باب ما جعل الله بين المؤمنين من الاخاء
الشيخ الحسين بن سعيد الكوفي الأهوازي
منذ 9 سنوات1ـ عن أبي عبد الله عليهالسلام قال : المؤمنون إخوة بنو أب وام ، فإذا ضرب على رجل منهم
عرق سهر الآخرون (١).
2 ـ وعن أحدهما عليهماالسلام أنّه قال : المؤمن [ أخو المؤمن ] (٢) كالجسد الواحد ، إذا سقط منه شيء تداعى سائر الجسد (٣).
3 ـ وعن أبي عبد الله عليهالسلام أنّه قال : المؤمن أخو المؤمن كالجسد الواحد ، إذا اشتكى شيئاً منه وجد [ ألم ] (٤) ذلك في سائر جسده لأنّ أرواحهم من روح الله تعالى ، وإنّ روح المؤمن لأشدّ اتّصالاً بروح الله من اتّصال [ شعاع ] (٥) الشمس بها (٦).
4 ـ عن جابر عن أبي جعفر عليهالسلام ، قال : تنفست بين يديه ، ثم قلت : يا ابن رسول الله هم يصيبني من غير مصيبة تصيبني ، أو أمر ينزل بي ، حتّى تعرف ذلك أهلي في وجهي ، ويعرفه صديقي ، فقال : نعم ، يا جابر ، قلت : ما ذلك يا ابن رسول الله ؟
قال : وما تصنع به ؟ قلت : أحبّ أن أعلمه ، فقال : يا جابر إن الله عزّ وجلّ خلق المؤمنين من طين الجنان ، وأجرى بهم من ريح (7) الجنّة روحه ، فكذلك المؤمن أخو المؤمن لأبيه واُمّه ، فإذا أصاب روحاً من تلك الأرواح في بلدة من البلدان شيء حزنت ( حزبت ـ خ ) هذه الأرواح لأنّها منها (8).
5 ـ وعن أبي جعفر عليهالسلام قال : المؤمن أخو المؤمن لأبيه واُمّه لأنّ الله عزّ وجلّ خلق المؤمنين من طين الجنان ، وأجرى في صورهم من ريح الجنان ، فلذلك هم إخوة لأب واُمّ (9).
6 ـ وعن أبي عبد الله عليهالسلام قال : الأرواح جنود مجندة تلتقي فتتشام كما تتشام الخيل ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ، ولو أن مؤمناً جاء إلى مسجد فيه اناس كثير ليس فيهم إلا مؤمن واحد لمالت روحه إلى ذلك المؤمن حتّى يجلس إليه (10).
7 ـ وعن أبي عبد الله عليهالسلام قال : لا والله لا يكون [ المؤمن ] (11) مؤمناً أبداً حتّى يكون لأخيه مثل الجسد إذا ضرب عليه عرق واحد تداعت له سائر عروقه (12).
8 ـ وعنه عليهالسلام قال : لكلّ شيء شيء يستريح إليه ، وإن المؤمن يستريح إلى أخيه المؤمن كما يستريح الطير إلى شكله (13).
9 ـ وعن أبي عبد الله عليهالسلام قال : المؤمنون في تبارهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى تداعى له سائره بالسهر والحمى (14).
*******************************
(١) عنه في البحار : ٧٤ / ٢٦٤ ح ٤ وعن الكافي : ٢ / ١٦٥ ح ١ بإسناده عن المفضّل بن عمر.
(٢) ليس في الأصل ، وأثبتناه من البحار.
(٣) عنه في البحار : ٧٤ / ٢٧٣ ح ١٥ ، وقد سقط هذا الحديث من النسخة ـ ب ـ.
(٤) ما بين المعقوفين موجود في غير هذا الكتاب من المصادر.
(٥) سقط من النسخة ـ ب ـ.
(٦) عنه في البحار : ٧٤ / ٢٦٨ ح ٨ وعن الكافي : ٢ / ١٦٦ ح ٤ بإسناده عن أبي بصير مع اختلاف يسير وفيه : أرواحهما من روح واحدة بدل لأنّ أرواحهم من روح الله ، وفي ص ٢٧٧ ح ٩ عن الإختصاص : ص ٢٦ مرسلاً مثله وفي البحار : ٦١ / ١٤٨ ح ٢٥ عن الكافي والإختصاص ، ورواه في مصادقة الأخوان : ص ٣٠ ح ٢ مثله.
(7) في النسخة ـ ب ـ ( روح ).
(8) عنه في البحار : ٧٤ / ٢٦٦ ح ٦ وفي ص ٢٦٥ ح ٥ وج ٦٧ / ٧٥ ح ١١ عن الكافي : ٢ / ١٦٦ ح ٢ و أخرجه في البحار : ٦١ / ١٤٧ ح ٢٣ والبحار : ٧٤ / ٢٧٦ عن المحاسن : ١ / ١٣٣ ح ١٠ بإسنادهما عن جابر الجعفي نحوه.
(9) أخرجه عنه وعن الكافي : ٢ / ١٦٦ ح ٧ بإسناده عن أبي حمزة باختلاف يسير في البحار : ٧٤ / ٢٧١ ح ١١ وفي : ص ٢٧٦ ح ٨ عن المحاسن : ١ / ١٣٤ ح ١٢ بإسناده عن أبي حمزة الثمالي نحوه.
(10) عنه في البحار : ٧٤ / ٢٧٣ ح ١٦.
(11) ليس في النسخة ـ ب ـ.
(12) عنه في المستدرك : ٢ / ٩٣ ح ١٠ والبحار : ٧٤ / ٢٧٤ ح ١٧ وفي ص ٢٣٣ ح ٣٠ عن خط محمّد ابن علي الجباعي نقلاً عن خط الشهيد عن كتاب المؤمن وكذا : ح ٩١ و ٩٢ و ٩٣.
(13) عنه في البحار : ٧٤ / ٢٧٤ ح ١٨.
(14) عنه في البحار : ٧٤ / ٢٧٤ ح ١٩ والمستدرك : ٢ / ٤١٠.
التعلیقات