مؤمنواآخرالزمان أعظم يقيناوأجرهم مثل...
المدير
منذ 13 سنة« سيأتي قوم من بعدكم ، الرجل الواحد منهم له أجر خمسين منكم ، قالوا : يا رسول الله نحن كنا معك ببدر وأحد وحنين ونزل فينا القرآن ، فقال : إنكم لو تحملوا ما حملوا لم تصبروا صبرهم »
المصادر :
الفضل بن شاذان : على ما في غيبة الطوسي .
الطوسي : ص 275 - عنه ( الفضل بن شاذان ) عن الحسن بن محبوب ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
الخرائج : ص 284 ب 20 - مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله : - كما في غيبة الطوسي ، بتفاوت يسير ، وفيه « . . لن تحملوا ما » .
البحار : ج 52 ص 130 ب 22 ح 26 - عن غيبة الطوسي ، بتفاوت يسير .
منتخب الأثر : ص 515 ف 10 ب 5 ح 10 - عن غيبة الطوسي
« يا علي واعلم أن أعجب الناس إيمانا وأعظمهم يقينا ، قوم يكونون في آخر الزمان ، لم يلحقوا النبي ، وحجبتهم الحجة ، فآمنوا بسواد على بياض »
المصادر :
كمال الدين : ج 1 ص 288 ب 25 ح 8 - حدثنا أبو الحسن محمد علي بن الشاه الفقيه المروروذي بمرو الروذ قال : حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسين قال : حدثنا أبو يزيد أحمد بن خالد الخالدي قال : حدثنا محمد بن أحمد بن صالح التميمي قال : حدثنا محمد بن حاتم القحطان ، عن حماد بن عمرو ، عن الإمام جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، في حديث طويل في وصية النبي صلى الله عليه وآله : - يذكر فيها أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال له : -
الفقيه : ج 4 ص 366 ح 5762 - عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد ، بسندين كما في المشيخة - 536 وهما سند كمال الدين ، إلا أن في الأول منهما « محمد بن أحمد بن صالح التميمي قال : أخبرنا أبي أحمد بن صالح التميمي » وفي الثاني « محمد بن أحمد بن صالح التميمي قال : حدثنا أبي قال : حدثني أنس بن محمد أبو مالك ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد عليه السلام » ، في حديث طويل قال فيه : - وفيه « . . وحجب عنهم الحجة » .
مكارم الأخلاق : ص 440 ب 12 ف 3 - عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله : - كما في كمال الدين بتفاوت يسير .
المناقب : على ما في ينابيع المودة ، ولم نجده في ابن شهرآشوب ، ولعله يقصد المغازلي ، أو نقله عن غاية المرام .
جامع الأخبار : ص 180 ف 141 - كما في الفقيه ، مرسلا ، وفيه « . . وأعظمهم ثوابا » .
إثبات الهداة : ج 3 ص 453 ب 32 ف 1 ح 71 - عن الفقيه ، وقال « رواه في إكمال الدين وإتمام النعمة بالاسناد المشار إليه عن حماد بن عمرو مثله » .
غاية المرام : ص 710 ب 142 ح 26 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
البحار : ج 77 ص 56 ب 3 ح 3 - عن مكارم الأخلاق .
ينابيع المودة : ص 494 ب 94 - عن غاية المرام ، ولكنه قال « وفي المناقب » ثم أورد سند الصدوق كما في كمال الدين .
منتخب الأثر : ص 513 ف 10 ب 5 ح 2 - عن كمال الدين
« لا تزال طائفة من أمتي على الحق حتى يأتي أمر الله عز وجل »
ملاحظة : « ينبغي الالتفات إلى أن محاولة تطبيق هذا الحديث الشريف على أهل الشام ومنطقتها في عصر معاوية لا تضعف الحديث ولا تقلل من أهميته . وكذا محاولة العباسيين تعيين صفات المهدي عليه السلام على المهدي العباسي وغيره ، بعد محاولتهم تطبيق أحاديث الرايات السود على حركتهم وراياتهم . وكذا محاولة الفاطميين وغيرهم تطبيق بعض أحاديث المهدي عليه السلام على بعض الأشخاص وبعض العصور . . فإن انكشاف بطلان التطبيق وخطأه لا يؤثر علميا في قيمة الأحاديث الشريفة والاعتقاد بالمهدي عليه السلام »
المصادر :
الطيالسي : ص 9 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن عبد الله بن بريدة ، عن سليمان بن الربيع العدوي قال : لقينا عمر فقلنا له : إن عبد الله بن عمر وحدثنا بكذا وكذا ، فقال عمر : عبد الله بن عمر أعلم بما يقول ، قالها ثلاثا ، ثم نودي بالصلاة جامعة فاجتمع إليه الناس فخطبهم عمر فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : -
سعيد بن منصور : ج 2 ص 144 ح 2372 - حدثنا سعيد قال : نا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء ، عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك » .
أحمد : ج 2 ص 321 - بسند آخر ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « لا يزال لهذا الامر أو على هذا الامر عصابة على الحق ، ولا يضرهم خلاف من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله » .
وفي : ج 4 ص 97 - كما في الطيالسي ، عن عامر بن عبد الله اليحصبي قال : سمعت معاوية بن أبي سفيان يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : - وفيه ( . . لا يبالون من خالفهم أو خذلهم ) .
وفي : ص 369 - عن أبي عبد الله الشامي ، قال : سمعت معاوية يخطب يقول : يا أهل الشام حدثني الأنصاري قال قال شعبة يعني زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : -
وفيه : « . . على الحق ظاهرين . . وإني لأرجو أن تكونوا هم يا أهل الشام » .
وفي : ج 5 ص 278 - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير ، عن ثوبان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
تاريخ البخاري : ج 4 ص 12 ح 1797 - كما في الطيالسي ، بسند آخر ، عن عمر بن الخطاب : -
مسلم : ج 3 ص 1523 - ح 1920 - عن سعيد بن منصور ، وأبي الربيع العتكي ، وقتيبة بن سعيد ، بسند سعيد المتقدم ، وقال « ليس في حديث قتيبة " وهم كذلك » .
أبو داود : ج 4 ص 97 ح 4252 - كما في رواية أحمد الرابعة بتفاوت يسير .
ابن ماجة : ج 1 ص 5 ب 1 ح 10 - كما في رواية أحمد الثانية بتفاوت يسير .
الترمذي : ج 4 ص 504 ح 2229 - كما في رواية مسلم ، بسند آخر ، عن ثوبان : -
الروياني : ص 30 - كما في سعيد بن منصور بتفاوت ، بسند آخر ، عن عمران : - وفي : ص 174 - بسند آخر عن معاوية بن قرة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « لا تزال طائفة من أمتي منصورون ( كذا ) لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة » .
أبو يعلى : على ما في المطالب العالية .
تهذيب الآثار : سفر 2 ص 82 ح 1153 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت ، بسند آخر ، عن أبي هريرة : -
الطبراني ، الكبير : ج 5 ص 185 ح 4967 - كما في الطيالسي بتفاوت ، بسند آخر عن زيد بن أرقم : -
الطبراني ، الصغير : على ما في مجمع الزوائد .
الحاكم : ج 4 ص 449 - بسند آخر ، عن عمر بن الخطاب : - وفيه « . . ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة » .
وفي : ص 449 - 450 - كما في رواية أحمد الرابعة ، بسند آخر ، عن ثوبان : -
وفي : ص 550 - كما في رواية ابن ماجة الأولى ، وليس فيه « لا يضرهم . . » بسند آخر ، عن عمر بن الخطاب : - وقال « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه » .
مسند شهاب : ج 2 ص 76 ب 7 ح 913 - كما في الطيالسي ، بسند آخر ، عن عمر بن الخطاب : -
البيهقي : ج 9 ص 226 - كما في سعيد بن منصور بسنده إليه بتفاوت يسير ، وقال « رواه مسلم في الصحيح عن سعيد بن منصور وغيره » .
تهذيب ابن عساكر : ج 1 ص 56 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، مرسلا . وفيها : كما في رواية مسلم الثانية ، عن أنس : - مرفوعا ، وفي آخره ( وأومأ بيده إلى الشام ) .
وفي : ص 57 - مرسلا ، وفيه « إنها لن تبرح عصابة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على الناس حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك » ثم نزع بهذه الآية « يا عيسى إني متوفيك . . وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة » آل عمران - 55 .
وفيها : عن معاوية ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه « ولن تزال أمة من أمتي على الحق ، ظاهرين على الناس ، لا يبالون بمن خالفهم ، ولا بمن ناواهم ، حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون » .
جامع الأصول : ج 10 ص 130 ب 5 ح 6762 - وقال « أخرجه مسلم ، وأخرجه أبو داود في جملة حديث ، وهو مذكور في كتاب المعجزات من كتاب النبوة ، وأخرجه الترمذي في جملة حديث ، وهو مذكور في كتاب الفتن » .
وفي : ص 130 - 131 - ح 6763 - بلفظ آخر ، وقال « أخرجه البخاري ، ومسلم » .
عقد الدرر : ص 121 ب 5 - وقال « أخرجه الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج في صحيحه » .
مختصر تفسير ابن كثير : ج 3 ص 70 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت ، وقال وفي الصحيحين عن معاوية بن أبي سفيان : -
مجمع الزوائد : ج 7 ص 288 - كما في الحاكم ، وقال « رواه الطبراني في الصغير والكبير ، ورجال الكبير رجال الصحيح » وفي هامشه « في الأصل أبو يعلى » .
المطالب العالية : ج 4 ص 271 ح 4418 - عن أبي يعلى ، والطيالسي ، وفي هامشه « قال البوصيري رواه الطيالسي ، وأبو يعلى ، والحاكم وقال صحيح الاسناد » .
وفي : ص 337 ح 4543 - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير .
الجامع الصغير : ج 2 ص 734 ح 9774 - عن الحاكم .
الدر المنثور : ج 1 ص 321 - وقال " وأخرج مسلم ، والترمذي ، وابن ماجة ، عن ثوبان : -
جمع الجوامع : ج 1 ص 887 - كما في سعيد بن منصور ، عن مسلم والترمذي ، وابن ماجة ، عن ثوبان : -
كنز العمال : ج 12 ص 165 ح 34501 - عن مسلم ، والترمذي ، وابن ماجة ، عن ثوبان : -
وفي : ج 14 ص 44 ح 37888 - عن ابن عساكر .
وفي : ص 45 ح 37890 - عن ابن عساكر .
فيض القدير : ج 6 ص 396 ح 9774 - عن الجامع الصغير .
التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 344 - قال « رواه الترمذي ، وأبو داود ، ومسلم » .
التعلیقات