قالوا ما الوجه في غيبته ( عليه السلام )؟

قالوا: ما الوجه في غيبته ( عليه السلام ) علي الاستمرار والدوام ، حتّي صار ذلک سبباً لانکار وجوده ، ونفي ولادته ، وآباؤه ( عليهم السلام ) وإن لم يظهروا الدعاء إلي نفوسهم في ما يتعلّق بالامامة ، فقد کانوا ظاهرين يفتون في الاحکام ، فلا يمکن لاحد نفي وجودهم؟

الجواب :

قد ذکر الاجلّ المرتضي - قدّس الله روحه - في ذلک طريقة لم يسبقه إليها أحدٌ من أصحابنا ، فقال: إنّ العقل إذا دلّ علي وجوب الامامة فإنّ کلّ زمان - کلّف المکلّفون الذين يقع منهم القبيح والحسن ، ويجوز عليهم الطاعة والمعصية - لا يخلو من إمام ، لانّ خلوّه من الامام إخلال بتمکينهم ، وقادح في حسن تکليفهم.
ثمّ دلّ العقل علي أنّ ذلک الامام لا بدّ أن يکون معصوماً من الخطأ ، مأموناً منه کلّ قبيح ، وثبت أنّ هذه الصفة - التي دلّ العقل علي وجوبها - لا توجد إلاّ فيمن تدّعي الامامية إمامته ، ويعري منها کلّ من تدّعي له الامامة سواه.
فالکلام في علّة غيبته وسببها واضح بعد أن تقرّرت إمامته ، لا نّا إذا علمنا أنّه الامام دون غيره ، ورأيناه غائباً عن الابصار ، علمنا أنّه لم يغب مع عصمته وتعيّن فرض الامامة فيه إلاّ لسبب اقتضي ذلک ومصلحة استدعته ، وضرورة حملت عليه ، وإن لم يعلم وجهه علي التفصيل لانّ ذلک ممّـا لا يلزم علمه.
وجري الکلام في الغيبة ووجهها مجري العلم بمراد الله تعالي من الايات المتشابهات في القرآن التي ظاهرها الجبر أو التشبيه.
فإنّا نقول: إذا علمنا حکمة الله سبحانه ، وأنّه لا يجوز أن يخبر بخلاف ما هو عليه من الصفات ، علمنا - علي الجملة - أنّ لهذه الايات وجوهاً صحيحة بخلاف ظاهرها ، تطابق مدلول أدلّة العقل ، وإن غاب عنّا العلم بذلک مفصّلاً ، فإن تکلّفنا الجواب عن ذلک ، وتبرّعنا بذکره ، فهو فضل منّا غير واجب.
وکذلک الجواب لمن سأل عن الوجه في إيلام الاطفال ، وجهة المصلحة في رمي الجمار والطواف بالبيت ، وما أشبه ذلک من العبادات علي التفصيل والتعيين ، فإنّا إذا عوّلنا علي حکمة القديم سبحانه ، وأنّه لا يجوز أن يفعل قبيحاً ، فلا بدّ من وجه حسن في جميع ذلک وإن جهلناه بعينه.
وليس يجب علينا بيان ذلک الوجه وأنّه ما هو ، وفي هذا سدّ الباب علي مخالفينا في سؤالاتهم ، وقطع التطويلات عنهم والاسهابات ، إلاّ أن نتبرّع بإيراد الوجه في غيبته ( عليه السلام ) علي سبيل الاستظهار وبيان الاقتدار ، وإن کان ذلک غير واجب علينا في حکم النظر والاعتبار.
فنقول: الوجه في غيبته ( عليه السلام ) هو خوفه علي نفسه ، ومن خاف علي نفسه احتاج إلي الاستتار ، فأمّا لو کان خوفه علي ماله أو علي الاذي في نفسه لوجب عليه أن يتحمّل ذلک کلّه لتنزاح علّة المکلّفين في تکليفهم ، وهذا کما نقوله في النبيّ في أنّه يجب عليه أن يتحمّل کلّ أذي في نفسه حتّي يصحّ منه الاداء إلي الخلق ما هو لطف لهم ، وإنّما يجب عليه الظهور وإن أدّي إلي قتله کما ظهر کثير من الانبياء وإن قتلوا ، لانّ هناک کان في المعلوم أنّ غير ذلک النبيّ يقوم مقامه في تحمّل أعباء النبوّة ، أو أنّ المصالح التي کان يؤدّيها ذلک النبيّ قد تغيّرت.
وليس کذلک حال إمام الزمان ( عليه السلام ) ، فإنّ الله تعالي قد علم أنّه ليس بعده من يقوم مقامه في باب الامامة والشريعة علي ما کانت عليه ، واللطف بمکانه لم يتغيّر ، ولا يصحّ تغيّره ، فلا يجوز ظهوره إذا أدّي إلي القتل.
وإنّما کان آباؤه ( عليهم السلام ) ظاهرين بين الناس يفتونهم ويعاشرونهم ، ولم يظهر هو لانّ خوفه ( عليه السلام ) أکثر ، فإنّ الائمة الماضين من آبائه ( عليهم السلام ) أسرّوا إلي شيعتهم أنّ صاحب السيف هو الثاني عشر منهم ، وأنّه الذي يملا الارض عدلاً ، وشاع ذلک القول من مذهبهم حتّي ظهر ذلک القول بين أعدائهم ، فکانت السلاطين الظلمة يتوقّفون عن إتلاف آبائه لعلمهم بأنّهم لا يخرجون بالسيف ، ويتشوّقون إلي حصول الثاني عشر ليقتلوه ويبيدوه.
ألا تري أنّ السلطان في الوقت الذي توفّي فيه العسکري ( عليه السلام ) وکّل بداره وجواريه من يتفقّد حملهنّ لکي يظفر بولده ويفنيه؟
کما أنّ فرعون موسي لمّـا علم أنّ ذهاب ملکه علي يد موسي ( عليه السلام ) منع الرجال من أزواجهم ، ووکّل بذوات الاحمال منهنّ ليظفر به.
وکذلک نمرود لمّـا علم أنّ ملکه يزول علي يد إبراهيم ( عليه السلام ) وکّل بالحبالي من نساء قومه ، وفرّق بين الرجال وأزواجهم ، فستر الله سبحانه ولادة إبراهيم وموسي ( عليهما السلام ) کما ستر ولادة القائم ( عليه السلام ) لما علم في ذلک من الحکمة والتدبير ، مع أنّ حکمة الله في ذلک لا تجب معرفتها علي التفصيل کما قدّمنا ، ويجوز اختلاف تکليفه مع تکاليفهم لاختلاف المصالح باختلاف الازمان ، کما کان تکليف أمير المؤمنين مرّة السکوت ومرّة الجهاد بالسيف ، وتکليف الحسن الصلح ، وتکليف الحسين الخروج ، وتکليف باقي الائمة السکوت والتقيّة صلوات الله عليهم أجمعين.
وأمّا کون غيبته سبباً لنفي ولادته ، فإنّ ذلک لضعف البصيرة والتقصير عن النظر ، وعلي الحقّ دليل واضح لمن أراده ، ظاهر لمن قصده [1] .
قال الفقير إلى الله تعالى علي بن عيسى أثابه الله تعالى و مما يؤيد ما ذكره الشيخ عن السيد رحمهما الله تعالى أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) احتمل الأذى في نفسه الكريمة و كذب فيما ادعاه و بالغ كفار قريش و اليهود في ذمه و الوقيعة فيه بأنواع من الأذى حتى قال ما أوذي نبي مثل ما أوذيت و كان يحتمل ذلك و يصبر عليه فلما أرادوا قتله و إعدامه أمره الله بالهجرة ففر إلى الغار و نام علي ( عليه السلام ) على فراشه و إنما لم يصبر و لو قتل كما صبر غيره من الأنبياء و قتلوا لأنه كان ( عليه السلام ) خاتم الأنبياء و لم يكن له بعده من يقوم مقامه في تأدية الرسالة و التبليغ فلهذا غاب عنهم و هذه أشبه الأحوال بحال الإمام ( عليه السلام ) في غيبته و العجب إخلال السيد رحمه الله به مع دلالته على ما أصله .

الهوامش

[1] إعلام الوري : 466 ، کشف الغمّة 3 : 343 ـ 346 ، وراجع أعيان الشيعة 2 : 62 ، في رحاب أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) 5 : 71.

 

ارسل سؤالك حول القائم

  • الأسئلة والأجوبة حول الامام و غيبته و ظهوره عج

    • ماهي أسباب تعدد القاب الإمام المهدي ( عليه السلام )؟

      الزيارات: 9436

      السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن مساعدتي لحل بعض الأسئلة الخاصة بالإمام المهدي وهي : ماهي العلة من تعدد القاب الإمام المهدي . الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني بسمه تعالى تعدد القاب الإمام المهدي ( عليه السلام )  ؛ لأنّ شخصيته لها أبعاد عديدة ، هذا الشخص...

      المزيد

    • ماهي أوصاف الامام المهدي ( عجل الله فرجه الشريف )؟

      الزيارات: 31044

      السؤال : ماهي أوصاف الامام المهدي ( عجل الله فرجه الشريف )؟ الجواب : للعلامه الشيخ علي الكوراني مما ورد في أوصافه صلوات الله عليه :أنه أشبه الناس خَلْقاً وخُلُقاً برسول الله صلى الله عليه وآله ، ممتلئ الجسم ، يبدو في سن الكهولة ما بين ثلاثين الى أربعين سنة ، عريض...

      المزيد

    • كيف نثبت قضية الإمام المهدي عجّ قرآنياً ؟

      الزيارات: 9190

      السؤال : كيف تثبت قضية الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) قرآنياً ؟ الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى هناك آيات كثيرة فُسّرت بظهور الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بل لا مصداقية لبعض الآيات إلّا مع فرض ظهور الإمام المهدي ( عجّل الله...

      المزيد

    • تأويل آية حول المهدي ( عليه السلام )

      الزيارات: 3478

      السؤال : تأويل الآية : ( كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ ) ( البقرة/261 ) للامام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف . شكراً لكم؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني أمّا الآيه المباركة فهذا ضربه الله عزّوجلّ  للعمل الصالح ، وضربه الله مثلاً لذرية إبراهيم...

      المزيد

    • رفع التناقض | السيد ياسين الموسوي

      الزيارات: 4776

      السؤال : لو افترضنا _ كما قلتم _ أنّ المجتمع الإنساني في وقت الظهور قد وصل إلى أعلى درجة في التكامل الإنساني ، فهناك إشكال ، وهو الحديث المشهور الذي يقول أنّه : ( سيملؤ الأرض قسطاً وعدلاً بعد ما ملئت ظلماً وجوراً ) فحيث هناك تناقض _ ظاهراً _ بين الحديث...

      المزيد

    • من هم الرسل والأنبياء أنصار الإمام المهدي عجّل لله تعالى فرجه؟

      الزيارات: 24210

      السؤال : من هم الرسل والأنبياء أنصار الإمام المهدي سلام الله عليه وعجّل فرجه؟ وهل هم أحياء أم سيحييهم الله تعالى لنصرة وليه؟ الجواب : من سماحة الشيخ علي الكوراني بسمه تعالى : الشيء القطعي المتفق عليه في أحاديث أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وأحاديث السنة أنّ المسيح...

      المزيد

    • قد يظن بعض الناس أن الظهور يتوقف على امتلاء الأرض ظلماً

      الزيارات: 9870

      انتظار الإمام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه ) بين السلب والإيجاب قد يظن بعض الناس أن الظهور يتوقف على امتلاء الأرض ظلماً وجوراً انطلاقاً من النصوص التي تفيد بأن الإمام ( عليه السلام ) يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجورا . وبالتالي فإنهم يعتقدون بأن تطور...

      المزيد

    • ما تفسير هذه الروايات و من المقصود بها

      الزيارات: 15946

      السلام عليكم ما تفسير الروايات ومن المقصود بها عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه قال :  (  إن لصاحب هذا الأمر غيبتين أحداهما تطول حتى يقول بعضهم : مات ويقول بعضهم : قتل ويقول بعضهم : ذهب حتى لا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير لايطلع على موضعه أحد من ولده ولاغيره...

      المزيد

    • كيف حصل بقاء الإمام المهدي عج إلى عمر يناهز 1170عام | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 5184

      السؤال : كيف حصل بقاء الإمام المهدي عليه السلام إلى عمر يناهز 1170 عام وما الحكمة في ذلك على ضوء العقل والمنطق؟ الجواب : 1 ـ لا يوجد أي تضاد لهذا التفسير عند المختصين في المجالات العلمية لا سيما الطبية والمختبرية منها كما هو شائع ومعروف من قدرة التقنية والعلوم...

      المزيد

    • هل أنّ الإمام الغائب ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) متزوّج فعلاً؟

      الزيارات: 13815

      السؤال : هل أنّ الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) متزوج طوال الغيبة؟ وإذا كان متزوجاً هل لديه أطفال؟ وإذا كان له أولاداً وزوجة هل يعلمون حقيقته؟ الجواب : من سماحة السيّد علي الحائري لم نعثر في النصوص والروايات ما يدلّ على أنّه ( عجلّ اللّه تعالى فرجه ) متزوّج...

      المزيد

    • ممن هو ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) متزوج وهل له أولاد و كم عددهم

      الزيارات: 5821

      الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند في بعض الأدعية التي رواها الشيخ الطوسي والسيد ابن طاووس وغيرهم ـ التي ذكر بعضها الشيخ عباس القمّي في كتابه مفاتيح الجنان عن كتبهم ـ إشارة إلى الدعاء إلى أولاده ( عليه السلام ) ، كما أنّ السيد ابن طاووس ذكر في كتاب المهجة وغيره من...

      المزيد

    • ظهورالشمس من مغربها علامة للظهورأم للساعة ؟

      الزيارات: 22349

      السؤال : وردت في الروايات أن من علامات آخر الزمان ظهور الشمس من مغربها فهل هذه علامة للظهور أو للساعة ؟ الجواب : للشيخ علي الكوراني روى السنة في مصادرهم روايات كثيرة عن طلوع الشمس من مغربها على أنها من علامات القيامة ، كالذي رواه البخاري : 5/195 : عن أبي...

      المزيد

    • ان كان الخوف عليه من القتل فلماذا لم يمنع عنه الله ذلك بدل الغيبة | فاروق آل حمادي الموسوي

      الزيارات: 4583

      تقولون إن غياب المهدي حصل نتيجة الخوف عليه من القتل فلماذا لم يمنع عنه الله تعالى ذلك بدل الغيبة والاختفاء سيما وانه مكلف من قبله سبحانه؟. الجواب : فعلاً حصل ذلك ومنع عنه القتل سبحانه لمرات عديدة ، إذ حفظه في بطن أمه ولم يبن لها حمل وعند ولادته أعمى عنه عيون...

      المزيد

    • ما الحكمة في كون المصلح إماماً وليس بنبي

      الزيارات: 3717

      السؤال : ما الحكمة الإلهية في كون المصلح في آخر الزمان ( منقذ البشرية ) إماماً وليس بنبي ، من البعد العقائدي والبعد الأخلاقي ؟ الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند قد ختم بالنبي محمّد صلى الله عليه وآله النبوة والرسالة : ( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن...

      المزيد

    • هل هناك شخص اخر اسمه القائم وما اسمه الحقيقي

      الزيارات: 11923

      ورد في دعاء الافتتاح المروي عن الامام الحجة ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) اللهم وصل على ولي امرك القائم المؤمل والعدل المنتظر هل هذه الفقرة من الدعاء خاصة بل الامام ام هناك شخص اخر اسمة القائم وما اسمه الحقيقي وصفات ذالك الشخص ولكم جزيل الشكر والأمتنان. ...

      المزيد

    • أين العدل إذن إذا كان سيقتل تسعة أعشار الناس | آل محسن، علی

      الزيارات: 8362

      قال الكاتب : بقي أن تعلم أن ما يصنعه القائم حسبما جاء في الرواية المروعة ، فإنه سَيُثِخنُ في القتل بحيث يتمنى الناس ألا يروه لكثرة ما يقتل من الناس و بصورة بشعة لا رحمة فيها و لا شفقة ، حتى يقول كثير من الناس : ليس هذا من آل محمد ، و لو كان من آل محمد لرحم !!و...

      المزيد

    • معنى بعض فقرات زيارة نرجس خاتون عليها السلام ام القائم

      الزيارات: 7422

      السؤال : ورد في زيارة أم القائم ( عليه السلام ) في مفاتيح الجنان : « السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمَنْعُوتَةُ فِي الْإِنْجِيلِ الْمَخْطُوبَةُ مِنْ رُوحِ اللَّهِ الْأَمِينِ وَ مَنْ رَغِبَ فِي وُصْلَتِهَا مُحَمَّدٌ سَيِّدُ الْمُرْسَلِينَ وَ...

      المزيد

    • هل هو صحيح ان السفياني أحد جنرالات السوريين؟

      الزيارات: 10426

      السوال : السفياني من المحتوم ، وسمعت من أحد الإخوة المؤمنين أن أحد المراجع الكبار في السن في سوريا لا أتذكر اسمه كأن لقبه شبر قد عرف السفياني بأوصافه ورآه وهو أحد الجنرالات السوريين وقد أرسل رسالة إلى حافظ الأسد يحذره فيها منه وأنه سينقلب عليه أو الذي يأتي من...

      المزيد

    • ما فائدة وجود الامام (عليه السلام ) في الغيبة | اربلي

      الزيارات: 9543

      قالوا إذا كان الإمام غائبا بحيث لا يصل إليه أحد من الخلق و لا ينتفع به فما الفرق بين وجوده و عدمه و ألا جاز أن يميته الله أو يعدمه حتى إذا علم أن الرعية تمكنه و تسلم له أوجده و أحياه كما جاز أن يبيحه الاستتار حتى يعلم منهم التمكين له فيظهره. الجواب : أول ما...

      المزيد

    • هل أنّ سفراء الإمام ( عليه السلام ) أيضاً كانوا خائفين؟

      الزيارات: 5651

      السؤال : هناك مَن يقول : إنّه إذا كان الإمام المهدي قدغاب ؛ لأنّه كان خائفاً فلِمَ لم يكن سفراءه خائفين ، وقد كانوا يقولون علنا : أنّهم سفراء المهدي ( عليه السلام ) فلِمَ لم يكن الخطر محيط بهم أيضاً ، ثمّ ألم يخافوا أنّهم قد يكونون مراقبين لاتصالهم بالإمام ، وليمسكوا...

      المزيد

    < 1 2 3 >