الأدلّة على إيمان أبي طالب عليه السلام
السيّد جعفر علم الهدى
منذ 14 سنةالأدلّة على إيمان أبي طالب عليه السلام
يكفي في الدليل القطعي على إيمانه ، أشعاره وتصريحاته ، حيث أعلن بالصراحة بأنّه قد آمن بمحمّد رسول الله صلّى الله عليه وآله ، وصرّح بأنّ محمّداً نبيّ من الأنبياء كموسى بن عمران وعيسى بن مريم.
قال :
ولقد علمتُ بأنَّ دين محمَّد |
من خير أديان البريَّة دينا (1) |
وقال :
ليعلم خيار الناس أنَّ محمَّداً |
وزير لموسى والمسيح ابن مريم |
|
أتانا بهدي مثل ما أتيا به |
فكلٌّ بأمر الله يهدي ويعصم |
|
وإنَّكم تتلونه في كتابكم |
بصدق حديث لا حديث مبرجم (2) |
وقال :
فلا تُسفِهوا أحلامَكُم في محمّدٍ |
ولا تُتْبعوا أمرَ الغُواة الأشائمِ |
|
تمنّيتُم أن تقتلوه وإنّما |
أمانيّكم هذِي كأحلام نائمِ |
|
وإنّكمُ والله لا تقتلونَهُ |
ولمّا تروا قَطْفَ النِّحى والجماجِمِ |
|
زعمتم بأنّا مسلمون محمّداً |
ولمّا نقاذف دونه ونزاحمِ |
|
من القومِ مفضالٌ أبِيٌّ على العِدَا |
تمكّن في الفرعين من آل هاشمِ |
|
أمينٌ حبيبٌ في العباد مسوّمٌ |
بخاتم رَبٍّ قاهرٍ في الخواتمِ |
|
يَرَى الناسُ برهانا عليه وهيبةً |
وما جاهلٌ في قومه مثلُ عالمِ |
|
نبيٌّ أتاه الوَحْيُ من عند رَبّه |
ومن قال لا بقرع بها سنَّ نادمِ (3) |
وقال :
فَشَقَّ لَهُ مِنَ اسْمِه ليُجِلّهُ |
فَذُو العَرْش مَحْمود وهَذا مُحَمَّد (4) |
أخرجه البخاري في تاريخه الصغير.
وقال :
أنتَ النبيُّ محمدُ |
قَرْمٌ أعزَّ مسوَّدُ |
|
لمسوّدين أكارمٍ |
طابوا وطاب المولدُ |
|
نعم الأرومة أصلُها |
عمرو الخِضَمّ الاُوحدُ |
|
هشَم الرَّبيلَة في الجِفَا |
ن وعيشُ مكة أنكدُ |
|
فجرت بذلك سُنّةٌ |
فيها الخبيزة تُثْرَدُ |
|
ولنا السقاية للحجيـ |
ـج بها يُماثُ العُنجدُ |
|
والمأزِمان وما حوتْ |
عرَفاتُها والمسجدُ |
|
أنَّى تُضَامُ ولم أمُتْ |
وأنا الشُّجَاع العِرْبدُ |
|
وبِطاحُ مكّة لايرى |
فيها نجيعٌ أسودُ |
|
وبنو أبيكَ كأنّهمْ |
أسدُ العَرِين تَوَقَّدُ |
|
ولقد عهدتُك صادقاً |
في القوْل لا تتزيّد |
|
مازلتَ تنطق بالصَّوَا |
بِ وأنت طِفلٌ أمردُ (5) |
وقال :
إنّ ابن آمنة النبيَّ محمَّداً |
عندي يفوق منازل الأولادِ |
|
لَمّا تعلّق بالزمام رحمتُه |
والعيس قد قلّصن بالأزوادِ |
|
فارفعنَّ من عينيَّ دمعٌ ذارفٌ |
مثل الجمان مفرِّق الأفرادِ |
|
راعيتُ فيه قرابةً موصولةً |
وحفظت فيه وصيَّة الأجدادِ |
|
وأمرته بالسير بين عمومة |
بيض الوجوه مصالت أنجادِ |
|
ساروا لأبعد طيَّة معلومة |
فلقد تباعد طيَّة المرتادِ |
|
حتّى إذا ما القوم بصرى عاينوا |
لاقوا على شركٍ من المرصادِ |
|
حبراً فأخبرهم حديثاً صادقاً |
عند وردَّ معاشر الحسّادِ |
|
قومٌ يهودٌ قد رأوا لَمّا رأى |
ظلَّ الغمام وعنَّ ذي الأكبادِ |
|
ثاروا لقتل محمَّد فنهاهمُ |
عنه وجاهد أحسن التجهادِ |
|
فثنى زبيراً من بُحيرا فانثنى |
في القوم بعد تجاول وبعادِ |
|
ونهى دريساً فانتهى عن قوله |
حبرٌ يوافق أمره برشادِ (6) |
إلى غير ذلك ممّا لو نطق ببعضها أشدّ الناس كفراً وعناداً لقالوا : هو مسلم مؤمن في أرقى مراتب الإيمان ، لكن المصيبة أنّ أبا طالب والد عليّ بن أبي طالب عليهما السلام ؛ وقد انحرف الناس عنه لأحقاد بدريّة وأحديّة وحنينيّة !
وللمزيد راجع الغدير المجلّد السابع (7) وكتاب أبوطالب مؤمن قريش.
الهوامش
1. الغدير « للأميني » / المجلّد : 7 / الصفحة : 371 / الناشر : منشورات مكتبة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام العامة ـ طهران / الطبعة : 4.
2. شرح نهج البلاغة « لابن أبي الحديد » / المجلّد : 14 / الصفحة : 73 / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ـ قم / الطبعة : 2.
3. الغدير « للأميني » / المجلّد : 7 / الصفحة : 370 / الناشر : منشورات مكتبة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام العامة ـ طهران / الطبعة : 4.
4. التاريخ الصغير « للبخاري » / المجلّد : 1 / الصفحة : 38 / الناشر : دار المعرفة ـ بيروت.
5. شرح نهج البلاغة « لابن أبي الحديد » / المجلّد : 14 / الصفحة : 77 / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ـ قم / الطبعة : 2.
6. الغدير « للأميني » / المجلّد : 7 / الصفحة : 343 ـ 344 / الناشر : مكتبة أمير المؤمنين.
7. الغدير « للأميني » / المجلّد : 7 / الصفحة : 330 إلى آخر الكتاب / الناشر : مكتبة أمير المؤمنين.
التعلیقات