المـــؤمل

الرئيسية أحاديث حول المؤمل خروج الدجال في عصره ما ورد في الكذابين قبل الدجال


ما ورد في الكذابين قبل الدجال

399 - " لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا ، كلهم يزعم أنه نبي قبل يوم القيامة " ملاحظة : " يفهم من رواية أحمد أن النبي ( ص ) لم يجز المتعة ، ولكن يعارضها روايات أخرى أصح منها وردت في الصحاح الستة وغيرها بأنه أجازها وانها بقيت كذلك في عهد أبي بكر وشطر من عهد عمر حتى منعها . والمقصود بالمختار المذكور في رواية أحمد الثالثة المختار بن أبي عبيد الثقفي الذي ثار على الأمويين بعد خمس سنوات من شهادة الإمام الحسين عليه السلام . وقد نسبت إليه ادعاءات منافية للاسلام منها ادعاؤه النبوة ، ويظهر أن الرجل الكوفي المذكور في الرواية كان معاديا للمختار يطعن عليه ، وأن عبد الله بن عمر تحفظ في الحكم على المختار فقال " إن كان كما تقول " أي يدعي النبوة ، وكذلك ينبغي الحذر من الشائعات ضد الثائرين على السلطات الظالمة "

399 - المصادر :

* : عبد الرزاق : على ما في سند أحمد ، ومسلم ، والترمذي ، ولم نجده في فهارسه * : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 170 ح 19411 - جرير : عن عبد العزيز بن رفيع ، عن عبيد بن عمير الليثي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -

وفيها : ح 19413 - يزيد بن هارون قال : أخبرنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفيه " . . كذابا دجالا يكذب على الله وعلى رسوله " .

* : أحمد : ج 2 ص 95 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا أبو الوليد ، ثنا عبيد الله بن إياد بن لقيط ، ثنا اياد ، عن عبد الرحمن بن نعم ، أو نعيم الأعرجي - شك أبو الوليد - قال : سأل رجل ابن عمر عن المتعة وأنا عنده متعة النساء فقال : والله ما كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم زانين ولا مسافحين ، ثم قال : والله لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ليكونن قبل يوم القيامة المسيح الدجال وكذابون ثلاثون أو أكثر " .

وفي : ص 103 - 104 - حدثنا عبد الله ، ثنا أبي ، ثنا عفان ، ثنا عبيد الله بن أياد قال : ثنا إياد يعني ابن لقيط ، عن عبد الرحمن بن نعيم الأعرجي قال : - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير ، وقال " قال أبي وقال أبو الوليد الطيالسي قبل يوم القيامة " .

وفي : ص 117 - 118 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الصمد ، ثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن عبد الله بن عمر ، أنه كان عنده رجل من أهل الكوفة ، فجعل يحدثه عن المختار فقال ابن عمر : إن كان كما تقول فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن بين يدي الساعة ثلاثين دجالا كذابا " .

وفي : ص 236 - 237 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله " .

وفي : ص 312 - 313 - عن عبد الرزاق بسنده : ثنا معمر ، عن همام بن منبه ، قال : هذا ما حدثنا به أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وأورد بهذا السند عدة أحاديث ، منها كما في روايته السابقة .

وفي : ص 429 - كما في روايته السابقة بسند آخر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : -

وفي : ص 530 - كما في روايته الرابعة بسند آخر ، عن أبي هريرة ، وفيه " حتى ينبعث " .

* : البخاري : ج 4 ص 243 - كما في رواية أحمد الرابعة بتفاوت يسير ، بسنده إلى عبد الرزاق ، وفيه " حتى ينبعث " وفي : ج 9 ص 74 - كما في رواية أحمد الخامسة ، بسند آخر ، عن أبي هريرة : - هذا وقد أورده البخاري في عدة مواضع أخرى أيضا .

* : مسلم : ج 4 ص 2239 - 2240 ب 18 ح 157 - كما في رواية أحمد الرابعة ، بسند آخر عن أبي هريرة : - ثم روى مثله ، بسنده إلى عبد الرزاق وقال " غير أنه قال ينبعث " .

* : أبو داود : ج 4 ص 121 ح 4333 - كما في رواية ابن أبي شيبة الأولى بتفاوت يسير . وفيه : " . . ثلاثون دجالون كلهم يزعم أنه رسول الله " .

وفيها : ح 4334 - كما في رواية ابن أبي شيبة الثانية ، وفيه " . . كلهم يكذب " بسند آخر ، عن أبي هريرة : -

* : الترمذي : ج 4 ص 498 ح 2218 - كما في رواية أحمد الخامسة ، بسنده إلى عبد الرزاق ، وقال " وفي الباب عن جابر بن سمرة وابن عمر ، وهذا حديث حسن صحيح " .

* : البزار - على ما في كشف الهيثمي .

* : أبو يعلى : ج 10 ص 68 - 69 ح 5706 - كما في رواية أحمد الأولى بسند آخر ، عن ابن عمر : - وفيه " . . أو أكثر من ذلك " .

وفي : ص 350 ح 5945 - كما في رواية أبي داود الثانية ، بسند آخر ، عن أبي هريرة : -

* : البدء والتاريخ : ج 2 ص 195 - كما في رواية أحمد الثالثة بتفاوت يسير ، مرسلا

* : ابن حبان : ج 8 ص 224 ح 6617 - كما في رواية ابن أبي شيبة الأولى بتفاوت ، بسند آخر عن أبي هريرة : -

* : الطبراني ، الصغير : ج 2 ص 83 - كما في رواية أحمد الرابعة ، بسند آخر عن أبي هريرة : -

* : تاريخ بغداد : ج 3 ص 33 - 34 - كما في رواية أحمد الرابعة بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أبي هريرة : -

* : ابن عساكر ، على ما في تهذيب تاريخ دمشق : ج 3 ص 445 - وقال : قال ابن

جابر : دخل القاسم بن مخيمرة على أبي إدريس الخولاني وهو يومئذ على القضاء بدمشق في زمن عبد الملك فقال : إن حارثا لقيني فأخذ عهدي لأسمعن منه ، فإن قبلته قبلت ، وإن سخطته كتمته عليه ، ثم قال له إنه رسول الله ، فقلت له : أنت أحد الدجالين الكذابين الذين أخبر رسول الله صلى الله وسلم أن الساعة لا تقوم حتى يخرج ثلاثون دجالا كلهم يزعم أنه نبي . وأنت أحدهم . . قال العلاء بن زياد : ما غبطت عبد الملك بشئ من ولايته إلا بقتله حارثا ، حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون كذابون كلهم يزعم أنه نبي فمن قاله فاقتلوه ومن قتل منهم أحدا فله الجنة " .

* : جامع الأصول : ج 11 ص 80 ح 7872 - عن الترمذي ، وأبي داود .

* : بيان الشافعي : ص 526 ب 25 - كما في رواية مسلم ، بسنده إليه .

* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 332 - كما في رواية أحمد الثالثة .

وفي : ص 332 - 333 - كما في رواية أحمد الأولى ، عن أحمد ، وأبي يعلى .

وفي : ص 333 - عن أبي يعلى .

* : كشف الهيثمي : ج 4 ص 133 ح 3376 - كما في أحمد الثالثة ، عن البزار ، بسنده عن ابن الزبير : -

* : المطالب العالية : ج 4 ص 352 ح 4579 - كما في رواية مجمع الزوائد الثالثة ، عن أبي يعلى ، وابن أبي شيبة .

* : الدر المنثور : ج 6 ص 51 - وقال " وأخرج البخاري ، ومسلم " . وفيها : عن أحمد .

وفي : ص 52 - عن أبي يعلى .

* : جمع الجوامع : ج 1 ص 903 - عن الطبراني ، عن نعيم بن حماد ، عن ابن مسعود : -

وفي : ص 904 - عن ابن عساكر . وفيها : كما في ابن أبي شيبة ، عنه .

* : كنز العمال : ج 14 ص 198 ح 38373 - عن أحمد ، ومسلم ، والبخاري ، وأبي داود ، والترمذي .

وفيها : ح 38372 - عن الطبراني .

وفي : ص 199 ح 38376 - عن ابن عساكر .

وفيها : ح 38377 - عن ابن أبي شيبة .

وفي : ص 200 ح 38380 - عن الطبراني ، وفيه " . . إن بين يدي الساعة الدجال وبين يدي الدجال كذابون ثلاثون أو أكثر ، قال :

ما آيتهم ؟ قال : أن يأتوك بسنة لم تكونوا عليها يغيرون بها سنتكم ودينكم ، فإذا رأيتموهم فاجتنبوهم وعادوهم " .

* : لوائح الأنوار الإلهية : ج 2 ص 8 - عن مسلم ، وقال " رواه البخاري بمعناه " .


 معجم أحاديث الإمام المهدي الجزء الثاني