يملك المهدي عليه السلام العرب
المدير
2024 Oct 8ـ « لا تنقضي الأيام ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمي »
بشارة المصطفى : ص ٢٨١ - عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، مرسلا .
ملاحم ابن طاووس : ص ١٦٢ ب ١٧ - كما في الترمذي ، عن فتن زكريا قال : في كتاب الفتن من خروج المهدي عليه السلام ، وما بشر رسول الله به قال : حدثنا عبيد بن أسباط عن محمد القرشي بالكوفة قال : حدثنا أبي قال : حدثنا سفيان الثوري ، عن عاصم بن أبي ذر ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - ولعل أصله « عن عاصم ، عن زر » .
وفي : ص ١٦٣ - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، عن فتن زكريا .
كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٦٦ - عن بيان الشافعي .
تحفة الطالب : على ما في إثبات الهداة .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٩٧ ب ٣٢ ف ٢ ح ٥٢ - عن كشف الغمة .
وفي : ص ٦٠٧ ب ٣٢ ف ٧ ح ١١٢ - عن تحفة الطالب ، وفيه « لا تنقضي الأيام . . اسمه اسمي وكنيته كنيتي » .
وفي : ص ٦١٠ ب ٣٢ ف ١٠ ح ١٣٥ - عن مطالب السؤول .
وفي : ص ٦١٢ ب ٣٢ ف ١٢ ح ١٤٢ - عن مصابيح البغوي .
حلية الأبرار : ج ٢ ص ٦٩٦ ب ٥٤ ح ١٨ - عن مصابيح البغوي ، ولعله يقصد حديثا آخر للبغوي لان الحديث المعني ليس فيه « واسم أبيه اسم أبي » .
وفي : ص ٦٩٧ ب ٥٤ ح ٢٤ - عن حلية الأولياء .
وفي : ص ٧٠٧ ب ٥٤ ح ٧٩ - عن بيان الشافعي .
غاية المرام : ص ٦٩٤ ب ١٤١ ح ١٩ - عن فرائد السمطين .
وفي : ص ٦٩٨ ب ١٤١ ح ٦١ - عن حلية الأولياء وفي : ص ٧٠١ ح ١١٥ - عن بيان الشافعي .
البحار : ج ٥١ ص ٨٥ ب ١ ح ١ - عن كشف الغمة .
منتخب الأثر : ص ١٤١ ف ٢ ب ١ - عن الترمذي .
وفيها : عن رواية أحمد الأولى .
وفي : ص ١٤٢ ف ٢ ب ١ ح ٥ - عن أبي داود
المصادر :
مسند مسدد : على ما في مسند أبي داود .
أحمد : ج ١ ص ٣٧٦ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عمر بن عبيد ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
وفي : ص ٣٧٧ - كما في روايته الأولى : حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه « لا تذهب الدنيا أو قال لا تنقضي الدنيا » .
وفي : ص ٤٣٠ - كما في روايته الثانية ، بسندها .
وفي : ص ٤٤٨ - كما في روايته الأولى ، وفي سنده « عمر بن عبيد الطنافسي » وليس فيه « يحيى عن سفيان » .
أبو داود : ج ٤ ص ١٠٧ ح ٤٢٨٢ - كما في رواية أحمد الثانية ، بسند آخر : حدثنا مسدد أن عمر بن عبيد حدثهم ( ح ) وثنا محمد بن العلاء ، ثنا أبو بكر - يعني ابن عياش - ( ح ) وثنا مسدد ، ثنا يحيى عن سفيان ( ح ) وثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أخبرنا زائدة ( ح ) وثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثني عبيد الله ( ابن موسى ) عن فطر ، المعنى ( واحد ) كلهم عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
البزار : ج ١ ص ٢٨١ - على ما في هامش الطبراني .
الترمذي : ج ٤ ص ٥٠٥ ب ٣٤ ف ٥٢ ح ٢٢٣٠ - كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر ، عن عبد الله : - وفيه « لا تذهب الدنيا » وقال « هذا حديث حسن صحيح »
فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
معجم ابن الأعرابي : ص ٧٨ - بسند آخر عن ابن مسعود ، عن النبي قال « لا تنقضي الدنيا حتى يلي من هذه الأمة رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي » .
الطبراني ، الكبير : ج ١٠ ص ١٦٤ - ١٦٥ ح ١٠٢١٨ - كما في رواية أحمد الثانية ، بأسانيد ثلاثة عن عبد الله : - وفيه « لا تنقضي الدنيا » . وفي : ص ١٦٦ ح ١٠٢٢٣ - كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر ، عن ابن مسعود : - وفيه « لا يذهب الدنيا أو لا ينقضي » .
أربعون أبي نعيم : على ما في إثبات الهداة .
حلية الأولياء : على ما في حلية الأبرار ، وغاية المرام ، ولم نجده في فهارسه .
الداني : ص ٩٨ - كما في رواية أحمد الأولى ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : - وفيه « لا تذهب الدنيا » .
مصابيح البغوي : ج ٣ ص ٤٩٢ ح ٤٢١٠ - كما في رواية أحمد الأولى ، من حسانه ، عن عبد الله بن مسعود : - وفيه « لا تذهب الدنيا » .
العلل المتناهية : ج ٢ ص ٨٥٧ ح ١٤٣٥ - بسنده عن الترمذي ، وقال « رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح » .
عقد الدرر : ص ٢٧ ب ٢ - عن رواية أحمد الأولى ، وفيه « لا تذهب الدنيا » .
مطالب السؤول : ج ٢ ص ٨١ - عن أبي داود ، والترمذي .
بيان الشافعي : ص ٤٨١ ب ١ - كما في الترمذي ، بسنده إليه ، وقال « قلت : هذا حديث صحيح ، هكذا أخرجه الحافظ محمد بن عيسى الترمذي في جامعه الصحيح » .
وفيها : كما في أبي داود ، بسنده إليه ، وقال « قلت : هذا حديث حسن صحيح ، أخرجه أبو داود في سننه كما أخرجناه » .
وفي : ص ٤٨٣ - كما في رواية أحمد الثانية ، بسنده إليه ، وقال « وجمع الحافظ أبو نعيم طرق هذا الحديث عن الجم الغفير في مناقب المهدي ، كلهم عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وآله فمنهم : سفيان بن عيينة ، كما أخرجناه وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : قطر بن خليفة ، وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : الأعمش ، وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : أبو إسحاق سليمان بن فيروز الشيباني ، وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : حفص بن عمر ، ومنهم : سفيان الثوري ، وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : شعبة ، وطرقه بطرق شتى . ومنهم : واسط بن الحارث . ومنهم : يزيد بن معاوية أبو شيبة ، له فيه طريقان . ومنهم : سليمان بن قرم ، وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : جعفر الأحمر ، وقيس بن الربيع ، وسليمان بن قرم ، وأسباط ، جمعهم في سند واحد . ومنهم : سلام أبو المنذر . ومنهم : أبو شهاب محمد بن إبراهيم الكناني ، وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : عمر بن عبيد الطنافسي ، وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : أبو بكر بن عياش ، وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : أبو الجحاف داود بن أبي العوف وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم عثمان بن شبرمة وطرقه عنه بطرق شتى . ومنهم : عبد الملك بن أبي عيينة ، ومنهم : محمد بن عياش عن عمرو العامري وطرقه بطرق شتى . وذكر سندا وقال فيه : حدثنا أبو غسان حدثنا قيس ولم ينسبه . ومنهم : عمرو بن قيس الملائي . ومنهم : عمار بن زريق . ومنهم : عبد الله بن حكيم بن جبير الأسدي . ومنهم : عمر بن عبد الله بن بشر . ومنهم : أبو الأحوص . ومنهم : سعد بن الحسن بن أخت ثعلبة . ومنهم : معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن عاصم . ومنهم : يوسف بن يونس . ومنهم : غالب بن عثمان . ومنهم : حمزة الزيات ومنهم : شيبان . ومنهم : الحكم بن هشام . ورواه غير عاصم عن زر ، وهو عمرو بن مرة عن زر ، كل هؤلاء رووا ( اسمه اسمي ) إلا ما كان من عبيد الله بن موسى ، عن زائدة ، عن عاصم فإنه قال فيه ( واسم أبيه اسم أبي ) ولا يرتاب اللبيب أن هذه الزيادة لا اعتبار بها مع اجتماع الأئمة على خلافها ، والله أعلم » .
فرائد السمطين : ج ٢ ص ٣٢٧ ح ٥٧٧ - كما في رواية أحمد الثانية ، بسنده إليه .
مشكاة المصابيح : ج ٣ ص ٢٤ ف ٢ ح ٥٤٥٢ - كما في الترمذي ، وقال « رواه الترمذي ، وأبو داود » .
فتن ابن كثير : ج ١ ص ٣٨ - عن أبي داود .
شرح المقاصد : ص ٣٠٧ - كما في الترمذي ، عن ابن عباس : -
الفصول المهمة : ص ٢٩٣ ف ١٢ - عن رواية بيان الشافعي الأولى .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٥٨ - كما في الترمذي ، وقال « وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي » .
جمع الجوامع : ج ١ ص ٨٨٦ - وقال « أحمد وأبي داود والترمذي ، حسن صحيح ، والطبراني عن ابن مسعود » .
جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
كنز العمال : ج ١٤ ص ٢٦٣ ح ٣٨٦٥٥ - عن أحمد ، وأبي داود ، والترمذي .
برهان المتقي : ص ٨٧ ب ١ ح ٤٥ - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
مرقاة المفاتيح : ٥ ص ١٧٩ - عن مشكاة المصابيح ، وقال « أي ويطابق اسمه اسمي فإنه محمد المهدي ، وبهديه صلى الله عليه وسلم للناس يهدي : وقال الطيبي رحمه الله لم يذكر العجم وهم مرادون أيضا ، لأنه إذا ملك العرب واتفقت كلمتهم وكانوا يدا واحدة قهروا ساير الأمم ، ويمكن أن يقال ذكروا العرب لغلبتهم في زمنه ، أو من باب الاكتفاء ومراده العرب والعجم » .
فرائد فوائد الفكر : ص ٣ ب ٣ - كما في رواية أحمد الثانية ، مرسلا عن عبد الله بن مسعود : - وفيه « لا تذهب الدنيا » .
لوائح السفاريني : ج ٢ ص ٢ - بعضه ، عن الترمذي ، والطبراني .
إسعاف الراغبين : ص ١٤٥ - كما في رواية أحمد الثانية عنه ، وعن أبي داود ، والترمذي ، وليس فيه « العرب » .
تحفة الأحوذي : ج ٦ ص ٤٨٤ - ٤٨٥ - ح ٢٣٣١ - عن الترمذي .
ينابيع المودة : ص ٤٣٣ ب ٧٣ - عن جواهر العقدين .
نور الابصار : ص ١٨٩ - عن أبي داود .
المشرب الوردي ، القاري : على ما في عقيدة أهل السنة ، العباد .
عقيدة أهل السنة ، العباد : ص ٢٥ - عن الترمذي .
« يا علي ، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من عترتك ، يقال له المهدي ، يهدي إلى الله عز وجل ويهتدي به العرب ، كما هديت أنت الكفار والمشركين من الضلالة . ثم قال : ومكتوب على راحتيه بايعوه فإن البيعة لله عز وجل »
المصادر :
دلائل الإمامة : ص ٢٥٠ - وحدثني أبو المفضل محمد بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن همام قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الكوفي ، عن سفيان بن المهدي ، عن أبان ، عن أنس بن مالك قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم فرأى عليا ، فوضع يده بين كتفيه ثم قال : -
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٧٤ ب ٣٢ ف ٤٨ ح ٧١٦ - كما في دلائل الإمامة ، إلى قوله « وتهدي به العرب » عن مناقب فاطمة وولدها ، وفيه « . . حتى يخرج رجل من ولدك » .
منتخب الأثر : ج ١٨٩ ف ٢ ب ٥ ح ٢ - عن دلائل الإمامة
التعلیقات