بعد الملحمة العظمى يتوجه المهدي عج إلي بلاد الروم ويفتحها
عصر الظهور
2024 Mar 29١٥٥ - " الأئمة بعدي إثنا عشر ، أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عز وجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها "
١٥٥ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ١ ص ٢٨٢ ب ٢٤ ح ٣٥ - حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار رضي الله عنه قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن أحمد بن محمد بن زياد الأزدي ، عن أبان بن عثمان ، عن ثابت بن دينار ، عن سيد العابدين علي بن الحسين ، عن سيد الشهداء الحسين بن علي ، عن سيد الأوصياء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - * : أمالي الصدوق : ص ٩٧ مجلس ٢٣ ح ٩ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير في سنده ، ففيه " . . عن أبي أحمد محمد بن زياد الأزدي " .
وفي : ص ٥٠٢ مجلس ٩١ ح ١٠ - حدثنا أحمد بن هارون الفامي قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن جعفر ، عن أبيه ، عن يعقوب بن يزيد الأنباري قال : حدثنا الحسن بن علي بن فضال ، عن إسماعيل بن الفضل الهاشمي ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي ، عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : قلت لرسول الله صلى الله عليه وآله : أخبرني بعدد الأئمة بعدك فقال " يا علي هم إثنا عشر أولهم أنت وآخرهم القائم " .
* : عيون أخبار الرضا : ج ١ ص ٥٦ ب ٦ ح ٣٤ - كما في رواية أمالي الصدوق الأولى متنا وسندا .
* : روضة الواعظين : ج ١ ص ١٠٢ - كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : مناقب ابن شهرآشوب : ج ١ ص ٢٩٨ - كما في كمال الدين ، وقال " وروى جل مشايخنا عن النبي صلى الله عليه وآله : -
* : أعلام الورى : ص ٣٧٠ ف ٢ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وفيه " محمد بن زياد الأزدي . . على يده " .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٩٧ - عن إعلام الورى .
* : مشارق أنوار اليقين : ص ٥٧ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن ابن عباس ، وفيه " . . وإن الخلفاء . . يفتح الله به " .
* : إثبات الهداة : ج ١ ص ٦١٦ ب ٩ ف ٣٥ ح ٦٤٦ - عن مشارق أنوار اليقين ، بتفاوت يسير .
وفي : ص ٦٣٩ ب ٩ ف ٤٤ ح ٧٥٥ - عن روضة الواعظين .
* : غاية المرام : ص ٧٠١ ب ١٤٢ ح ١٨ - عن كمال الدين .
* : البحار : ج ٣٦ ص ٢٢٦ ب ٤١ ح ١ - عن كمال الدين ، والعيون ، وأمالي الصدوق .
وفي : ج ٥٢ ص ٣٧٨ ب ٢٧ ح ١٨٤ - عن كمال الدين ، والعيون ، وأمالي الصدوق .
* : العوالم ١٥ : ج ٣ ص ٢٢٥ ح ٢٠٩ - عن كمال الدين ، والعيون ، والأمالي .
* : ينابيع المودة : ص ٤٩٢ - ٤٩٣ ب ٩٤ - كما في كمال الدين ، عن المناقب ، وسنده كما في كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص ٥٨ ف ١ ب ٤ ح ٢ - عن كمال الدين ، والمناقب
١٥٨ - " إن ذا القرنين كان عبدا صالحا ، جعله الله عز وجل حجة على عباده ، فدعا قومه إلى الله وأمرهم بتقواه فضربوه على قرنه ، فغاب عنهم زمانا حتى قيل : مات أو هلك ، بأي واد سلك ؟ ثم ظهر ورجع إلى قومه فضربوه على قرنه الآخر . وفيكم من هو على سنته ، وإن الله عز وجل مكن لذي القرنين في الأرض ، وجعل له من كل شئ سببا ، وبلغ المغرب والمشرق ، وإن الله تبارك وتعالى سيجري سنته في القائم من ولدي فيبلغه شرق الأرض وغربها ، حتى لا يبقى منهلا ولا موضعا من سهل ولا جبل وطئه ذو القرنين إلا وطئه ، ويظهر الله عز وجل له كنوز الأرض ومعادنها ، وينصره بالرعب ، فيملأ الأرض به عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما "
المفردات : قرنا الانسان : جانبا رأسه من أعلى ، قال في النهاية في تفسير قول النبي صلى الله عليه وآله لعلي ( ع ) " إن لك بيتا في الجنة وإنك لذو قرنيها " أي طرفي الجنة وجانبيها ، قال أبو عبيد : وأنا أحسب أنه أراد ذو قرني الأمة فأضمر : وقيل : أراد الحسن والحسين "
١٥٨ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٣٩٤ ب ٣٨ ح ٤ - حدثنا أبو طالب المظفر بن جعفر المظفر العلوي السمرقندي رضي الله عنه قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود ، عن أبيه قال : حدثني محمد بن نصير قال : حدثنا محمد بن عيسى ( عن حماد بن عيسى ) ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : -
* : إعلام الورى : ص ٤١٢ - ٤١٣ ب ٢ ف ٣ - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه ظاهرا .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٣١٧ - عن إعلام الورى .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٤٨٠ ب ٣٢ ف ٥ ح ١٨٢ - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وفيه " . . وآتاه بدل وجعل له " .
* : البرهان : ج ٢ ص ٤٨١ ح ١٠ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وفيه " وآتاه " أيضا .
* : البحار : ج ١٢ ص ١٩٤ - ١٩٥ ب ٨ ح ١٩ - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
* : نور الثقلين : ج ٣ ص ٢٩٤ - ٢٠٤ - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
* : منتخب الأثر : ص ٢٩٣ ف ٢ ب ٣٥ ح ٢ - عن كمال الدين
١٦٩١ - ( الإمام الباقر عليه السلام ) " وهذه الآية لآل محمد عليهم السلام إلى آخر الآية ، والمهدي وأصحابه يملكهم الله مشارق الأرض ومغاربها ، ويظهر الدين ويميت الله به وأصحابه البدع والباطل ، كما أمات السفه الحق ، حتى لا يرى أثر للظلم "
١٦٩١ - المصادر :
* : القمي : ج ٢ ، ص ٨٧ - أبو الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : ( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة ) قال عليه السلام : -
* : تأويل الآيات : ج ١ ، ص ٣٤٣ ، ح ٢٥ - وقال أيضا : ( محمد بن العباس ) حدثنا محمد بن الحسين بن حميد ، عن جعفر بن عبد الله ، عن كثير بن عياش ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام : - كما في القمي ، وفيه تكملة الآية ، وفيه " أثر من الظلم ، بدل للظلم " .
* : الصافي : ج ٣ ، ص ٣٨٢ - عن القمي ، بتفاوت يسير ، وفيه " كما أمات الشقاة . . . حتى لا يرى أين الظلم " .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ، ص ٥٦٣ ، ب ٣٢ ، ف ٣٩ ، ح ٦٤١ - عن تأويل الآيات .
* : المحجة : ص ١٤٣ - عن القمي ، وتأويل الآيات ، وفيه " أثر من الظلم " .
* : البرهان : ج ٣ ، ص ٩٦ ، ح ٤ - عن تأويل الآيات .
وفيها : ح ٦ - عن القمي ، وفيه " أثر الظلم " .
* : البحار : ج ٢٤ ، ص ١٦٥ ، ب ٤٨ ، ح ٩ - عن تأويل الآيات .
وفي : ج ٥١ ، ص ٤٧ ، ب ٥ ، ح ٩ - عن القمي ، وفيه : " . . كما أمات السفهاء الحق . . "
* : نور الثقلين : ج ٣ ، ص ٥٠٦ ، ح ١٦١ - عن القمي ، وفيه " كما أمات الشقاة الحق " .
* : ينابيع المودة : ص ٤٢٥ ، ب ٧١ - عن المحجة .
* : منتخب الأثر : ص ٤٧٠ ، ف ٧ ب ١ ، ح ١ - عن المحجة ، والقمي ، وينابيع المودة
٨٥٨ - " إذا قام القائم بعث في أقاليم الأرض في كل إقليم رجلا يقول : عهدك في كفك فإذا ورد عليك أمر لا تفهمه ولا تعرف القضاء فيه فانظر إلى كفك ، واعمل بما فيها ، قال : ويبعث جندا إلى القسطنطينية ، فإذا بلغوا الخليج كتبوا على أقدامهم شيئا ومشوا على الماء ، فإذا نظر إليهم الروم يمشون على الماء ، قالوا : هؤلاء أصحابه يمشون على الماء ، فكيف هو ؟ فعند ذلك يفتحون لهم أبواب المدينة ، فيدخلونها ، فيحكمون فيها ما يشاؤون "
٨٥٨ - المصادر :
* : النعماني : ص ٣١٩ - ٣٢٠ ب ٢١ ح ٨ - حدثنا أبو سليمان أحمد بن هوذة ، قال : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق النهاوندي ، قال : حدثني عبد الله بن حماد الأنصاري ، عن محمد بن جعفر بن محمد عليهما السلام ، عن أبيه عليه السلام قال : - * : دلائل الإمامة : ص ٢٤٩ - وبإسناده ( وأخبرني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى ، عن أبيه ) عن أبي علي النهاوندي ، قال : حدثنا أبو عبد الله الزعفراني ، قال : حدثنا أبو طالب ، عن الحسن بن محبوب ، عن محمد بن سنان ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي جعفر أنه قال : ( إذا قام قائمنا بعث في أقاليم الأرض . . فيقول عهدك في كفك واعمل بما ترى ) . * : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٧٣ ب ٣٢ ف ٤٨ ح ٧١٢ - كما في دلائل الإمامة بتفاوت يسير ، عن مناقب فاطمة ، وقال ( وبإسناده ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال ) .
* : البحار : ج ٥٢ ص ٣٦٥ ب ٢٧ ح ١٤٤ - عن النعماني بتفاوت يسير
١٤٨٢ - ( الإمام الصادق عليه السلام ) " وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها . قال : إذا قام القائم عليه السلام لا يبقى أرض إلا نودي فيها بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله "
١٤٨٢ - المصادر :
* : العياشي : ج ١ ص ١٨٣ ح ٨١ - عن رفاعة بن موسى قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : -
* : الصافي : ج ١ ص ٣٥٣ - عن العياشي ظاهرا .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٤٩ ب ٣٢ ف ٢٨ ح ٥٥١ - عن العياشي .
* : المحجة : ص ٥٠ - عن العياشي .
* : البرهان : ج ١ ص ٢٩٦ ح ٤ - عن العياشي .
* : البحار : ج ٥٢ ص ٣٤٠ ب ٢٧ ح ٨٩ - عن العياشي .
* : نور الثقلين : ج ١ ص ٣٦٢ ح ٢٢٩ - عن العياشي .
* : ينابيع المودة : ص ٤٢١ ب ٧١ - عن المحجة .
* : منتخب الأثر : ص ٢٩٣ ف ٢ ب ٣٥ ح ٣ - عن ينابيع المودة
١٥٥٩ - ( الإمام الحسين عليه السلام ) " منا إثنا عشر مهديا ، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم التاسع من ولدي ، وهو الإمام القائم بالحق ، يحيي الله به الأرض بعد موتها ، ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون ، له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون ، فيؤذون ويقال لهم : متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ، أما إن الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله " ويأتي في يونس - ٤٨ والأنبياء - ٣٨ والنمل - ٧١ والسجدة : ٢٨ وسبأ - ٢٩ ويس - ٤٨ والملك - ٢٥ .
١٥٥٩ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ١ ص ٣١٧ ب ٣٠ ح ٣ - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : أخبرنا وكيع بن الجراح ، عن الربيع بن سعد ، عن عبد الرحمن بن سليط قال قال الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام : -
* : عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ١ ص ٦٨ ب ٦ ح ٣٦ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، وفيه " قوم بدل أقوام " .
* : كفاية الأثر : ص ٢٣١ - ٢٣٢ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير في سنده ومتنه ، عن ابن بابويه .
* : مقتضب الأثر : ص ٢٣ - كما في كمال الدين سندا ومتنا .
* : إعلام الورى : ص ٣٨٤ ف ٢ - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه ، وفيه " . . . قوم آخرون . . . ويحق الحق " .
* : الصراط المستقيم : ج ٢ ص ١١١ ف ٢ ب ١٠ - مرسلا ، عن العيون بتفاوت يسير ، وفيه " قوم " .
* : العدد القوية : ص ٧١ ح ١١٤ - أوله كما في كمال الدين .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص ٧٨ ب ٦ - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه ، وقال " وبالطريق المذكور يرفعه إلى الحسين عليه السلام قال :
* : إثبات الهداة : ج ١ ص ٤٧٩ ب ٩ ف ٤ ح ١٣٤ - عن العيون .
وفي : ص ٧١٠ ب ٩ ف ١٨ ح ١٥٢ - مختصرا ، عن مقتضب الأثر ، وفيه " عبد الرحمن بن ثابت " .
* : الانصاف : ص ٢١٣ ح ٢٠٩ - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
* : البحار : ج ٣٦ ص ٣٨٥ ب ٤٣ ح ٦ - عن العيون ومقتضب الأثر بتفاوت يسير .
وفي : ج ٥١ ص ١٣٣ ب ٣ ح ٤ - عن كمال الدين .
* : العوالم : ج ١٥ جزء ٣ ب ٤ ح ٣ - عن العيون ومقتضب الأثر .
* : كشف الأستار للنوري : ص ١٠٩ - أوله ، مرسلا ، عن أبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام :
* : نور الثقلين : ج ٢ ص ٢١٢ ح ١٢٣ - بعضه ، عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص ٦٢ ف ١ ب ٤ ح ١١ - عن كشف الأستار .
وفي : ص ٢٠٥ ف ٢ ب ١٠ ح ٤ - عن كفاية الأثر ، وفي سنده " عبد الرحمن بن ثابت "
معجم أحاديث الإمام المهدي
التعلیقات