ما ورد في مبدأ خروج الدجال
علامات الظهور
2024 Apr 13٢١٠ - " يخرج الدجال من يهودية أصبهان ، معه سبعون ألف من اليهود عليهم التيجان "
المفردات : يهودية أصفهان : اسم محلة في أصفهان سكانها يهود .
٢١٠ - المصادر :
* : أحمد : ج ٣ ص ٢٢٤ ، حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن مصعب ، حدثنا الأوزاعي ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : ابن حماد : ص ١٥٠ - يحيى بن سعيد العطار ، عن سلمان بن عيسى قال " بلغني أن الدجال يخرج من جزيرة أصبهان في البحر يقال لها ماطولة " .
* : أبو يعلى : ج ٦ ص ٣١٧ - ٣١٨ ح ٣٦٣٩ - كما في رواية أحمد ، بسند آخر ، عن أنس بن مالك : - وفيه " . . السيجان " .
* : سيمويه : على ما في كنز العمال .
* : البدء والتاريخ : ج ٤ ص ٣٥ - وقال " ويهود أصبهان يزعمون أن الدجال منهم يكون ، ومن ناحيتهم يخرج " .
* : الطبراني ، الأوسط : على ما في مجمع الزوائد .
* : الحاكم : ج ٤ ص ٥٢٨ - أوله ، كما في أحمد ، بسند خر ، عن ابن عمر : - وفيه زيادة عن صفة الدجال وخدعه ، وستأتي أحاديثه في محلها ، وقال " هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه " .
* : الخطيب ، فضائل قزوين : على ما في كنز العمال .
* : تهذيب ابن عساكر : على ما في كنز العمال .
* : فتن ابن كثير : ج ١ ص ١٢٢ - عن أحمد ، وقال " تفرد به أحمد " .
* : مجمع الزوائد : ج ٧ ص ٣٣٨ - كما في أحمد ، بتفاوت يسير ، وقال " رواه أحمد ، وأبو يعلى ، زاد معه سبعون ألفا من اليهود عليهم السيجان ، ورواه الطبراني في الأوسط " .
* : جمع الجوامع : ج ١ ص ٩٩٦ - سمويه ، والحاكم ، عن ابن عمر ، عن حذيفة ، قال " يخرج الأعور الدجال من يهودية أصبهان عينه اليمنى ممسوحة والأخرى كأنها زهرة " .
* : كنز العمال : ج ١٤ ص ٣٢٦ ح ٣٨٨٢٠ - أوله ، كما في أحمد ، عن الخطيب في فضائل قزوين ، والرافع الارتياب ، عن ابن عباس : - وفيه " . . حتى يأتي الكوفة فيلحقه قوم من المدينة وقوم من الطور ، وقوم من ذي يمن ، وقوم من قزوين ، قيل : يا رسول الله ، وما القزوين ؟ قال : قوم يكونون بآخره يخرجون من الدنيا زهدا فيها ، يرد الله بهم قوما من الكفر إلى الايمان " .
وفي : ص ٣٢٧ ح ٣٨٨٢٥ - عن الحاكم ، وابن عساكر ، وابن عمرو : -
وفي : ص ٣٢٧ ح ٣٨٨٢٦ - كما في جمع الجوامع ، عن سمويه ، والحاكم ، عن ابن عمر ، عن حذيفة : -
وفي : ص ٦١٨ ح ٣٩٧٢٦ - عن إسحاق بن بشر ، وعن ابن عساكر ، عن ابن عباس قال " الدجال أول من يتبعه سبعون ألفا من اليهود عليها السيجان - وهي الأكسية من صوف أخضر ، يعني به الطيالسة - ومعه سحرة اليهود يعملون العجائب ويراها الناس فيضلونهم بها ، وهو أعور ممسوح العين اليمنى ، يسلطه الله على رجل من هذه الأمة فيقتله ثم يضربه فيحييه ، . . إلى آخر حديثه الشبيه بالرواية السابقة " .
* : تصريح الكشميري : ص ٢٢١ ح ٤٨ - عن رواية كنز العمال الأخيرة
٤١٥ - " يخرج الدجال من خراسان "
٤١٥ - المصادر :
* : ابن حماد : ص ١٤٩ - يزيد بن هارون ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن ابن المسيب ، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : - ولم يسنده إلى النبي ( ص ) .
وفي : ص ١٥٠ - أبو إسحاق الأفرع ، عن همام ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن أبي بكر رضي الله عنه قال : - " يخرج الدجال من قبل المشرق من أرض يقال لها خراسان " .
* : ابن أبي شيبة : ج ١٥ ص ١٤٥ ح ١٩٣٤٥ - بسند ابن حماد الأول ، عن أبي بكر قال " هل بالعراق أرض يقال لها خراسان ؟ قالوا نعم ، قال : فإن الدجال يخرج منها " .
وفيها : ح ١٩٣٤٦ - أبو بكر قال : حدثت عن روح بن عبادة ، عن ابن أبي عروبة ، عن أبي التياح ، عن المغيرة بن سبيع ، عن عمرو بن حريث ، عن أبي بكر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : - كما في رواية ابن حماد الأولى .
* : أحمد : ج ١ ص ٤ ح ٧ - بسند آخر عن أبي بكر الصديق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان ، يتبعه أقوام كأن وجوهم المجان المطرقة " .
* : ابن ماجة : ج ٢ ص ١٣٥٣ ب ٣١ ح ٤٠٧٢ - كما في رواية احمد الأولى ، بسند آخر ، عن أبي بكر الصديق : -
* : الترمذي : ج ٤ ص ٥٠٩ ب ٥٧ ح ٢٢٣٧ - كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر ، عن أبي بكر الصديق : -
* : تهذيب الآثار ، ابن جرير : على ما في كنز العمال .
* : الحاكم : ج ٤ ص ٥٢٧ - كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر ، عن أبي بكر الصديق : -
* : الخطيب : على ما في جمع الجوامع .
* : الفردوس : ج ٥ ص ٥١٢ ح ٨٩٢٦ - كما في رواية ابن حماد الثانية بتفاوت يسير ، مرسلا عن أبي بكر الصديق : -
* : مصابيح البغوي : ج ٣ ص ٥٠٨ ح ٤٢٤٣ - كما في رواية أحمد الأولى ، من حسانه ، عن أبي بكر : -
* : ابن عساكر : على ما في جمع الجوامع .
* : عقد الدرر : ص ٢٦٥ ب ١٢ ف ٢ - عن ابن ماجة .
* : فتن ابن كثير : ج ١ ص ١١٨ - عن أحمد .
* : شرح المقاصد : ج ١ ص ٣٠٨ - كما في رواية أحمد الأولى ، مرسلا .
* : الجامع الصغير : ج ١ ص ٦٥٤ ح ٤٢٥٣ - عن الترمذي ، والحاكم .
* : جمع الجوامع : ج ١ ص ١٩٥ - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت ، وعن الترمذي ، والخطيب ، وابن ماجة ، وابن عساكر ، والضياء المقدسي ، عن أبي بكر : - وفي : ص ٤١١ - عن ابن أبي شيبة ، والترمذي ، والحاكم ، عن أبي بكر : -
* : الدر المنثور : ج ٥ ص ٣٥٤ - وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، والترمذي ، وصححه ، وابن ماجة " .
* : كنز العمال : ج ١٤ ص ٢٩٩ ح ٣٨٧٥٠ - كما في رواية احمد الأولى ، عن الترمذي ، والحاكم .
وفي : ص ٣٠١ ح ٣٨٧٦١ - مثله ، عن أحمد ، ومسلم ، ولن نجده في فهارس مسلم .
في : ص ٣٢٦ ح ٣٨٨٢٢ - كما في رواية أحمد الثالثة ، عن ابن جرير في التهذيب .
وفي : ص ٥٩٩ ح ٣٩٦٨٣ - عن رواية ابن أبي شيبة الأولى .
وفيها : ح ٣٩٦٨٤ و ٣٩٦٨٥ - عن رواية ابن حماد الثانية .
* : فيض القدير : ج ٣ ص ٥٣٩ ح ٤٣٥٣ - عن الجامع الصغير
٤١٩ - " يخرج الدجال من العراق "
٤١٩ - المصادر :
* : عبد الرزاق : ج ١١ ص ٣٩٦ ح ٢٠٨٣٠ - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن طاووس ، عن أبيه ، عن كعب ، قال : - ولم يسنده إلى النبي ( ص ) .
وفي : ص ٣٩٥ ح ٢٠٨٢٩ - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن محمد بن شبيب ، عن العريان بن الهيثم قال " وفدت على معاوية ، فبينا أنا عنده إذ دخل رجل عليه طمران فرحب به معاوية ، وأجلسه على السرير فقلت : من هذا يا أمير المؤمنين ؟ فقال : أما تعرف هذا ؟ هذا عبد الله بن عمرو بن العاص ، قلت : أهذا الذي يقول : لا يعيش الناس بعد مئة سنة ؟ فأقبل علي وقال : أو قلت ذلك أنا ؟ تجدهم يعيشون بعد مئة سنة دهرا طويلا ، ولكن هذه الأمة أجلت ثلاثين ومئة سنة . قال ثم قال لي : ممن أنت ؟ قال : قلت من أهل العراق - أو قال من أهل الكوفة - قال : تعرف كوثا ؟ قال قلت : نعم ، قال : منها يخرج الدجال " .
* : ابن حماد : ص ١٤٩ - رشدين ، عن ابن لهيعة ، عن بكر بن سوادة ، أن عبد الرحمن بن أوس المزني ، حدثه عن أبي هريرة قال " يخرج الدجال من قرية هي بالعراق ، فيفترق الناس عند خروجه ، فتقول فرقة منهم : هلم إلى الشام ، هلم إلى إخوانكم " .
وفي : ص ١٤٩ - عن رواية عبد الرزاق الأولى .
وفي : ص ١٤٩ - نعيم ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي قيس ، عن الهيثم بن الأسود قال : قال لي عبد الله بن عمرو ، وهو عند معاوية " تعرفون أرضا قبلكم يقال لها كوثا كثيرة السباخ ؟ قلت نعم . قال : منها يخرج الدجال " .
وفيها : بسند عبد الرزاق الثاني " يخرج الدجال من كوثا " .
وفيها : مثله ، بسندين آخرين .
* : مسند مسدد : على ما في المطالب العالية .
* : ابن أبي شيبة : ج ١٥ ص ١٥٠ ح ١٩٣٥٧ - بسند ابن حماد الثالث ، وفيه " هل تعرف أرضا قبلكم كثيرة السباخ يقال لها كوثى " .
وفي : ص ١٦٢ ح ١٩٣٨٤ - بسند ابن حماد الرابع مثله .
* : المطالب العالية : ج ٤ ص ٣٥٧ ح ٤٥٩٠ - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، عن مسند مسدد .
* : الحاوي للفتاوى : ج ٢ ص ٩٠ - عن ابن أبي شيبة .
* : برهان المتقي : ص ١٩٦ ب ١ - عن الحاوي .
* : كنز العمال : ج ١٤ ص ٦١١ ح ٣٩٧٠٥ - عن رواية ابن أبي شيبة الثانية
٤٢٠ - " أول ما يرده الدجال سنام ، جبل مشرف على البصرة وما إلى جنبه ، كثير الساف يعني الرمل ، هو أول ما يرده الدجال "
٤٢٠ - المصادر :
* : ابن حماد : ص ١٥٠ - حدثنا نعيم ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن أبي عثمان ، عن كعب قال : - ولم يسنده إلى النبي ( ص ) .
* : حلية الأولياء : ج ٦ ص ١٣ - حدثنا محمد بن أحمد ، ثنا محمد بن عثمان ، ثنا أبي ، ثنا شاذان ، ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن أبي عثمان النهدي ، عن كعب قال : - ولم يسنده أيضا - " أول ماء يرده الدجال من مياه العرب إلى جنبه جبل مشرف على البصرة يقال له سنام " .
* : الزمخشري ، الفائق : ج ٢ ص ١٨٥ - قال كعب ، قال لأبي عثمان النهدي رحمهما الله تعالى : إلى جانبكم جبل مشرف على البصرة يقال له سنام ؟ فقال : نعم ، قال : فهل إلى جانبه ماء كثير السافي ؟ قال : نعم . قال : فإنه أول ماء يرده الدجال من مياه العرب "
٤٢١ - " يخرج الدجال من خلة بين الشام والعراق "
٤٢١ - المصادر :
* : حماد : ص ١٤٩ - حدثنا نعيم ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، ثنا يحيى بن أبي عمرو الشيباني ، عن عمرو بن عبد الله الحضرمي ، عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : الغريين ، الهروي : على ما في النهاية .
* : النهاية : ج ٢ ص ٧٣ - كما في ابن حماد عن الهروي ، وقال في معنى الخلة " أي في طريق بينهما ، وقيل للطريق والسبيل خلة ، لأنه خل ما بين البلدين ، أي أخذ مخبط ما بينهما ، ورواه بعضهم بالحاء المهملة ، من الحلول : أي سمت ذلك وقبالته "
معجم أحاديث الإمام المهدي الجزء الثاني والثالث
التعلیقات