يبعث وهو ما بين الثلاثين الى الاربعين
عصر الظهور
منذ 14 سنةـ « المهدي مولده بالمدينة ، من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، اسمه اسم أبي ، ومهاجره بيت المقدس ، كث اللحية ، أكحل العينين ، براق الثنايا ، في وجهه خال ، أقنى أجلى ، في كتفه علامة النبي ، يخرج براية النبي صلى الله عليه وسلم من مرط مخملة سوداء ، مربعة فيها حجر لم تنشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تنشر حتى يخرج المهدي ، يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم ، يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين »
ملاحظة : ( ينفرد هذا الحديث بأنه يذكر أن مولد المهدي عليه السلام في المدينة ، بينما الروايات الواردة في مصادر السنة لا تعينه ، والواردة من مصادرنا تجمع على أنه ولد في سامراء ، وإن كان مسكنه المدينة كما ورد في بعضها )
المصادر :
ابن حماد : ص 101 - حدثنا عبد الله بن مروان ، عن الهيثم بن عبد الرحمن ، عمن حدثه ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : -
الطبراني : على ما في بيان الشافعي .
مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .
بيان الشافعي : ص 515 - 516 ب 19 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، بسنده إلى نعيم بن حماد ، وفيه ( . . فيها حجم بدل حجر ) وليس فيه ( . . عمن حدثه . . واسمه اسم أبي ) وقال ( رواه الطبراني في معجمه ، وأخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ) .
عقد الدرر : ص 37 ب 3 - عن ابن حماد ، وفيه ( . . واسمه اسم نبي . . من خالفه ) .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 73 - عن ابن حماد ، وفيه ( . . واسمه اسم نبي ) .
جمع الجوامع : ج 2 ص 104 - عن نعيم ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي . . من مرط معلمة ) .
صواعق ابن حجر : ص 167 ب 11 ف 1 - أوله مرسلا .
برهان المتقي : ص 100 ب 3 ح 6 - عن عرف السيوطي .
كنز العمال : ج 14 ص 589 ح 39671 - عن ابن حماد ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي . . معلمة ) .
فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - بعضه ، عن ابن حماد .
وفي : ص 11 ب 4 - عن ابن حماد إلى قوله بيت المقدس ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي ) .
الإشاعة : ص 88 - ملخصا ، عن ابن حماد .
لوائح السفاريني : ص 7 - بعضه ، عن الإشاعة .
وفي : ص 11 - أوله ، عن ابن حماد .
غالية المواعظ : ج 1 ص 83 - بعضه ، مرسلا عنه عليه السلام
المغربي ، ص 580 ح 91 - عن ابن حماد ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي ) .
ملاحم ابن طاووس : ص 73 ب 160 عن ابن حماد ، وفي سنده ( القاسم بن عبد الرحمن بدل الهيثم بن عبد الرحمن ) وفيه ( . . اسمه اسم أبيه )
« القائم من ولدي ، يعمر عمر الخليل عشرين ومائة سنة يدري به ، ثم يغيب غيبة في الدهر ، ويظهر في صورة شاب موفق ابن اثنين وثلاثين سنة ، حتى ترجع عنه طائفة من الناس ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا »
المصادر :
النعماني : ص 189 ب 10 ح 44 - محمد بن همام ، قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثني عمر بن طرخان قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ، عن علي بن عمر بن علي بن الحسين عليهما السلام ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام ، أنه قال : -
دلائل الإمامة : ص 258 - وحدثني أبو عبد الله الحسين بن عبد الله الخرقي قال : حدثنا أبو محمد هارون بن موسى قال : حدثنا أبو علي محمد بن همام قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الكوفي قال : حدثنا عمر بن طرخان قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ، عن ابن عمر بن علي بن الحسين ، عن أبي عبد الله قال : القائم من ولدي يعمر عمر خليل الرحمن ، يقوم في الناس وهو ابن ثلاثين سنة ، ويلبث فيها أربعين سنة ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما .
غيبة الطوسي : ص 259 - قال « ويقوي ذلك ما رواه أبو علي محمد بن همام » ثم بقية سند النعماني ، وفيه « إن ولي الله عمر عمر إبراهيم الخليل عشرين ومائة سنة . . ويظهر في صورة فتى موفق ابن ثلاثين سنة » .
إثبات الهداة : ج 3 ص 511 - 512 ب 32 ف 12 ح 339 - عن غيبة الطوسي .
حلية الأبرار : ج 2 ص 584 ب 21 - عن النعماني ، وليس فيه : « يدرى به ، ثم يغيب غيبة في الدهر » وفيه « ابن ثلاثين سنة » .
البحار : ج 52 ص 287 ب 26 ح 22 - عن غيبة الطوسي ، وأشار إلى مثله عن النعماني مع إضافة النعماني في آخره .
التعلیقات