ما ورد في الممهدين للمهدي عج(قوم من المشرق)
علامات الظهور
منذ 13 سنة246 - " ذكر بلاء يلقاه أهل بيته حتى يبعث الله راية من المشرق سوداء من نصرها نصره الله ، ومن خذلها خذله الله حتى يأتوا رجلا اسمه كإسمي ، فيوليه ( فيولونه ) أمرهم ، فيؤيده الله وينصره "
246 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 85 - حدثنا عبد الله بن مروان ، عن العلاء بن عتبة ، عن الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : عقد الدرر : ص 130 ب 5 - عن ابن حماد ، وفيه " . . فيولونه أمرهم " .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 54 ب 100 - عن ابن حماد ، وفيه " . . فيولوه أمرهم " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 68 - عن ابن حماد ، وفيه " ذكر فلا يلقاه أهل بيته . . فيولونه أمرهم " .
* : برهان المتقي : ص 149 ب 7 ح 10 - عن عرف السيوطي
249 - " يخرج ناس من المشرق ، فيوطئون للمهدي "
* : كشف الغمة : ج 3 ص 267 - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 599 ب 32 ف 2 ح 59 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 620 ب 32 ف 32 ح 189 - عن تذكرة القرطبي .
* : غاية المرام : ص 695 ب 141 ح 28 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 701 ب 141 ح 123 - عن بيان الشافعي .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 709 ب 54 ح 87 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 87 ب 1 ح 38 - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص 304 ف 2 ب 40 ح 1 - عن ابن ماجة وبيان الشافعي وينابيع المودة ومنتخب كنز العمال
249 - المصادر :
* : ابن ماجة : ج 2 ص 1368 ب 34 ح 4088 - حرملة بن يحيى المصري ، وإبراهيم بن سعيد الجوهري قالا : ثنا أبو صالح عبد الغفار بن داود الحراني ثنا ابن لهيعة ، عن أبي زرعة عمرو بن جابر الحضرمي ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : الطبراني ، الأوسط : ج 1 ص 200 ح 287 - أحمد بن رشدين قال : حدثنا محمد بن سفيان الحضرمي قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي زرعة عمرو بن جابر ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في ابن ماجة بتفاوت يسير .
* : البيهقي : على ما في عقد الدرر .
* : بيان الشافعي : ص 490 ب 5 - بسنده إلى ابن ماجة وقال " قلت هذا حديث حسن صحيح روته الثقاة والاثبات ، أخرجه الحافظ أبو عبد الله بن ماجة القزويني في سننه كما أخرجناه " .
* : عقد الدرر : ص 125 ب 5 - وقال : " أخرجه الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي " وفيه " . . أناس من المشرق " .
* : تذكرة القرطبي ، ص 699 - عن ابن ماجة .
* : فرائد السمطين : ج 2 ص 333 ح 584 - كما في ابن ماجة ، بسنده إليه .
* : خريدة العجائب : ص 257 - وقال " وروي فيه عن عباس بن عبد المطلب أنه قال : إذا أقبلت الرايات السود من المشرق يوطئ أصحابها للمهدي سلطانه " .
* : تحفة الاشراف : ج 4 ص 307 ح 5237 - كما في ابن ماجة سندا ومتنا .
* : المنار المنيف : ص 145 ف 50 ح 332 - عن ابن ماجة ، وفيه " من أهل المشرق " .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 41 - عن ابن ماجة .
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 318 - كما في ابن ماجة وقال " ورواه الطبراني في الأوسط " .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 254 ف 53 - عن ابن ماجة .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 60 - وقال " وأخرج ابن ماجة والطبراني " .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 977 - عن الطبراني .
* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
* : صواعق ابن حجر : ص 164 ب 11 ف 1 - عن ابن ماجة .
* : القول المختصر : ص 5 ب 1 ح 17 - كما في ابن ماجة بتفاوت يسير .
* : كنز العمال : ج 14 ص 263 ح 38657 - عن ابن ماجة .
* : برهان المتقي : ص 147 ب 7 ح 2 - عرف السيوطي ، الحاوي .
* : ينابيع المودة : ص 435 ب 73 - عن جواهر العقدين .
* : الإذاعة : ص 123 - 124 - عن ابن ماجة ، والطبراني في الأوسط .
* : ذخائر المواريث : ج 1 ص 292 ح 2641 - عن ابن ماجة .
* : المغربي : ص 555 - عن ابن خلدون ، وقال " أقول الحديث صحيح ، ومحمد بن مروان ثقة ما نقله الطاعن عن يحيى بن معين ، وأبي داود ، وابن حبان ، على اختلاف عبارتهم وتنوعها في توثيقه . وقول أبي زرعة غير مقبول إذ لم يبين سببه مع ثبوت العدالة التوثيق له من غيره ، بل ممن هو أشد منه في الرجال وهو يحيى بن معين ، وكذا ترك عبد الله بن أحمد الرواية عنه ، وأما قول البزار لا نعلم أنه تابعه عليه أحد ، فإن كان مراده المتابعة التامة عن شيخه فيمكن ، وإن كان مراده مطلق المتابعة فغير مسلم ما ادعاه فقد توبع على ذلك " .
250 - " تجيء الرايات السود من قبل المشرق كأن قلوبهم زبر الحديد ، فمن سمع بهم فليأتهم فيبايعهم ولو حبوا على الثلج "
ملاحظة : " أحاديث الرايات السود متعددة ، ولعل أصلها حديث واحد تعددت رواياته . والذي نطمئن إليه بعد تتبعها أن أصل الحديث عن تمهيد قوم من خراسان للمهدي عليه السلام كان موجودا قبل حركة العباسيين ، وأنهم استفادوا منه واتخذوا شعار الرايات السود لهذا الغرض . وقد سبب ذلك أن طرأ على رواية الحديث تغييرات ما . ولذا فإن رواية الرواة الذين كانوا مخالفين لبني العباس تكون أوثق وأبعد عن التهمة والشك "
المفردات : زبر الحديد : قطعه الصلبة . ولو حبوا : أي ولو زحفا على الأيدي والأرجل على الثلج .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 263 - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير عن أربعين أبي نعيم ، وفيه " . . ليبايعهم " .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 596 ب 32 ف 2 ج 40 - عن كشف الغمة .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 705 ب 54 ح 68 - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه " . . من حديد " وليس فيه " فيبايعهم " .
* : غاية المرام : ص 700 ب 141 ح 104 - كما في حلية الأبرار ، عن أربعين أبي نعيم .
* : البحار : ج 51 ص 84 ب 1 - عن كشف الغمة .
250 - المصادر :
* : مسند الحسن بن سفيان : على ما في عرف السيوطي .
* : صفة المهدي ، أبو نعيم : على ما في عقد الدرر .
* : عقد الدرر : ص 129 ب 5 - عن أبي نعيم في صفة المهدي ، عن ثوبان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : بيان الشافعي : ص 490 ب 4 - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير ، وفيه " . . حتى يأتوا مدينة دمشق فيهدمونها حجرا حجرا ويقتلون بها أبناء الملوك " وليس فيه " فيبايعهم " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 64 - كما في عقد الدرر ، وقال " وأخرج الحسن بن سفيان وأبو نعيم عن ثوبان " .
* : برهان المتقي : ص 148 ب 7 ح 5 - عن عرف السيوطي .
* : ينابيع المودة : ص 491 ب 94 - عن غاية المرام .
796 - " كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه ، ثم يطلبونه فلا يعطونه ، فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم ، فيعطون ما سألوه فلا يقبلونه حتى يقوموا ، ولا يدفعونها إلا إلى صاحبكم . قتلاهم شهداء . أما إني لو أدركت ذلك لاستبقيت نفسي لصاحب هذا الامر "
796 - المصادر :
* : النعماني : ص 273 ب 14 ح 50 - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثني علي بن الحسن ، عن أخيه محمد بن الحسن ، عن أبيه ، عن أحمد بن عمر الحلبي ، عن الحسين بن موسى ، عن معمر بن يحيى بن سام ، عن أبي خالد الكابلي ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : -
* : البحار : ج 2 ص 243 ب 25 ح 116 - عن النعماني بتفاوت يسير .
التعلیقات