ما ورد في خراسان والطالقان و....
علامات الظهور
منذ 13 سنة168 - " . . ومن نسل علي القائم المهدي الذي يبدل الأرض غير الأرض ، وبه يحتج عيسى بن مريم على نصارى الروم والصين ، إن القائم المهدي من نسل علي أشبه الناس بعيسى بن مريم خلقا وخلقا وسمتا وهيبة ، يعطيه الله جل وعز ما أعطى الأنبياء ويزيده ويفضله ، إن القائم من ولد علي عليه السلام له غيبة كغيبة يوسف ، ورجعة كرجعة عيسى بن مريم ، ثم يظهر بعد غيبته مع طلوع النجم الأحمر ، وخراب الزوراء وهي الري ، وخسف المزورة وهي بغداد ، وخروج السفياني ، وحرب ولد العباس مع فتيان أرمينية وآذربيجان ، تلك حرب يقتل فيه ألوف وألوف ، كل يقبض على سيف محلى تخفق عليه رايات سود . تلك حرب يشوبها الموت الأحمر والطاعون الأغبر "
ملاحظة : " لعل هذا الحديث ينفرد بتشبيه المهدي في خلقه بعيسى عليهما السلام ، والوارد في روايات الفريقين أنه شبيه بجده نبينا محمد صلى الله عليه وآله "
168 - المصادر :
* : النعماني : ص 146 ب 10 ح 4 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا أحمد بن محمد الدينوري قال : حدثنا علي بن الحسين الكوفي قال : حدثنا عميرة بنت أوس قالت : حدثني جدي الحصين بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن ضمرة ، عن كعب الأحبار أنه قال : - في حديث طويل لم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 532 - 533 ب 32 ف 27 ح 464 - بعضه ، عن النعماني ، وفي سنده " . . علي بن الحسين الكوفي . . عمرة بنت أوس . . عبد الله بن حمزة بدل ضمرة " .
* : البحار : ج 52 ص 225 ب 25 ح 89 - عن النعماني بتفاوت يسير ، وفيه سنده " . . عمرة بنت أوس . . الخضر بن عبد الرحمان . . عبد الله بن حمزة " وفيه " . . وسيماء وهيئة . . مع طلوع النجم الآخر . . على سيف مجلي . . يستبشر فيها الموت الأحمر والطاعون الأكبر " .
* : منتخب الأثر : ص 300 ف 2 ب 38 ح 2 - بعضه ، عن النعماني .
251 - " إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج ، فإن فيها خليفة الله المهدي "
* : ملاحم ابن طاووس : ص 53 ب 94 - عن ابن حماد ، وفي سنده " أبو نصر الحباب " .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 262 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم .
* إثبات الهداة : ج 3 ص 595 ب 32 ف 2 ح 33 - عن كشف الغمة .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 704 ب 54 ح 61 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم .
* : غاية المرام : ص 700 ب 141 ح 97 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم .
* : البحار : ج 51 ص 82 ب 1 - عن كشف الغمة
251 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 84 - حدثنا أبو نصر الخفاف ، عن مخلد ، عن أبي قلابة ، عن ثوبان قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
* : أحمد : ج 5 ص 277 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا وكيع ، عن شريك ، عن علي بن زيد ، عن أبي قلابة ، عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في ابن حماد ، وفيه " . . قد جاءت " وليس فيه " ولو حبوا على الثلج " .
* : ملاحم ابن المنادى : ص 44 - كما في ابن حماد ، بسند آخر ، عن ثوبان : - وقال " هكذا حدثنا أبو قلابة فلم يذكر بين أبي قلابة وبين ثوبان أبا أسماء الرحبي " .
* البدء والتاريخ : ج 2 ص 174 - بسند آخر ، عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم " إذا رأيتم الرايات السود من قبل خراسان فاستقبلوها مشيا على أقدامكم ، لان فيها خليفة الله المهدي " .
* : الحاكم : ج 4 ص 502 - بسند آخر ، عن ثوبان : - كما في ابن حماد ، وليس فيه " على الثلج " وقال " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه " .
* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة .
* : صفة المهدي : على ما في عقد الدرر .
* : دلائل النبوة : ج 6 ص 516 - بسند آخر ، عن ثوبان " إذا أقبلوا برايات السود من عقب خراسان ، فأتوها ولو حبوا فإن فيها خليفة الله المهدي " وقال ورواه عبد الوهاب بن عطاء ، عن خالد الحذاء عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء ، عن ثوبان موقوفا قال : إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي " .
* : الفردوس : ج 2 ص 323 ح 3470 - مرسلا ، عن ثوبان " ستطلع عليكم رايات سود من قبل خراسان ، فأتوها ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي " .
* : عقد الدرر : ص 125 ب 5 - وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي هكذا ، وأخرجه الحافظ أبو عبد الله الحاكم في مستدركه بمعناه ، ورواه الإمام أبو عمرو الداني في سننه ، والحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب الفتن " ولم نجد في سنن الداني إلا فقرة مشابهة له من حديث في ص 93 - ولعل صاحب عقد الدرر يقصده لان السند الذي ذكره سنده ، وقد أوردناه في أحاديث الكنز .
* : العلل المتناهية : ج 2 ص 860 ح 1445 - كما في أحمد ، بسند آخر ، عن ثوبان : -
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 26 ف 3 ح 4561 - وقال " رواه أحمد ، والبيهقي في دلائل النبوة " .
* : خريدة العجائب : ص 197 - كما في البدء والتاريخ ، عن ثوبان : -
* : المنار المنيف : ص 149 ف 50 ح 340 - عن أحمد .
* : زهر الفردوس ، العسقلاني : ص 213 - كما في هامش الفردوس ، بسند الفردوس إلى عبد الرزاق ثم بسنده .
* : الفصول المهمة : ص 295 ف 12 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم .
* : عرف السيوطي : ج 2 ص 63 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج أحمد ، ونعيم بن حماد ، والحاكم ، وأبو نعيم عن ثوبان " .
* : الجامع الصغير : ج 1 ص 100 ح 468 - وقال " لأحمد في مسنده ، وللحاكم في مستدركه ، عن ثوبان ، حديث صحيح " .
* : جمع الجوامع : ج 2 ص 543 - عن الديلمي ، عن ثوبان : -
* : الفتاوى الحديثية : ص 27 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج أحمد ونسيم بن داود ، والحاكم ، وأبو نعيم " .
* : صواعق ابن حجر : ص 164 ب 11 ف 1 - عن أحمد .
* : القول المختصر : ص 7 ب 1 ح 35 - كما في ابن حماد ، بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : كنز العمال : ج 14 ص 261 ح 38651 - عن أحمد ، والحاكم ، عن ثوبان : -
* : برهان المتقي : ص 148 ب 7 ح 4 - عن عرف السيوطي .
* : راموز الأحاديث : ص 48 - عن أحمد ، والحاكم .
* : نور الابصار : ص 188 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم .
* : ينابيع المودة : ص 182 ب 56 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 431 ب 72 - وقال " رواه أحمد ، والبيهقي في دلائل النبوة " .
* : فيض القدير : ج 1 ص 363 ح 648 - عن الجامع الصغير ، وقال " قال ابن كثير ليست هي الرايات التي أقبل بها أبو مسلم الخراساني فاستلب بها دولة بني أمية ، بل رايات تأتي صحبة المهدي " .
* : الإذاعة : ص 141 - وقال " رواه أحمد ، والبيهقي في دلائل النبوة ، وسنده صحيح " .
* : العطر الوردي : ص 53 - كما في أحمد ، وقال " وروى الإمام أحمد ، والبيهقي ، في دلائل النبوة " وفيه " . . أي فيها نصرته وإجابته فلا ينافي أن ابتداء ظهوره إنما يكون في الحرمين الشريفين كما يأتي " .
* : المغربي : ص 529 - عن أحمد .
وفيها : عن الحاكم .
وفي : ص 562 ح 29 - عن أحمد .
وفي : ص 564 ح 37 - كما في الفردوس عن الديلمي .
623 - " تخرج رايات سود تقاتل السفياني ، فيهم شاب من بني هاشم ، في كتفه اليسرى خال ، وعلى مقدمته رجل من بنى تميم ، يدعى شعيب بن صالح ، فيهزم أصحابه "
623 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 85 - حدثنا الوليد ورشدين ، عن ابن لهيعة ، عن أبي قبيل ، عن أبي رومان ، عن علي قال : -
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 69 - عن ابن حماد ، وفيه ( في كفه ) .
* : جمع الجوامع : ج 2 ص 103 - عن ابن حماد ، وفيه ( . . في كفه اليسرى خال . . وعلى مقدمته رجل من بني هاشم ) .
* : برهان المتقي : ص 152 ب 7 ح 22 - عن عرف السيوطي ، الحاوي
التعلیقات