ما ورد في النهي عن تسميته في زمان غيبته
بحوث حول المؤمل
منذ 13 سنة1217 - " القائم المهدي بن الحسن لا يرى جسمه ولا يسمى ( سميه ) باسمه أحد بعد الغيبة حتى يراه ويعلن باسمه ويسمعه كل الخلق . فقلنا له : يا سيدنا وإن قلنا صاحب الغيبة ، وصاحب الزمان والمهدي ، قال هو كله جايز مطلق ، وإنما نهيتكم عن التصريح باسمه ، ليخفي اسمه عن أعدائنا فلا يعرفوه "
1217 - المصادر :
* : الهداية الكبرى : ص 364 - عنه ( الحسين بن حمدان ) عن علي بن الحسن بن فضالة ، عن الريان بن الصلت قال : سمعت الرضا عليه السلام يقول : -
* : مستدرك الوسائل : ج 12 ص 285 ب 31 ح 15 - عن الحسين بن حمدان الحضيني في كتابه الهداية الكبرى ، وفيه " . . ابن ابني الحسن " .
1251 - " الخلف من بعدي الحسن ، فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف ، فقلت : ولم جعلني الله فداك ؟ فقال إنكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه ، فقلت فكيف نذكره ؟ فقال قولوا : الحجة من آل محمد عليهم السلام "
1251 - المصادر :
* : الكافي : ج 1 ص 328 ح 13 - علي بن محمد ، عمن ذكره ، عن محمد بن أحمد العلوي ، عن داود بن القاسم قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : -
وفي : ص 332 ج 1 - كما في روايته الأولى سندا ومتنا .
* : الهداية الكبرى : ص 87 - عنه ( الحسين بن حمدان ) عن سعد بن محمد بن أحمد ، عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري قال : سمعت أبا الحسن العسكري عليه السلام يقول : - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير ، وفيه " . . من آل بيت محمد صلى الله عليه وآله " .
* : إثبات الوصية : ص 208 - كما في رواية الكافي الأولى وبسنده عن سعد بن عبد الله : -
وفي : ص 224 - كما في روايته الأولى .
* : النعماني : على ما في البحار ، ولم نجده فيه والظاهر أنه اشتباه في الرمز .
* : كمال الدين : ج 2 ص 381 ب 37 ح 5 - كما في إثبات الوصية سندا ومتنا ، عن محمد بن الحسن : -
وفي : ص 648 ب 56 ح 4 - كما في روايته الأولى عن أبيه -
* : علل الشرائع : ج 1 ص 245 ب 179 ح 5 - كما في رواية كمال الدين الثانية .
* : كفاية الأثر : ص 284 - كما في رواية كمال الدين الأولى ، عن محمد بن علي السندي : -
* : كتاب أبي عبد الله بن عياش : على ما في إعلام الورى .
* : الارشاد : ص 338 و 349 - كما في الكافي ، بسنده عن محمد بن يعقوب .
* : تقريب المعارف : ص 184 وص 191 - كما في الكافي ، مرسلا عن أبي هاشم : -
* : عيون المعجزات : ص 141 - كما في الكافي ، مرسلا عن أبي هاشم الجعفري : -
* : غيبة الطوسي : ص 121 - كما في إثبات الوصية سندا ومتنا .
* : روضة الواعظين : ج 2 ص 262 - كما في الكافي ، مرسلا عن داود بن القاسم الجعفري : -
* : إعلام الورى : ص 351 ب 10 ف 2 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن كتاب أبي عبد الله بن عياش ، وفيه " . . ولا تحل لكم تسميته ولا ذكره " .
* : المستجاد : ص 528 - عن الارشاد .
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 231 ب 11 ف 3 - كما في رواية الكافي الأولى ، إلى قوله " باسمه " عن محمد بن علي وعلي بن محمد القمي .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 196 - عن الارشاد .
وفي : ص 239 - عن الارشاد .
وفي : ص 315 - عن إعلام الورى .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 392 ب 30 ح 11 - أوله ، عن الكافي .
وفي : ص 393 ف 1 ح 15 - عن كمال الدين ، وغيبة الطوسي ، وإعلام الورى .
وفي : ص 440 ب 32 ح 6 - عن الكافي .
وفي : ص 490 ب 32 ف 5 ح 229 - عن كمال الدين .
* : وسائل الشيعة : ج 11 ص 487 ب 33 ح 6 - عن الكافي ، وقال " ورواه الصدوق في كمال الدين " .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 508 ب 12 - كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : البحار : ج 50 ص 240 ب 2 ح 5 - عن كمال الدين ، وغيبة الطوسي ، والارشاد ، وإعلام الورى .
وفي : ج 51 ص 31 ب 3 ح 2 - عن النعماني ، ولعله عن علل الشرائع ، وعن كمال الدين ، وغيبة الطوسي وكفاية الأثر .
وفي : ص 158 ب 10 ح 1 - عن العيون وكمال الدين وكفاية الأثر .
* : مستدرك الوسائل : ج 12 ص 281 ب 31 ح 5 - عن غيبة الطوسي ، والهداية ، وكفاية الأثر .
وفي : ص 284 ب 31 ح 9 - عن إثبات الوصية .
* : الأربعين : على ما في إلزام الناصب .
* : إلزام الناصب : ج 1 ص 223 - كما في رواية الكافي الأولى ، عن الأربعين ، مرسلا .
* : جامع أحاديث الشيعة : ج 14 ص 561 ح 3408 - عن الكافي ، وكمال الدين ، وكفاية الأثر ، وغيبة الطوسي .
* : منتخب الأثر : ص 226 ف 2 ب 20 ح 1 - عن كفاية الأثر .
التعلیقات