كيف السبيل إلى معرفة الناصب من المخالف

البريد الإلكتروني طباعة

 

كيف السبيل إلى معرفة الناصب من المخالف
 

السؤال : نحن نعرف أنّ النصب ، هو مناصبة المرء العداء لأهل البيت عليهم السلام ، إمّا لهم ، أو لشيعتهم ، كما أخبر الصادق ( ع ). لكن ما هي القيود الفعلية لتلك القضية ( اعني النصب ) ؟ كيف اعرف أن هذا مخالف لا ناصبي ، وانظر إليه نظرة المخالف فقط ، بينما انظر للآخر نظرة الناصبي.
دفعني إلى هذا السؤال إنّ كثير من الأخوة وقت النقاش والحماس يطلقون على أناس من المخالفين لفظ ناصبي دون أي حرج شرعي ، رغم أنّهم يعلمون مؤدى هذا اللفظ شرعاً ! أريد أن أعرف القيود من الأخوة الأفاضل مع ذكر أقوال علمائنا حتى يكون الكلام موثقاً  لا مفاهيم شخصية. وأريد أيضاً إرشادي إلى أهم الكتب المناقشة لمعنى النصب وأحكام النواصب .
 

الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني

 

تعريف الناصبي ، محل خلاف بين فقهائنا رضوان الله عليهم ، وهي تعتمد على الموقف الشرعي ممّن خالف النبي صلى الله عليه وآله في أهل بيته وعصاه فيهم ، في حياته وبعد وفاته .. فأكثر فقهائنا يقولون:« إنّ الاُمّة بمخالفتها النبي صلى الله عليه وآله قد ضلّت ولم تكفر » .

ويستدلون بأحاديث متعددة ، منها : قوله لعلي عليه السلام : « ستغدر بك الاُمّة بعدي ، فسأله : أو أنزلهم في ذلك بمنزلة ردّة ، أم بمنزلة ضلالة ؟ قال : بل بمنزلة ضلالة ».
وقد استدلوا أيضاً بمعاملة الأئمة عليهم السلام لمن خالفهم من الاُمّة معاملة المسلمين .. الخ.
وبعض فقهائنا كالشهيد الثاني وصاحب الحدائق رحمهما الله ، ذهبوإلى أنّ مخالفة النبي صلى الله عليه وآله كفر وفسوق ، وتمسكوا لذلك بآيات وأحاديث ..وعلى هذا فالناصبي عند جمهور فقهائنا ليس هو كل مخالف لمذهبنا ، بل هو : المبغض الذي ينصب العداء لهم . . وعند الأقلية هو : « كل من خالف ..».
وقد بحث الفقهاء هذه المسألة مفصلاً في المصادر الفقهية ، في باب الطهارة _ باب نجاسة الكافر والناصبي .. كما ألف بعضهم فيها رسائل مستقلة ، ويمكنك مراجعة رسائل الشهيد الثاني المجلد الثاني .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

 

التعليقات   

 
0    0 # غلام 2017-05-29 10:54
ومن قال لكم أن السنة تعادي أهل البيت؟
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
1+    0 # السيّد جعفر علم الهدى 2017-09-21 11:07
نعم ليس كل سنّي يعادي أهل البيت عليهم السلام بل الكثير من أهل السنّة يحبّون أهل البيت عليهم السلام ، وليس هناك من الشيعة من يدّعي أن جميع أهل السنّة يعادون أهل البيت ؛ فهذا السؤال لا أصل له.
نعم هناك جماعة من أهل السنّة يظهرون العداء لعلي عليه السلام وأهل البيت ، فهؤلاء ارجاس انجاس ، وقد حكم بكفرهم حتّى علماء أهل السنّة ، وذلك لأنّهم يخالفون قول الله تعالى حيث يقول : ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ) [ الشورى : 23 ].
نعم ورد في الحديث انّ الناصبي لا يختصّ بمن يظهر العداء لأهل البيت عليهم السلام بل يشمل من يظهر العداء لشيعتهم ومحبّيهم لأجل أنّهم يحبّون أهل البيت عليهم السلام ويقدّمونهم على الخلفاء.
ففي الحديث : « ليس الناصبي من نصب لنا اذ لا ترى أحداً يقول أنا أبغض محمّداً وآل محمّد وانّما الناصبي من نصب لكم لأنّكم تتولّونا ».
ففي الحقيقة انّ هؤلاء يعادون أهل البيت لكن لا يتجرّأون على التصريح به ، فيظهر العداء لشيعة أهل البيت لمجرّد أنّهم يتولّون أهل البيت عليهم السلام ، وقد ورد أعدائك ثلاثة عدوّك وعدوّ صديقك وصديق عدوّك.
والحاصل انّ أكثر أهل السنّة يحبّون أهل البيت وبعضهم يعادي أهل البيت ويكون ناصبياً كافراً وبعضهم يعادي شيعة أهل البيت لأنّهم يوالونهم وهم في حكم الناصبي إلّا انه يحكم باسلامهم ظاهراً شهدوا الشهادتين.
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
6+    1- # mourad1245 2015-05-21 11:29
هذا ما فعله علي عندما حرق الشيعة بالنار من اتباع عبد الله بن سبا
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق


النواصب

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية