خمس قبل قيام القائم عج
علامات الظهور
منذ 11 سنةو بالطّريق المذكور، يرفعه إلى أبي عبد اللّه عليه السّلام قال: خمس قبل قيام القائم:
اليماني، و السّفياني، و المنادي ينادي من السّماء، و خسف بالبيداء ٢ ، و قتل النّفس الزّكيّة 3.
و بالطّريق المذكور، يرفعه إلى محمّد بن عبد اللّه بن أبي منصور البجليّ ۴ قال:
سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام عن اسم السّفياني.
فقال: و ما تصنع باسمه، إذا ملك [كور] ۵ الشّام الخمس: دمشق،
-------------------------------------------------
٢ ) -البيداء: اسم لأرض ملساء بين مكّة و المدينة، و هي إلى مكّة أقرب. «معجم البلدان: ١ / ۵٢٣ » . أرض ملساء: لا تنبت.
٣ ) -كمال الدّين: ۶۴٩ ح ١ ، و الخصال: ٣٠٣ ح ٨٢ ، و إعلام الورى: ٢ / ٢٧٩ مثله. و في الكافي: ٨ / ٣١٠ صدر ح ۴٨٣ ، و كمال الدّين: ۶۵٠ ح ٧ ، و الغيبة للنّعماني: ٢۵٢ ح ٩ ، و الغيبة للطّوسي: ٢۶٧ باختلاف في بعض ألفاظه؛ و كذا عقد الدّرر: ١١١ . عن معظمها إثبات الهداة: ٣ / ٧٢٠ ح ١٨ ، و ص ٧٢۶ ح ۴۶ ، و ص ٧٣١ ح ٧٣ ، و ص ٧٣۵ ح ٩۶ ؛ و البحار: ۵٢ / ٢٠٣ ح ٢٩ ، و ص ٢٠۴ ح ٣۴ ، و ص ٢٠٩ ح ۴٩ ، و ص ٣٠۴ صدر ح ٧۴ .
4) -كذا في النّسخ و إعلام الورى. و في كمال الدّين هكذا: «قتيبة بن محمّد، عن عبد اللّه بن أبي منصور البجليّ» .
۵ ) -أثبتناه من كمال الدّين. «الكنوز» أ. الكورة: المدينة و الصّقع، و الجمع كور. «الصّحاح: ٢ / ٨١٠ -كور-» .
و حمص 1، و فلسطين، و الأردن، و [قنّسرين] ٢ ، فتوقّعوا عند ذلك الفرج.
قلت: يملك تسعة أشهر؟
قال: لا، و لكن ٣ ثمانية أشهر لا يزيد يوما 4.) ۵
و بالطّريق المذكور، يرفعه إلى عبد اللّه بن عجلان ۶ قال: ذكرنا خروج القائم عليه السّلام عند أبي عبد اللّه عليه السّلام فقلت: كيف لنا [يعلم] 7ذلك؟
فقال: يصبح أحدكم و تحت رأسه صحيفة عليها مكتوب: طاعة معروفة
-----------------------------------------
١ ) -حمص-بالكسر ثمّ السّكون و الصّاد مهملة-: بلد مشهور قديم كبير. . . ، و هي بين دمشق و حلب في نصف الطّريق. «معجم البلدان: ٢ / ٣٠٢ » .
٢ ) -أثبتناه من كمال الدّين. «قيس كذا» أ. قنّسرين: كورة بالشّام بالقرب من حلب. «تاج العروس: ١٣ / ۴٨١ -قنسر-» .
3) - «و لكن يملك» كمال الدّين.
۴ ) -كمال الدّين: ۶۵١ ح ١١ بإسناده عن قتيبة بن محمّد، عن عبد اللّه بن أبي منصور البجليّ مثله، و كذا إعلام الورى: ٢ / ٢٨٢ عن محمّد بن عبد اللّه بن أبي منصور البجلي. و في إثبات الهداة: ٣ / ٧٢١ ح ٢٨ و ص ٧٣٢ ح ٧٩ عن كمال الدّين و إعلام الورى. و في البحار: ۵٢ / ٢٠۶ ح ٣٨ عن كمال الدّين.
۵ ) -ما بين القوسين-أي من قوله «و بالطّريق المذكور يرفعه إلى عبد العظيم» في ص ٣١١ إلى هنا-ليس في «ب» و «ح» .
۶ ) -عبد اللّه بن عجلان الأحمر السّكوني ذكره الشّيخ رحمه اللّه في رجاله: ١٢٧ رقم ١٠ في أصحاب الباقر عليه السّلام؛ و أيضا في ص ٢۶۵ رقم ۶٩٢ في أصحاب الصّادق عليه السّلام. و قال العلاّمة الحلّي رحمه اللّه في خلاصة الأقوال: ١٩٧ رقم ۶١٣ : «أوردنا في كتابنا الكبير روايات عن الكشّي تقتضي مدحه و الثّناء عليه، و كذا عن عليّ بن أحمد العقيقي، و لم نر ما ينافيها» . و انظر معجم رجال الحديث: ١٠ / ٢۵١ - ٢۵۴ رقم ۶٩٨۶ و رقم ۶٩٨٧ .
7) -أثبتناه من الأنوار المضيئة (مخطوط) . «يعلم» أ، «بعلم» ب، ح؛ «أن نعلم» كمال الدّين.
(اسمعوا و أطيعوا) 1 ٢ .
و روي أنّه يكون في راية المهدي (عليه السّلام) ٣ : البيعة للّه 4.
------------------------------------------------
١ ) -ما بين القوسين ليس في كمال الدّين و العدد القويّة. و في البحار: ۵٢ / ٣٠۵ ح ٧٧ عن السيّد عليّ بن عبد الحميد (صاحب الأنوار المضيئة) عن كتاب الفضل بن شاذان قال: روي أنّه يكون في راية المهديّ عليه السّلام: «اسمعوا و أطيعوا» .
٢ ) -كمال الدّين: ۶۵۴ ح ٢٢ ، و العدد القويّة: ۶۶ ح ٩۴ ، و البحار: ۵٢ / ٣٠۵ ح ٧۶ عن السيّد عليّ بن عبد الحميد (صاحب الأنوار المضيئة) إلى قوله «معروفة» ؛ عن كمال الدّين إثبات الهداة: ٣ / ٧٢٣ ح ٣٣ ، و البحار: ۵٢ / ٣٢۴ ح ٣۵ .
3) -ما بين القوسين ليس في «أ» .
۴ ) -كمال الدّين: ۶۵۴ ذيل ح ٢٢ مثله، و كذا العدد القويّة: ۶۶ ذيل ح ٩۴ . عن كمال الدّين إثبات الهداة: ٣ / ٧٢٣ ح ٣۴ ، و البحار: ۵٢ / ٣٢۴ ذيل ح ٣۵ ؛ و فيهما: «الرّفعة» بدل «البيعة» . و في الملاحم لابن طاوس رحمه اللّه ص ۶٨ ، و ص ١۶۴ عن كتاب الفتن لنعيم بن حمّاد-: ٢۴٩ ح ٩٧٣ - و كتاب الفتن لأبي يحيى زكريّا، و عقد الدّرر: ٢١۶ -عن سنن عثمان بن سعيد المقري و كتاب الفتن لنعيم بن حمّاد-؛ و ينابيع المودّة: ۵٢٢ باب ٧٣ عن نوف البكالي أنّه قال: راية المهديّ مكتوب عليها: «البيعة للّه» .
( ضمن کتاب منتخب الأنوار المضيئة [في ذكر القائم الحجّة علیه السلام] بهاء الدین نیلی، علی بن عبد الکریم )
التعلیقات