ما ورد في طول عمره وطول غيبته
بحوث حول المؤمل
منذ 13 سنة691 - " ويحكم ما تدرون ما عملت ، والله الذي عملت خير لشيعتي مما طلعت - عليه الشمس أو غربت ألا تعلمون أنني إمامكم مفترض الطاعة عليكم ، وأحد سيدي شباب أهل الجنة بنص من رسول الله صلى الله عليه وآله علي ؟ قالوا : بلى . قال : أما علمتم أن الخضر عليه السلام لما خرق السفينة وأقام الجدار وقتل الغلام ، كان ذلك سخطا لموسى بن عمران إذ خفي عليه وجه الحكمة في ذلك ، وكان ذلك عند الله تعالى ذكره حكمة وصوابا ؟ أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلى روح الله عيسى بن مريم خلفه ؟ فإن الله عز وجل يخفي ولادته ، ويغيب شخصه لئلا يكون لاحد في عنقه بيعة إذا خرج ، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ، ثم يظهره بقدرته في صوره شاب دون أربعين سنة ، وذلك ليعلم أن الله على كل شئ قدير "
691 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 1 ص 315 ب 29 ح 2 - حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي رضي الله عنه قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود ، عن أبيه قال : حدثنا جبرئيل بن أحمد ، عن موسى بن جعفر البغدادي قال : حدثني الحسن بن محمد الصيرفي ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه سدير بن حكيم ، عن أبيه ، عن أبي سعيد عقيصا قال : لما صالح الحسن بن علي عليهما السلام معاوية بن أبي سفيان دخل عليه الناس فلامه بعضهم على بيعته ، فقال عليه السلام -
* : كفاية الأثر : ص 224 - 225 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، عن الصدوق بسنده .
* : إعلام الورى : ص 401 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : الاحتجاج : ص 289 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن حنان بن سدير ، عن أبيه سدير ، عن أبيه ، عن أبي سعيد عقيصي قال : -
* : كشف الغمة : ج 3 ص 311 - 312 - عن إعلام الورى .
* : العدد القوية : ص 71 ح 111 - بعضه ، مرسلا عن الحسن عليه السلام : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 465 ب 32 ف 5 ح 119 - عن كمال الدين بتفاوت يسير من قوله ( أما علمتم ) وقال : ( ورواه علي بن محمد الخزاز القمي في كتاب الكفاية عن ابن بابويه بالاسناد ، وروى الطبرسي في كتاب الاحتجاج عن حنان بن سدير نحوه ) .
* : الايقاظ من الهجعة : ص 326 ب 10 ح 38 - بعضه ، عن كمال الدين .
* : غاية المرام : ص 205 ب 25 ح 50 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وفيه ( . . إلى إمامكم . . ورضوانا ) .
* : البحار : ج 14 ص 349 ب 24 ح 12 - بعضه ، عن إعلام الورى .
وفي : ج 44 ص 19 ب 18 ح 3 - عن الاحتجاج ، وأشار إلى مثله عن كمال الدين .
وفي : ج 51 ص 132 ب 3 ح 1 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وأشار إلى مثله عن الاحتجاج :
وفي : ج 52 ص 279 ب 26 ح 3 - بعضه عن الاحتجاج .
* : منتخب الأثر : ص 206 ف 2 ب 10 ح 6 - عن كمال الدين ، وأشار إلى مثله عن كفاية الأثر .
920 - " ما تنكرون أن يمد الله لصاحب هذا الأمر في العمر كما مد لنوح عليه السلام في العمر "
920 - المصادر :
* : غيبة الطوسي : ص 259 - مرسلا عن أبي عبد الله عليه السلام : -
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 188 ف 12 - وقال : فمن ذلك ما صح لي روايته عن أحمد بن محمد الأيادي يرفعه إلى أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، وفيه ( ما ينكرون . . لصاحب الامر . . فإن لصاحب الزمان شبها من موسى ورجوعه من غيبته بشرخ الشباب ) .
1196 - " الشيعة تربى بالأماني منذ مأتي سنة قال : وقال يقطين لابنه علي بن يقطين : ما بالنا قيل لنا فكان ، وقيل لكم فلم يكن ؟ قال فقال له علي : إن الذي قيل لنا و لكم كان من مخرج واحد ، غير أن أمركم حضر فأعطيتم محضه فكان كما قيل لكم ، وإن أمرنا لم يحضر فعللنا بالأماني ، لو قيل لنا : إن هذا الامر لا يكون إلى مائتي سنة أو ثلاث مائة سنة لقست القلوب ولرجع عامة الناس عن الاسلام ، ولكن قالوا : ما أسرعه وما أقربه تألفا لقلوب الناس وتقريبا للفرج "
1196 - المصادر :
* : الكافي : ج 1 ص 369 ح 6 - محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، عن السياري ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن أخيه الحسين ، عن أبيه علي بن يقطين قال : قال لي أبو الحسن عليه السلام : -
* : النعماني : ص 295 ب 16 ح 14 - كما في الكافي ، عن الكليني ، وفيه " . . فلم يكن - يعني أمر بني العباس - . . حضر ( وقته ) . . عامة الناس عن ( الايمان إلى ) الاسلام " .
* : غيبة الطوسي : ص 207 - كما في الكافي ، مرسلا ، عن علي بن يقطين قال : قال لي أبو الحسن عليه السلام : -
* : البحار : ج 52 ص 102 ب 21 ح 4 - عن النعماني والطوسي .
1244 - " إن الإمام بعدي ابني علي ، أمره أمري وقوله قولي وطاعته طاعتي ، والامام بعده ابنه الحسن ، أمره أمر أبيه وقوله قول أبيه وطاعته طاعة أبيه ، ثم سكت . فقلت له : يا ابن رسول الله فمن الامام بعد الحسن ؟ فبكى عليه السلام بكاء شديدا ، ثم قال : إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر . فقلت له : يا ابن رسول الله لم سمي القائم ؟ قال : لأنه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بإمامته . فقلت له : ولم سمي المنتظر ؟ قال : لان له غيبة يكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ بذكره الجاحدون ، ويكذب فيها الوقاتون ، ويهلك فيها المستعجلون ، وينجو فيها المسلمون "
1244 - المصادر :
* : كمال الدين : ج 2 ص 378 ب 36 ح 3 - حدثنا عبد الواحد بن محمد العبدوس العطار رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري قال : حدثنا حمدان بن سليمان قال : حدثنا الصقر بن أبي دلف قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام يقول : -
* : كفاية الأثر : ص 279 - كما في كمال الدين سندا ومتنا .
* : إعلام الورى : ص 409 ف 2 - عن كمال الدين ، مرسلا .
* : الخرائج : ج 3 ص 1172 ب 20 - آخره مرسلا .
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 230 ب 11 ف 3 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، ونقص بعد ألفاظه .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 518 ب 9 ف 6 ح 260 - عن كمال الدين ، وكفاية الأثر .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 477 ب 13 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
وفي : ص 554 ب 14 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه .
* : مدينة المعاجز : ص 536 ح 81 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
* : البحار : ج 50 ص 118 ب 2 ح 1 - أوله ، عن كمال الدين .
وفي : ج 51 ص 30 ب 2 ح 4 - عن كمال الدين .
وفي : ص 157 - 158 ب 9 ح 5 - عن كفاية الأثر .
* : إلزام الناصب : ج 1 ص 222 - كما في كمال الدين ، مرسلا ، عن الأربعين .
* : الشيعة والرجعة : ج 1 ص 62 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 223 ف 2 ب 18 ح 2 - عن كفاية الأثر .
التعلیقات