يظهر الله به الدين على الدين كله وينفي عنه تحريف الغالين و...
بحوث حول المؤمل
منذ 13 سنة88 - " المهدي منا أهل البيت ، أشم الانف أقنى ، أجلى ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يعيش هكذا - وبسط يساره وإصبعين من يمينه : المسبحة والابهام ، وعقد الثلاثة " ملاحظة : " هذا النص وما شابهه من أدق النصوص المروية عن مدة حكم المهدي عليه السلام ، ويؤيد أن المقصود بالسبع والتسع ونحوها الواردة في الروايات ليس هو السنين بالضرورة وأن أساسها هذه الإشارة من النبي صلى الله عليه وآله كما يؤيده أنه وردت روايات معارضة يصل بعضها بمدة حكمه إلى عدد سنين أهل الكهف . ويؤيده أيضا ما دل على أن الدولة الإلهية العالمية تتحقق كاملة على يد المهدي عليه السلام ويتم فيها استثمار جهود الأنبياء خاصة نبينا صلى الله عليه وآله ، ويؤيده أيضا ما دل على حدوث تطورات أساسية في الحياة على الأرض بل في الطبيعة . . وكل ذلك لا يتسع له بضع سنين "
المفردات : أشم الانف أقنى : مرتفع قصبة الانف عاليها مع استواء ودقة واشراف في أرنبتها قليلا . أجلى : منحسر الشعر عن جبهته .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 72 ب 158 - عن ابن حماد ، وفيه " المهدي أجلى الحاجبين أقنى الانف " .
وفي : ص 84 ب 190 - عن ابن حماد ، أن ابن عباس قال لمعاوية " يبعث الله منا أهل البيت المهدي " .
وفيها : عن رواية ابن حماد الأخيرة .
وفي : ص 163 ب 19 - كما في رواية ابن حماد الأخيرة ، عن فتن زكريا .
وفي : ص 164 ب 20 - عن فتن زكريا ، ونصه ، " المهدي رجل أشم الانف ، أقنى ، أجلى " .
وفي : ص 166 ب 24 - عن فتن زكريا ، ونصه " المهدي منا يعيش هكذا : وبسط يساره وإصبعين من يمينه : المشيرة والابهام ، وعقد ثلاثة " .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 259 - كما في رواية فرائد السمطين الثانية ، عن أربعين أبي نعيم . وفيها : عن أربعين أبي نعيم ، إلى قوله " كما ملئت جورا " .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 593 ب 32 ف 2 ح 17 و ح 18 - عن كشف الغمة .
* : غاية المرام : ص 694 ب 141 ح 22 و ح 23 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 699 ب 141 ح 82 و ح 83 - كما في روايتي كشف الغمة بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 702 ب 54 ح 46 - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم .
* : البحار : ج 51 ص 80 ب 1 ح 11 - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص 153 ف 2 ب 1 ح 34 - عن ينابيع المودة .
88 - المصادر :
* : عبد الرزاق : ج 11 ص 372 ح 20773 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن مطر ، عن رجل ، عن أبي سعيد الخدري قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله " أن المهدي أقنى أجلى " .
* : ابن حماد : ص 100 - حدثنا الوليد ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي نضرة أو أبي الصديق ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( المهدي أجلى الجبين أقنا الانف ) .
وفيها : بسند آخر عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه ( المهدي أقنا الانف أجلى الجبين ) .
وفيها : بسند آخر إلى أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه ( المهدي أقنا أجلا ، أشم الانف ) .
وفي : ص 103 - حدثنا القسم بن مالك المزني ، عن ياسين بن سيار قال : سمعت إبراهيم بن محمد بن الحنفية قال : حدثني أبي ، حدثني علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي منا أهل البيت ) .
* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : الحاكم : ج 4 ص 557 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصنعائي ، ثنا عمرو بن عاصم الكلابي ، ثنا عمران القطان ، ثنا قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ وسلم : - وقال " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .
* : صفة المهدي ، لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر .
* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة ، وحلية الأبرار .
* : عقد الدرر : ص 33 ب 3 - أوله ، كما في الحاكم بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم في صفة المهدي ، وليس فيه " أقنى ، أجلى " وفيه " . . رجل من أمتي " .
* : فرائد السمطين : ج 2 ص 330 ح 580 - كما في عقد الدرر ، بسنده إلى أبي نعيم .
وفيها : ح 581 - كما في رواية ابن حماد الأولى ، بسنده إلى أبي نعيم .
* : عرف السيوطي : ج 2 ص 58 - كما في عقد الدرر ، عن أبي نعيم .
وفيها : كما في رواية فرائد السمطين الثانية ، عن أبي نعيم .
* : القول المختصر : ص 54 ب 1 ح 1 - مرسلا وفيه " أنه من أهل البيت " .
* : برهان المتقي : ص 98 ب 2 ح 28 - كما في رواية ابن حماد الأخيرة ، عن عرف السيوطي .
وفيه : ص 99 ب 3 ح 3 - عن عرف السيوطي ، وفيه " المهدي منا أجلى الجبهة أقنى الانف .
* : ينابيع المودة : ص 488 ب 94 - كما في عقد الدرر ، عن غاية المرام ، وليس فيه " رجل من أمتي " .
* : الإذاعة : ص 138 - كما في الحاكم ، عنه .
122 - " إن الله عز وجل اختار من كل شئ شيئا ( اختار من الأرض مكة ، واختار مكة المسجد ، واختار من المسجد الموضع الذي فيه الكعبة ، واختار من الانعام إناثها ومن الغنم الضأن ) واختار من الأيام يوم الجمعة ، واختار من الشهور شهر رمضان ، ومن الليالي ليلة القدر ، واختار من الناس بني هاشم ، واختارني وعليا من بني هاشم ، واختار مني ومن علي الحسن والحسين ويكمله ( وتكملة ) اثني عشر إماما من ولد الحسين تاسعهم باطنهم وهو ظاهرهم وهو أفضلهم وهو قائمهم ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين "
122 - المصادر :
* : تفسير فرات الكوفي : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : النعماني : ص 67 ب 4 ح 7 - أخبرنا محمد بن همام قال : حدثنا أبي وعبد الله بن جعفر الحميري قالا : حدثنا أحمد بن هلال قال : حدثني محمد بن أبي عمير سنة أربع ومائتين قال : حدثني سعيد بن غزوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - وقال " قال عبد الله بن جعفر في حديثه ينفون . . إلى آخره " .
وفيها : وأخبرنا محمد بن همام ، ومحمد بن الحسن بن محمد بن جمهور ، عن الحسن بن محمد ابن جمهور قال : حدثني أحمد بن هلال قال : حدثني محمد بن أبي عمير ، عن سعيد بن غزوان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - ان الله عز وجل اختارني . . الحديث " .
* : إثبات الوصية : ص 225 - وعن هارون بن مسلم بن مسعدة ، بإسناده عن العالم عليه السلام أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " إن الله عز وجل اختار من الأيام يوم الجمعة ومن الليالي ليلة القدر ومن الشهور شهر رمضان واختارني من الرسل ، واختار مني عليا ، واختار من علي الحسن والحسين ، واختار منهما تسعة ، تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وهو باطنهم " .
وفي : ص 227 - عن الحميري ، عن أحمد بن هلال ، عن محمد بن أبي عمير ، عن سعد بن غزوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير وتقديم وتأخير ، وفيه " واختار من الحسين الأوصياء ينفون عن التنزيل تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ، تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وهو باطنهم " .
* : كمال الدين : ج 1 ص 281 ب 24 ح 32 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية بتفاوت يسير ، بسنده عن أبي نصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، عن آبائه عليهم السلام ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله : - وفيه " . . وفضله على جميع الأوصياء . . الأوصياء من ولده . . وتأويل المضلين " .
* : دلائل الإمامة : ص 240 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بسنده إلى الصدوق ، وفيه " أئمة ينفون . . تاسعهم باطنهم وهو ظاهرهم وهو قائمهم " .
* : مقتضب الأثر : ص 9 - بسند آخر ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، وفيه " . . واختار من الحسين حجة العالمين ، تاسعهم قائمهم أعلمهم أحكمهم " .
وفيها : كما في رواية إثبات الوصية الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أبي بصير : - وفي : ص 9 - 10 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بسند آخر ، وفيه " . . تحريف الضالين . . تاسعهم باطنهم ظاهرهم قائمهم وهو أفضلهم " .
* : تقريب المعارف : ص 176 . كما في إثبات الوصية الثانية ، بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن أبي بصير : -
* : غيبة الطوسي : ص 93 - بسنده عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " إن الله اختار من ( الناس ) الأنبياء والرسل ، واختارني من الرسل ، واختار مني عليا ، واختار من علي الحسن والحسين ، واختار من الحسين الأوصياء تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وباطنهم " .
* : الاستنصار : ص 8 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بتفاوت يسير ، مرسلا عن محمد بن أبي عمير : -
* : المختضر : ص 159 - مرسلا ، عنه صلى الله عليه وآله : - كما في رواية مقتضب الأثر الثانية بتفاوت يسير ، وفيه " . . ينفون عن التنزيل " .
* : الطرائف : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : المناقب المأة لابن شاذان : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : وسائل الشيعة : ج 5 ص 67 ب 40 ح 19 - عن كمال الدين ، إلى قوله " وفضله على جميع الأوصياء " .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 548 ب 9 ف 17 ح 373 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 619 ب 9 ف 37 ح 661 - عن رواية النعماني الأولى ، بتفاوت ، من قوله " إن الله اختارني " .
وفي : ص 620 ب 9 ح 662 - كما في رواية النعماني الأولى بتفاوت يسير ، وبسند الثانية .
وفي : ص 653 ب 9 ف 65 ح 821 - عن رواية مقتضب الأثر الثانية .
وفي : ص 709 ب 9 ف 18 ح 147 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
* : غاية المرام : ص 188 ب 22 ح 101 - عن غيبة الطوسي ، والنعماني .
* : مناقب أمير المؤمنين للبحراني : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : البحار : ج 25 ص 363 ب 12 ح 22 - عن المحتضر بتفاوت يسير ، وفيه " . . تحريف الغالين " .
وفي : ج 36 ص 256 ب 41 ح 74 - عن كمال الدين ، وأشار إلى مثله عن النعماني ، وقال " قوله وهو ظاهرهم ، أي يظهر ويغلب على الأعادي ، وهو باطنهم ، أي يبطن ويغيب عنهم زمانا " .
وفي : ص 260 ب 41 ح 80 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 372 ب 41 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
وفي : ج 89 ص 273 ب 2 ح 18 - أوله ، عن مقتضب الأثر الثانية ، وقال " وروي بإسناد آخر عن جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وآله مثله " .
وفي : ص 285 ب 2 ح 32 - أوله ، عن كمال الدين .
* : العوالم : ج 15 ص 191 ب 1 ح 174 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
وفي : ص 239 ح 232 - عن كمال الدين ، ورواية النعماني الأولى .
وفي : ص 240 ح 233 - عن رواية مقتضب الأثر الثانية .
وفي : ص 242 - 243 ح 238 - عن غيبة الطوسي .
* : ينابيع المودة : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : منتخب الأثر : ص 93 ف 1 ب 7 ح 28 - عن كمال الدين
معجم أحاديث الامام المهدي عليه السلام الجزء الأول
التعلیقات