 658 ب 9 ف 71 ح 841 - بعضا آخر ، عن سليم بن قيس : -
البحار : ج 15 ص 236 - 239 ب 2 ح 57 - عن سليم بن قيس : -
وفي : ج 16 ص 84 - 85 ب 6 ح 1 - عن النعماني .
وفي : ج 36 ص 210 - 212 ب 40 ح 13 - عن النعماني .
وفي : ج 38 ص 51 - 54 ب 58 ح 8 - عن الفضائل والروضة بتفاوت .
العوالم : ج 15 الجزء 3 ص 85 - 86 ب 4 ح 1 - عن النعماني .
« في التاسع من ولدي سنة من يوسف وسنة من موسى بن عمران عليهما السلام وهو قائمنا أهل البيت ، يصلح الله تبارك وتعالى أمره في ليلة واحدة »
المصادر :
كمال الدين : ج 1 ص 317 ب 3 ح 1 - حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار قال : حدثنا أبو عمرو الكشي قال : حدثنا محمد بن مسعود قال : حدثنا علي بن محمد بن شجاع ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين عليهم السلام قال : قال الحسين بن علي عليهما السلام : -
إعلام الورى : ص 401 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
كشف الغمة : ج 3 ص 312 - عن إعلام الورى .
العدد القوية : ص 71 ح 112 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، مرسلا إلى قوله ( أهل البيت ) وفيه ( .. شبه بدل سنة ) .
الصراط المستقيم : ج 2 ص 129 ب 10 ف 4 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وليس فيه ( أهل البيت ) وفيه ( وسنة من عيسى ) .
إثبات الهداة : ج 3 ص 465 ب 32 ف 5 ح 120 - عن كمال الدين ، وفي سنده ( أبي عمرو الليثي ، بدل أبي عمرو الكشي ) .
البحار : ج 51 ص 132 ب 3 ح 2 - عن كمال الدين .
منتخب الأثر : ص 206 ف 2 ب 10 ح 7 - عن كمال الدين .
« الخلف الصالح من ولد أبي محمد السن بن علي ، وهو صاحب الزمان وهو المهدي »
ملاحظة : « المقصود أن الإمام الرضا عليه السلام أخبر بولادة ابنه الثالث الحسن بن علي العسكري وأن المهدي يكون من ولده عليهم السلام » .
المصادر :
تاريخ مواليد الأئمة ووفياتهم : ص 200 - حدثنا صدقة بن موسى ، حدثنا أبي عن الرضا عليه السلام قال : -
كشف الغمة : ج 3 ص 265 - عن ابن الخشاب : -
الفصول المهمة : ص 292 - عن ابن الخشاب ، وفيه « .. القائم المهدي » .
إثبات الهداة : ج 3 ص 597 ب 32 ف 2 ح 48 - عن كشف الغمة .
حلية الأبرار : ج 2 ص 706 ب 54 - عن ابن الخشاب : -
غاية المرام : ص 701 ب 141 ح 112 - عن ابن الخشاب بتفاوت يسير .
البحار : ج 51 ص 43 ب 4 ح 31 - عن كشف الغمة .
ينابيع المودة : ص 491 ب 94 - عن غاية المرام .
منتخب الأثر : ص 229 ف 2 ب 20 ح 6 - عن كشف الغمة .
التعلیقات