اطعام اليتيم
عزّ الدين بحر العلوم
منذ 9 سنواتقد حث القرآن الكريم في آيات على اطعام اليتيم وجعله من الأسباب الموجبة لاقتحام
العقبة التي تقف بين الإنسان وبين وصوله إلى الجنة فقال سبحانه :
( فلا اقتحمَ العقبةَ * وما أدراك ما العقبةُ * فكّ رقبةٍ * أو إطعامٌ في يومٍ ذي مسغبةٍ * يتيماً ذَا مقربَةٍ ) (1).
ويوم ذي مسبغة : أي يوم المجاعة فمن أطعم يتيماً من ذي قرابته ـ وليس معنى ذلك تخصيص الاطعام به ، بل هو من باب الزيادة في الأجر لأنه رفق باليتيم وصلة للرحم ـ كان ذلك موجباً من موجبات اقتحام العقبة الكؤد.
وفي الحديث عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلىاللهعليهوآلهوسلم :
« من أشبع جائعاً في يوم سغب ادخله الله يوم القيامة باباً من أبواب الجنة لا يدخلها إلا من فعل مثل ما فعل » (2).
( ولا تحاضون على طعام المسكين ) :
أي لا يحث بعضكم بعضاً على هذا اللأمر ، وهو نموذج ثانٍ من نماذج الأهانة حيث يتركون المسابقة إلى اطعام المسكين المعدم يتركه من عنده ، وفرة من المال يغالب آلام الجوع في يوم مسغبة قال عنه القرآن.
( أو مسكيناً ذا متربة ) :
هذا المسكين الذي لواه الجوع فألصق بطنه بالتراب من شدة جوعه يبقى يتحمل هذه المجاعة وفي نفس الوقت يبيت جار له وقد أتخم من الأكل لا يشعر بما يفرضه الواجب أزاء هذه الطبقات المنكوبة.
وهذا مقياس من مقاييس الفقر.
ونبقى نحن والفقرتين الباقيتين من هذه المقاييس.
( وتأكلون التراث أكلاً لما * وتحبون المال حبا جما ) :
وقد جاء في التفسير أن أكل التراث أكلاً لّماً بمعنى الأكل من غير تروٍ لما يأكل من خبيث وطيب ، أو أنه يأكل ماله ومال غيره.
وتحبون المال حباً جماً شديداً ، ولا تفكرون ان هذا المال سيكون وبالاً عليكم إذا جمعتموه ولم تعطوا حق الفقير منه.
********************************
(1) سورة البلد / آية : ١١ ـ ١٥.
(2) مجمع البيان في تفسيره لهذه الآية.
التعلیقات